![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() ما حدث قبل فترة بجنوب المملكة دعاني أتذكر لقاء عقد قبل فترة ونشر على صفحات عكاظ ، حشدت للمشاركة فيه مجموعه من رموز المجتمع الجنوبي وكتابه ، وكان صلب الموضوع آرائهم حول ما قيل بعد أحداث 11 سبتمبر عن أبناء الجنوب بالمملكة كون معظم منفذي عملية سبتمبر كانوا من أبنائه .
وكان المشاركين في ذلك اللقاء ( الكاتب المعروف بجريده الوطن الدكتور على الموسى ، الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفه عضو مجلس الشورى ، الدكتور على الشعبي عميد كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقه ، رئيس نادي أبها الأدبي محمد الحميد ، الكاتب المعروف بجريده عكاظ الأستاذ احمد فقيهي ، الكاتب والباحث علي مغاوي ) فكرت أن انقل لكم كامل المشاركات ، ورأي كلا منهم في هذه القضية ، إلا أنني لا أرى ما يستوجب نقل كل الآراء كون الأغلب أخذ طريقاً فلسفياً ، وابتعد عن الخوض في صلب الموضوع ، ولذلك سوف اقتصر هنا على ما قاله الدكتور ( على الموسى ) والدكتور ( محمد بن عبدالله بن زلفه ) . ، علماً انني قد كتبت هذا الموضوع بمنتدى آخر قبل فترة ولقي تجاوب وكان هناك معارضين ومؤيدين ، والدعوة هنا بالمشاركة للجميع دون أستثناء . (الدكتور علي الموسى ) لم يكن كعادته في الطرح .. يبدوا عليه شعور من الإحباط والألم ، مما كان له الأثر في مقاله ، قال الدكتور : (( بقدر ما يتطور الجنوب في الجانب التنموي بقدر ما يجنح مجتمعه إلى الحدة والانفعال والنظر بالشك والريبة لدواعي الحياة العصرية .. وشخص الداء في الانغلاق .. وهو نفسه الانغلاق الذي يبكم أفواهنا عن قول الحقيقة وهو نفس عامل الحدة والأنفال الذي يجر أقلامنا إلى الخلف إذا ما أردنا أن نواصل المكاشفة )) . وقد أكد الدكتور الموسى في مجمل مقاله على عدم سبب الفقر في ظاهرة الإرهاب ، ورده الى فرض الرأي الأحادي ، والانعزال الفكري .. وكان يعبر عن الحدث في حينه ووقته ولم يرجع آلي أسبابه ونشأته وما قبل ذلك مع المقارنة والقياس . الدكتور محمد بن عبدالله بن زلفه حلق في السماء لوحده بطرحه العميق وعلمه وفهمه للقضية.. وسأجتهد لنقله مع شيئاً من الاختصار وبما لا يؤثر على المقال وفكرته انشاء الله . من التداعيات السيئة لليوم الحادي عشر من سبتمبر ظهور اسم جنوبنا الغالي على شاشات المحطات العالمية والصفحات الأولى لبعض الجرائد العالمية بحجه ان بعضا من الذين اشتركوا في أحداث الهجوم على نيويورك وواشنطن من أبناء الجنوب بالمملكة ، وخاض الخائضون واجتهد المجتهدون لتفسير الأحداث واغلبهم تنقصهم المعرفة أحيانا فأرجعوا سبب انتساب هؤلاء النفر إلى هذه المنطقة بالذات وردود أفعال أوضاعهم المحلية . فمنهم ارجع السبب إلى تدني مستوى المعيشة لأبناء هذه المنطقة – قياسا بغيرهم من أبناء المناطق الأخرى بالمملكة .. ومنهم من قال ان هذه المنطقة ظلت مهملة من قبل الحكومة المركزية .. ومنهم من قال أنها ردة فعل - لعدم تمثيلهم التمثيل المناسب مع كثافة عدد السكان في المناصب الحكومية ، فليس منهم وزير واحد .. ولا عضو في مجلس الوزراء .. ولا في مجلس القضاء الأعلى .. وتمثيلهم في مجلس الشورى غير عادل .. ولم يصل أحد منهم الى منصب رئاسة الأركان في الجيش أو قيادته إلا سعيد العمري قبل وقت بعيد .. مع إنهم يكونون الأغلبية قي صفوف قواتنا المسلحة .. إلى غير ذلك من التحليلات . كل هذه الأسباب أو مجملها قيلت في تفسير سبب ما حدث لهؤلاء ، ولكن ليس كل ما وصل أليه المحللون وأصحاب الأهواء منهم الجاهلون بطبيعة سكان هذه المنطقة وجغرافيتها وتاريخها وحضارتها صحيحا . فالمنطقة وأهلها لم تكن معزولة عن كما يتصورون ، فهم في قلب الحدث وعينه منذ فجر الإسلام ، وقبله وبعده ، وهم بناء حضارة وأصحاب قيم وأخلاق عالية في التعامل مع أنفسهم ومع الآخر . ولنطالع معا نص حوار وفدهم يوم جاء لبمايعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولنقرأ ما قاله صلى الله عليه وسلم فيهم . انظر الى ما تركوه من أثر في كل بلاد ذهبوا أليها مع طلائع الفتوحات الإسلامية ، انظر الى ما تركوه في بناء الحضارة الإنسانية ، انظر الى نصوصهم المكتوبة لمفهومهم للحضارة والحفاظ على الأمن والسلم وذلك من خلال قراءه نظمهم وقوانينهم ودساتيرهم ومعاهداتهم واتفاقياتهم التي قل ان تجد لها مثيلا في الجزيرة العربية . حينما قامت في الجزيرة العربية أول حكومة مركزيه في تاريخها منذ دولة الخلافة الراشدة وذلك أبان قيام الدولة السعودية الأولى انضمت المنطقة الجنوبية لتشكل أهم دعائم الوحدة الوطنية . وقد كانوا يتخذون من الحوار والمجادلة بالتي هي أحسن أسلوبا لحل خلافاتهم مع خصومهم . انظر الى المناظرة الرائعة لعلمائهم وعلماء المخالف السليماني حول الاختلاف في نظرتهم الى التصوف لدى السيد الإدريسي الذي استوطن صبيا بحضور أمير عسير على بن مجثل وهو الذي كان يدير الحوار بنفسه ، ثم انظر كيف انتهت تلك المناظرة بحضور أمير عسير وهو في قمة مجده في صالح الإدريسي على حساب العلماء الذين يمثلون صف الأمير . انظر إلى سبب امتناع قبائل بني شعبه ومن وقف معهم من العلماء في حرب قادها عبدالوهاب ابو نقطه أحد كبار مشايخ قبائل عسير حين وقف الطرف الآخر مبديا حجته من خلال الحوار بأنه لا يجوز قتال من يقول لا اله إلا الله أو معاهد أو من في حكمه وبهذا فلا جهاد في هذه الحالة . المجتمع الجنوبي بنى نظمه من خلال العمل الجماعي والمشورة والحوار ، وعندما احتلت الدولة العثمانية المنطقة الجنوبية بعد القضاء على أمارة عسير عام 1288هجري ، وحينما أعيد العمل بالدستور وشكل أول مجلس للبرلمان العثماني – اختير خمسة ممثلين من المنطقة الجنوبية ، وقد اعترضت حينذاك بعض الفعاليات الجنوبية على فكرة الاختيار وطالبوا بالانتخاب . ظاهرتا الإرهاب والتعصب الديني دخيلتان على المجتمع الجنوبي ولم تظهر إلا متأخرة .. وليستا محصورتين في المنطقة الجنوبية بل منتشرتان في أنحاء كثيرة من الجزيرة العربية فحسب .. بل وفي خارجها . يجب أن نقرر حقيقة ولا اعتقد أن أحد سيجادل صحتها وهي أن التعليم الجامعي في المنطقة الجنوبية تأخر كثيرا وما زال ، ثم بعد انتظار طويل لم يبدأ بشكل متوازن .. بل كان لفتح جامعة الأمام والتوسع في فتح الأقسام الدينية بها ، وتشجيع الطلاب على الالتحاق بها بشكل واسع ، وتكثيف البرامج الدينية ، والتركيز على مفهوم نشر الدعوة .. في مجتمع وهم بأنه بعيد عن الدين .. وانه ينتشر فيه بعض الخرافات والمعتقدات الباطلة . وهذه كلها دعواي غير صحيحة ، وأكثروا من النشاطات الدعويه والتوعويه .. ومن مدارس تحفيظ القرآن الكريم وجمعياته .. وكأنهم يدخلون الدين لهذه المنطقة لأول مره ، ونشاطات المراكز الصيفية .. والمعسكرات الدعويه .. هذا مما جعل الشباب يعيشون وضعا مختلفا اثر بشكل واضح في اتجاهاتهم وأفكارهم . ولم يكتفوا من خلال كل هذا التكثيف من التعبئة النفسية بأن تكون شدتهم على أبناء جلدتهم من أهليهم وذويهم .. بل عبأت نفوسهم بحب الجهاد والقتال والاستشهاد في سبيل إنقاذ المسلمين في أفغانستان من نار الشيوعية .. فكانت إحدى نوافذهم التي منها افرغوا ما عبئت به عقولهم الخام وأعمارهم الغضة . وبكل أسف فأن من يتهم أبناء هذه المنطقة بالإرهاب لا يعرف الأسباب الحقيقة والدوافع .. أو يتعامون عن محاولة معرفتها ، وما تشهده شريحة من شرائح المجتمع في المنطقة الجنوبية من موجة تطرف .. هي ليست أصيلة .. بل هي مدفوعة من خارجها والمنطقة بريئة منها . والمطلوب هو وقف منابع الإرهاب والمروجين له .. والداعين إليه .. والمنفقين عليه باسم خدمة العقيدة .. فأبناء المنطقة هم حقا أبناء العقيدة الصالحة التي لا يزايد عليهم فيها أحد . أما ما يقال عن الفقر أو تدني مستوى المعيشة في صفوف أبناء المنطقة الجنوبية وانخفاض وتيرة التنمية بها .. بأنها سبب ما قام به أولئك المغرر بهم فهذا قول غير صحيح . فمستوى معيشة أهل المنطقة الجنوبية لا يقل عن مستواه في بقية المناطق .. ولربما أفضل من بعضها كالمنطقة الشمالية ، وليس هناك في المنطقة الجنوبية فكر منغلق تسبب في الإرهاب .. كما يروجه البعض ، ولكن هناك فكر أحادى تظهر حدة تأثيره في شريحة من الذين اتخذوا التطرف طريقا لهم .. وهذا لا تفتر حدته ويستقيم أمره - إلا إذا تعددت منافذ الثقافة .. وتأسست جامعات بمجالات متخصصة ومتعددة في المنطقة الجنوبية للوفاء بمتطلبات احتياجات الإنسان وإشباع رغباته المتنوعة .. وذلك للحد والتقليل من هجرة بعض الشباب الى مناطق يتلقفهم فيها بعض دعاة التطرف الأحادي .. مستغلين اغترابهم أو صغر سنهم ، أو ظروفهم الاقتصادية . تحياتي ![]() "كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب"
" أنوريه دى بلزاك" |
![]() |
#2 |
عضو مشارك
![]() ![]() |
![]()
عزيزي بلزاك
هذه تحية طيبة ارسلها لك عبر هذه المشاركة على هذا النقل الجيد والذي يحتاج الى تمعن وتدقيق لكي يصل القارئ الى تصور حقيقي لما الت اليه الامور بعد احداث 11 سبتمبر وقد لفت انتباهي فعلا كلام بن زلفه والذي سبق ان اطلعت عليه من قبل ورغم اختلاف الكثير من ابناء مجتمعنا معه في جل ما يطرح الا انني ارى وفي هذا الحوار تحديدا انه قد تطرق للعديد من النقاط التاريخية الاساسية التي كان لها دور فعلي في تورط ابناء الجنوب في ذلك الحادث وحينما ذكر بانهم كانوا يتعاملون مع ابناء هذه المنطقة كما لو انهم يدخلون الى الدين لاول مرة .. حينما ذكر ذلك توقفت كثير وتمنيت لو ان اجد اكثر شرحا لهذه النقطة تحديدا اشكرك مرة اخرى ولعل للنقاش بقية بعد الوعد |
![]()
بعد الوعد جيت بدقايق
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() |
![]() البعض بل الأغلبية يقولون ان أبناء الجنوب حاقدين على الدولة ، وبان هذا مبرر لانضوائهم تحت لواء الإرهاب، فالأحداث برهنت بأنهم أكبر المدافعين والمحاربين في سبيل الوطن حينما أحتاجهم الوطن، وهم أكثر سكان الجزيرة حرصاً على الوحده ، لأنهم أكثر سكان الجزيرة حروباً قبل الوحدة الوطنية ولأن مواردهم الاقتصادية محدودة ،، يضاف إلى ذلك أن سياسة الدولة معهم منذ البداية هدفت إلى تهميش صوتهم على اعتبارهم شرسين وغير مأمونيين ، ومنذ عهد الملك فيصل بالذات تم تكريس مبدأ فرق تسد ضمن أوساطهم ، حتى أن جهاز المباحث كان غالبيته من أبناء الجنوب ومهامهم في الغالب هي لمراقبة بعضهم البعض . تنموياً بقي الجنوب في أخر السلم لغرض تفريقهم وإضعاف وحدتهم القبلية بدفعهم للهجرة خارج مناطقهم حيث أكثر من سبعين في المائه يعملون أو يعيشون خارج الجنوب.. بعكس أهل نجد والقصيم اللذين يعيش أكثر من تسعين في المائه منهم ضمن مناطقهم الأساسية .. ما أريد قوله بأنه لا يوجد دوافع سياسية منظمه تدفع ابناء الجنوب لمعاداة الدولة لأنه تم احتواء مثل تلك الدوافع منذ بدايات الدولة السعودية.. أهل الجنوب قوم مسالمون وطيبون وعلى نياتهم ، ولم يفسد شبابهم ويغسل أدمغتهم ويسلب إنسانيتهم سوى الفكر الوهابي التدميري ، وفرع الجامعة إياها التي سبق وان خرجت الكثير من كتائب الإرهاب والعنف الأعمى باسم الدين ! ومن زرع الشر يحصده ، وأنقلب السحر على الساحر . كلمة حق لا بد من قولها السبب الرئيسي بالتطرف دينيا ... واجتماعيا... هم من حمل لوء الوهابيين الأصوليين . الجنوب منطقة جميلة جدا بطبيعتها و بأهلها وناسها وعاداتها الاجتماعية المنفتحة .. والدين بالفطرة الجميلة البسيطة القريبة من الله . وعندما دخلها أهل نجد أفسدوها والله بتطرفهم الديني والاجتماعي !!! حتى ان المرأة من الجنوب كانت سابقا لا تغطي وجهها وتختلط بالرجال في البيع والشراء في الأسواق ، وفي الزراعة والحقول .. كانت المرأة تعيش حياة جميلة .. حتى ان النساء كانوا يرتدون قبعات الخصف الجميل وبملابسهم الشعبية الرائعة .. وبدون عباءات .. حتى دخلها أهل الأصولية فخلقوا فيها التطرف الديني .. والتشدد الاجتماعي . وهذا ردي على أبن زلفة .. اما انت يا ابن زلفه : نعم يا ابن زلفه بوركت وبورك فيك أيها البوق المطيع لقد أرضيت الحاكم وكل مدعي حرية الجنوب الذي أوسع طريق فيه كأزقة الحواري الجنوب حيث أهل تهامة ما زالوا يعيشون في عشش الجنوب الذي يجب أن يعمل فيه كل شخص أضعاف أي شخص من غيره حتى يحصل على ربع ما يحصلون بورك فيك يا ابن زلفه .. لقد شخصت الداء وضمنت منصبك .. عدم قول الحقيقة كاملة يا ابن زلفه أسوأ من الصمت الذي أختاره الغير.. وأسوأ منه من يكيل المدح والتبجيل .. أرجو أن تحتفظ بتخيلاتك لنفسك فإما تكون صريحاً واضحاً فيما تقول أو رجاء دع أهل الجنوب يعانون من عنصرية الدولة ضدهم فيكفينا وجود هذه الأبواق التي رضت بذل السلطان .. " وهو نفسه الانغلاق الذي يبكم أفواهنا عن قول الحقيقة وهو نفس عامل الحدة والانفعال الذي يجر أقلامنا الى الخلف إذا ما أردنا أن نواصل المكاشفة" تحياتي |
![]() "كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب"
" أنوريه دى بلزاك" ![]() |
![]() |
#4 | |
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
ان وجدت إجابة لسؤالك فيما تقدم ، وإلا ما عليك الا الانتظار وسوف تجد الإجابة المقنعة الشافية لاحقاً انشاء الله . سعيداً جداً بمداخلتك واتمنا مواصلة الحوار منك ومن البقية ، وأكرر هنا للجميع حق المشاركة . |
|
![]() "كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب"
" أنوريه دى بلزاك"
التعديل الأخير تم بواسطة $بلزاك$ ; 03-29-2004 الساعة 04:46 PM
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() |
![]() ![]() الاســــــــم : سعادة الدكتور/ محمد بن عبدالله بن سعيد ال زلفه تاريخ ومكان الميلاد : بلاد رفيدة قحطان عسير الحالة الاجتماعيـة : متزوج ولديه أربعة أولاد العنوان الدائـــم : مجلس الشورى - الرياض -------------------------------------------------------------------------------- المؤهلات العلمية الدكـــتوراة : في التاريخ الحديث من جامعة كمبريدج - بريطانيا 1988م المــاجستير : في التاريخ الحديث جامعة كنساس - الولايات المتحدة الأمريكية الجـامعـيـة : في التاريخ الحديث من جامعة الملك سعود -------------------------------------------------------------------------------- الحياة العملية عضو مجلس الشورى ابتداءً من 3/3/1418هـ معيد بجامعة الملك سعود عام 1393هـ أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود -------------------------------------------------------------------------------- المؤتمرات والندوات عدد كبير من المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والدولية في مجال الاختصاص ------------------------------------------------------ ولآن لمناقشت بعض أقواله... الذي على قولة الأخ بلزاك : حلق في السماء لوحده بطرحه العميق وعلمه وفهمه للقضية.. حسبما يرأى سعادته! بلزاك أسمح لي أقولك عن ماذا تتحدث...؟ أساساً اش تتوقع منه أو من غير والذين لايبصرون ابعد من طرف السجاد الفخم والذي المتوسط مكاتبهم الفخمة!! هل أنت منتظر من الناعمة أن تسلم رأسها للمصقلة!! ياأأأأخي يقولون قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق!! ماعلينا ..!! ارجع لمحور حديثي والهدف منه أن ألقي الضوء على أحد الأباطيل التي ذكرت في المقال هذا.. *يقول حضرة الدكتور عضو مجلس الشورى الموقر: ... خاض الخائضون واجتهد المجتهدون لتفسير الأحداث واغلبهم تنقصهم المعرفة أحيانا فأرجعوا سبب انتساب هؤلاء النفر إلى هذه المنطقة بالذات وردود أفعال أوضاعهم المحلية .. فمنهم ارجع السبب إلى تدني مستوى المعيشة لأبناء هذه المنطقة – قياسا بغيرهم من أبناء المناطق الأخرى بالمملكة ...... الخ الأسباب الذي ذكرها والتي قد أعود لتفنيدها لاحقاً..! عفوا أكملوا الآن القرأة: ...وكل هذه الأسباب أو مجملها قيلت في تفسير سبب ما حدث لهؤلاء ، ولكن ليس كل ما وصل أليه المحللون وأصحاب الأهواء منهم الجاهلون بطبيعة سكان هذه المنطقة وجغرافيتها وتاريخها وحضارتها صحيحا!.. حتى هنا انتهي ((والظاهر ماعديت نفسك منهم يا أبن زلفة من هؤلاء أصحاب الأهواء الذين اشرت إليهم..!)) حقاً كما هو موقف حقير عندما نجد أن البعض يتشدق بكلام بعيد عن الواقع الذين نتعايش معه كل يوم وكل ساعة وكل ثانية... لينمق لنا واقعنا أكثر منا!!.. ويدنس الحقيقة / الغصة المرة التي تعتصرنا.. ليكمل لنفسه قبل سيده بناء سروح عاجية فوق الأكاذيب والزيف الذي لانصدق أنه موجود إلا عندما نتذوق طعمه جيداً.. أو نشاهده أمام أعيننا..! وكما قلت ساتفرغ لجزء من كلماتك الرنانة تلك والتي لا أعرف كيف تملك جراءة لتتفوه به امام الملا هكذا بكل ماوتيت من وقاحة!! يقول أبن زلفة: ... منهم ارجع السبب إلى تدني مستوى المعيشة لأبناء هذه المنطقة – قياسا بغيرهم من أبناء المناطق الأخرى بالمملكة ..! كذبت والله وجانبت الصواب...! هل تعلم ياسيدي الكريم أن أكثر نسبة لسكان يعيشون تحت حد الفقر بالمملكة هم بالمنطقة الجنوبية؟! أنظر.. وأنظروا معي جميعاً لتفاصيل هذه المسأة والتي استوقفتني طويلاً .. لأنني ما كنت أحسب أنني سأسمع مثلهما في حياتي...! المؤلم ـ ياسادة ليس في محتوى هذه الخبر ولكن المؤلم فيه أن يقع في بلد مثل بلدي. والأشد ألما أن يمر مرور الكرام ـ كما يقال ـ دون أن أسمع حتى الآن ردود فعل تتلاءم معه. ملخص الحدث أن أسرة مكونة من أحد عشر شخصاً أضطرها الفقر إلى العيش أكثر من خمسة وأربعين يوماً في سيارة قديمة يملكها رب الأسرة كان يستخدمها قبل ذلك في إيصال بعض الناس إلى أعمالهم ليكسب بعض قوت يومه. هذا الأب لم يستطع أن يدفع أجرة مسكنه فطرده صاحبه فاضطر للعيش مع أولاده في تلك السيارة ولكم أن تتخيلوا كيف ستعيش أسرة من أحد عشر شخصاً في سيارة. أم الأولاد دفعت بعض أولادها لممارسة مهنة التسول لكي تستطيع الإنفاق على أسرتها بما يحصلون عليه من أموال. أم الأولاد تؤكد أنه قد يمضي عليهم ثلاثة أيام دون أن يأكلوا شيئاً لأنهم لا يجدون حتى بقايا الطعام الذي يتركه رواد شاطئ البحر. ثم تصف هذه الأم حال أولادها الصغار وهم يتضورون جوعاً خاصة أن بعضهم مصاب بأمراض مزمنة وبدهي أنهم لا يحصلون على علاج ماداموا لا يستطيعون الحصول على ضروريات الطعام. الناس ـ كل الناس ـ يحسدون بلادنا على ما تتمتع به من ثروات طائلة وبعضهم يحسب أن كل مواطن في هذه البلاد يملك ثروة طائلة ولست أدري كيف سيقع هذا الخبر على من يظن بنا مثل تلك الظنون؟ بل كيف كان لك يابن زلفة أنت ومن هم على شاكلتك أن تصم أذانهم عن مثل هذه الصرخات وتخرص ألسنتهم أمام هذا الألم..! أعرف أن هناك فقراً في بلادنا وفي أماكن كثيرة من هذه البلاد الشاسعة وقد قرأت عنه كثيراً وياليت لي صوت مثل صوتك لأرفعه محذره من عواقب هذا الجوع الوخيمة.. على مجتمعنا وأمنه واستقراره.. أعطوني الرأي أخوتي لماذا وصل بنا الحال إلى هذا المستوى المؤلم؟ أما هل أنا أهذي ، وأبن زلفة هو المحق؟ وصدقوني ليس بيني وبين هذا الرجل شئ شخصي حتى أحمل له كل هذا الغضب! بل قد يكون ذنبه الوحيد أنه مثلما قال بلزاك كان البوق المطيع! وســـــــــلامتكم |
![]() |
![]() |
#6 |
عضو مشارك
![]() ![]() |
![]()
من خلال تعليقكما ( بلزاك وابن مايند ) لم اتوصل الى السبب فيما ترون ان يكون جل السعوديون من الجنوب وهو محور الحديث الاساسي
ارجو التوضيح |
![]()
بعد الوعد جيت بدقايق
![]() |
![]() |
#7 |
عضو مشارك
![]() ![]() |
![]()
للتوضيح اكثر
ذكر ابن زلفه الاسباب التي ادت الى تواجد الكثير من ابناء الجنوب في تلك الاحداث وكنتما تعارضانه فيما ذهب اليه اذا ما هي وجهة نظركما او ما هي الاسباب الحقيقة لتواجد هذا العدد الكبير من ابناء الجنوب ضمن مجموعة الخمسة عشر سعوديا |
![]()
بعد الوعد جيت بدقايق
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
(عاجل) الحكم على المتهم الاول بقضية نفق النهضه0 | صالح آل سلمان | المواضيع العامة والإخبارية | 21 | 02-07-2006 01:33 PM |