الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكمورحمه الله وبركاته وبعد وزاره التربيه والتعليم استحدثت نظام عام1425ه وقد تم تطبيقه في منطقه الرياض للتجربه عمل به في الصفوف الدنيا لأول والثاني والثالث ثم عمم أخيرا على بقيه المراحل الدراسيه وحسبما سمعت ان هذا النظام يعمل به حاليا في بريطانيه ولأنني لا أعلم شيء عن هذا النظام طرحت هذا الموضوع للنقاش لنرى مدي ايجابياته وسلبياته لان بناتي جاؤوني بشاهده كلها جميع المواد مكتوب العلامه( واحد ) طيب منهي المتفوقه وهل هذا النظام أظهر لنا ايجابياته وأخفي سلبياته سواء للمعلم والمعلمه او الطالب والطالبه الســـــــــــــــــــــــــؤال هنا كلمة (التقويم المستمر ) ماذا تقصد الوزاره بها . وما مدى صحة الكلمة لغويا . وماهي ايجابيات وسلبيات هذا النظام في رأيكم...... ارجو المشاركه من الجميع0 وتقبلوا خالص شكري أبــــــــــــــــــــــــــــو بندر
آخر تعديل ابو بندر يوم
06-13-2008 في 11:10 AM.
|
06-13-2008, 02:04 PM | #2 |
عين على بني عمرو
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
ابو بندر سلبياته اكثر من إيجابيات ولعلني اضع ذلك من باب أنه بالمهد لازال
حادثه حصلت لأحد طلاب الابتدائيه الصف الرابع او الخامس بسبب كلامه مع زملائه بالفصل وكانت الحصه فاضيه بمعنى المعلم كان يضع التقييم بالسجل في حصته وضع له المعلم (4) التقييم اصبح على مزاج المعلم وليس على إجتهاد الطالب ومجهوده هناك الكثير من الامور يجب تطبيقها عندما نمتلك جميعاً الامانه وأمانة التعليم في عدم التفرقه بين الطلبه بحيث أن لايكون التقييم بالمزاج لكي يثق اولياء الامور بمستويات ابنائهم وبمعلميهم من جهه اخرى اتمنى أن يكونون معلمي الصفوف الاولى من ذوي الكفاءه لكي نُنتج ادباء وعلماء ومعلمين ومتفوقين لان الاساس يجب ان يكون ثابت بكل شئونعلم جميعاً بان تلك المراحل هي سن الاستيعاب لدى الطفل لكي لاينطبق المثل بعد ماشاب ودوه الكتاب فمن المستحيل ان نجد تفوق او متفوق إذا لم يكن هناك بنيه اساسيه وإهتمام بالمراحل الاولى من سنين الدراسه كثيره هي النقاط في مثل ذلك المجال لكن لاحياة لمن تنادي عندما يترك الحبل على الغارب ولم يكن هناك إداره فذه للقيام بالواجب سواء من المعلمين او المدراء للمدارس او من إدارة التعليم نعود الى الطالب والذي حصل على نسبة (4) بالتقييم واجهه رائد الفصل بعد ان استلم زملائه شهاداتهم وهي السجل وساله لماذا لم تأتي وتأخذ شهادته ابلغه الطالب بما حصل وإن الفصل انذاك كانو جميعاً يسولفون عندما كان المدرس يضع درجات التقييم ذهب رائد الفصل والطالب الى معلم الماده وتم تعديلها الى (1) وقال المعلم للطالب ترى هذا على شان ابو عبدالله إللي هو رائد الفصل وش تبي غير تلك المهازل من التقييم وماذا بقي ان نقيم إذا كان المعلم يحتاج لتقييم بالطبع هناك معلمون ينرفع بهم الرائ والرأس اتمنى تكاثرهم وأن نرى مدارسنا خصوصاً الابتدائيه مليئه بهم وياليت يتركون تعليم الابتدائي لمن امضوا في التدريس سنين طويله شكراً ابو بندر |
التعديل الأخير تم بواسطة المسكت ; 06-13-2008 الساعة 02:13 PM
|
06-13-2008, 08:21 PM | #3 | |
قلم نشيط
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
اقتباس:
كفيت ووفيت بارك الله فيك وما تفضلت به من أن بعض المعلمين يحتاجون هم با نفسهم تقييم ووالله اني أشوف ان التعليم من أنحدار في انحدار وخصوصا بعد منعهم لأ ستخدام الضرب التي جعلت المعلم ذو شخصيه مهزوزه لان من أمن العقوبه أساء للأدب وهذا ما نشاهده بين الحينه والأخرى تذكر أيام زمان كان للمعلم هيبه تعادل قائد منطقه ولا مسئول كبير واليوم الله يخلف المسكت/ شاكر ومقدر مشاركتك أبــــــــــــــــــو بندر |
|
|
06-13-2008, 03:09 PM | #4 |
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
أعتقد أنه ليس هناك شيءئ اسمه تقويم مستمر ؟؟
التقويم من خصائصه : الاستمرار والتعاون والعلمية ( تمييز الفروق الفردية...الخ فلماذا اخذنا فقط كلمة مستمر وألصقناها بالتقويم ؟؟ فمالم يتصف لالتقويم بكل تلك الخصائص فهو غير صحيح يكفي هذا النوع انحدارا ان الناس فهمت من التقويم المستمر انه لايوجد اختبار ؟؟؟ |
أتانا أن سهلا ذم جهلا
علوما ليس يعرفهن سهلُ علوما لو دراها ما قلاها ولكن الرضا بالجهل سهلُ |
06-14-2008, 11:16 PM | #5 | |
قلم نشيط
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
اقتباس:
يعطيك العافيه وما قصرت لاكن حينما تأتي الطالبه او الطالب وكل درجاتهم للمواد واحدواحد كيف أعرف ان ابني او ابنتي متفوقه اذا كانت الدرجات كلها متساويه معناته ان هذا تغطيه على فشل الطالب والمعلم علي حد سواء كيف لي ان أحاسب المعلم أو أحاسب ابني عندما يكون مخفق في المواد الدراسيه والله ما عرفت ايش النهايه مع هذا النظام أحسان لك التقدير أبو بندر |
|
|
06-13-2008, 04:28 PM | #6 |
المدير العام
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
أبو بندر ..
الله يحييك والحقيقة موضوعك ممتاز ومحل النقاش السليم وليس ذلك لأجل الخروج بما هو مفيد حوله وحول برامج التقويم المستمر أو أن نقدم اقتراح ممتاز لأجل العمل به وذلك لأن كل شيئ منتهي وتم عمله وتجهيزه للتقويم ولم يعد هناك مجال للإجتهاد فيه .. ولكن موضوعك جيد لتبصير من ليس لديه علم كافٍ بوضعيته .. التقويم المستمر يعني بأن يكون الطالب خاضعاً للتقييم بإستمرار طوال العام .. وهذا يعني بأن الوضع اختبارات على طول وليس في وقت محدد فقط .. قبل أن أضيف هناك نقطة هامة أريد ذكرها وهي أن التقويم المستمر أقوى وأشد وأدق على الطالب من الإختبارات الثابتة كما كانت من قبل وهذا لمن عمل به بصدق وأتبع أنظمته وطبق كل محتوياته .. للعلم التقويم المستمر عبارة عن اختبارات ومناقشات وواجبات ومشاركات دائمة للطالب وعليها يتم تقييم الطالب في أي مهارة يتم تقديم الإختبار له فيها ومن يعتقد بأن الإختبارات أصبحت غير موجودة فهو مخطئ لأن الإختبار أحد أنجح أدوات القياس والتقويم بل وأهمها على الإطلاق .. يجب على ولي الأمر ( الأب ، والأم ) دوام المتابعة مع المدرسة والقيام بالزيارات الدورية والمتابعة مع (المعلم ، والمعلمة ) ومعرفة مستوى أبنائهم لأن هناك متابعة دقيقة من قبل المعلمين ولديهم سجلات خاصة ومن حق ولي الأمر الإطلاع عليها مع المعلم لأجل متابعة أي مهارة يكون الطالب مقصراً فيها ومن ثم العمل على تعديل تقييمه فيها حين اجتيازها سواء باختبار أو مناقشة وهذا ما يجعل تسميته بالتقويم المستمر حاضراً .. كل شيئ له ايجابيات وله سلبيات والتقويم المستمر مثل أي شيئ يخضع لهذا الأمر .. ولكن صدقوني نجاحه يعتمد على اهتمام القائمين عليه سواء معلمين أو مدرسة بكاملها ولا سيما الوزارة إضافة إلى أولياء الأمور فهم محور مشاركة ناجحة فيه وذلك من خلال دوام التواصل مع المدرسة والمعلمين .. أحب أن أضيف وأعيد وأكرر وأشدّد بأن التقويم المستمر لم ولن يلغي الإختبارات بل على العكس تماماً هو مكثُف لها ويعتمد عليها بشكل رئيسي فتقييم الطالب يمر من خلاله كأحد الأدوات إضافة إلى ما ذكرت سابقاً .. والمشكلة أنكم أخذتوا مسألة أن التقويم المستمر يعمل على نجاح الطالب بدون اختبار نهائي كالنظام السابق وتناسيتم أنه يعمل على الإختبارات بشكل دائم وطوال العام وليس في النهاية فقط .. التقويم المستمر أقوى وأشد في وضعيته من نظام الإختبارات على النظام السابق ولكن بشرط الإخلاص في العمل به والقيام بالمتابعة الدقيقة .. تقديري للجميع .. |
|
06-15-2008, 11:36 PM | #7 | |
قلم نشيط
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
اقتباس:
الله يعطيك العافيه وما قصرت لاكن هل هذا النظام الجديد تشوف ان له ايجابيات أفضل من السلبيات واذا كان كذالك فانا أشوف ان هذا النظام أخفي وراءه سلبيات ربما تكون مضره بمعني ان المعلم المقصر لم يعد لولي الا مر مجال لسؤال المعلم عن ابنه اذا كانت الدرجات كلها واحد واحد مثل ما نشوفه بالا بتدائيه كيف أعرف أن أبني أو بنتي مقصرين او متفوقان ربما ن المعلم هوى المستفيد الوحيد من هذا النظام لان بعض المعلمين للأسف لم يكونو علي ما يرام وينقصهم الشيء الكثير خصوصا بعض المتعينين في السنوات الا خيره تكثر حولهم الشكوك والملا حضات من أولياء أمور الطلاب والطالبات0 أبو ريان يعطيك العافيه أبو بندر |
|
|
06-13-2008, 09:11 PM | #8 |
مستشار إلمدير العام
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
ابو بندر
يعطيك العافية ابو ريان اعطى المفيد ولكن لي ملاحظة .. من ايجابيات التقويم انه يعطي الطالب حقه في حينه ,, ومن السلبيات .. 1-ان المهارة التي يتم اعطاء الدرجة فيها لن يعود لها الطالب مرة آخرى الا في مادتي القرآن والقراءة لأن المهارات نفسها مكرره في درس 2- لا يفرق بين طالب مجتهد طوال العام وطالب كسلان لأن الكل مصيره النجاح ؟؟ 3- قد يكون الطالب مخفق طوال الفترة ولكن عند التقييم يشد حيله ويجتاز الحد الادني من المهارات,, واذا لم يجتاز يناقش من قبل لجنة التوجيه والارشاد ويمكن ان يجتاز المهارة التي اخفق فيها وينتقل الى الصف الذي يليه ,, طبعا مهارات الحد الادني لا ينتقل الطالب الى الصف الذي يلي صفه الا اذا اجتازها كاملة اما بقية المهارت فيمكن ان يخفق فيها ويأخذ 2 او 3 وينتقل ,,,, وسمعت ان هناك دراسة لأعادة نظام الاختبارات السابق |
|
06-17-2008, 06:06 AM | #9 | |
قلم نشيط
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
اقتباس:
الله يعطيك العافيه يا عزيزي ما قصرت وأنا أشوف بصفتي ولي أمر ان هذا النظام فاشل واذا أستمر علي هذا المنوال سيكون التعليم من أنحدار في انحداروسيكون مجهود المجتهد والضعيف علي حدسواء فهناك أولا الواسطه رايحه ترفع فاشل حتي يسير موازي للمجتهد لأنه ليس هناك ما يثبت تفوق واحددون الاخر لان هذا تقييم مستمر وفي هذه الحاله الطلاب لن تجد منهم واحدضعيف بل كلهم متفوقون بحكم هذا النظام الغير مقنع حقيقه دمت بخير وعافيه أبو بندر |
|
|
06-16-2008, 02:26 PM | #10 |
المدير العام
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
أبو بندر ..
كما قلت لك كل شئ له سلبيات وله ايجابيات ولكن الحكم بشكل قطعي على ذلك ليس بالأمر السهل أن نطلقه هكذا فقط دون المام كامل بما يحتويه هذا العمل أو ذاك .. وعلى العكس هذا التقويم يتيح لك مراجعة المدرسة بشكل دائم وهو ينص على هذا الأمر في الأساس لكي تكون مطلعاً على مستوى ابنك بشكل مستمر ودائم .. وأتمنى أن تقوم بزيارة المدرسة والإطلاع على ذلك وستجد بأن المعلم لديه سجل يدون فيه كل شيئ عن الطالب سلباً وايجاباً وعند اخفاقه في مهارة فإنك ستجد ذلك أمامك ولكن لا يعني بقاء ذلك مقيداً ضد الطالب لأن المعلم يعود إلى تلك المهارة مرة ومرات حتى يتقنها الطالب ومن ثم يقوم بتعديلها له في السجل وهذا ما يجعل التقويم صعب المراس أكثر من الإختبار السابق لأن الإختبار السابق قرار واحد وانتهى الأمر ، ولكن التقويم المستمر يتيح للمعلم وللطالب اجتياز هذه المهارة بأكثر من محاولة عن طريق الإختبارات المتكررة والمناقشة الدائمة أيضاً .. المعلم ليس مستفيد بل زادت أعباءه أكثر وأكثر لأنه بدل ما كان يقيّم الطالب على اختبار أو اثنين كما كان في السابق أصبح يقيمه الآن على أكثر من ذلك اضافةً إلى المناقشة والواجبات ، ويدون في الحال كل ملاحظاته أولاً بأول وكل حصة في حينها ثم يعود مستقبلاً للمهارة التي لم يجتازها الطالب ويعمل لها مثل ما قلت سلفاً أمّا التي اجتازها الطالب فأمرها منتهي .. ولكن لا يوجد هناك شيئ اسمه درجات ( 1 أو 2 أو 3 أو 4 ) بل مستويات تحققت من خلال عملية التقويم المستمر أمّا الدرجات فليس لها مكان في النتيجة التي تصل إلى ولي الأمر بل مستوى فقط .. الفروق الفردية موجودة على مستوى المعلمين أو غيرهم وليسوا سواسية فالقدرات تختلف والإبتكار والإجتهاد يختلف من معلم إلى آخر ولكن مع الأيام سيصلون ويتقنون أعمالهم .. أحب أن أضيف بأن هناك نقطة هامة ألا وهي وجوب تثقيف ولي الأمر بالتقويم المستمر حتى يكون على دراية تامة به ولا يمنع أن يتصل ويزور ولي الأمر المدرسة كي يحصل على ما يريد حول التقويم المستمر .. لك التقدير .. |
|
06-16-2008, 03:24 PM | #11 | |
مميّزة ونشيطة
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
اقتباس:
بها تنجح عملية التقويم المستمر |
|
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
06-17-2008, 04:06 PM | #12 |
قلم نشيط
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
أمال الخير
مشكوره علي مرورك جزيتي خيرا أبو بندر |
|
06-26-2008, 07:35 PM | #13 |
قلم نشيط
|
رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
الشكر موصــــــــول لكل من شارك وقرأ في هذا الموضوع الجميل لكم التقدير
ابــــــــــــــو بندر |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اتجاه لإلغاء نظام التقويم المستمر في المدارس | الرهيب معكم | التربية | 4 | 06-08-2010 11:53 PM |
لو شفت اللي قبلك ترد والا ماترد والا تعطيه مشغول.. | "..نوران العمري.." | الألعاب والتسليه | 171 | 03-19-2010 03:26 PM |
أسس التعامل مع التقويم المستمر للطلاب في المرحلة الابتدائية | الرهيب معكم | التربية | 3 | 09-08-2009 05:54 PM |
لا صحة لإلغاء التقويم المستمر وسيتم عرضه على بيوت الخبرة لتقييمه | الرهيب معكم | التربية | 2 | 09-06-2009 04:19 PM |
بئر زمزم سر نبعه الغامض وفيضانه المستمر | تاج مفقود | مناسك الحج والعمرة | 6 | 08-29-2009 10:39 AM |