الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-14-2010, 12:27 AM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6672 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
05 الحقائب التعليمية




مفهوم الحقيبة التعليمية
هناك عدة تعريفات وأراء للحقائب ( الرزم ) التعليمية منها :
1) ماذكره عطار وكنساره (1418هـ) بأنها : ( وحدة تعليمية تتكون من مجموعة عناصر متكاملة ومتفاعلة لتحقيق هدف محدد بأسلوب مرن يسمح لكل متعلم ان يسير فى البرنامج وفق خصائصه المميزة وتوفر فرصة تكرار الاستخدام حسب الحاجة وطبقا للفروق الفردية سواء كانت المادة العلمية مسموعة او مرئية او مكتوبة ، وتصمم الرزم التعليمية لوحدة دراسية واحدة او لمقرر دراسي متكامل اعتمادا على مفرداته وطبيعة هذا المقرر بسيطا كان او معقدا ) ص 394 .



2) أما إبراهيم (1407هـ) فيعرها نقلا عن سعادة بأنها:نظام تعليمي ذاتي يساعد المتعلمين على تحقيق الاهداف التربوية وفق قدراتهم وحاجاتهم واهتمامهم وهى تشتمل على مجموعة من التوجيهات والإرشادات التى ينبغى السير بها خطوة بخطوة من اجل اتاحة الفرصة للطالب لكي يختار ما يناسبة من النشاطات العديدة التى تؤدى الى تحقيق اهداف تربوية محددة تحديدا دقيقا فهى خطة توضح للمتهلم ما سوف يعمله بشكل جيد وتقترح له الوسائل والطرق الكفيلة بذلك من خلال مجموعة من النشاطات والمصادر التعليمية وتحدد فى النهاية اذا كان قد تعلم أم لا ) ص161 .




رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010, 12:29 AM   #2


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



أهمية الحقيبة التعليمية




للحقيبة التعليمية أهمية كبرى فى العملية التعليمية والتعلمية ، وذلك للأسباب التالية :
1) انها تفسح المجال أمام المتعلمين لكى يختاروا بحرية من النشاطات المختلفة التى ينبغى القيام بها .
2) انها تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشيط بين المتعلمين والمعلم .
3) انها تشجع على تنمية صفتى تحمل المسئولية وصنع القرارات لدى المتعلمين .
4) انها طريقة يمكن تطبيقها فى مختلف ميادين المنهج المدرسي ، وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية لهذه الميادين من جهة ، وتتمشى فى الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلى من جهة ثانية .
5) انها طريقة يجد فيها المعلمون والمتعلمون مجالا للترفيه والخبرة التربوية المفيدة . كما تفيد أيضا فى الحالات التالية "والتى تزيد أهميتها وضرورة استخدامها ":


عندما نجد متعلما متفوقا يستطيع التعامل بمفرده مع مفاهيم او مهارات معينة سبقه فيها زملاؤه الآخرين فى استخدام هذا الأسلوب التعليمي . وهنا ينبغى عليه ألا ينتظر من معلمه حتى يجد الوقت الكافى والمناسب للعمل معه شخصيا او ينتظر زملاؤه حتى يلحقوا به .
عندما نجد متعلما بطيئا فى التعلم ، ولكنه يستطيع التعامل مع موضوع او مفهوم او مهارة معينة سبقه فيها زملائه المتعليمين او أتقنوها قبله . وهنا فانه يقضى الذى يحتاج اليه فعلا حسب طاقته وقدراته ، حتى يستطيع إتقان ذلك والانتقال الى مفاهيم او مهارات اخرى .
عندما نجد متعلما مهتما بموضوع ما ، او مفهوم معين ، او بمهارة محدده . وهنا يستطيع ان يحقق ما يريد عن طريق الحقيبة التعليمية فى الوقت الذى يريده وليس عندما يرغب المعلم فى ذلك .
·عندما نجد متعلما عاديا يحرص على تعلم شئ جديد وبطريقة مبتكرة . وهنا سيجد فى الحقيبة التعليمية اسلوبا يدفعه للعمل بمفرده وحسب طاقته ، وبموجب النشاطات المتعددة التى تحويها تلك الحقيبة .


 


رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010, 12:47 AM   #3


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مميزات الحقائب ( الرزم ) التعليمية :


من خلال استعراضنا للتعريفات السابقة يتضح لنا ان الحقيبة التعليمية بالمميزات التالية :
1) الحقائب التعليمية برنامج متكامل :
إذ هى وحدة تعليمية قائمة بذاتها تحتوي على المكونات الأساسية التى تجعل منها برنامجا متكاملا ، فهى تشكل فى مجموعها منظومة تتكون من مجموعة من العناصر التى تتكامل مع بعضها وتتفاعل تفاعلا وظيفيا لتحقيق أهداف نحددة ، وتتصف بالمرونة الوظيفية أيضا إذ تسمح لكل فرد ان يسير فى البرنامج وفق خصائصه المميزه .
2) التركيز على مفهوم واحد محدد :
إذ تصمم كل حقيبة تعليمية بحيث تعالج فكرة واحدة او مفهوما واحدا رئيسيا من الأفكار والمفاهيم التى تتكون منها البنيه المعرفية للمادة الدراسية .
3) التمركز حول الأهداف :
وهو اتجاه جديد فى المركزية ويتم بطريقة التعرف على حاجات المتعلم وتحديدها فى أهداف سلوكية واضحة ثم يتم بعد ذلك تصميم الأنشطة والوسائل التى تساعد المتعلم على تحقيق تلك الأهداف المحددة ، وهذه الأهداف السلوكية المحددة هى عصب الحقائب التعليمية ، إذ هى تحدد للمتعلم ما هو متوقع منه وبذلك تعمل على تركيز جهوده لتحقيق المطلوب بكفاءة وفعالية .
4) التعليم الذاتي :
الحقائب التعليمية هى أساسا برنامجا للتعليم الذاتي ، فهى تنقل محور الاهتمام من المعلم الى المتعلم وذلك يتطلب تغييرا جوهريا فى دور كل منهما وفى نمط العلاقة بينهما ، فالمتعلم ينبغى ان يكون مشاركا نشطا فى عملية التعلم فهو الذى ( يقرر أين ومتى يبدا وينتهى ، واى الوسائل والبدائل يختار ) . وبذلك يصبح المتعلم مسئولا عن تعلمه وعن نتائج القرارات التى يتخذها . اما المعلم فدوره يتخلل ما المكونات الحقيبة التعليمية ، وتتحدد ملامح هذا الدور فى (( التخطيط للعملية التعليمية ، تشخيص حالة كل متعلم ووصف الأنشطة المناسبة له ، مساعدته على تذليل العقبات التى تعترض تقدمه ، تقويم فاعلية العملية التعليمية فى ضوء الأهداف المحددة .)
5) مراعاة الفروق الفردية :
حيث تصمم كل حقيبة حسب خصائص المتعلمين وحاجاتهم وقدراتهم وذلك من خلال تعدد مستوياتها بالنسبة للمحتوى او البدائل المتنوعة من الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية ، لكى تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعلمه تبعا لخصائصه الفردية .
6) التعليم للإتقان :
حيث تتبنى الحقائب التعليمية استراتيجية فى التقويم تشترط إجادة المتعلم لاهداف الحقيبة بدرجة معينة من الإتقان قبل ان يسمح له بالانتقال الى حقيبة أخرى تاليه ، وتعرف هذه الاستراتيجية بالتعلم من اجل الإتقان .
7) سهولة الاستخدام والتداول :
إذ يمكن استخدامها فى المدارس او المركز التعليمي او فى البيت او اى مكان ييسر فرصة للتعلم الذاتى .
8) قابلية التطوير :
باعتبارها مرنة وتستهدف فئة معينة ، فهي تخضع للتقويم او التعديل باستمرار بعد عملية التصميم .


 


رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010, 12:48 AM   #4


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



عناصر الحقيبة التعليمية


يمكن إجمال العناصر التى تتكون منها الحقيبة بما يلى :
1) صفحة العنوان :
وهى تعكس الفكرة الأساسية للوحدة المراد تعلمها .
2) الفكرة العامه :
وتهدف الى اعطاء فكرة موجزة عن محتوى الحقيبة وأهمية هذه الدراسة ومدى ارتباطها بالموضوعات الاخرى التى تعلمها المتعلم .
3) المبررات التى تدعو لدراسة الوحدة :
وتهدف الى إقناع المتعلم بجدوى ونفع هذه الدراسة .
4) الأهداف :
يحتوى هذا الجزء على مجموعة من الأهداف السلوكية التى تصف بصورة واضحة السلوك النهائى المتوقع من المتعلم بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة .
4) الاختبار القبلى :
ويتم لتحديد ما إذا كان المتعلم يحتاج الى دراسة الوحدة ام لا ، كذلك يساعد فى تحديد نقطة البدء التى تبدأ منها دراسة الحقيبة فقد يبدأ دراستها من أولها او من قسمها الثاني او الثالث .
5) الأنشطة والبدائل :
ويعتبر هذا العنصر قلب الحقيبة التعليمية حيث ان الهدف الأساسي للحقيبة هو المساعد على تفريد التعلم ومن ثم ينبغى ان تشمل الحقيبة التعليمية على مجموعة من الأنشطة والبدائل التى تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعلمه تبعا لخصائصه الفردية ، كما تتيح له فرصة الاختيار من العديد من المصادر والوسائل التعليمية .
ويقصد بتنوع البدائل ما ياتى :
· تعدد الوسائل : كان تحتوى الحقيبة على بدائل متنوعة يستطيع المتعلم الاختيار من بينها ( كتاب ، فيلم ، شرائح،شفافيات ، مواد مبرمجة ، وغيرها ) .
· تعدد الأساليب : كأن يتم التعلم فى جماعات صغيرة او كبيرة او بالأسلوب الفردى .
· تعدد الأنشطة : مثل ( إجراء التجارب ، الملاحظة ، المشاهدة، إجراء البحوث ، القراءة )
7)التقويم :
يتكون برنامج التقويم فى الحقائب التعليمية من :
أ- الاختبارات القبلية ب- اختبارات التقويم الذاتي ج- الاختبارات النهائية .
1) دليل الحقيبة التعليمية : ويهدف الى مساعدة المتعلم للتعرف على مكونات هذه الحقيبة .


 


رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010, 12:48 AM   #5


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



كيفية استخدام الحقيبة التعليمية

يتم تجميع مواد الحقيبة بأكملها فى حافظة ليسهل استخدامها من قبل المتعلم عند الحا جة إليها وذلك بإتباع الخطوات التالية :
1* قراءة مقدمة الحقيبة للتعرف على أهمية الحقيبة والصلة التى تربطها بالمعلومات التربوية الاخرى .
2 * دراسة الأ هداف العامه للحقيبة للتعرف على أهمية دراسة الحقيبة .
3 * الإجابة عن الاختبار القبلى ومقارنة الإجابة مع الإجابات الصحيحة الموجودة فى الحقيبة ، فإذا كانت الإجابة صحيحة على القسم الأول فيتم البدء فى الدراسة القسم الثاني وإذا كانت الإجابة صحيحة على القسمين الأول والثاني يبدأ بالثالث وهكذا ، أما إذا كانت الإجابة صحيحة عن بعض الأسئلة فى كل قسم بدأ بدراسة الحقيبة من أولها .
4 * قراءة الأ هداف السلوكية للقسم الذى سيبدأ بدراسته حتى يتعرف على مستوى الداء المطلوب بعد انتهاء دراسة كل قسم
5 * اختيار احد البدائل التى يعتقد انها تناسب إمكانيات الدرس واستعداده ليحقق الأهداف السلوكية ، بشرط ان لا يقل عدد الأنشطة البديلة لكل قسم من الأ قسام عن نشاط واحد .
6 * الإجابة عن الاختبار الموجود فى نهاية كل قسم من اقسام الحقيبة ومقارنة الإجابة مع مفتاح الإجابة الصحيحة فى الحقيبة وإذا كانت العلاقة أقل من 90% على أسئلة الاختبار احد البدائل الاخرى الموضحة .


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقائب التدريبية مركزرثمة الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 3 05-12-2017 01:22 AM
مناهجنا التعليمية .. الى أين ؟ مخاوي الصقر مواضيع الحوار والنقاش 2 11-05-2012 01:52 PM
الدعوة للمسيحية تصل للمدارس عبر الحقائب شيخة بني عمرو المواضيع العامة والإخبارية 10 09-21-2011 10:53 PM
الأساليب التعليمية الرهيب معكم التربية 5 07-23-2010 10:12 PM
دليل تصميم الحقائب التدريبية الذاتية الرهيب معكم التربية 0 07-14-2010 12:21 AM


الساعة الآن 05:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir