الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-17-2016, 11:34 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3808 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الحمد والشكر في أربعين حديثًا نبويًّا (6)



الحمد والشكر في أربعين حديثًا نبويًّا (6)



محمد خير رمضان يوسف

(35)
شاكر.. وكافر
عن ابنِ عباسٍ قال:
مُطِرَ النَّاسُ على عهدِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم: "أصبحَ منَ النَّاسِ شاكرٌ، ومنهم كافرٌ. قالوا: هذهِ رحمةُ اللَّه، وقالَ بعضُهم: لقد صدقَ نَوْءُ كذا وكذا".

قال: فنزلتْ هذهِ الآية: ﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴾، حتَّى بلغَ ﴿ وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ﴾ [سورة الواقعة: 75 - 82].
صحيح مسلم (73).

قولهُ تعالَى:﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ * وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ﴾ [الواقعة:82،75].

قالَ الإمامُ الشافعيُّ في "الأمّ": من قال مُطرنا بنوءِ كذا وكذا، على ما كان بعضُ أهلِ الشرك، يعنون مِن إضافةِ المطرِ إلى أنه مطرُ نوءِ كذا، فذلك كفر، كما قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه و سلَّم؛ لأن النوءَ وقت، والوقتُ مخلوق، لا يملكُ لنفسهِ ولا لغيرهِ شيئًا، ومن قال: مُطرنا بنوءِ كذا، على معنَى مُطرنا في وقتِ كذا، فلا يكونُ كفرًا، وغيرهُ من الكلامِ أحبُّ إليَّ منه[1].

(36)
عبد شكور
عن المغيرة بنِ شعبةَ رضيَ الله عنه قال:
قامَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتى تورَّمَتْ قدَماه، فقيلَ له: غفَر اللهُ لكَ ما تقدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وما تأخَّر؟
قال: "أفلا أكونُ عبدًا شَكورًا
صحيح البخاري (4556) واللفظُ له، صحيح مسلم (2819).

(37)
رواية أخرى
عن عروة، عن عائشةَ رضيَ الله عنها:
أنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقومُ منَ الليلِ حتى تتفَطَّرَ قدَماه، فقالتْ عائشةُ: لِمَ تَصنَعُ هذا يا رسولَ الله، وقد غفَر اللهُ لكَ ما تقدَّم مِن ذَنْبِكَ وما تأخَّر؟

قال: "أفلا أُحِبُّ أنْ أكونَ عبدًا شَكورًا
فلمّا كثُرَ لحمهُ صلَّى جالسًا، فإذا أرادَ أن يَركَعَ، قامَ فقرَأ ثم ركَع.

صحيح البخاري (4557) ومنه اللفظ، صحيح مسلم (2820).
تتفطَّر: تتشقَّق.

(38)
صيام يوم عاشوراء
عن ابنِ عباسٍ رضيَ الله عنهما:
أن رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قدمَ المدينة، فوجدَ اليهودَ صيامًا يومَ عاشوراء، فقالَ لهم رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "ما هذا اليومُ الَّذي تصومونَهُ
فقالوا: هذا يومٌ عظيمٌ، أنجَى اللهُ فيه موسَى وقومَهُ، وغرَّقَ فرعونَ وقومَهُ، فصامَهُ موسَى شكرًا، فنحنُ نصومُه.
فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "فنحنُ أحقُّ وأوْلَى بموسَى منكم".
فصامَهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وأمرَ بصيامِه.
صحيح البخاري (3727)، صحيح مسلم (1130) واللفظُ له.

نحن أولَى بموسى (صلَّى الله عليه وسلَّم): أي نحن أثبتُ وأقربُ لمتابعةِ موسى صلَّى الله عليه وسلَّم منكم، فإنّا موافقون له في أصولِ الدين، ومصدِّقون لكتابه، وأنتم مخالفون لهما في التغييرِ والتحريف[2].

(39)
نوح عليه السلام
في حديثِ الشفاعةِ الطويلِ يومَ الحشر، الذي رواه أبو هريرةَ رضيَ الله عنه، وفيه كلُّ نبيٍّ يُحيلُ إلى الآخر، وأن جماعةً يذهبون إلى النبيِّ نوحٍ عليه السلامُ ليشفعَ للخَلق، ويقولونَ له:
"يا نوحُ، أنتَ أولُ الرسلِ إلى أهلِ الأرض، وسمَّاكَ اللهُ عبدًا شكورًا، أما ترَى إلى ما نحنُ فيه؟ ألَا ترى إلى ما بلغنا؟ ألا تشفعُ لنا إلى ربِّكَ؟

فيقولُ: ربِّي غضبَ اليومَ غضبًا لم يغضبْ قبلَهُ مثلَهُ، ولا يغضبُ بعدَهُ مثلَهُ، نفسي نفسي، ائتوا النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ...".

قطعةٌ من حديثٍ رواهُ الشيخان: البخاريُّ في صحيحه (3162) واللفظُ له، ومسلم كذلك (194).

وقد قالَ الله تعالَى في نوحٍ عليه الصلاةُ والسلام: ﴿ ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا ﴾ [سورة الإسراء: 3].

(40)
ثواب.. وعقاب
عن أبي هريرة:
قالَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: "لا يدخلُ أحدٌ الجنَّةَ إلَّا أُرِيَ مقعدَهُ من النَّارِ لو أساء؛ ليزدادَ شُكرًا، ولا يدخلُ النَّارَ أحدٌ إلَّا أُرِيَ مقعدَهُ من الجنَّةِ لو أحسن؛ ليكونَ عليه حسرةً".
صحيح البخاري (6200).

المراجع[3]
الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان/ ترتيب علاء الدين علي بن بلبان الفارسي؛ حققه وخرَّج أحاديثه شعيب الأرناؤوط. - ط2. - بيروت: مؤسسة الرسالة، 1393 - 1414هـ [التراث].
تحفة الأحوذي/ المباركفوري. - بيروت: دار الكتب العلمية [التراث].
سنن ابن ماجه/ تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. - القاهرة: دار الحديث، د.ت.
سنن أبي داود/ تحقيق محمد ناصر الدين الألباني؛ اعتى بها مشهور بن حسن آل سلمان. - ط2. - الرياض: مكتبة المعارف، 1427 هـ (وضمنه: صحيح وضعيف سنن أبي داود).
سنن الترمذي (الجامع الصحيح)/ تحقيق أحمد محمد شاكر، محمد فؤاد عبد الباقي، إبراهيم عطوة. - القاهرة: دار الحديث، د.ت.
سنن النسائي/ تحقيق عبدالفتاح أبو غدة. - حلب: مكتب المطبوعات، 1406هـ [التراث].
شرح النووي على صحيح مسلم. - ط2. - بيروت: دار إحياء التراث، 1392 هـ [التراث].
شعب الإيمان/ البيهقي؛ تحقيق محمد السعيد بن بسيوني زغلول. - بيروت: دار الكتب العلمية، 1410 هـ.
صحيح ابن حبان = الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان.
صحيح البخاري/ تحقيق مصطفى ديب البغا. - ط3. - بيروت؛ دمشق: دار ابن كثير: دار اليمامة، 1407 هـ [التراث].
صحيح الجامع الصغير وزيادته/ محمد ناصر الدين الألباني. - ط3. - بيروت: المكتب الإسلامي، 1410هـ.
صحيح مسلم. - بيروت: دار ابن حزم، 1416هـ.
عون المعبود شرح سنن أبي داود/ محمد شمس الحق العظيم آبادي. - ط2. - بيروت: دار الكتب العلمية، 1415 هـ [التراث].
فتح الباري: شرح صحيح البخاري/ ابن حجر العسقلاني. - بيروت: دار المعرفة، 1379هـ [التراث].
المستدرك على الصحيحين/ الحاكم النيسابوري، تحقيق مصطفى عبدالقادر عطا. - بيروت: دار الكتب العلمية، 1411هـ [التراث].
مسند أحمد بن حنبل. - القاهرة: مؤسسة قرطبة [التراث].
النهاية في غريب الحديث والأثر/ ابن الأثير؛ تحقيق طاهر أحمد الزاوي، محمود الطناحي. - بيروت: دار الفكر، 1399هـ [التراث].

[1] نقلت كلامه من فتح الباري 2/ 523.

[2] عون المعبود 7/ 79.

[3] المراجع التي وضع في آخرها لفظ [التراث] هكذا بين معقوفتين، هي للأقراص المدمجة التي أصدرها مركز التراث للبرمجيات في الأردن.






الالوكة



أبو ريان likes this.

رد مع اقتباس
قديم 03-17-2016, 02:54 PM   #2
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



إضافة جميلة لما طُرح سابقاً بمثل هذا التخصيص..
كتب الله أجرك آمين ..
تقديري ..


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحمد والشكر في أربعين حديثًا نبويًّا (4) طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 03-19-2016 03:37 AM
الحمد والشكر في أربعين حديثًا نبويًّا (5) طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 1 03-14-2016 03:05 PM
الحمد والشكر في أربعين حديثًا نبويًّا (2) طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 03-04-2016 11:10 PM
الحمد والشكر في أربعين حديثًا نبويًّا (1) طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 03-04-2016 11:08 PM
اللهــم لكـ الحمد والشكر ابوليلى المهلهل المواضيع العامة والإخبارية 18 01-09-2012 01:59 AM


الساعة الآن 08:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir