الإهداءات


رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-12-2005, 01:27 AM
مالي غيرك غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 987
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 فترة الأقامة : 7467 يوم
 أخر زيارة : 04-16-2012 (09:43 PM)
 المشاركات : 3,519 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : مالي غيرك is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



هل تغيرت الفتوى ام تغير المفتون ام هي جزء من اللعبة السياسية ؟
كان الإعتراض على اشده قبل اكثر من عشر سنوات مضت على خروج بعض النساء يقدن السيارة في الرياض ووصل الأمر بالبعض من المتهورين الى اتهام النساء في اعراضهن والصاق كل عيب فيهن عبر تشهير دعمه خطباء منابر تلك المرحله وثوار الكاسيت .

استغل ثوار الكاسيت او قل تجار الكاسيت ذاك الحدث واتهموا الحكومة بانها استجابت لضغوط امريكية فسمحت لتلك النسوة بقيادة السيارة واليوم نرى ثوار الكاسيت وبعد ان هدأت ثورتهم تبعا لتغير المرحله اخذوا يتسابقون لتقديم انفسهم لأمريكا على انهم البديل المقبول الغير متشدد فتغيرت لغة خطابهم واصبحوا اكثر رقة ودعة حين الحديث عن المرأة حتى قال احدهم ( قضية قيادة المرأة للسيارة قضية يعني نُفخ فيها ضُخم فيها من الأطراف المختلفة فأخذت أكبر من حجمها، بينما هي لا تعدو أن تكون قيادة مركبة ) !!!

في السابق كان حديث الثوار كله اتهام لأطراف عدة بانها تريد اخراج المرأة من بيتها وكان الحديث عن المشاركه السياسة جرم كبير في نظر هؤلاء واليوم نرى الخطاب تغير واصبحت المشاركه السياسية للمرأة لاتعارض الشريعة في نظر هؤلاء المهم كما قالوا السماح بهذا الأمر من قبل النظام !!!!!!

سؤال يطرح نفسه ايهما كان اكثر استجابه للضغوط الأمريكية فيما يخص المرأة السعوديه الحكومة ام تجار الكاسيت ؟

تجار الكاسيت اصبحوا يغازلون امريكا وكما قال احدهم ( هناك ضغوط خارجية ومتغيرات أيضا دولية توجب علينا جميعا أن نعيد النظر وأن باختيارنا نمارس نوع من الإصلاح والتعديل الذي بقائنا وحضورنا )

يقودني هذا الى خبر ورد من امريكا ونشرته بعض الصحف يقول الخبر :

أمينة ودود، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة فيرجينيا، أول امرأة تؤم المصلين من النساء والرجال في صلاة الجمعة التي ستقام في مدينة نيويورك في 18 مارس (آذار) الحالي. وتأتي هذه الخطوة بدعم من جماعات إسلامية في الولايات المتحدة تسعى الى تعزيز مكانة المرأة المسلمة والمطالبة بحقوقها !!

واسال هل ياتي يوم ايرى هؤلاء التجار ان من حق المرأة السعوديه ان تؤم المصلين في جوامع الرياض لصلاة الجمعه حتى تسمع الأخرين مطالبها وحقوقها ؟

لا استبعد ذلك خاصه وان حديثهم في السابق عن منع المرأة من المشاركه السياسية انتفت اسبابه في نظرهم مع انهم كانوا يتحدثون في السابق ان لا ولاية للمراة !!!


منقول للفائدة



 توقيع : مالي غيرك

مـــــــــــــــــــــــالــــــــي غيــــــــــــــــــــــرك

قديم 03-12-2005, 03:13 AM   #2
مؤسس شبكة بني عمرو


الصورة الرمزية صالح آل سلمان
صالح آل سلمان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 360
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : 09-02-2024 (06:13 AM)
 المشاركات : 15,930 [ + ]
 التقييم :  18
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



حول ولا قوة الا بالله
هذه من البدع
وقد انكر سماحة الشيخ فوزان الفوزان هذا العمل واكد انه بدعة وان المرأة لا يحق لها الا ان تصلي بمثيلاتها شرط ان يكن على خط واح سواء كن عن يمينها او يسارها
واما ما نراه ونشاهده فهذا من باب زرع الفتن والشبهات في الدين الاسلامي ولا تستغرب بان يكون وراء هذه الاشياء منظمات تهدف الى زرع الفرقة والانشقاق في الصف الاسلامي
فلا حول ولا قوة الا بالله
اشكرك ابو تركي على هذا الخبر على الرغم من انه ليس خبراً سار
اخوك
ابو عبدالله


 


قديم 03-12-2005, 08:22 AM   #3


الصورة الرمزية راعي الأوله
راعي الأوله غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 889
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 06-21-2015 (04:31 PM)
 المشاركات : 1,815 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



بارك الله فيك أخي " أبو تركي " ..

على النقل المتميز دائماً ..

مع أمنيتي بأن يتم تحديد المنقول منه ونتمنى دائماً أن يكون مصدر موثوق وليس كلام منتديات ..


 
 توقيع : راعي الأوله

[align=center][glint]سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله [/glint][/align]


قديم 03-12-2005, 09:59 AM   #4
عضو قدير
إنسان ينظر نحو السماء


الصورة الرمزية أبو مانع
أبو مانع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1072
 تاريخ التسجيل :  Jul 2004
 أخر زيارة : 09-20-2023 (03:27 AM)
 المشاركات : 19,104 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



لا حول ولا قوة إلا بالله

والله ما فيه شي غريب

الأيام هذه كل شي حاصل

ونسأل الله أن يسترنا بستره





يعطيك العافيه


أخي مالي غيرك


مع خالص التحيه


 
 توقيع : أبو مانع

اللهم اغفر لوالدي وأرحمه برحمتك
اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنه..


قديم 03-12-2005, 11:52 AM   #5
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو امجاد
ابو امجاد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Jan 2004
 أخر زيارة : 08-01-2016 (02:20 PM)
 المشاركات : 410 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



الأخوة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امينة ودود هي دكتورة ومتخصصة في الدراسات الإسلامية وقالت انها لم تجد في الشريعة ما يمنع المراة من ان تؤم المراة المصلين.
فهل لديكم اية من القران الكريم او حديث صحيح بمنع المراة من ان تؤم المصلين.
"وقد انكر سماحة الشيخ فوزان الفوزان هذا العمل واكد انه بدعة وان المرأة لا يحق لها الا ان تصلي بمثيلاتها شرط ان يكن على خط واح سواء كن عن يمينها او يسارها " ما هو دليلة في قوله هذا. نريد دليلا من القران الكريم او احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

اما قيادة المراة للسيارة فنريد ايضا اية قرانية او حديث صحيح يحرم قيادة المراة للسيارة. ولا تنسون يا شباب ان المراة عندنا في بني عمرو الى وقت قريب كانت تشد الجمل والحمار وتعمل وتديس وتستخدم كل الوسائل الموجودة في ذلك الحين ولم يقل احد هذا حرام او هذا ممنوع.
وبعدين ايهما اهون ان تستقدم سائقة لزوجتك وبناتك ام سائق.
وايهما اهون ان تقوم زوجتك او اختك او قريبتك بسياقة سياراتها او ان يكون معها سائق اجنبي.
ياعالم
يجب ان لا يؤخذ الدين عادات وتقاليد. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول بمعنى حديثة ما ان تمسكتم بالقران الكريم وسنته صلى الله عليه وسلم فلن نضل ابدا.

والسلام


 
 توقيع : ابو امجاد

لا تكن شديدا فتكسر ولا لينا فتعصر


قديم 03-12-2005, 10:59 PM   #6


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
اللهم فاطر السموات والارض .. عالم الغيب والشهادة .. أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون .. اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك .. امين

ردي على كاتب الموضوع .. وعلى المشاركين بالتعليق على الموضوع !!
أقول بسم الله :
1 ) الموضوع مرده لاهل العلم وهم اهل الراي والنظر .. اما نحن فمعهم لا راي لنا .. قال تعالى ( واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) الاية وهم اهل العلم اهل الاستنباط .
وعلماء الحق يرجعون الى الكتاب والسنة .
2 ) أنه ليس لنا الخيار في الحكم الشرعي هل نقبله ام نرده . قال تعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم )
3 ) أن اسم الشيخ الصحيح هو صالح الفوزان وليس فوزان .
4 ) ينبغي التأدب مع العلماء وعدم التجرؤ عليهم بمثل هذا الاسلوب . العلماء هم ورثة الانبياء .
5 ) اما بالنسبة للديلي من الكتاب والسنة . فليس كل شيء في هذه الحياة اتى له دليل خاص يحكمه يعني ليس هناك اية او حديث تقول لا تصلي المراة او لا تسوق المرأة. كما ان امورا كثيره غيرها بهذا الحال . ولكن الشريعة شاملة كاملة وهذا الحكم يستنبطه اهل العلم وليس لي او لابو امجاد او غيره ان يتكلم فيه .
6 ) أما الربط بين الامامة والقيادة فليس له وجه .
7 ) وكونكم تكيلون التهم للكاسيت او الحكومة فهذا ضرب من اللعب وخبط العشواء . وانتم لاتعلمون شيئا عن هذا .
8 ) وقيادة المرأة يترتب عليها كثير من المفاسد . يمكن ابو امجاد غاب وعيه عنها ومنها على سبيل المثال لا لاالحصر : اختلاط الحابل بالنابل ، اختطاف البنت وهي بمفردها في السيارة ، خروجها بدون حسيب وهي مامورة بالقرار في البيت ، وغيره .
أما كون نساء بالعمر او غيرهن كن يحملن على الجمال والحمير فشتان بين الشاة الخروف . وش جاب سيارة لبعير او حمار . ثم هل كان النساء في ذلك الوقت يذهبن بالجمال الى السوق . ابدا الى البلاد والمزارع والجبال قدام الله وخلقه . لا تهرفون بما لاتعرفون .
9 ) اتقوا الله في الكلام في اعراض العلماء او الحكام . وانتم لا تدرون شيئا عنهم وعن ما يعملونه .
10 ) اتركوا حارها لمن اخذ قارها . دعوا الامر لاهله للعلماء وولاة الامر .
11 ) ثم هذا الامر فيه خلاف بين العلماء قديما وحديثا . وهم اهل الحل والعقد فيه . ونضعها في اعناقهم ونبرأ الى الله من القول عليه بغير علم .

أرجو من الاخ ابو امجاد ان يفكر في قضية القيادة وان يتذكر اخته وهي تسوق السيارة وتقف عند الاشارة الى جانب الرجال . فاين الغيرة . او يوقفها رجل المرور لمخالفة مرورية . الله المستعان.

وانا قصرت العبارة عن البيان وخانتني اللسان . ولكن نسال الله الاخلاص في القول والعمل .ونساله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه .

وصلى الله على محمد وعلى اله وسلم


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


قديم 03-13-2005, 12:49 AM   #7


الصورة الرمزية أبوفارس
أبوفارس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 12-27-2021 (11:06 AM)
 المشاركات : 4,596 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسبنا الله ونعم الوكيل

في الحقيقة لا أدري ما هـي الفائدة المرجوة من نقل مثل هذه المواضيع !!؟

أشكر الأخ الناقد على كلامه الطيب وأسأل الله أن يكثر من أمثاله ولا أملك إلا أن اقول جزاه الله خيراً فمن واجبنا الذب عن أعراض إخواننا المسلمين فما بالك إذا كان ذلك يتعلق بعلمائنا ومشائخنا .
وأشكر كل من شارك بكلمة حق في هذا الموضوع
واسأل الله أن يجنبنا وإياكم شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه ولي ذلك والقادر عليه

وسأستعرض هنا بعض فتاوى علمائنا نسأل الله أن يرحم من مات منهم وأن يحفظ من بقي كما نسأله أن ينفعنا بعلمهم وفقههم وأن يرينا وإياهم الحق حقاً وأن يرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً وأن يرزقنا إجتنابه .

[line]
إمامة المرأة للرجل

: الأخت أم يوسف من مكة المكرمة تقول في سؤالها :

هل يجوز أن تؤم المرأة زوجها في صلاة الليل إذا كانت أقرأ منه . وتقول أيضا :
إن زوجها فاتته صلاة العصر وعندما دخل المنزل وجدها تصلي دخل معها مأموما فهل تصح صلاتهما؟

ج : لا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا تصح صلاته خلفها لأدلة كثيرة ، وعلى المذكور أن يعيد صلاته . وفق الله الجميع .

إمامة المرأة للنساء

: هل يجوز للنساء أن يتخذن لهن إمامة منهن تصلي بهن في رمضان وفي غيره ؟

ج : نعم لا بأس بذلك ، وقد روي عن عائشة وأم سلمة وابن عباس رضي الله عنهم ما يدل على ذلك ، وإمامة النساء تقف وسطهن وتجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ، والله ولي التوفيق .

س : سـائل من لوس أنجلوس يقـول في سؤاله : أين تقف المـرأة عنـد إمامتها للنساء

وهل هناك خلاف بين المـذاهب في هذا الأمـر؟ أفتونا جـزاكم الله خيـرا .

ج : تقف المرأة في وسط صفهن كما فعلت عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما ولئلا تتشبه بالرجال في ذلك ، ولا أعلم خلافا بين أهل العلم في ذلك ، ويستحب لها الجهر في الجهرية كالرجل لعظم الفائدة في ذلك ، والله ولي التوفيق .
http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz02599
http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz02597
من فتاوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن اباز رحمه الله

[line]

وسئل فضيلة الشيخ صالح العثيمين رحمه الله عن حكم إمامة المرأة للصبيان؟

فأجاب- رحمه الله - بقوله:الصحيح أنه لا يجوز أن تكون المرأة إماماً للرجل سواء كان صغيراً أم كبيراً, وبناء على ذلك فإنه في هذه الحال إذا أرادت المرأة إذا أرادت أن تصلي جماعة فإنها تجعل هذا الصبي هو الإمام,وتصلي خلفه؛لأن إمامة الصبي جائزة حتى في الفريضة,فقد ثبت من حديث عمرو بن سلمة الجرمي أنه قال: قال أبي:جئت من عند النبي صلي الله عليه وسلم حقاً- لأن أباه كان وافداً مع الوفود إلى النبي صلي الله عليه وسلم في سنة تسع من الهجرة – فقال:جئتكم من عند النبي صلي الله عليه وسلم حقاً ,وقال (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم,وليؤمكم أكثركم قرأنا)),قال:فنظروا فلم يجدوا أكثر مني قرأنا فقدموني,وأنا ابن ست,أو سبع سنين,وهذا الحديث ثابت في صحيح البخاري(1) وهو دليل على أن إمامة الصبي في الفريضة جائزة. ـــــ (1) رواه المغازي,باب:54ح(4302),ورواه أبو داود في الصلاة,باب:من أحق بالإمارة ح (585-589).

1006 وسئل فضيلة الشيخ: هل يجوز المرأة أن تؤم غيرها من النساء في الصلاة؟

فأجاب فضيلته بقوله:يجوز للنساء أن يصلين جماعة. ولكن هل هذا سنة في حقهن,أو مباح؟بعض العلماء يقول:إنه سنة,وبعض العلماء يقول:إنه مباح. والأقرب أنه مباح؛لأن السنة ليست صريحة في ذلك,فإن أقمن الصلاة جماعة فلا بأس,وإذا لم يقمن الصلاة جماعة فهن لسن من أهل الجماعة.
http://www.binothaimeen.com/modules....ticle&sid=4824

السؤال: هل تجوز إمامة المرأة وما الدليل وما الحكم إذا صلت في مجموعة من النساء؟
الشيخ: نعم صلاة المرأة بالنساء لا بأس بها ولا حرج فيها والممنوع أن تصلي بالرجال لأن المرأة لا يمكن أن تكون إمامة للرجال فإن الرجال قوامون على النساء والإمام إمام قوام على من وراءه فلا تكون إمامة للرجال أما مع النساء فنعم تكون إمامة وقد اختلف العلماء رحمهم الله هل تسن صلاة الجماعة للنساء المنفردات عن الرجال أو لا تسن على قولين في هذه المسألة ولكن إذا صلى النساء جماعة وجب عليهن أن يصففن كما يصف الرجال فلا يجوز للمرأة أن تصلي خلف صف النساء وحدها إذا كان لها موقف في الصف ويطلب منهن التراص وتسوية الصف وأن يكملن الأول فالأول كالرجال تماما أما المرأة وحدها مع الرجال فتصف وحدها لأنه لا مكان للمرأة في صف الرجال.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4128.shtml



إمامة المرأة والآمي والصبي : وما يتعلق بهم من مسائل .


 

التعديل الأخير تم بواسطة أبوفارس ; 03-13-2005 الساعة 12:55 AM

قديم 03-13-2005, 09:07 AM   #8
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو امجاد
ابو امجاد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Jan 2004
 أخر زيارة : 08-01-2016 (02:20 PM)
 المشاركات : 410 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



ايها الناقد الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا ارجو ان يكون حوارنا هنا للوصول الى قناعة بالشئ الذي نحن جزء منه، اما الإتهامات بعدم الغيرة وغيرها فأترفع عن الرد عليها.
تقول يالناقد "ولكن الشريعة شاملة كاملة وهذا الحكم يستنبطه اهل العلم وليس لي او لابو امجاد او غيره ان يتكلم فيه ." انا يا اخي لن اوقف عقلي فهذا مخالف لمنهج الله سبحانة وتعالى. ثم يا اخي اتذكر قصة الرجل الذي قال للرسول صلى الله عليه وسلم امنزل انزلكه الله ام هي الراي والحرب والمكيدة. ( اعتقد انك تعرف القصة) فلو ان هذا الصحابي رضي الله عنه ما اشار بعد ما شغل مخه ربما صارت الأمور بشكل اخر.

اخي الناقد تقول "ليس هناك اية او حديث تقول لا تصلي المراة او لا تسوق المرأة" ثم تقول "وهذا الحكم يستنبطه اهل العلم" من اين يستنبطه اذا كان ليس في القران والسنة . اذا يااخي يعتمد على العادات والتقاليد ، طبعا ستقول القياس والإجتهاد وووو درء المفاسد مقدم على جلب المنافع وغيرها.

تقول يالناقد "أما كون نساء بالعمر او غيرهن كن يحملن على الجمال والحمير فشتان بين الشاة الخروف . وش جاب سيارة لبعير او حمار . ثم هل كان النساء في ذلك الوقت يذهبن بالجمال الى السوق . ابدا الى البلاد والمزارع والجبال قدام الله وخلقه . لا تهرفون بما لاتعرفون ." اقول الله يزوجك راجع نفسك.

تقول يالناقد "اتقوا الله في الكلام في اعراض العلماء او الحكام . وانتم لا تدرون شيئا عنهم وعن ما يعملونه " اقول كل نفس بما كسبت رهينة.

تقول يالناقد "أرجو من الاخ ابو امجاد ان يفكر في قضية القيادة وان يتذكر اخته وهي تسوق السيارة وتقف عند الاشارة الى جانب الرجال . فاين الغيرة . او يوقفها رجل المرور لمخالفة مرورية . الله المستعان" اقول الله المستعان يعني اذا ركبت مع سائق خاص ما بتقف عند الإشارة وبجنب السيارات التي ممكن يكون فيها رجال وفيها نساء وفيها بقر وفيها غنم وفيها مساطيل وفيها مهابيل
وبعدين اسألك بالله يالناقد هل ما يمنع المراة من ان تزني هو جلوسها في البيت وعدم سياقتها السيارة . يا اخي ارجوك فكر ولا تكن مسير. وبعدين جاوب على سؤالي هل ترضى ان تسوق اختك سيارتها او تركب مع سائق اجنبي؟ لا تقول تجلس في البيت هي مدرسة او موظفة ولا تستطيع انت او اي شخص من اقربائها ايصالها الى عملها فايهما ترضى لها؟ اريد جوابا لو سمحت ورجاءا عدم اللف والدوران هذه مشكلة يعاني منها كثير من الناس.

ابو فارس
جزاك الله خيرا

"لا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا تصح صلاته خلفها لأدلة كثيرة " ماهي هذه الأدلة ؟ وليكن في علمك ان امور العبادة مكلف بها الرجال والنساء وليس هناك قوامة امام هذه التكاليف والعبادات امام الله سبحانة وتعالى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 
 توقيع : ابو امجاد

لا تكن شديدا فتكسر ولا لينا فتعصر


قديم 03-13-2005, 09:41 AM   #9


الصورة الرمزية راعي الأوله
راعي الأوله غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 889
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 06-21-2015 (04:31 PM)
 المشاركات : 1,815 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك




أخي " أبو امجاد " ..

بارك الله فيك أخي ...

وأشكرك على الاجتهاد الجاد للوصول للحقيقة والصحيح في أمورنا الشرعية .. ولكن أرجو أن لا يأخذك الكلام إلى الوقوع في الخطأ ..
فديننا الإسلام ولله الحمد دين يسر وكما قال أخينا الناقد وفقه الله .. أنه ليس كل الأمور وارد حكمها بالنص في الكتاب أو السنة .. ولكن هناك الاجتهادات من علمائنا التي لا يجوز التشكيك بها وفقك الله ..
فالبنسبة للمرأة وسياقتها للسيارة فلننظر سوياً في مدى فائدتها .؟؟؟؟!!!!!
فما رأيك أخي أبو امجاد لو فتح الباب لقيام المرأة بسياقة السيارة لوحدها فهل تعتقد أنه سيبقى هناك أمرأة بلا قيادة .. ( سواءً العاملة أم ربه منزل ) .. وهل هناك من حلل ذهاب المرأة مع السائق لوحدها ..
أعتذر عن الإكمال ولكم جميعاً خالص الدعوات بالتوفيق ..
أخوكم // راعي الأوله ..


 
 توقيع : راعي الأوله

[align=center][glint]سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله [/glint][/align]


قديم 03-13-2005, 02:59 PM   #10


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



بسم الله الرحمن الرحيم

من/ عبدالله "الناقد" إلى / عبدالله أبو أمجاد

السلام عليك ورحمة الله وبركاته ،،،
وبعد ...
فقد قرأت ردك على ما ذكرته وماذكره غيري من الإخوة
وأعوذ بالله أن أتعرض لشخصك الكريم أو غيرك بالتنقص والا زدراء
ولكن ما أود أن أوصله إليك هو أن أحكام الشريعة ليست لعقلي وعقلك
هذه أحكاك ينبري لها أهلها ممن تعلموا وعلموا وعملوا إلى أن وصلوا
نسأل الله لهم التوفيق .
ولو كانا نقبل أن نتطفل على مائدة أهل العلم الربانيين لقلنا بقبول التطفل على موائد الاطباء
ولقلنا هذه الحالة بتر رجله وهذا قطع اذنه وذاك حلق راسه وضاع كل شي وانهدم الطب
فكما انكم لا ترضون الذهاب الا الى طبيب استشاري متمرس فعليكم ان تفعلوا مثل ذلك مع اهل العلم
وانتم لماذا لا تشغلون عقولكم في الطب والهندسة كما تريدون تشغيلها في احكام الشرع .
يعني لو ترك الحبل على الغارب .. لاختلط الحابل بالنابل .

واما قولك : ( قصة الرجل الذي قال للرسول صلى الله عليه وسلم امنزل انزلكه الله ام هي الراي والحرب والمكيدة. ( اعتقد انك تعرف القصة) فلو ان هذا الصحابي رضي الله عنه ما اشار بعد ما شغل مخه ربما صارت الأمور بشكل اخر.)
فأقول : نعم هذا دليل عليك لا لك .. حجة عليك ليست لك .. كيف ؟
يقول الصحابي : أمنزل أنزلكه الله ...؟ اذا هذا الصحابي علم انه لو كان من عند الله لقال سمعنا واطعنا
ولكن لما اخبره الرسول انها حرب ومكيدة صار الامر متعلقا بالدنيا والدنيا لك التفكير وتشغيل عقلك على راحتك
أما صلاة المرأة وامامتها فهذا امر شرعي من الدين مرده الى اهله وانت تعرف اهله الكتاب والسنة والعلماء الربانيون علماء الحق وليس علماء الضلال .
واما قولك : لن توقف عقلك ... الخ ...
فأقول : سبحان الله العقل ليس له مكان مع الدليل الصحيح الصريح . واذا وجد للعقل مكان فهو عقل العالم الذي درس الشرع وفقهه وليس عقل ناقد او غيره
ومن قال لك اوقف عقلك .. للعقل مجالات شتى اين انت من صناعة الطائرا والسفن والاختراعات هذه مجال العقل فأرنا عقلك
ام ان عقلك لا يعمل الا في امور الشرع .

أما قولك : (اخي الناقد تقول "ليس هناك اية او حديث تقول لا تصلي المراة او لا تسوق المرأة" ثم تقول "وهذا الحكم يستنبطه اهل العلم" من اين يستنبطه اذا كان ليس في القران والسنة . اذا يااخي يعتمد على العادات والتقاليد ، طبعا ستقول القياس والإجتهاد وووو درء المفاسد مقدم على جلب المنافع وغيرها.)
فأقول : هذا الكلام يدل تماما على عدم معرفتك بشي من الفقه وكيف بنيت الاحكام وكيف استنبطها العلماء.
ثم فيه رائحة استهزاء بقاعدة "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح" اللتي لايملك الحاقدون سوى التطبيل لها واخذها في كل موضوع ولو لم تكن داخلة فيه . ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون )

تقول : (تقول يالناقد "اتقوا الله في الكلام في اعراض العلماء او الحكام . وانتم لا تدرون شيئا عنهم وعن ما يعملونه " اقول كل نفس بما كسبت رهينة.)
اقول : سبحان الله اي جراة هذه في ان تقول لنفسك انك مرتهن عند الله بكسبك .. الا تخشى عقاب الله
نسال الله ان يعاملنا برحمته .. وما اكثر ذنوبا .

تقول : (تقول يالناقد "أرجو من الاخ ابو امجاد ان يفكر في قضية القيادة وان يتذكر اخته وهي تسوق السيارة وتقف عند الاشارة الى جانب الرجال . فاين الغيرة . او يوقفها رجل المرور لمخالفة مرورية . الله المستعان" اقول الله المستعان يعني اذا ركبت مع سائق خاص ما بتقف عند الإشارة وبجنب السيارات التي ممكن يكون فيها رجال وفيها نساء وفيها بقر وفيها غنم وفيها مساطيل وفيها مهابيل
وبعدين اسألك بالله يالناقد هل ما يمنع المراة من ان تزني هو جلوسها في البيت وعدم سياقتها السيارة . يا اخي ارجوك فكر ولا تكن مسير. وبعدين جاوب على سؤالي هل ترضى ان تسوق اختك سيارتها او تركب مع سائق اجنبي؟ لا تقول تجلس في البيت هي مدرسة او موظفة ولا تستطيع انت او اي شخص من اقربائها ايصالها الى عملها فايهما ترضى لها؟ اريد جوابا لو سمحت ورجاءا عدم اللف والدوران هذه مشكلة يعاني منها كثير من الناس. )
فأقول : اولا من قال لك ان علماء الحق اباحوا السواق وخلوته بالمراه .. ارجع واسال اهل العلم .. اذا كان الحج وهو طاعة لم يبيحوا لها الذهاب مع اناس كثيرون من دون محرم فكيف بالسائق . واذا كان الناس يستخدمون السائق فهذا لا يعني موافقة العلماء لهم .
واما بالنسبة لكون مسير >>>> فاقول بكل فخر واعتزاز اني مسير للدليل من الكتاب والسنة او اجماع اهل العلم .. انا مسير لهؤلاء
ولست مخير وانت كذلك يجب انت تعلم قول الله تعالى وسبق ان ذكرته لك وانت تريد دليل من الكتاب والسنة فهذا دليل من الكتاب اقبله ان كنت صادقا : ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ) الاية فما لك الخيار بل يجب عليك التسليم.

وأخيرا : اورد لك ادلة من الكتاب والسنة للتنبيه :
قال تعالى : ( يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) الاية .. وهم العلماء والامراء
قال تعالى ( واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) الاية وهم اهل العلم اهل الاستنباط .
قال صلى الله عليه وسلم : ( ان الله لاينتزع العلم انتزاعا من صدور العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى اذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسؤلا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا ) او كما قال صلى الله عليه وسلم . اذا فاساس العلم هم العلماء واليهم نرجع وعليهم المعول.

أخي أبوم امجاد بارك الله فيك .. هل تعرف احكام الصلاة كاملة .. هل انت حافظ للقران .. هل تعرف احكام الوضوء .. احكام الطهارة .. تفسير سورة الاخلاص والمعوذتين .. احكام الجنازة .. احكام الحج .. الصوم ..... الخ ...
تركت احكام العبادات الهامة وخضت في امور العامة والتي هي من حق اولي الامر العلماء والامراء نضعها في اعناقهم وبيننا وبينهم الله يحكم بيننا .

وانا ما اعرف فائدة لطرح مثل هذا الموضوع من اساسه وما كنت لاشارك بالتعليق عليه لولا ان رايت بعض الكتابات التي تخالف ما اعتقد انه حقا .

نسال الله الاخلاص في القول والعمل .. ونعوذ به من مظلات الفتن
وصلى الله على محمد واله وسلم

أبو أمجاد .. الله يزوجك وان كنت متزوج يزوجك الثانية ........ رح اضرب في السمن والعسل واترك لهيب النار لاهلها

ارجو اني ما اخطات على احد .. واعتذر
وفقني الله واياكم لما يحب ويرضى


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


قديم 03-13-2005, 03:53 PM   #11


الصورة الرمزية العذب
العذب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 250
 تاريخ التسجيل :  Feb 2003
 أخر زيارة : 04-06-2013 (07:44 AM)
 المشاركات : 1,431 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



أشكرك ياخ مالي غيرك

على نقلك المميز

وأتمنى من الأخوان بإن الموضوع مايخرج عن مساره ويتجه اتجاه سالب

لأن هذه الأفعال مصدرها أناس حاقدون على الإسلام .. فبمناقشتنا الموضوع ويصبح به تقبل من جهة ورفض من أخرى
فبذلك نحن نؤيدهم وهذا لايعقل ..

لاأريد الإطالة عليكم
ولكن اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

تحياتي للجميع ...... أخوكم العذب


 
 توقيع : العذب



قديم 03-14-2005, 10:23 AM   #12
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو امجاد
ابو امجاد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Jan 2004
 أخر زيارة : 08-01-2016 (02:20 PM)
 المشاركات : 410 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



اخي الكريم الناقد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا يااخي اعلم انني لم انتقص العلماء ولا غيرهم من البشر وهؤلاء العلماء هم بشر ومجتهدون وفيهم الخطائون وليس كلامهم وحي يوحى. ثم يااخي هناك مذاهب للمسلمين ( اقصد حنبلي وشافعي ...) وعلماء في هذه المذاهب واختلاف العماء رحمة للمسلمين. اعتقد انك سوف تستنبط ما اقصد.

اما قولك "يقول الصحابي : أمنزل أنزلكه الله ...؟ اذا هذا الصحابي علم انه لو كان من عند الله لقال سمعنا واطعنا
ولكن لما اخبره الرسول انها حرب ومكيدة صار الامر متعلقا بالدنيا والدنيا لك التفكير وتشغيل عقلك على راحتك
أما صلاة المرأة وامامتها فهذا امر شرعي من الدين مرده الى اهله وانت تعرف اهله الكتاب والسنة والعلماء الربانيون علماء الحق وليس علماء الضلال ."
اقول يااخي الدكتورة تقول وهي متخصصة في الدراسات الإسلامية لم تجد في الشريعة ( الكتاب والسنة) ما يمنع المرأة من ان تؤم المصلين. بقي العلماء الربانيون فيجب عليهم تشغيل عقولهم كما شغلت هذه الدكتورة عقلها وبينهم الحجة بالحجة. اما ان يسرد الإنسان ايات واحاديث ويقول هذا الدليل. يبى ياخذنا في المعمعة فكلامه مردود عليه. يجب ان ان تكون الأمور واضحة وعندما اخالفك الراي فليس معنى هذا اني استهزئ بالعلماء وبعدين يا اخي انا سئلت علماء متخصصون في الشريعة الإسلامية وافادوا انه لا يوجد دليل قاطع بعدم امامة المراة للمصلين.
وبعدين يا اخي الناقد هل سياقة المراة للسيارة من امور الدنيا ام امور الأخرة؟

تقول اخي الناقد "ثم فيه رائحة استهزاء بقاعدة "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح" اللتي لايملك الحاقدون سوى التطبيل لها واخذها في كل موضوع ولو لم تكن داخلة فيه . ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون )"

ان اكثر المطاوعة ولن اقول العلماء استخدموا هذه شماعة كلما تورطوا في مسئلة شرعية حرموها واستدلوا بهذه. وبعدين من قال لك انني مستهزئ بها او بغيرها وانني حاقد . اقول سامحك الله.

اخي الناقد تقول الله يصلحك "اقول : سبحان الله اي جراة هذه في ان تقول لنفسك انك مرتهن عند الله بكسبك .. الا تخشى عقاب الله
نسال الله ان يعاملنا برحمته .. وما اكثر ذنوبا ." يااخي هذه اية في القران ( كل نفس بما كسبت رهينة) وانا وانت من هذه الأنفس ولا هذه الأية ما تنطبق عليك يالناقد . سبحان الله العظيم تقول " اي جراة هذه) كانني ارتكبت مصيبة يييييييييييييييييييييااخي هذه اية في القران تنطبق على كل شخص . ولن ندخل الجنة الا برحمة الله سبحانة وتعالى.

تقول يالناقد "ولست مخير وانت كذلك يجب انت تعلم قول الله تعالى وسبق ان ذكرته لك وانت تريد دليل من الكتاب والسنة فهذا دليل من الكتاب اقبله ان كنت صادقا : ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ) الاية فما لك الخيار بل يجب عليك التسليم." واقول هل قضى الله ورسوله في امامة المراة للمصلين وفي قيادتها للسيارة. وبعدين يااخي ليس هذا دليل على تحريم او جواز امامة المراه للصلاة او سياقتها للسيارة . وانا قلتلك من قبل بلاش لف ودوران هذا ليس دليل على ما نحن بصددة ولن اقبله في هذا الموضوع.وقل ما شئت.

تقول يالناقد "وأخيرا : اورد لك ادلة من الكتاب والسنة للتنبيه :
قال تعالى : ( يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) الاية .. وهم العلماء والامراء
قال تعالى ( واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) الاية وهم اهل العلم اهل الاستنباط .
قال صلى الله عليه وسلم : ( ان الله لاينتزع العلم انتزاعا من صدور العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى اذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسؤلا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا ) او كما قال صلى الله عليه وسلم . اذا فاساس العلم هم العلماء واليهم نرجع وعليهم المعول. " انا اقولك هذه ليست ادلة لما نحن بصددة وانا اعرف هذه الأيات قبل ما تكتبها لي.

تقول يالناقد " أخي أبوم امجاد بارك الله فيك .. هل تعرف احكام الصلاة كاملة .. هل انت حافظ للقران .. هل تعرف احكام الوضوء .. احكام الطهارة .. تفسير سورة الاخلاص والمعوذتين .. احكام الجنازة .. احكام الحج .. الصوم ..... الخ ...
تركت احكام العبادات الهامة وخضت في امور العامة والتي هي من حق اولي الامر العلماء والامراء نضعها في اعناقهم وبيننا وبينهم الله يحكم بيننا ." انا اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وما بقي انا برحمة الله سبحانه وتعالى. وساستخدم عقلي في كل صغيرة وكبيرة سواءا كانت دينية او دنوية.
تقول يالناقد "وانا ما اعرف فائدة لطرح مثل هذا الموضوع من اساسه وما كنت لاشارك بالتعليق عليه لولا ان رايت بعض الكتابات التي تخالف ما اعتقد انه حقا ." على اي اساس تعتقد، لماذا لم تقل اعتقد العلماء؟ لماذا شغلت مخك واعتقد انه مخالف لتوجهك؟ يااخي ليس كل مخالف لك في الراي انه على باطل وليس كل ما تعتقد انه الصواب هو كذلك. يااخي امر الله بالشورى حتى لا يعتقد احد انه هو الصح فيودينا في ستين داهية.
تقول يالناقد "أبو أمجاد .. الله يزوجك وان كنت متزوج يزوجك الثانية ........ رح اضرب في السمن والعسل واترك لهيب النار لاهلها"
اما الجزء الأول وانت كذلك اما الجزء الثاني " سمن وعسل " يهب الله خير واما لهيب النار لأهلها فيجب ان تكون عضو فعال في مجتمعك ويجب ان تنظر الى الواقع وليس الى التخيلات والإعتقادات ويجب ان تكون حذر واسال اهل العلم في الشمال والجنوب والشرق والغرب وكن كما قال الشاعر ( بس هنا في العلم الشرعي) لا تقولي كيني ميني
تنقل فلذة الهوى في التنقل ---------- ورد كل صافي ولا تقف عند منهل
فا في الأرض احباب وفيها منازل --------- فلا تبكي من ذكرى حبيب ومنزل
ولا تطع امرئ القيس انه مضل ----------- ومن ذا يقتدي بمضلل.

واخيرا يالناقد
جزاك الله خيرا وبارك فيك ولن اعيد اكتب في هذا الموضوع واكتفي بما سبق واسال الله ان يتجاوز عنا.
وللجميع تحياتي,,,


 
 توقيع : ابو امجاد

لا تكن شديدا فتكسر ولا لينا فتعصر


قديم 03-14-2005, 12:13 PM   #13


الصورة الرمزية مالي غيرك
مالي غيرك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 987
 تاريخ التسجيل :  Jun 2004
 أخر زيارة : 04-16-2012 (09:43 PM)
 المشاركات : 3,519 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



اخواني الاعزا ء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...........واسعد الله جميع اوقاتكم بالخير
بدون ان اخصص اسم معين ممن شرفوني بأن اقرء ردودهم على الموضوع محل النقاش ارجوا ان يكون الغرض من القصة بأكملها هو ان نرى ماذا يفعل المسلمون في البلاد الاخرى من اشياء لم نرها في بلادنا ولم نعرفها اسلاميا عن الرسول (ص) واصحابه ..
ونحن هنا لسنا من نفتي فهناك من هم اعلم منا بذلك ونرفع الامر برمته اليهم ...............
صدقوني اني استمتعت بقرائة الردود وانشرح صدري لغيرة ابناء المسلمين على دينهم الذي ارتضاه لهم ربهم وهم يدافعون عنه كل على حسب معرفته فلسنا كلنا ملمين بالفتوى ولا ننسى قول الرسول (ص) اجرأكم على الفتوى اجرأكم على النار .....
اشكر كل من عقب على الموضوع وارجو الله ان يجعل كلامنا شاهدا لنا لا علينا وجزاكم خير الجزاء والى اللقاء


 
 توقيع : مالي غيرك

مـــــــــــــــــــــــالــــــــي غيــــــــــــــــــــــرك


قديم 03-14-2005, 08:41 PM   #14
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية شقوان
شقوان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1219
 تاريخ التسجيل :  Oct 2004
 أخر زيارة : 03-12-2012 (01:33 PM)
 المشاركات : 83 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



مالي غيرك

ابو امجاد

السلام عليكم إخوتي في الله

والله أنه لمن المحزن أن نراء مثل هذه الكتابات التي لا تزيد الى فرقه للمسلمين


وشكا في القلوب المريضه من أبنا ءالامة


إخواني مثل هذه الكتبات حتى وإن كان يقال عنها إجتماعيه أو وجدلها مصوغوها طلاء

يروجوها به فيجد بنا أن لا نخوض فيها أبدا الى بما أجمع عليه العلماء

فهي ليست إلاحيله من حيل العلمانيين لترويج الرذيله أو التشكيك في الدين

أو ...أو....

وذلك بــــ
1 ـــ الخوض فيما إختلف العلماء فيه 0
2ـــ الاستهزاْء بالدعاة الى الله (المطاوعه)0
3 ــالطعن في مصداقيه المفتين ونياتهم0
(في هذا الموضوع فقط)


*وجدنا في هذه الحياه لعبادة الله كما أمرنا لا أن نعبده كما نريد

*لمذا يود البعض أن نعود لجهل بعد العلم (العلم الشرعي ليس ما أتا به بعض الجهال من الغرب )

*لما يريد البعض أن تتبرج المرأه بعد إن إستترت وتحجبت

*لما يراء البعض أن ما لم يصدر فيه دليل صريح له الحق في أن يؤوله حسب وجهة نظره

وكانه لا يوجد علماء أفنوا أعمارهم في طلب العلم


مالي غيرك
نصيحه ... تجنب مثل هذه المواضيع فانت في غناء عن الاثام وأنا


تقبلوا إحترامي

وهذا محرد نقد وبالاصح نصيح من محب لأخيه


 
 توقيع : شقوان

شــــقـــوان


قديم 03-14-2005, 08:51 PM   #15


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك



بسم الله الرحمن الرحيم
من عبدالله الناقد
إلى كل من يقرأ أو قرا هذا الموضوع والردود عليه.

أرجو الاكتفاء بما دار
وطي قيد هذا الموضوع ووضعه في الارشيف

وذلك لان النقاش خرج عن الحوار الهادف الموصل الى الحق .. خرج الى الجدال والمراء
ولذلك ارجو ان يتم طي قيد الموضوع .

ولكم جزيل الشكر بعد شكر الله تعالى


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تزوج 100 أمرأة وأنجب مايزيد عن 200 سيــف العرب المواضيع العامة والإخبارية 1 10-16-2010 12:29 AM
أمرأة امريكية اسلمت بسسب فتاة عمرها 11 سنة ولدبن باحص منتدى القصص والروايات 1 09-29-2009 03:24 AM
أسعد أمرأة في العالم بن ظافر المواضيع المكررة 1 08-24-2007 03:13 AM
أسعد أمرأة في العالم بن ظافر مواضيع الحوار والنقاش 2 08-23-2007 10:50 AM
أمرأة سعودية تنقل مرض الايدز ؟ مالي غيرك مواضيع الحوار والنقاش 4 03-18-2005 02:44 AM


الساعة الآن 11:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir