الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-15-2016, 01:29 AM   #22
مركز تحميل الصور
الإخطبوط


الصورة الرمزية الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28977
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : 01-08-2018 (01:31 AM)
 المشاركات : 7,972 [ + ]
 التقييم :  83
لوني المفضل : Cadetblue



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين القلب مشاهدة المشاركة
اشكرك ع طرحك الجميل

الشعر إنما هو مجال كبقيه المجالات
مثل الرياضه التجاره الثقافه الأعلام وووالخ ...


دعني اخذك انت وبقيه القراء الى ماض وعهد قديم
لعلي اذهب بكم الى ماقبل الإسلام هناك شعراء فحول
لاينطقون الا بشعر المفخره او موقف يرفع الراس به لا تزويد ولا تنقيص مثال ع ذالك
الشاعر عروه بن الورد العبسي الذي انتدبه ملك عبس قيس بن زهير
الى مكه لكي يكون مع قافله الحجاج في تجارتهم وليمتدح القبيله فرفض
ذالك وحصل بينه وبين الملك جدال واسع فتبرأ عروه بن الورد من القبيله وانسحب
هنا يضرب بعروه وامثاله من الذين اعطو الشعر حقه وحينذاك لم يكون بعبس اي شاعر
غير عروه بن الورد هذ قبل ان يصبح الشاعر عنتره ابن لشداد كان حينها عبد مملوكاً

وهناك ايضاً الشاعر النابغه الذبياني الذي يعتبر من الثلاثه الأساطير شعراء العرب
بعد امرئ القيس والأعشى وصنف النابغه من الثلاثه لئنه ع عهده لم يكون هناك شعراء كُثر
وكان يتواجد دائماً في سوق عكاظ والشاهد انه كان بشعره يمتدح الحكام وبالأخص في
عهد المناذره في عهد النعمان بن منذر وكان يعطيه اعطيات لشعره ومدحه وحصل بينهم
خلاف عندما امتدح النابغه زوجه النعمان فهدر دمه وسرعاً ماذهب الى الغساسنه وامتدحهم
بشعره لينال قربهم واعطياتهم هنا النابغه اساء لشعر ومكانته رغم فصاحته وقوه شعره ..

ولانسى ان القصائد القديمه هي من ارشدتنا ووجهتنا ع معالم العرب قبل الالف السنين
ذكر الشاعر عنتره العبسي عين الجواء فستدل الكثير الى يومنا هذ بالمكان وهي متواجد بالقرب
من القصيم وايضاً ذكر الملك كليب ابن ربيعه في احد قصائده بعد انتصاره بمعركه بالقرب من جبل خزاز
ويقع جنوب القصيم ب 49 كيلو وكانت المعركه من اعظم ايام العرب قبل 200 سنه قبل الإسلام
وكانت ضد قبائل حمير من اليمن ولانسى ايضاً قصائد السمؤال ملك تيماء الذي بناء فيها بئر هداج
والى وقتنا الحاضر متواجد واستدلو به الكثير ووثق الأماكن فكله عرفنا من شعرهم وايضاً في جنوب
المملكه ذكر عده قصائد ويوجد بها اثار من العرب القديمه ..
والكثير والكثير من الشعراء الشعر الجاهلي الذين خدمو اللغه العربيه
وخدمو الكثير والكثير

بنسبه لي انا اؤمن بشعر القديم فهو فخر وعز وبه كرم وشهامه وفيه من الحكمه
التي اصبحت الأن تترجم الى نصائح حكم ولكن ترجمت بلغتنا العامه التي مدرجه بيننا
اما الشعر المتداول حالياً فهو لايخلو من المدح والغزل وطلب الاعطيات لايختلف ابداً عن
انواع الشعر الفصيح الا انني لااهتم به ولا استشهد به رغم كتابتي للقصائد ولكن عندما
نقرأ الشعر الحقيقي يعاف الشعر التقليدي ومن ناحيه الثقافه فهناك من اعرفهم لايملكون
الشهاده سواء الرابع الابتدائي وكانو بقرى يتعلمون ولكن لو تسمع شعرهم لتقول انهم اصحاب
شهاده عليا لقوي كلماتهم الشعريه ومعانيها الفهميه لايقاص الشعر بشهادات انما يقاص بشهادات
الحياه ومايدور في مخيلت الشاعر فهناك المبالغ منه وهناك من هو صادق به .

اعتذر عن الإطاله تقبل مروروي

اهلاً بك حنين القلب...نورت ...

أعتذر أذا لم أوفق في ردي لأن الموضوع قديم جداً وقد نسيت هدفي من الموضوع
واؤكد لك اني ممن أستعذب الشعر وهواه وكتبه


قرأت ردك ووجدت أنك استدليت أو أستدليتي بشعراء بذواتهم
دون غيرهم
احدهم قدس الشعر
فأتى نقيضه وأستخدم الشعر لأغراض لم تقبل عرفاً كغزل صاحبنا بإمرأة النعمان
إنتقلت الى أمير الشعراء ومكانته الإجتماعيه وهو يعد من طبقه رفيعه في مجتمع من المجتمعات العربيه القديمه
ثم ذهبت الى أبعد مما يمكن ان يتصور فنسبت إحتفاظ المكان بأسمه للشعر وكان الشعر شارك في جغرافية الأرض
عززت رأيك بإستدلال معركة كليب وحمير
وكل ماذهبت اليه كان قبل الإسلام والأسلام بذاته هو المطور للثقافه العربيه ولم يكن الشعر أبداً فقط ماكان من الشعر قبل الإسلام إستسلام لحال العرب كأميين ولم يقدم أكثر من ذلك
اما الأسلام طور العربي ونقله نقله حقيقيه الى الثقافه والتعلم والقراءه
والإستفاده فترجمت الكتب من كل الثقافات والأمم الفانيه كالفارسيه والهنديه والبيزنطيه والرومانيه والفرعونيه والصينيه فأصبح العربي رائداً في كل الأصعده أي مثقف بأعلى المستويات وبقي الشعر كما هو كما رسمه الأوائل وكما رسمه أمرؤ القيس في منعطف من منعطفات الشعر المهمه عبر تاريخه حتى الفراهيدي لم يقدم للشعر نقله نوعيه خاصه وهو من أتى بعد الإسلام
لو رجعنا لشعر من العصر الأموي او العباسي مثلاً وعصر ماقبل قيام
الدوله السعوديه الثالثه لرأينا فرق الثقافه ومدى ماكانت العبارات
أميه كتشبيهات التيوس والخيول والجمال لاتعطي انطباع بأن من يصف
بهذه الإبتذالات يملك فكراً خاصه لو قارناه بالشعر الحديث
والذي أوقفته على محك المقارنه مع الكتاب وإثراء الفكر
هل نستطيع مثلاً ان نجد فكره كفكرة انشاء الجامعه العربيه من
قصيده وفكر شاعر
بينما الكتاب ساهموا في بناء الأوطان والرقي بالفكر
قد يرى البعض ان للشعر أثاراً نفسيه جيده الا انه في بعض الأحيان
كأشعار ابن الملوح تزيد النفس عذاباً



 

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نزهة في روضة ذكر طيف رياض الصالحين 16 02-03-2011 07:25 PM
أسئله للازواج؟؟؟؟ المتفائله مواضيع الحوار والنقاش 5 03-09-2009 11:21 PM
أسئله ودردشه العيد ابو بندر أفراح بني عمرو 11 10-03-2008 11:27 AM
نزهة المشتاقين في رياض الصالحين °° سهيل الجنوبي رياض الصالحين 8 10-14-2005 04:53 PM
لا تفوتكم هذا الشعر إلي على أصوله القوبائي وسع صدرك 2 06-25-2003 03:54 PM


الساعة الآن 06:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir