الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
قصيدة جمعت كل سور القرآن
قصيدة جمعت كل سور القرآن
بعضها بالاسم وبعضها ببداية السورة فيكل ّفاتحة للقول معتبــــــــــرة * * حق الثناء على المبعوث ب البقرَه في آل عمران قِدماً شــاع مبعثه ** رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه قد مدّ للناس من نعماه مائــــــــدة ** عمّت فليست على الأنعام مقتصرَه أعراف نعماه ما حل الرجاء بـــها ** إلاوأنفل ذاك الجود مبتدرَه به توسل إذ نـــــــــــــادى بتوبتـــــه ** في البحريونس والظلماء معتكرَه هود ويوسف كـــــــــم خوفٍ به أمِنا ** ولن يروّع صوت الرعد من ذكَرَه مضمون دعوةإبراهيم كـــــــــان وفي ** بيت الإله وفي الحجرالتمس أثرَهْ ذو أمّة كدَوِي ّالنحل ذكرهـــــــــــــــــم ** في كل قطرفسبحان الذي فطرَهْ ب كهف رحماه قد لاذا الورى وبــــــه ** بشرى بن مريم في الإنجيل مشتهِرَهْ سمّاه طــــــــــــــه وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ قد أفلح الناس بالنور الذي شهــــــدوا ** من نور فرقان ه لمّا جلا غرَرَهْ أكابرالشعراء اللّسْنِ قـــــــــــــد عجزو ا** كالنمل إذسمعت آذانهم سورَهْ وحسبه قصص لل عنكبوت أتـــــــــــى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قدسترَهْ في الروم قد شاع قدما أمـــــــره وبـــه ** لقمان وفى للدرّ الذي نثرَهْ كم سجدة ًفي طُلى الأحزاب قـد سجدت ** سيوفه فأراهم ربّه عِبرَهْ سباهم فاطرالشبع العلا كرمــــــــــــــــا ** لمّا ب ياسين بين الرسل قد شهرَهْ فــــــــي الحرب قد صفتالأملاك تنصره ** ف صادجمع الأعادي هازمازُمَرََ هْ ل غافرالذنب في تفصيله ســـــــــــــور ** قدفصّلت لمعان غير منحصرَهْ شوراه ُأن تهجر الدنيا فزُخرفُ هـــــــا ** مثلالدخان فيُغشي عين من نظرَهْ عزّتشريعته البيضاء حين أتــــــــــــــى ** أحقاف َبدرٍوجند الله قد حضرَهْ مــحــمــدجاءنا بالفتــــــــحُ متّصِــــــــلا ** وأصبحت حُجرات الدين منتصرهْ ب قاف والذاريات اللهُ أقسم فـــــــــــــي ** أنّ الذي قاله حقٌّ كماذكرهْ في الطورأبصر موســـــــى نجم سؤدده ** والأفق قد شقّ إجلالا له قمرهْ أسرى فنال مــــــــــــــــن الرحمن واقعة ** في القرب ثبّت فيه ربه بصرهْ أراهُ أشياء لا يقــــــــــــــــوى الحديدلها ** وفي مجادلةالكفار قد نصرهْ في الحشريوم امتحان الخلق يُقبل فـــي ** صف ٍّمن الرسل كلٌّ تابعٌ أثرهْ كف ٌّيسبّح لله الطعام بهــــــــــــــــــــــــــا ** فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي نشرهْ قد أبصرت عنده الدنياتغابن هــــــــــــــا ** نالت طلاقا ولم يعرف لهانظرهْ تحريم ه الحبّ للدنيا ورغبتـــــــــــــــــه ** عن زهرةالملك حقا عندما خبرهْ في نونَ قدحقت الأمداح فيه بمــــــــــــا ** أثنى به الله إذ أبدى لناسِيرَهْ بجاهه ' سأل ' نـــــــــــــوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قدغمرَهْ وقالت الجن جـــــــــــــــاء الحق فاتبِعوا ** مزمّلاتابعا للحق لن يذرَهْ مدثرا شافعا يومالقيامــــــــــــــــــــة هل ** أتىنبيٌّ له هذا العلا ذخرَهْ في المرسلات من الكتب انجلى نبــــــــأ ** عن بعثه سائر الأحبار قد سطرَهْ ألطافه النازعات الضيم حسبك فــــــــي ** يوم به عبس العاصي لمن ذعرَهْ إذكورت الشمس ذاك اليوم وانفطــرت ** سماؤه ودّعت ويلٌ به الفجرَهْ وللسماءانشقاق والبروج خلـــــــــــــت ** من طارق الشهب والأفلاك منتثرَهْ فسبح اسم الذي في الخلق شفّعــــــــــه ** وهل أتاك حديث الحوض إذ نهّرَهْ كالفجرفي البلدالمحروس عزتــــــــــــه ** والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ والليل مثلالضحى إذ لاح فيه ألــــــــــم ْ** نشرحلك القول من أخباره العطرَهْ ولو دعاالتين والزيتـــــــــون لابتدروا ** إليه في الخير ف اقرأتستبن خبرَهْ في ليلةالقدركم قد حاز من شـــــــــرف ** في الفخر لم يكن الانسان قد قدرَهْ كم زلزلت بالجيادالعاديات لــــــــــــــــه ** أرض بقارعةالتخويف منتشرَهْ له تكاثرآيات قــــــــــــــــــــــد اشتهرت ** في كل عصرفويل للذي كفرَهْ ألم ترالشمس تصديقا لــــــــــه حبست ** علىقريش وجاء الدّوح إذأمرَهْ أرأيت أن إله العرش كرمـــــــــــــــــــه ** ب كوثرمرسل في حوضه نهرَهْ والكافرون إذا جـــــــاء الورى طردوا ** عن حوضه فلقد تبّت يد الكفرَهْ إخلاص أمداحه شغلي فكـــــــــــــم فلِق** للصبح أسمعت فيه الناس مفتخرَهْ لا تــأسفن على غــــــــــدر الزمـان لطالما رقصت على جثث الأســــــــود كــــــلابُ لا تحسبنّها برقصها تعلو علـــــــى أسيادها تبقى الأســـود أســــودُ والكــلاب كــــلابُ |
05-20-2010, 04:09 AM | #4 |
|
حياكم الله ولاعدمنا تواجدكم الكريم
|
لا تــأسفن على غــــــــــدر الزمـان لطالما رقصت على جثث الأســــــــود كــــــلابُ لا تحسبنّها برقصها تعلو علـــــــى أسيادها تبقى الأســـود أســــودُ والكــلاب كــــلابُ |
05-20-2010, 04:32 AM | #5 |
|
اسمحوا لي أن أنقل لكم فتوى بخصوص هذه القصيدة .
................................ ما حكم قصيدة جمعت جميع اسامي سور القرآن ؟ ------------------ قصيدة جمعت كل سور القرآن – بعضها بالاسم وبعضها ببداية السورة.. في كلّ فاتحة للقول معتبرة ** حق الثناء على المبعوث بالبقرَه في آل عمران قِدماً شاع مبعثه ** رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه قد مدّ للناس من نعماه مائدة ** عمّت فليست على الأنعام مقتصرَه أعراف نعماه ما حل الرجاء بها ** إلا وأنفال ذاك الجود مبتدرَه به توسل إذ نادى بتوبته ** في البحر يونس والظلماء معتكرَه هود ويوسف كم خوفٍ به أمِنا ** ولن يروّع صوت الرعد من ذكَرَه مضمون دعوة إبراهيم كان وفي ** بيت الإله وفي الحجر التمس أثرَهْ ذو أمّة كدَوِيّ النحل ذكرهم ** في كل قطر فسبحان الذي فطرَهْ بكهف رحماه قد لاذا الورى وبه ** بشرى بن مريم في الإنجيل مشتهِرَهْ سمّاه طه وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ قد أفلح الناس بالنور الذي شهدوا ** من نور فرقانه لمّا جلا غرَرَهْ أكابر الشعراء اللّسْنِ قد عجزوا ** كالنمل إذ سمعت آذانهم سورَهْ وحسبه قصص للعنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ في الروم قد شاع قدما أمره وبه ** لقمان وفى للدرّ الذي نثرَهْ كم سجدةً في طُلى الأحزاب قد سجدت ** سيوفه فأراهم ربّه عِبرَهْ سبـاهم فاطر الشبع العلا كرما ** لمّا بياسين بين الرسل قد شهرَهْ في الحرب قد صفت الأملاك تنصره ** فصاد جمع الأعادي هازما زُمَرََهْ لغافر الذنب في تفصيله سور ** قد فصّلت لمعان غير منحصرَهْ شوراهُ أن تهجر الدنيا فزُخرفُها ** مثل الدخان فيُغشي عين من نظرَهْ عزّت شريعته البيضاء حين أتى ** أحقافَ بدرٍ وجند الله قد حضرَهْ محمد جاءنا بالفتحُ متّصِلا ** وأصبحت حُجرات الدين منتصرهْ بقاف والذاريات اللهُ أقسم في ** أنّ الذي قاله حقٌّ كما ذكرهْ في الطور أبصر موسى نجم سؤدده ** والأفق قد شقّ إجلالا له قمرهْ أسرى فنال من الرحمن واقعة ** في القرب ثبّت فيه ربه بصرهْ أراهُ أشياء لا يقوى الحديد لها ** وفي مجادلة الكفار قد نصرهْ في الحشر يوم امتحان الخلق يُقبل في ** صفٍّ من الرسل كلٌّ تابعٌ أثرهْ كفٌّ يسبّح لله الطعام بها ** فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي نشرهْ قد أبصرت عنده الدنيا تغابنها ** نالت طلاقا ولم يعرف لها نظرهْ تحريمه الحبّ للدنيا ورغبته ** عن زهرة الملك حقا عندما خبرهْ في نونَ قد حقت الأمداح فيه بما ** أثنى به الله إذ أبدى لنا سِيرَهْ بجاهه" سأل" نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ وقالت الجن جاء الحق فاتبِعوا ** مزمّلا تابعا للحق لن يذرَهْ مدثرا شافعا يوم القيامة هل ** أتى نبيٌّ له هذا العلا ذخرَهْ في المرسلات من الكتب انجلى نبأ ** عن بعثه سائر الأحبار قد سطرَهْ ألطافه النازعات الضيم حسبك في ** يوم به عبس العاصي لمن ذعرَهْ إذ كورت الشمس ذاك اليوم وانفطرت ** سماؤه ودّعت ويلٌ به الفجرَهْ وللسماء انشقاق والبروج خلت ** من طارق الشهب والأفلاك منتثرَهْ فسبح اسم الذي في الخلق شفّعه ** وهل أتاك حديث الحوض إذ نهّرَهْ كالفجر في البلد المحروس عزته ** والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ والليل مثل الضحى إذ لاح فيه ألمْ ** نشرح لك القول من أخباره العطرَهْ ولو دعا التين والزيتون لابتدروا ** إليه في الخير فاقرأ تستبن خبرَهْ في ليلة القدر كم قد حاز من شرف ** في الفخر لم يكن الانسان قد قدرَهْ كم زلزلت بالجياد العاديات له ** أرض بقارعة التخويف منتشرَهْ له تكاثر آيات قد اشتهرت ** في كل عصر فويل للذي كفرَهْ ألم تر الشمس تصديقا له حبست ** على قريش وجاء الدّوح إذ أمرَهْ أرأيت أن إله العرش كرمه ** بكوثر مرسل في حوضه نهرَهْ والكافرون إذا جاء الورى طردوا ** عن حوضه فلقد تبّت يد الكفرَهْ إخلاص أمداحه شغلي فكم فلِق ** للصبح أسمعت فيه الناس مفتخرَهْ .......... ما حكم هذه القصيدة حيث يدعي البعض ان فيها توسل وشرك؟ الجواب : لا يجوز نشر هذه القصيدة ؛ لأنها مُتضمّنة للكذب ، وللتوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بِجاهِه ، وإنما يُتوسّل إلى الله بِمحبته ؛ لأن محبة النبي صلى الله عليه وسلم من أحب الأعمال إلى الله ، ويجوز التوسّل بالعمل الصالح . كما أنها مُتضمّنة للشرك بالله والغلو في شخص النبي صلى الله عليه وسلم .ونبينا صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الغلو فيه ، فقال : لا تُطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري . والإطراء هو المدح بما ليس فيه صلى الله عليه وسلم ، كأن يُضفى عليه شيء من صفات الله عز وجل . وليس صحيحا أن يونس عليه الصلاة والسلام توسذل بِنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وإنما دعا الله عزّ وجلّ ووحّده ، فقال : لا إله إلاّ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، كما أخبر الله عن دعوته ، وأخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم . ومن الكذب أن يقال : (بجاهه" سأل" نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ) فلم يسأل نوح ربّه بِجاه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُسأل الله بِجاهه ، وحديث " إذا سألتم الله فاسألوه بِجاهِي ، فإن جاهي عند الله عريض " حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا تجوز روايته ، ولا يَحِلّ تناقله إلا على سبيل التحذير منه . وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر هنا : ما حكم التوسل بجاه النبي ؟؟ http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=880 كما أنه ليس صحيحا أن ذِكر النبي صلى الله عليه وسلم يُذهب ترويع صوت الرعد ! ومن الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم قول القائل هنا : (بكهف رحماه قد لاذا الورى) ! والصحيح أن ( طه ) و ( يس ) ليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، كما نصّ على ذلك ابن القيم . وهل أمَر الله عزّ وجلّ بِبِناء الكعبة لأجل النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لأنه قال : (.. وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ) والذي أفهمه من هذا أن عَوْد الضمير في آخر البيت على النبي صلى الله عليه وسلم . فإن كان كذلك فهو كذب محض وافتراء على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . وقوله : (وحسبه قصص للعنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ) هذا مبني على روايات ضعيفة ، ولم يثبت أن العنكبوت نَسَج على باب الغار حينما أوى إليه النبي صلى الله عليه وسلم ، بل الثابت في الصحيحين أن الله صَرَف عنه أبصار القوم . ولم تُحبس الشمس للنبي صلى الله عليه وسلم ، وما ورد في ذلك فهو غير صحيح ، حيث يقول صاحب القصيدة : (ألم تر الشمس تصديقا له حبست) . وقد قال عليه الصلاة والسلام : إن الشمس لم تُحْبَس على بَشَر إلاَّ ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس . رواه الإمام أحمد ، وصححه الحافظ ابن حجر ، وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري . وفي رواية : ما حُبِسَت الشمس على بشر قط إلاَّ على يوشع بن نون ليالي سار إلى بيت المقدس . رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، وصححه الألباني . والله أعلم . المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=881 |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصيدة الغامدي عند ال جمعة القوباء بيشة | ابو وسيم | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 3 | 02-26-2011 02:29 PM |
قصيدة جمعت كل سور القرآن... | رشا@@@ | عطر الكلمات | 1 | 12-06-2010 11:18 AM |
كل دمعة ولها نهاية...ونهاية اى دمعة ابتسامة ؟ | بلا حدود | مواضيع الحوار والنقاش | 2 | 03-10-2008 07:06 AM |
هل يلعب أبنك في التراب ؟ ........دعيه يلعب فإن له فوائد | دمعة بحر | قسم الأسرة والمجتمع | 4 | 10-22-2005 08:03 AM |
دمعة تائب ..قصيدة شعرية | ابوعثمان | عطر الكلمات | 2 | 12-02-2002 05:06 PM |