منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=114)
-   -   قصيدة جمعت كل سور القرآن (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=63690)

الرافعيB 05-19-2010 09:51 AM

قصيدة جمعت كل سور القرآن
 
قصيدة جمعت كل سور القرآن

بعضها بالاسم وبعضها ببداية السورة

فيكل ّفاتحة للقول معتبــــــــــرة * * حق الثناء على المبعوث ب البقرَه
في آل عمران قِدماً شــاع مبعثه ** رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه
قد مدّ للناس من نعماه مائــــــــدة ** عمّت فليست على الأنعام مقتصرَه
أعراف نعماه ما حل الرجاء بـــها ** إلاوأنفل ذاك الجود مبتدرَه
به توسل إذ نـــــــــــــادى بتوبتـــــه ** في البحريونس والظلماء معتكرَه
هود ويوسف كـــــــــم خوفٍ به أمِنا ** ولن يروّع صوت الرعد من ذكَرَه
مضمون دعوةإبراهيم كـــــــــان وفي ** بيت الإله وفي الحجرالتمس أثرَهْ
ذو أمّة كدَوِي ّالنحل ذكرهـــــــــــــــــم ** في كل قطرفسبحان الذي فطرَهْ
ب كهف رحماه قد لاذا الورى وبــــــه ** بشرى بن مريم في الإنجيل مشتهِرَهْ
سمّاه طــــــــــــــه وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ
قد أفلح الناس بالنور الذي شهــــــدوا ** من نور فرقان ه لمّا جلا غرَرَهْ
أكابرالشعراء اللّسْنِ قـــــــــــــد عجزو ا** كالنمل إذسمعت آذانهم سورَهْ
وحسبه قصص لل عنكبوت أتـــــــــــى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قدسترَهْ
في الروم قد شاع قدما أمـــــــره وبـــه ** لقمان وفى للدرّ الذي نثرَهْ
كم سجدة ًفي طُلى الأحزاب قـد سجدت ** سيوفه فأراهم ربّه عِبرَهْ
سباهم فاطرالشبع العلا كرمــــــــــــــــا ** لمّا ب ياسين بين الرسل قد شهرَهْ
فــــــــي الحرب قد صفتالأملاك تنصره ** ف صادجمع الأعادي هازمازُمَرََ هْ
ل غافرالذنب في تفصيله ســـــــــــــور ** قدفصّلت لمعان غير منحصرَهْ
شوراه ُأن تهجر الدنيا فزُخرفُ هـــــــا ** مثلالدخان فيُغشي عين من نظرَهْ
عزّتشريعته البيضاء حين أتــــــــــــــى ** أحقاف َبدرٍوجند الله قد حضرَهْ
مــحــمــدجاءنا بالفتــــــــحُ متّصِــــــــلا ** وأصبحت حُجرات الدين منتصرهْ
ب قاف والذاريات اللهُ أقسم فـــــــــــــي ** أنّ الذي قاله حقٌّ كماذكرهْ
في الطورأبصر موســـــــى نجم سؤدده ** والأفق قد شقّ إجلالا له قمرهْ
أسرى فنال مــــــــــــــــن الرحمن واقعة ** في القرب ثبّت فيه ربه بصرهْ
أراهُ أشياء لا يقــــــــــــــــوى الحديدلها ** وفي مجادلةالكفار قد نصرهْ
في الحشريوم امتحان الخلق يُقبل فـــي ** صف ٍّمن الرسل كلٌّ تابعٌ أثرهْ
كف ٌّيسبّح لله الطعام بهــــــــــــــــــــــــــا ** فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي نشرهْ
قد أبصرت عنده الدنياتغابن هــــــــــــــا ** نالت طلاقا ولم يعرف لهانظرهْ
تحريم ه الحبّ للدنيا ورغبتـــــــــــــــــه ** عن زهرةالملك حقا عندما خبرهْ
في نونَ قدحقت الأمداح فيه بمــــــــــــا ** أثنى به الله إذ أبدى لناسِيرَهْ
بجاهه ' سأل ' نـــــــــــــوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قدغمرَهْ
وقالت الجن جـــــــــــــــاء الحق فاتبِعوا ** مزمّلاتابعا للحق لن يذرَهْ
مدثرا شافعا يومالقيامــــــــــــــــــــة هل ** أتىنبيٌّ له هذا العلا ذخرَهْ
في المرسلات من الكتب انجلى نبــــــــأ ** عن بعثه سائر الأحبار قد سطرَهْ
ألطافه النازعات الضيم حسبك فــــــــي ** يوم به عبس العاصي لمن ذعرَهْ
إذكورت الشمس ذاك اليوم وانفطــرت ** سماؤه ودّعت ويلٌ به الفجرَهْ
وللسماءانشقاق والبروج خلـــــــــــــت ** من طارق الشهب والأفلاك منتثرَهْ
فسبح اسم الذي في الخلق شفّعــــــــــه ** وهل أتاك حديث الحوض إذ نهّرَهْ
كالفجرفي البلدالمحروس عزتــــــــــــه ** والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ
والليل مثلالضحى إذ لاح فيه ألــــــــــم ْ** نشرحلك القول من أخباره العطرَهْ
ولو دعاالتين والزيتـــــــــون لابتدروا ** إليه في الخير ف اقرأتستبن خبرَهْ
في ليلةالقدركم قد حاز من شـــــــــرف ** في الفخر لم يكن الانسان قد قدرَهْ
كم زلزلت بالجيادالعاديات لــــــــــــــــه ** أرض بقارعةالتخويف منتشرَهْ
له تكاثرآيات قــــــــــــــــــــــد اشتهرت ** في كل عصرفويل للذي كفرَهْ
ألم ترالشمس تصديقا لــــــــــه حبست ** علىقريش وجاء الدّوح إذأمرَهْ
أرأيت أن إله العرش كرمـــــــــــــــــــه ** ب كوثرمرسل في حوضه نهرَهْ
والكافرون إذا جـــــــاء الورى طردوا ** عن حوضه فلقد تبّت يد الكفرَهْ
إخلاص أمداحه شغلي فكـــــــــــــم فلِق** للصبح أسمعت فيه الناس مفتخرَهْ




محبكم في الله 05-19-2010 11:58 AM

تسلم اخووووي على النقل المميز

وصح السان من قالها

عــذبــة الـــروح 05-20-2010 01:10 AM

مـاشاء الـلـهـ
 

جـزاكـ الـلـهـ خـيـرا،،وصـح لـسـان مـن قـالـهـا

الرافعيB 05-20-2010 03:09 AM

حياكم الله ولاعدمنا تواجدكم الكريم

@ أمل @ 05-20-2010 03:32 AM

اسمحوا لي أن أنقل لكم فتوى بخصوص هذه القصيدة .

................................




ما حكم قصيدة جمعت جميع اسامي سور القرآن ؟

------------------

قصيدة جمعت كل سور القرآن – بعضها بالاسم وبعضها ببداية السورة..

في كلّ فاتحة للقول معتبرة ** حق الثناء على المبعوث بالبقرَه
في آل عمران قِدماً شاع مبعثه ** رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه
قد مدّ للناس من نعماه مائدة ** عمّت فليست على الأنعام مقتصرَه
أعراف نعماه ما حل الرجاء بها ** إلا وأنفال ذاك الجود مبتدرَه
به توسل إذ نادى بتوبته ** في البحر يونس والظلماء معتكرَه
هود ويوسف كم خوفٍ به أمِنا ** ولن يروّع صوت الرعد من ذكَرَه
مضمون دعوة إبراهيم كان وفي ** بيت الإله وفي الحجر التمس أثرَهْ
ذو أمّة كدَوِيّ النحل ذكرهم ** في كل قطر فسبحان الذي فطرَهْ
بكهف رحماه قد لاذا الورى وبه ** بشرى بن مريم في الإنجيل مشتهِرَهْ
سمّاه طه وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ
قد أفلح الناس بالنور الذي شهدوا ** من نور فرقانه لمّا جلا غرَرَهْ
أكابر الشعراء اللّسْنِ قد عجزوا ** كالنمل إذ سمعت آذانهم سورَهْ
وحسبه قصص للعنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ
في الروم قد شاع قدما أمره وبه ** لقمان وفى للدرّ الذي نثرَهْ
كم سجدةً في طُلى الأحزاب قد سجدت ** سيوفه فأراهم ربّه عِبرَهْ
سبـاهم فاطر الشبع العلا كرما ** لمّا بياسين بين الرسل قد شهرَهْ
في الحرب قد صفت الأملاك تنصره ** فصاد جمع الأعادي هازما زُمَرََهْ
لغافر الذنب في تفصيله سور ** قد فصّلت لمعان غير منحصرَهْ
شوراهُ أن تهجر الدنيا فزُخرفُها ** مثل الدخان فيُغشي عين من نظرَهْ
عزّت شريعته البيضاء حين أتى ** أحقافَ بدرٍ وجند الله قد حضرَهْ
محمد جاءنا بالفتحُ متّصِلا ** وأصبحت حُجرات الدين منتصرهْ
بقاف والذاريات اللهُ أقسم في ** أنّ الذي قاله حقٌّ كما ذكرهْ
في الطور أبصر موسى نجم سؤدده ** والأفق قد شقّ إجلالا له قمرهْ
أسرى فنال من الرحمن واقعة ** في القرب ثبّت فيه ربه بصرهْ
أراهُ أشياء لا يقوى الحديد لها ** وفي مجادلة الكفار قد نصرهْ
في الحشر يوم امتحان الخلق يُقبل في ** صفٍّ من الرسل كلٌّ تابعٌ أثرهْ
كفٌّ يسبّح لله الطعام بها ** فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي نشرهْ
قد أبصرت عنده الدنيا تغابنها ** نالت طلاقا ولم يعرف لها نظرهْ
تحريمه الحبّ للدنيا ورغبته ** عن زهرة الملك حقا عندما خبرهْ
في نونَ قد حقت الأمداح فيه بما ** أثنى به الله إذ أبدى لنا سِيرَهْ
بجاهه" سأل" نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ
وقالت الجن جاء الحق فاتبِعوا ** مزمّلا تابعا للحق لن يذرَهْ
مدثرا شافعا يوم القيامة هل ** أتى نبيٌّ له هذا العلا ذخرَهْ
في المرسلات من الكتب انجلى نبأ ** عن بعثه سائر الأحبار قد سطرَهْ
ألطافه النازعات الضيم حسبك في ** يوم به عبس العاصي لمن ذعرَهْ
إذ كورت الشمس ذاك اليوم وانفطرت ** سماؤه ودّعت ويلٌ به الفجرَهْ
وللسماء انشقاق والبروج خلت ** من طارق الشهب والأفلاك منتثرَهْ
فسبح اسم الذي في الخلق شفّعه ** وهل أتاك حديث الحوض إذ نهّرَهْ
كالفجر في البلد المحروس عزته ** والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ
والليل مثل الضحى إذ لاح فيه ألمْ ** نشرح لك القول من أخباره العطرَهْ
ولو دعا التين والزيتون لابتدروا ** إليه في الخير فاقرأ تستبن خبرَهْ
في ليلة القدر كم قد حاز من شرف ** في الفخر لم يكن الانسان قد قدرَهْ
كم زلزلت بالجياد العاديات له ** أرض بقارعة التخويف منتشرَهْ
له تكاثر آيات قد اشتهرت ** في كل عصر فويل للذي كفرَهْ
ألم تر الشمس تصديقا له حبست ** على قريش وجاء الدّوح إذ أمرَهْ
أرأيت أن إله العرش كرمه ** بكوثر مرسل في حوضه نهرَهْ
والكافرون إذا جاء الورى طردوا ** عن حوضه فلقد تبّت يد الكفرَهْ
إخلاص أمداحه شغلي فكم فلِق ** للصبح أسمعت فيه الناس مفتخرَهْ ..........

ما حكم هذه القصيدة حيث يدعي البعض ان فيها توسل وشرك؟



الجواب : لا يجوز نشر هذه القصيدة ؛ لأنها مُتضمّنة للكذب ، وللتوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بِجاهِه ، وإنما يُتوسّل إلى الله بِمحبته ؛ لأن محبة النبي صلى الله عليه وسلم من أحب الأعمال إلى الله ، ويجوز التوسّل بالعمل الصالح .

كما أنها مُتضمّنة للشرك بالله والغلو في شخص النبي صلى الله عليه وسلم .ونبينا صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الغلو فيه ، فقال : لا تُطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري .

والإطراء هو المدح بما ليس فيه صلى الله عليه وسلم ، كأن يُضفى عليه شيء من صفات الله عز وجل .

وليس صحيحا أن يونس عليه الصلاة والسلام توسذل بِنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وإنما دعا الله عزّ وجلّ ووحّده ، فقال : لا إله إلاّ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، كما أخبر الله عن دعوته ، وأخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم .

ومن الكذب أن يقال : (بجاهه" سأل" نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ)

فلم يسأل نوح ربّه بِجاه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُسأل الله بِجاهه ، وحديث " إذا سألتم الله فاسألوه بِجاهِي ، فإن جاهي عند الله عريض " حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا تجوز روايته ، ولا يَحِلّ تناقله إلا على سبيل التحذير منه .

وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر هنا :
ما حكم التوسل بجاه النبي ؟؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=880

كما أنه ليس صحيحا أن ذِكر النبي صلى الله عليه وسلم يُذهب ترويع صوت الرعد ! ومن الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم قول القائل هنا : (بكهف رحماه قد لاذا الورى) !

والصحيح أن ( طه ) و ( يس ) ليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، كما نصّ على ذلك ابن القيم .

وهل أمَر الله عزّ وجلّ بِبِناء الكعبة لأجل النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لأنه قال : (.. وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ) والذي أفهمه من هذا أن عَوْد الضمير في آخر البيت على النبي صلى الله عليه وسلم . فإن كان كذلك فهو كذب محض وافتراء على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

وقوله : (وحسبه قصص للعنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ) هذا مبني على روايات ضعيفة ، ولم يثبت أن العنكبوت نَسَج على باب الغار حينما أوى إليه النبي صلى الله عليه وسلم ، بل الثابت في الصحيحين أن الله صَرَف عنه أبصار القوم .

ولم تُحبس الشمس للنبي صلى الله عليه وسلم ، وما ورد في ذلك فهو غير صحيح ، حيث يقول صاحب القصيدة : (ألم تر الشمس تصديقا له حبست) .

وقد قال عليه الصلاة والسلام : إن الشمس لم تُحْبَس على بَشَر إلاَّ ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس . رواه الإمام أحمد ، وصححه الحافظ ابن حجر ، وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري .

وفي رواية : ما حُبِسَت الشمس على بشر قط إلاَّ على يوشع بن نون ليالي سار إلى بيت المقدس . رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، وصححه الألباني .

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=881


حفيد الملوك 05-23-2010 02:51 PM

صح لسان قايلها ولاعدمنا ناقلها,ياليت تذكر اسم الشاعر, على العموم قصيده رائعه.


الساعة الآن 12:38 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir