#1
|
||||||||
|
||||||||
طلب بسيط !
بسم الله ابدأ ثم السلام عليكم الحقيقة .. الشعراء يكتبون قصائدهم ثم يبحثون عن صوت ٍ جميل ليشيلها محبكم كتب قصيدة بالملحق وبدلا من البحث عن منشد يشيلها ويؤديها شلتها بقلاب ووديتها ( هنيه ) ........ ما علينا ! قصائدهم حلوة وتستاهل و( هليلي ) لا اراه يستحق ذلكـ وعن قناعة ولو ان السوق مليان هليل ! حقيقة اخرى .. الاخوين الكرام - ويعلم الله كم احترمهما - ابو فهد وسعيد بن عوض ما يحبون الغزل ( يقلون امنعونا من الحب والغرام ) وحن قلوبنا زرق ,, قصدي خُضر ! لا الومهم .. قد يكون هناكـ من يرى في قصائد الغزل ابتذال وتصنّع احياناً لكن الساحة مليئة بالشعر العاطفي وحرام يا بعضهم ما يحب ولو مرته تصدقون اني ما احب ولو عُمري الحقيقة الاخيرة .. إذا لم يكن هــذا المنتدى ساحة حوار واذا لم نستفيد من وجود شعراء كبار يتواجدون معنا مثل [ شموخ شاعر , شاعر من بعيد , تلاهيف سعيد بن عوض , حكيم المنتدى , بن لقفص وهمس وغيرهم ] ارجو ان يعذرني البقية فهم كبار لكن المجال لا يسمح بسرد كل الاسماء ...... اقول اذا لم نستفد من وجودهم فتلكـ مشكلة كبيرة ,,,,,,,,,,,, كيف نستفيــد ؟؟ بالحوار والنقد هناكـ شعراء لا يقبلون النقد !؟! يقول القدير " شاعر من بعيد " قصائدي كتاب مفتوح لكل من اراد النقد البنّــاء ,, اشكره على هذا بالرغم ان قصائدة فوق نقد المهندســ لكنه بتواضعه يعطي المثال الحسن ويعطي المجال للشعراء والمتذوقين لقراءة جيدة للنَصّ اخواني الشعراء - ولست في قائمة الشعراء - اعطوا الاعضاء فرصة الحوارمعكم امنحوهم تجربة نقد النصوص الادبية بانواعها شعرا ونثرا وبروح رياضية لماذا نُحلل نقد ونقاش اطروحات النثر ونُحرّم ذلكـ على الشعر ؟ ليس بالضرورة ان يكون الناقد مُحق وهذا لا يعيبه عندما يعدِل عن رأيه في حال تبين له العكس وهنا [ اهمســـــــ ] في اذن كل ناقد ومناقش .. " عليكـ بالتزام قواعد النقد والحوار " ........ إبدأ بالثناء واختم بالشكر بينهما ,, اســـــأل عمّا شئت واطرح رأيكـ بكل حُرّيــة وباسلوب اللباقة والاحترام لم ارى احـــداً من الشعراء ناقش زميله في قصيدة ؟ كذا ما راح تستفيدون والحديث للشعراء .......... ! اُكـــرّر - وقد ملّ الكثير من تكرارها - لست بشاعرٍ ! ومع هذا اكتب واناقشـ ! اقسم بانني لا احتفــظ ببيت واحد ولا احفظ قصيدة واحدة للمهندســ ! اكتبها هنا او هناكـ وانساها لكنني أُحب الشعر واتذوق كلام الشعراء واكتب ما يجول بالنفسـ ! رغم مجاملة احبتي لي وهذا من طيبهم وتواضعهم ساطرح هذه القصيدة - إنْ صح التعبير - للنقد والحوار عساها أن تفتح الباب لنقاش الشعراء الكبار ,,, ليس بالضرورة أن نقدح في قصائدهم او تنتقص من قيمة نصوصهم او شخوصهم ,, فقط نقول اراءنا بكل وضوح وبادب ! إن كُنّا مُحقين سيقولون احسنتم وإن نكن على خطــأ اقنعونا .. وبهذا تستفيد وللشعراء والشاعرات الافاضل اقول .. خذوا الناس بعطفكم اقبلوا منهم اي ملاحظة او نقد لعلهم يستفيدون خذوا واعطوا معهم باريحية مشكورين. واليكم هذه المحاولة .. الهم خيّـــــم بالحشــــا واشـــــعل الضيّ ...................................... رتّب فنـــــاجيــــــــله وقـرّب دلالـــــــه نـاره بجوف الصـــــدر ما وفّــرت شيء ..................................... كنّـــــه على صــــدري ,, مسوّي وكاله امسى يســـــولف لي عن الميـت والحيّ ...................................... ســـــــاعات خلّت حــــالة القلب حــالة شكيت لــه حُب(ن) حــــداني على الغيّ ..................................... اعطيتـــه القصـــــة وشــــاف الرســالة ضحكـ عليّ وقــال تصبـــر على الكيّ ؟ ..................................... ترى هــوى المقفيــــن غبــن وهبـــــالة لا تـــامن الضحكــــــة وتبـدي كرم طيّ ..................................... حتى تشـــــوف الــدرب قبلـكـ سهــــالة من ســــار بالصحراء وهو ما معــه ميّ .................................... يلقى الظمـــــأ والمـــوت فيهـــا لحــــاله والشجـــــرْة اللي مــا يجي حولهــــا فيّ ..................................... في ظلّهـــــــا لازم تـــــدوّر ظـــــــلالة ناب الهــــوى ياكـــــل فــــؤاد الفتى نيّ .................................... ومخــــــالب الفــــــــرقا تقطّـــع حبــــاله إنكــــان ما صدّقتـــني صبـــركـ اشويّ ................................... واللْه إنتشــــوف العــــاقبــة في عجـــالــة لا تطــــــرد المقفي ولا تنشــــــد العيّ ..................................... انا اشـــــهد انبعض المفــارق جمــــالة حُب(ن) بليا وصل ,, دار(ن) بلا ضيّ .................................... يبــس(ن) فناجيـــــــله وظمي(ن) دلاله الآن ســأتحدث عنها من وجهة نظري ويبقى للآخرين حُرية النقد كيفما ارادوا ومن رؤيتهم وتحليلهم ولهم كامل الحق لنــاخذها بيت بيت ....... الهم خيّـــــم بالحشــــا واشـــــعل الضيّ ...................................... رتّب فنـــــاجيــــــــله وقـرّب دلالـــــــه مطلع البيت مهم ومطلع القصيدة اهم لهذا بدأت بكلمة ( الهم ) هنا يتبادر للمتلقي مباشرة نوع القصيدة ومحتواها وهذا يعتبر المفتاح الاول [ خيّم ].. تعني انه ناوي يطيل المكوث [ اشعل الضيء ] تعني انه غير مُرحب به فلو كان الضيف غالي لوجد كل شيء جاهز قبل قدومه [ رتبّ وقرّب ] تؤكــد عدم الترحيب فالمضيف لم يقوم بضيافته وهومصرّ على الجلوس نـاره بجوف الصـــــدر ما وفّــرت شيء ..................................... كنّـــــه على صــــدري ,, مسوّي وكاله هنــا اشارة الى وصف الهم وفعله وفي الشطر الثاني تشبيه بالوكيل وهو من يتصرف في مال غيره وغالبا يكون الوكيل ظالماً وليس كصاحب الحلال امسى يســـــولف لي عن الميـت والحيّ ...................................... ســـــــاعات خلّت حــــالة القلب حــالة كلمة امسى تشير الى وقت الزيارة وانها ليلا يسولف تدل على صمت الطرف المقابل [ عن الميت والحي ] دلالة على متناقضين وهي اشارة الى قلب محب وقلب مجافي وفي الشطر الثاني اشارة الى طول الوقت [ خلّت حالة القلب حالة ] دليل انّه اصبح هناكـ خلل وتاثير من قوله ولم يعد القلب مستقر على ما كان عليه ! والدليل انني بدأت اتكلم معه شكيت لــه حُب(ن) حــــداني على الغيّ ..................................... اعطيتـــه القصـــــة وشــــاف الرســالة هنا قدمت السبب بمعنى انني ابحث عن عذر لما انا فيه وشرحت له الوضع لكن لاحظ ردة فعله .. ضحكـ عليّ وقــال تصبـــر على الكيّ ؟ ..................................... ترى هــوى المقفيــــن غبــن وهبـــــالة ضحكـ عليّ لم اقل ضحكـ لي .. الضاحكـ لكـ محب والضاحكـ عليكـ غير مُعجب وربما ممتعض ثم اوضحت سبب ذلكـ بعدها ذكرت حقيقة واتيت بكلمة هبالة لتؤكد سبب الضحكـ وكأنه يقول انت ( اهبل ) لا تـــامن الضحكــــــة وتبـدي كرم طيّ ..................................... حتى تشـــــوف الــدرب قبلـكـ سهــــالة في هذا البيت حاولت تكرار مفردة الضحكـ كأنه يقول انا ضحكت ليس اعجابا بكـ فلا تأمن من يضحكـ معكـ لا تندفع حتى تكون الامور امامكـ واضحة من ســــار بالصحراء وهو ما معــه ميّ .................................... يلقى الظمـــــأ والمـــوت فيهـــا لحــــاله تشبيه ,, واقع ونتيجة والشجـــــرْة اللي مــا يجي حولهــــا فيّ ..................................... في ظلّهـــــــا لازم تـــــدوّر ظـــــــلالة تشبيه او صورة اخرى .. وحقيقة ثانية تشير الى عاقبة من يرتمي الى من ليس له خاتمة ناب الهــــوى ياكـــــل فــــؤاد الفتى نيّ .................................... ومخــــــالب الفــــــــرقا تقطّـــع حبــــاله ناب , نيّ ومخالب تشير الى الوحشية الهوى والفراق اذا اجتمعا كانت النتيجة مؤلمة ,, صورتين ! إنكــــان ما صدّقتـــني صبـــركـ اشويّ ................................... واللْه إنتشــــوف العــــاقبــة في عجـــالــة نصيحة ................ كثير من الشعراء حاوروا الهم في قصائدهم الجديد الذي حاولت أن اوجده هو أن الهم كان ناصحا وربما هومن جعلني اغير التفكير !!!!!! لا تطــــــرد المقفي ولا تنشــــــد العيّ ..................................... انا اشـــــهد انبعض المفــارق جمــــالة نصيحة اخرى وفيها اشارة الى ان الفراق صعب لكنه في بعض الحالات هو الحل الامثل وربما يجمّــل صاحبه حُب(ن) بليا وصل ,, دار(ن) بلا ضيّ .................................... يبــس(ن) فناجيـــــــله وظمي(ن) دلاله ختمت بصورة فيها مقاربة او تشبيه البيت المهجور مهما كانت به كل مقومات الضيافة تظل عديمة الفائدة فلسفــــــــــــــة ما لها داعي ........ صح ؟ احببت أن اثبت أن لكل شخص منظار خاص ورؤية خاصة فلا تزعلـــــــون اذا ناقشكم احدا ولا تستحون من النقاش والسؤال والمجادلة احيانا الى ان تتقارب وجهات النظر وبهذا تتم الفائدة البــــــــــــاب مفتوح للنقد ,, للتعديل والتبديل وكل شيء بســـــــــــــــــ ,, بذوق قد لا تستحق هذه نقاش .. ناقشوا قصائد الكبــار ولا احد يزعل المستفيد الاول .. الشعراء المبتدئون عذرا احبتي لكم كل الود والتقدير والاحترام |
09-07-2014, 08:04 AM | #2 |
مستشار إلمدير العام
|
ماشاء الله تبارك الرحمن .
صح لسانك على القصيدة وعلى الشرح . انا شخصيا لم يعد لدي ما اقوله الا الدعاء لك بالتوفيق . |
|
09-07-2014, 09:13 AM | #3 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
صح لسانك مدد بلا عدد شاعرنا وكاتبنا الكبير والقدير المهندس
بعيد عن النقد لان له أهله وناسه يعجبني فيك تواضعك وسعة صدرك ولو أنك تظل تفحط الى كنا في نيديه.. صحيح مَ أنت بشاعــر عادي لإنك من النخبه الفاخره فقد تربعت على عرش الكبار..وصارت الحروف راضخه لك وهي من تداعب أفكارك لتخرج بهندسه عالية الجوده فهنيـــآ لهــــا كل التوفيق أتمنى لك ..ودّ بـلا حـــــــــدّ.. |
|
09-07-2014, 10:04 AM | #4 |
مراقب
. قـيـمـتـكـ بـأخـلاقـكـ . |
أرفع القبعة إحتراماً وتقديراً لشخصك ولشِعرك ولأسلوبك ولثقافتك ولتواضعك ؛ أنا لست شاعر ولا مستشعر ولا متذوق للشعر أصلاً ولكن قد أكون مُتابع له أحياناً ؛ لاحظت عليك هنا وهناك التقليل دائماً من موهبتك وشاعريتك وكلماتك وقصائدك والكُل يعلم ويرى عكس ذلك بما فيهم أنت ؛ إما أن يكون تواضع نادر جداً ؛ أو أنك تخاف من العين ههه ؛ لفت إنتباهي أيضاً توضيحك بأنك لا تحتفظ ببيتِ واحدِ من الشعر لديك ؛ لماذا ..! يا رجلُ أنا لو أراكب لي بيتين كنت نقشتها وزينتها بالذهب وبروزتها وعلقتها في صدر المجلس ههه ؛ ما شاء الله عليك مُتنوّع المواهب ولا تكفي تعبيراً بل مُتميّزاً فيها جميعاً ؛ وأكملت هذا التميّز والإبداع بالأخلاق والتواضع والتقدير والإحترام ؛ وهذا دليل على عِلمك وعَملك وطيبك وطيب أصلك ؛ وشهادتي فيك مجروحة ؛ أخيراً سجلني عندك أحد المُعجبين بك هنا وفيما مضى وفيما تبقى لنا هنا ؛ وشاكرين ومقدرين لك طال عمرك كل ما قدمته وما ستقدمه للمنتدى ولنا ؛ وبالتوفيق لك وللجميع . |
|
09-07-2014, 01:33 PM | #5 | |
| بــوح ! ♥
|
|
|
تَوفِيقكْ يارب ♥ |
09-07-2014, 05:59 PM | #6 |
المدير العام
|
ايـوه هيا مذا معك زيد ذلحين باقي ألم الشوك في رابه
شوف الحقيقة ببعض الأحيان تجد أمامك نصوص وبعدها ردود وهذه الردود تتصل بالنقد على حسب صاحب الرد فتجد في الإثنتين مدرسة وتخرج بفائدة .. وأحيان تجد نص عـ الماشي وتصاحبه ردود أكثر تماشياً وخاصةً بأننا نتحدث ونطرح عبر منتدى والأنفس فيه قد تقبل وقد لا تقبل ثم إن هذا المنتدى يحتاج للصبر في مسألة تناول النصوص طرحاً ونقداً وهذه نقطة مهمة وقد نحسب حسابها كلنا بطيب خاطر حتى أكون منصفاً فقد أبدعت نصاً ونقداً .. وحتى أكون في مأمن بمشاركتي هنا فأذهب مباشرةً بالإتفاق مع تلاهيف لسببين .. الأول اقتناعٌ كبير بما طرحت ورأت بنقدها ورؤيتها .. الثاني ممكن يكون في نقدك أنت خبايا أو مقلب تُخرج اللاعب من مركزه تدري وش المهم والأهم عندي هو وجود هَم ونغم وطرح نوعي يعطي كل الحاضرين له طراز جديد ومحاولة استخراج ما لديهم من مواهب وهذا إذا ما أعتبرنا النقد موهبة .. بس كمّل هذا البيت ببيت ثاني ونكون متفقين : الشوكة اللي باقي برجل صاحبك .. تعرف سببها بس بيّن سببها صح لسانك وعذراً منك ومن أهل الأدب الجم في حضورهم وطرحهم سابقاً ولاحقاً .. تقديري .. |
|
09-08-2014, 12:22 AM | #7 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
اقتباس:
ابو فهد هذا من لطفكـ الله يطول بعمركـ ,,,,,,,, صح بدنكـ غالينا مشكور وبيض الله وجهكـ |
|
|
09-08-2014, 12:27 AM | #8 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
اقتباس:
تراتيل .. مشكورة وصح الله بدنكـ شكرا على الاطراء غاليتنا وهذا من ذوقكـ رعاكـ الله ههههههه حسب الظروف ,, احيانا نفحّط واحيانا نطعّس والله يعين بسـ حلوة النيدية ودي وتقديري وفائق احترامي |
|
|
09-08-2014, 12:34 AM | #9 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
اقتباس:
نبع الغلا والله اخجلتني بكلماتكـ الرائعة اخي الكريم شكرا على هذا الاطراء والثناء ,,,,,,,,,, وانت غالي وعلى رؤوسنا اهدف من هذا الطرح الى جعل الاعضاء اسرة واحدة نمون ونحترم بعضنا ونقلّل من الرسمية ثم ان بالمنتدى شعراء كبار لابد من الاستفادة منهم ليس القصد أن نأتي على كل قصيدة وننقصها قيمتها ,, لا ! القصد اذا عند أي شخص رأي او استفسار او ملاحظة يقولها بادب وعلى صاحب الطرح المناقشة بهدوء .... هذا القصد ! اشكركـ من كل قلبي اخي دمت بخير وسعادة |
|
|
09-08-2014, 01:03 AM | #10 | ||
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
اقتباس:
تلاهيف لعل من حسنات طرحي هذا وجودكـ الكريم اعرف انكـِ تمرين على بعض النصوص ولديكـ الكثير من الملاحظات بكل ادب ورقي وتواضع ,, تثنين على القائل دون جرح مشاعره وهذا لطف منكـِ ! نعتبركـ جميعا استاذة الشعر بالمنتدى فلا مانع من تصحيح بعض اخطائنا ونرغب عندما تطرحون - انتم عمالقة الشعر - قصائدا أن تاذنون لنا بالمشاركة والسؤال لتعم الفائدة ها انت ِ صححتِ لي الكثير وبالتأكيــد كل شاعر بالمنتدى سيمر ويستفيد من نقدكـ الجميل وهذا لا ينقصني بل يزيدني شرفا ومعرفة ,,,,,,,,,,, ثناؤكـ تاج على راسي وملاحظاتكـ محل اهتمامي فيما يتعلق بالبيت الثاني - على ما اعتقد - ملاحظتكـ مأخوذة بالاعتبار وصحيحة لم ادركها وإلا كنت تداركتها وهنا درس رائع ! خذي تحليلي الخاص من فضلكـ .. ناره بجوف الصدر ما وفّرت شيء كنّه على صدري مسوّي وكاله بسوء تقدير منّي اشرت الى نار الهم وانها تاكل كل شيء رغم المقاومة وشبّهت ذلكـ بمن يرعى الايتام بعد وفاة ابيهم ,, وهذه تحدث كثيرا في البادية عندما يموت الشخص يقولون لاقرب الناس اليه انت وكيل هؤلاء اليتامى واحيانا يتولاهم شيخ العشيرة فيبدأ باكل مالهم وحلالهم ظلما وزورا كالنار في الهشيم ,,, ولا اراني ابتعدت كثيرا عن الزمان والمكان هكــذا اردتها .... ربما لم اوفق ولهذا نقدكـ في محلّه وعلى راسي وسآخذ به ! فخور - وربي - بهذا الحوار المثمر والباهي استاذتنا الم اقل بأن نقاش الكبار مُفيـــــــــد ؟ سابقى طالبا بهذا المنتدى الجميل مادمتم به ايها المعلمون شكرا من الاعماق ,, شكرا لمن اضاع من وقته الكثير ليمتعنا ويعلمنا كل التقدير وفائق الاحترام ,,لِ تلاهيف الشعر ! |
||
|
09-08-2014, 01:22 AM | #11 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
اقتباس:
آقول نفروا ببعض الناس انت ودكـ ترضي العرب كلهم ,, وهذا ما عهدناه من مقامكـ الكريم لكن هدفي - والله العالم بالنيات - الفائدة اولا وكسر حاجز الرسمية القوي بيننا قد ارى في قصيدة شاعر عيبا ,, لا اقول كسر في بيت او صورة معكوسة بل اقصد ثقل خفيف او صورة غير متزنة او مفردة شاذة انوه لها بطريقة جميلة قد اكون على خطـــأ ,,, معه المجال لتصحيح رؤيتي ما المشكلـــــــــــة ؟ استاذي الكريم .. من سوء الادب أن آتي على قصيدة لكم او لشاعر من بعيد اوتلاهيف او أي شاعر هنا ثم اقول البيت فيه وفيه والقصيدة فيها كذا وكذا !!!!!!! ( لا ) ما اقصده انني لو تخيّل لي شيء ببيت معيّن اليس من حقي ابداء رأي او ملاحظة ,, إن كانت صحيحة استفدنا جميعا واذا كانت غير صحيحة استفدت انا ! في شعر القدماء ,, هناكـ مؤلفات نقدية , تحليلية , وفي بعضها نقد وملاحظات ولم تزد اولئكـ الشعراء إلا شهرة ورفعة ساكمل البيت مرغما .. اللي يدوس الشوكـ ويعدّي الشبكـ ,,,,, رجله في الماوين والراس بابها آمل ان اكون اصبت لانني لن اذكر سببها بل اشير الى صاحبها .......... تقدير مغليكـ واحترام محبكـ استاذي |
|
|
09-08-2014, 07:35 AM | #12 |
|
اجمل مافي هذا الطرح ان نسبة " الكلسترول " من المديح قليلة وعلشان كذا بيكون صحي اكثر .
انا جالس في المنصة { الدخول مجاني } . ومستمتع جدا بالمتابعة . خاصة ان مشاركة" تلاهيف " زادته متعه واثارة . وبانتظار القادم والقادم احلى على قولهم . جل التقدير والاحترام مهندسنا . |
وليس الذي يجري من العين ماؤها
ولكنـــها روح تذوب فتقطــر |
09-08-2014, 08:57 PM | #13 |
|
مرحباًً بالشعر
مرحباً بالأدب والجزالة المهندس ترددت كثيراً قبل ان اشارك هنا لسببين السبب الاول ان شرحك أثرى الابيات جداً وجعلها روضة فيحاء تبهج الناظرين السبب الثاني تعليقات الاعضاء وبالذات الشاعرة تلاهيف العمري التي أثرت الابيات شرحاً وتوضيحا ولو اني اختلف معها لشرح الوكالة بكون اصحاب الوكالات بالمعنى التجاري لايرضون الخسارة بل يبذلون الجهد والوقت للربح لتنمية تجارتهم في حال كان القصد مافهمته انا من شرح تلاهيف وهنا ابعد المعنى اللفظي لكلمة وكالة والتي تعتبر مفردة غريبة في حال فهمت هكذا ولو استعضت بكلمة كفالة لكن افضل لكونك تقصد كفالة اليتيم (انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة) هناك من يكفل اليتيم ويكون ظالم له ومستغل لضعفه ولايراعي قرابة الدم او التحريم والذي جعل اكل مال اليتيم من الكبائر وهذه الكفالة التي قصدتها لكون هناك من يقوم بها ويراعي الله سبحانه فيها ملاحظة على الشطر التالي والله ان تشوف العاقبة في عجالة انتشوف خطأ إملائي في كتابتها اولا ثانيا العاقبة هنا مجهولة المعنى هل هي العاقبة المحمودة او المذمومة لو قلت بتشوف هول العاقبة في عجالة لكان افضل من ناحية المعنى وابتعدت عن القسم لكون الشعر لايستحق الحلف بالله مهما كان الهدف المنشود وجهة نظر تحتمل الصواب والخطأ يحق لك تقبلها ان كانت صائبة ويحق لك تعديلها ان كانت عكس ذلك اعجبتني ثقتك بنفسك وشعرك وكذلك تحفيزنا جميعاً للقبول بالنقد والتوجيه تقبل شكري وتقديري وامتناني لشخصك قبل قلمك |
|
09-08-2014, 11:41 PM | #14 |
|
أنا لست بشاعرة ولكني متذوقة ..
أعجبني في هذا الطرح أمور عدة .. تواضعك .. تقبلك للنقد بصدر رحب .. رغبتك في الإفادة .. قصيدتك الرائعة ... لقد قرأتها مرات ومرات فما مللت القراءة .. وقرأت نقد إخوتي وأخواتي فسرني ما قرأت وعلمت أني أمام أساتذة كبار .. ومع ذلك فلي وجهة نظر هي محل رد أو قبول .. لقد قرأت نقد أختي تلاهيف حول هذا البيت : نـاره بجوف الصـــــدر ما وفّــرت شيء... كنّـــــه على صــــدري ,, مسوّي وكاله نعم أنا أتفق معها في الشطر الأول فعبارة " ما وفرت شيئ " غير منطقية .. .. فكلنا يعلم أن النار لا تبقي ولا تذر .. أما الشطر الثاني فأنا أرى ان الشاعر وفق فيه .. فالوكالة أفضل من كلمة الكفالة التي أوردها أخي " شاعر من بعيد " .. لأن الوكيل قد يكون أمينا أو ظالما .. أما الكفيل فلا يكون إلا أمينا والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم" أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة .." قلم يقيد كلمة كافل اليتيم بصفة حسنة مثل : أن يقول : أنا وكافل اليتيم الأمين .. إلخ بل أكتفى بكلمة كافل اليتيم مطلقة دون وصف مقيد فعلمنا أن الكفالة موجبة لصحبته في الجنة . أما قوله : واللْه إنتشــــوف العــــاقبــة في عجـــالــة.. فأتفق مع الأخ شاعر من بعيد بأن القسم ليس له داع .. بل أفقد البيت شاعريته .. وبالنسبة للخطأ الإملائي فأنا لا أراه خطأ إملائيا إلا إذا كان الشعر فصيحا ..أما غير ذلك فلنا أن نغض الطرف ونتجاوز .. الجميل في التذوق أنه نسبي .. يختلف من شخص إلى آخر وهذا هو مكمن جماله ... أخي المهندس : ربما يكون لي عودة .. فقصيدتك فائقة الجمال .. وكلما امعنا النظر فيها رأينا شيئا لم نره من قبل .. وهذا هو الإبداع .. شكرا لك على هذا الطرح .. شكرا .. شكرا .. |
أيها النسيان أعطني يدك ، كي أسير في مدن الذكرى معك ....
|
09-09-2014, 10:42 AM | #15 |
|
الأخت علامة ترقيم
الوكالة نوعين وكالة شرعية ووكالة تجارية الوكالة الشرعية تجوز في الحياة كأن يتوكل احد الأبناء لوالديه او توكيل الزوجة لزوجها وهنا يكون الوكيل محل الموكل حسب نوع الوكالة ومضمونها وكم من وكيل ظلم موكله ولم يكن اميناً على ماكلف بهِ الوكالة التجارية وهي ماقصدته في كلامي والتي يبحث من يمثلها على الربح وكسب ثقة الوكيل وتمثيله التمثيل الطيب اما اليتيم فمن يقوم عليه يسمى كفيل لكون اليتيم المعني قاصراً في السن وكفالته من احد أقاربه البالغين تكون ضرورة حتمية ولكن كفالته تدخل الجنة او تدخل النار فشرح حديث الرسول الكريم يضع شروط للكفالة الموجبة للجنة ومنها الأمانة على أموال اليتيم ورعايته الرعاية الصحيحة (العدل والإحسان وتجنب ظلم اليتيم) وكم من كفيل لليتيم اكل أمواله بالباطل والظلم البيّن واكبر دليل على ذلك حديث الكبائر وإحداها اكل مال اليتيم وحتماً لأن يقوم بذلك الا من يتولى رعايته الأحاديث النبوية الشريفة لها شروط تكون احيانا غير موضحة في الحديث نفسه وقام بشرحها العلماء وأصحاب الحل والعقد المؤهلين منذُ حفظها وكتابتها في الكتب الصحيحة |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لغز بسيط | سنين عمري2009 | حكم وامثال والغاز | 7 | 10-25-2009 12:06 AM |
<><><>{ طلب بسيط }<><><> | غرمان بن عزيز | الشعر الجنوبي للطرح الذاتي | 10 | 01-15-2009 09:10 PM |