رد: التقويم المستمر بين السلبيات والا يجابيات أرجو المشاركه؟
أبو بندر ..
كما قلت لك كل شئ له سلبيات وله ايجابيات ولكن الحكم بشكل قطعي على ذلك ليس بالأمر السهل أن نطلقه هكذا فقط دون المام كامل بما يحتويه هذا العمل أو ذاك ..
وعلى العكس هذا التقويم يتيح لك مراجعة المدرسة بشكل دائم وهو ينص على هذا الأمر في الأساس لكي تكون مطلعاً على مستوى ابنك بشكل مستمر ودائم ..
وأتمنى أن تقوم بزيارة المدرسة والإطلاع على ذلك وستجد بأن المعلم لديه سجل يدون فيه كل شيئ عن الطالب سلباً وايجاباً وعند اخفاقه في مهارة فإنك ستجد ذلك أمامك ولكن لا يعني بقاء ذلك مقيداً ضد الطالب لأن المعلم يعود إلى تلك المهارة مرة ومرات حتى يتقنها الطالب ومن ثم يقوم بتعديلها له في السجل وهذا ما يجعل التقويم صعب المراس أكثر من الإختبار السابق لأن الإختبار السابق قرار واحد وانتهى الأمر ، ولكن التقويم المستمر يتيح للمعلم وللطالب اجتياز هذه المهارة بأكثر من محاولة عن طريق الإختبارات المتكررة والمناقشة الدائمة أيضاً ..
المعلم ليس مستفيد بل زادت أعباءه أكثر وأكثر لأنه بدل ما كان يقيّم الطالب على اختبار أو اثنين كما كان في السابق أصبح يقيمه الآن على أكثر من ذلك اضافةً إلى المناقشة والواجبات ، ويدون في الحال كل ملاحظاته أولاً بأول وكل حصة في حينها ثم يعود مستقبلاً للمهارة التي لم يجتازها الطالب ويعمل لها مثل ما قلت سلفاً أمّا التي اجتازها الطالب فأمرها منتهي ..
ولكن لا يوجد هناك شيئ اسمه درجات ( 1 أو 2 أو 3 أو 4 ) بل مستويات تحققت من خلال عملية التقويم المستمر أمّا الدرجات فليس لها مكان في النتيجة التي تصل إلى ولي الأمر بل مستوى فقط ..
الفروق الفردية موجودة على مستوى المعلمين أو غيرهم وليسوا سواسية فالقدرات تختلف والإبتكار والإجتهاد يختلف من معلم إلى آخر ولكن مع الأيام سيصلون ويتقنون أعمالهم ..
أحب أن أضيف بأن هناك نقطة هامة ألا وهي وجوب تثقيف ولي الأمر بالتقويم المستمر حتى يكون على دراية تامة به ولا يمنع أن يتصل ويزور ولي الأمر المدرسة كي يحصل على ما يريد حول التقويم المستمر ..
لك التقدير ..
|