الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
أحقاً مِن أجل الـعِلْـم ؟
يستعد الصغار هذه الأيام لموسم الدراسة استعدادًا يخفف جيوب أولياء الأمور لم يعد موسم بدء الدراسة هو موسم تنشيط المكتبات والأدوات القرطاسية بل أصبح الطلبة على مدار العام يقتنون الحقائب الفاخرة والأدوات القرطاسية التي أتيحت لاقتنائها خيارات محيرة من أشكال وألوان و و حتى طالبات الجامعة أصبحت ميزانية الطالبة مُرهِقة ( أقصد) في الكماليات .. فالطالبة الجامعية , تُمنح مكافأة من أجل شراء متطلبات المقررات والدراسة وهي تصرفها وتصرف أضعاف مثلها في الشهر الواحد على ( حقيبة) و ( نظارة شمسية) و ,, و .. لن أطيل الحديث , ولن أتحدث عن الطفرة الاقتصادية التي عاشها آباؤونا وأثَّرت في انتقالهم لمستو معيشي آخر , كلفهم ذلك أن يستعد أبناءهم للدراسة بالماديات والكماليات , و .. نتساءل عن مستويات متدنية ملحوظة في تحصيل الجيل الحالي .. هل يسعى المربين حقًا إلى غرس تحقيق الإخلاص في العلم؟ أحقًا كل استعداد من أجل العلم؟؟ الإجابة منكم من خلال هذه الصورة ... |
10-11-2009, 04:04 PM | #2 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
شاهدت برنامجا وثائقيا عن التعليم في مناطق مختلفه من العالم ومن اعجب ما شاهدت طلبة علم يدرسون في الصحراء الكبرى في جو اقل مايقال عنه انه يستحيل العيش فيه ولو للنوم فقط
وغيرهم كثير ويتخرجون من مدارسهم او كلياتهم وهم قد تعلموا فعلا واكتسبوا خبرات ومعلومات تفيدهم في حياتهم وتفيد مجتمعهم لكن طلبتنا للاسف الغالبيه فيهم يبحث عن الرفاهيه في المدرسه او الجامعه يعني اهم شي للشاب ان تكون عنده سياره ولا يقبل باي سياره اجهزه اليكترونيه حديثه وشقه مرتبه وراقيه وخدمه خمس نجوم مع مصروف اضافي يصله من الوالد بالاضافه الى المكافأه التي تصرف في بنزين السياره فقط والبنات حكايه لوحدهم ما تحدثتي عنه للاسف واقع ولا نكذب على انفسنا ونقول انهم قليل لانهم اكثريه مظهر بلا مخبر ولا ثقافه عامه ولا حتى خاصه دمعه حائره ما قصرتي يعطيك العافيه |
|
10-11-2009, 04:46 PM | #3 |
|
الف شكر على طرحك الموضوع
تعليمنا اصبح تعليم تقليدي لايهتم الا بشراء الاشياء دون الرجوع هل هي مفيدة او لا واسميها عن نفسي قمامه |
لاأريد حياة من بعدك ياخالي العزيز رحمك الله رحمة واسعه ينساك الناس الا أنا مانسيتك حتى وإن ماذكرتك أمامهم فأنك بقلبي للابد
|
10-12-2009, 10:15 AM | #4 |
مميّزة ونشيطة
|
هل يسعى المربين حقًا إلى غرس تحقيق الإخلاص في العلم؟
موضوع مهم ورائع بروعتك يا دمعة حائرة وجاء في وقته المناسب كتبت ردا مطولا أخص فيه بنات جنسي من النساء وما لمسته عن قرب ومن قلب الحدث ولا اعمم فمن تبرأت منه فلتحمد الله التعليم عندنا من فضل الله قوي ومناهجنا لم توضع عبثا وما وضعت الا بدراسة وبايدي مختصين لكن المشكلة في من انيط بهم تحمل هذه المسئولية العظيمة واخفقوا فيها يعلم اهل الاختصاص في التدريس أن من مقومات نجاح الدرس وتقييم الأداء الوظيفي أن يحقق مجموعة اهداف من ضمنها وتبع سياسة التعليم الخاصة بالمملكة السعودية الهدف الديني تجدين كل معلمة تحرص على تحقيق أهداف معينة في الدرس وأهمها الهدف الديني المعلمة تسعى لتحقيق هذا الهدف ليس لأجل الهدف ذاته بل حتى يكتب في نموذج تقييم ادائها انها حققته الطالبة لا تدرك هدف المعلمة في تحقيق هذا الهدف وتعتقد انها ناصحة امينة فتنصت لها وتتأثر بها حتى تتفاجأ بتصرف المعلمة المغاير لقولها والمناقض لوعظها حين ترى تفاهة اهتماماتها تجدها تتهاون بحجابها تراها عند نزولها من السيارة وقد مدت رجلها وانكشف ساقها امام الرجال كثير من الطالبات حين تذهب الى مناسبة وتجد عشرات النساء مخالفات لمامور الله فيهن كمسلمات لا يلفت انتباهها (الطالبة ) ولا تتعجب الا من معلمتها إذا كانت بينهن وتنصدم بها وتفقد الثقة بها وحين تحدث زميلاتها تبدأ كل واحدة تذكر قصة مشابهة وما أكثر القصص فللاسف بعض المعلمات تعتقد ان دورها انتهى بمجرد خروجها من المدرسة لا تعلم ان طالباتها يتأثرن بها ويتخذنها قدوة سواء في المدرسة او غيرها واعتقد ان هناك من الطالبات من لمست هذا المعلمات عندنا هدفهن مادي تجدينها تبحث عن المدرسة التي تدفع أكثر ولو كانت بعيدة لا تسمعين من معلمة كبيرة قد وصلت الى سن التقاعد وتعدته وتبرر بقائها انها خوفا على الأجيال وانها اصبحت اكثر خبرة وانها تريد ان تعطي للآخر قطرة في حياتها لكن عذرها عندي اقساط باسددها احتاج الى سنتين او ثلاث يعني الهدف مادي بحت مايؤلمني ويسبب لي الحرج حين اتكلم مع مراهقة انتقدها في هيئتها وابين لها مساؤي خروجها بهذا الشكل وتقول لي شوفي ابلة فلانة كيف وهي ابلة تأتي الطالبات من اسر مختلفة الثقافات احيانا الطالبة بحمكتها وحسن تربيتها وقناعتها تغلب المعلمة الموضع يحتاج الى إطالة أكثر لكن ساتوقف هنا وفق الله الجميع |
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
10-13-2009, 05:10 PM | #5 | |
|
اقتباس:
إذا كان طالب العلم قد وضع هدفاً محدداً صوب عينيه ,,فإنه سيحقق هذا الهدف بإذن الله ,, ولكن مانراه الآن هي العشوائيه والإتكاليه على الواسطه لأنه أصبح الهدف ,,هو الحصول على وظيفه فقط ..ولا يهم إن كان خرج بعد هذه السنين بفائده تذكر .....نتيجة تعب سنين طويله قضاها في الذهاب والإياب كمثل ......يحمل أسفاراً بل نراة قد خرج بموضات وتقليعات وعادات دخيلة على عاداتنا وتقاليدنا ... أين نحن من طلبة العلم الذين يقطعون المسافات ويتكبدون المشاق في سبيل مقابلة أحد المشائخ وطلبة العلم لينال الفائدة ويتفقه في الدين ؟؟؟!!! لكننا لانعمم ونحن نعلم أنه لازال في أمتنا من به الخير الكثير فعسى الله أن ينفع بهم وبعلمهم .. ذات الشان الله يعافيك ..شكرا لتواجدك
|
|
|
10-14-2009, 03:04 AM | #6 |
|
بسم الله الرحمن الرحيم العلم فكر وثقافة بدايه كتعليق على الصوره أقول العلم هو نور يقذفه الله في قلب من يشاء " لنكن واقعيين اننا في مشكله والمشكله لها خيوط كثيره.. لايحتاج اي كان منا الى الكثير من التعمق والتمحيص ليتوصل الى نتائج ليدرك أن في بيئتنا الأجتماعيه والفكريه خلل كبير في التربيه والتعليم والثقافه ومالفها من موضوعات وأنها ستئول الى شي ليس من أولوياتنا فليس بهذه الروح نبي ونؤهل لمستقبل وضاء ومشرق قادرا على مواجهه التحديات التي نعيشها البعض يقول وهو محق ان الموارد البشريه المدربه بشكل صحيح لها كل الاثر,, فكيف لنا أن نبني مثل هذه الموارد بالعقلية السا ئدة في هذا الزمن. همه يكمل ساعاته المقرره عليه ويذهب لبيته !! ايضا مشكله البيت والاهل اذا ان البعض تساله ماذا يدرس أخوك او اختك فيجيبك هااااه هااه لاادري اللي اعرفه انه ياخذ شنطته كل صباح ويغدو لربما حتى بعض الاباء !! ضذ ذلك نجد هناك من المربين من همه أن ينال الطالب العلم الذي أؤتمن هو لإيصاله له.. وكذلك من الأهل فتراه مهتم بغرس أهمية التعليم في نفوس أبنائه فتجده يتعب ويراقب وينصح ويوجه .. وهناك النقيض تمامًا كما قلت فيجعل العلم سلعة فقط !! مجرد مسمى معلم .. الهدف جني المال فقط دون اكتراث لما يحصله الطالب.. بل أصبحت المدارس الخاصة مقصد كل أب يريد نجاح أبنائه بتفوق مشترى ولا يهم الأسس التي تغرس في نفوس هؤلاء الأبناء همهم فقط أعلى الدرجات بدون تعب ولا جهد..فقط بالمال. لا أقوله افتراءً بل واقع نراه حتى طلاب المدراس الخاصه و رياض الأطفال يميزون في المعاملة فهذا ابن مدير المدرسه وذاك ابن مدير البنك الفلاني واخر ابن التاجر الفلاني إلى هذه الدرجة أصبح العلم يستهان به..ولاحول ولا قوة إلا بالله.. ايضابعيدًا عن المدن الكبرى التي تطغى فيها المادة هناك منهم في الهجر والقرى من المعلمين والمعلمات همه كيف ينفر بريشه للنقل ويبحث وراء سعادته الدنيويه .. المدرس هو القدوة والمثل الاعلى .. وله تأثير كبير في الطالب من عدة نواحي .. حتى وان كانوا لا يحبونه ولكن يظل له تأثير عليهم ..فمدة ال7 ساعات أو أكثر التي يقضيها الطلاب في المدرسة كفيلة بغرس كل ما يشاءه المعلمون .. و المفترض ان لا تعطى لكل" من هب ودب " فلقد صرنا نشاهد ذلك وتلك من يحتاجون لمربي !! حتى انه يقال للأسف لم يعد معلمين الوقت الحالي كمعلمي السابق فلم تعد لهم اي هيبة او وقار .. بل صاروا مجرد كومة من التفاهة .. البعض من معلمي الوقت الحالي صار معظم كلامهم ككلام الطلاب المراهقين الذين لم يتجاوز عمرهم ال15 سنة وبعد ذلك يقولون لماذا تتأخر الأمة .. لماذا يعاني الطلاب من فشل دراسي .. وهم السبب في كل ذلك .. للأسف هذا هو ما نعيشه .. أخيرا لا نعمم فهناك من يكرس وقته وحياته وأفكاره لنهضه هذه الامه سواء من المربي أو الأهل .. إن العقول لأنواعٌ منوعةٌ * منها الجَهولُ ومنها صاحبُ القلمِ فإجْهَدْ في طِلابِ عِلمٍ نافعٍ * ببطن الدفاتر أو بنطقِ فَمِ إن العلومَ معقودٌ حبائلها * بيقظة المجد ونهضةِ الأممِ أحييك على هذا الموضوع الذي يبين غيرتك على وطنك ومجتمعك ونهضه الامه بشكل عام تحيتي وتقديري الرسمي
|
|
10-14-2009, 01:33 PM | #7 |
|
|
|
10-14-2009, 01:44 PM | #8 | |
|
اقتباس:
الأزديه صدقتي فيما قلتي ..وما وقفتي عليه ..عايشت مواقف كثيره مثله .. وما يدهشك أكثر عندما تكون المعلمه تخصص دراسات إسلاميه وتناقض بتصرفاتها جميع ماتلقنه وتشرحه للطالبه ...فكيف ستكون هذه ومثيلاتها قدوة حسنة!!!!!! لا أريد أن أضرب مثلاً فأنا أكتفي بردك بارك الله فيك ..وأسأله تعالى أن يرزقنا صلاح النيه وإخلاص العمل لوجهه الكريم ... |
|
|
10-14-2009, 08:40 PM | #9 | |
|
اقتباس:
الرسمي بارك الله فيك فقد اجدت فيما ذكرت ولم تبقي لنا مانعلق به .. نفع الله بك ....وشكرا لتواجد قلمك هنااا |
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|