حول استرجاع المعرفة السابقة
يمكن أن يكون المحتوى الجديد مربكًا بالنسبة للطالب. كما أنه توجد عدة مفردات جديدة و أفكار ومفاهيم يستطيع الآخرون فهمها بسهولة أو أنها قد مرت عليهم من قبل. ويمكن للمعلمين مساعدة الطلاب في تغيير المفهوم غير المألوف عن طريق استرجاع المعرفة السابقة لديهم. وقد أظهرت الأبحاث أنه بالإمكان زيادة سرعة عملية التعلم عن طريق الوصول إلى المواقف الموجودة مسبقًا والخبرات والمعارف ثم تخطي الفجوة بين ما يتم تدريسه ويعتبر جديدًا من ناحية وبين ما هو راسخ في الذهن من ناحية أخرى.
ويمكن للمعلمين أيضًا أن يقوموا باستخدام المعرفة السابقة من أجل أن تكون الإرشادات أكثر وضوحًا. وقد أكد كثير من الباحثين (بشكن، 1992؛ بروثرو وبارسدات، 1992؛ ولي، 1992) على أهمية مراعاة الخلفية الثقافية للطالب عند صياغة المنهاج الدراسي. ونظرًا لأن العالم يتغير، فإن على الطلاب أن يتعلموا كيفية تفهم خبرات الأشخاص من مختلف الخلفيات وإسهاماتهم مع تقديرها في الوقت ذاته. ويعمل التعليم المهتم بالثقافات على ربط كل من المناهج الدراسية والإرشادات والتقييم بخبرات الطلاب واللغة الخاصة بهم وثقافتهم، وبمعنى آخر فهو يعمل على ربطها بالمعرفة السابقة للطلاب.
وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا الأسلوب التعليمي يعمل على تحديد نقطة بداية صحيحة لعملية التدريس كما يعمل على تحديد تسلسل الأنشطة التعليمية. وكما أوضح أستاذ علم النفس التربوي ديفيد أوزوبل، "إن العامل الوحيد الأكثر تأثيرًا في عملية التدريس هو ما يعرفه المتعلم بالفعل."
حقق الحلم في صفك الدراسي
يمكن إجراء اختبارات الوصول إلى المعرفة السابقة في أي مستوى من مستويات الصفوف الدراسية وباستخدام أي تخصص ومع أي موضوع. تعتبر المعرفة السابقة بمثابة نقطة إدخال صحيحة لعملية التدريس حيث إنها تقوم بوضع الأساس بناءً على ما هو معلوم بالفعل وتساعد على الاستيعاب وتعطي معنى للمعلومات الجديدة. (كوجاوا وهيوسكي، 1995) استرجاع المعرفة السابقة لدى الطلاب يعتبر أسلوبًا مثاليًا لبدء وحدة جديدة أو درس جديد كما يعتبر أيضًا أسلوبًا أفضل للعمل على دمج الطلاب بصورة صحيحة من البداية. وتعمل الإشارة إلى تلك المعرفة خلال وحدة الدراسة على الحفاظ على مشاركة الطلاب في عملية تعلمهم وربط المواد مع بعضها البعض.
أمثلة من خلال المنهاج الدراسي
يمكن عمل ذلك ببساطة عن طريق طرح بعض الأسئلة بصوت مرتفع أو بأسلوب رسمي باستخدام مقالات مكتوبة وذلك لتوثيق المعرفة السابقة للطلاب، وهناك عدة نشاطات يمكن للمعلمين استخدامها مع الطلاب. يمكن استخدام الأمثلة التالية من خلال المنهاج الدراسي وفي أي مستوى من مستويات الصفوف الدراسية.
|