الإهداءات


المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-05-2014, 04:47 PM
ضيفة بني عمرو
أم وائل غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل : Mar 2013
 فترة الأقامة : 4507 يوم
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم : 287
 معدل التقييم : أم وائل is a jewel in the roughأم وائل is a jewel in the roughأم وائل is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي إياكم ومحدثات الأمور



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله وحده،والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن بعض الإخوة والأخوات ممن يرتادون الشبكة العنكبوتية العالمية(الإنترنت)
وخاصة المنتديات الإسلامية والدعوية يقصدون الخير وتكثير الحسنات ،
فتخطر في أذهانهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم أو طلب الدعاء والإلزام به ..
ونحن لا نتهم من فعل هذا بسوء المقصد وفساد النية بل قد يكون العضو مريدًا للخير ،
ومع ذلك فعمله يوصف بأنه مخالف للسنة ، كما ورد ذلك في أثر ابن مسعود -رضي الله عنه- حيث قال :
( وكم من مريد للخير لن يصيبه )
وعلى كل فهم يشكرون على هذا الحرص في فعل الخيرات والحث عليها،
فنسأل الله أن يثيبهم على حرصهم وإرادتهم للخير.
بيد أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف و الاتباع لا على الهوى و الابتداع،
فكل اقتراح في العبادات والحث عليها يجب أن يكون قائماً على دليل من الكتاب والسنة والإجماع،
فإنّ العبادات ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة،
فالعبادات توقيفية لا مجال فيها للرأي ولا للاستحسان.
قال تعالى:
{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}
[الجاثـية:18].
وقال تعالى :
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِينا}
[المائدة: من الآية3]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(مَنْ عَمِلَ عَمَلاً ليسَ عليه أمرُنا هذا فهو رَدٌّ)
(متفق عليه)
وقال صلى الله عليه وسلم :
(إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة)
(أخرجه أبو داود )
وقال عليه الصلاة والسلام :
(مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ)
(البخاري)
قال الإمام ابن رجب-رحمه الله- :
( فكل من أحدث شيئًا ونسبه إلى الدين ، ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه ؛ فهو ضلالة ، والدين منه بريء )
(جامع العلوم والحكم )
وقال الإمام ابن الجوزي -رحمه الله-:
( فإن ابُتدع شيء لا يخالف الشريعة ، ولا يوجب التعاطي عليها ؛ فقد كان جمهور السلف يكرونه ، وكانوا ينفرون من كل مبتدَع وإن كان جائزًا ؛ حفظًا للأصل ، وهو الإتباع )
(جامع العلوم والحكم)
وما يفعله هؤلاء الإخوة هو من باب العبادات التي يجب فيها الاتباع وينهى فيها عن الابتداع ..
وقد قال ابن مسعود -رضي الله عنه- :
(اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم)
(رواه الدارمي وابن أبي خيثمة)
وقال أيضا :
( دخلتُ على ابن عباس، فقلت : أوصني، فقال : نعم !
عليك بتقوى الله والاستقامة، اتَّبع ولا تبتدع )
(البخاري)
وقال الإمام أحمد -رحمه الله- :
( أصول السنة عندنا التمسُّك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم، وترك البدع، وكل بدعة ضلالة )
(كشف الشبهات لأحمد بن حنبل)

فالواجب أن يحذر المسلم كل الحذر من الوقوع في المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم ،
ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

وعلى المسلم حث إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل،
أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يجوز له أن يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة أو طلب الدعاء على صفة الإلزام ،
فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يقم عليه دليل، وقد جاء عــن الصحابة-رضي الله عنهم- النهي عنه.
فعن عمرو بن سلمة رضي الله عنه :
كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري،
فقال :أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟
قلنا : لا .
فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ،
فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا.
قال : فما هو ؟
فقال : إن عشت فستراه.
قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ،
فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ،
فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ،
ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟
قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ،
فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ، ما أسرع هلكتكم !
هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ،
والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة .
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير .
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم .
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

رواه الطبراني
المصدر :
السلسلة الصحيحة
(وعلق الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة على الحديث فقال :
ويستفاد منه أن العبرة ليست بكثرة العبادة وإنما بكونها على السنة بعيدة عن البدعة وقد أشار إلى هذا ابن مسعود رضي الله عنه بقوله أيضا : اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة . ومنها أن البدعة الصغيرة بريد إلى البدعة الكبيرة)

وعلى هذا يكون هذا الصنيع من البدع الإضافية، وليس بدعة حقيقيةً،
والفرق بينهما أن البدعة الحقيقية ليس لها أصل في الشرع البتة،
وأما البدعة الإضافية كان لها أصل في الشرع،
ولكنها صارت بدعة لما أُضيفَ إليها من صفة وهيئات غير شرعية،
أو تحديد بزمان أو تحديد بمكان، أو غير ذلك

واعلم أخي -وفقني الله وإيّاك-أن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا-كما قال السلف-،
بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد،
حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما أُحْدِث،
ذلك أنه لا تظهر بدعة إلا بخفوت سنة، ولا تظهر سنة إلا بذبول بدعة تعارضها،
كما فعل أرباب التصوف مع الأذكار فآل بهم الأمر إلى اختراع طرق وكيفيات وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان،
وذلك بسبب التهوين وغض الطرف عن صغار البدع فأفضت بهم للوقع في كبارها .
وأشار العلماء إلى تمييزها والتعريف بجملة منها ، لعلي أجتنبها فيما استطعت ، وابحث عن السنن التي كادت تطفئ نورها تلك المحدثات ، إذ ما من بدعة تحدث إلا ويموت من السنن ما هو في مقابلتها ، حسبما جاء عن السلف في ذلك .

فعن ابن عباس -رضي الله عنهما-قال :
(مَا يَأْتِي عَلَى النَّاسِ مِنْ عَامٍ ، إِلَّا أَحْدَثُوا فِيهِ بِدْعَةً ، وَأَمَاتُوا فِيهِ سُنَّةً ، حَتَّى تَحْيَا الْبِدْعَةُ ، وَتَمُوتَ السُّنَنُ)
وَعَنْ لُقْمَانَ بْنِ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ : أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ :
(مَا أَحْدَثَتْ أُمَّةٌ فِي دِينِهَا بِدْعَةً إِلَّا رُفِعَ بِهَا عَنْهُمْ سُنَّةٌ)
وَعَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ قَالَ :
(مَا أَحْدَثَ قَوْمٌ بِدْعَةً فِي دِينِهِمْ إِلَّا نَزَعَ اللَّهُ مِنْ سُنَّتِهِمْ مِثْلَهَا ، ثُمَّ لَمْ يُعِدْهَا إِلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)
إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا جَاءَ فِي هَذَا الْمَعْنَى ، وَهُوَ مُشَاهَدٌ مَعْلُومٌ حَسْبَمَا يَأْتِي بَيَانُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى
(إسلام ويب)

ولا تقف خطورة البدع عن حد ؛
إذ ينتهي الأمر بالمبتدعة إلى تغيير معالم الدين بوضع الرسوم ، وحد الحدود ،
وتقعيد الأصول على الرأي والهوى . حتى تغدو وكأنها دين آخر مخترع،
ويتأكد هذا في طوائف المبتدعة إذ لكل طائفة نهجها في الأخذ والتلقي ، والقبول والرد ، والولاء والبراء ،
ولها موازينها واصطلاحاتها ، وكأنما هي شريعة مستقلة .

أسأل الله جل شأنه أن يرينا الحقَّ حقَّ ويرزقنا إتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .

{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ* وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ* وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}

والله تعالى أعلم

الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد


السؤال

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم :
"سجل حضورك بالصلاة على النبي"
بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم ،
وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات،
وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء.
غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف،
فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل،
فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة،
فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال :
" إياكم ومحدثات الأمور"
وقال –عليه الصلاة والسلام- :
"كل بدعة ضلالة"،
ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.
فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له :
لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة،
ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين،
إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة.
ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات،
بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله،
فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل،
أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين،
ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة،
فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه.
فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين.
[قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].
وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا،
بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث،
كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان،
وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة.
ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي،
كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها،
وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

الشيخ / حامد بن عبد الله العلي



 توقيع : أم وائل


رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 04:50 PM   #2
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله كل خير ..
الحقيقة أن الكثيرين وخاصة مع وسائل التقنية كالجوالات وخلافها وبعث برسالة ويطلب
تمريرها لأكثر من إسم وسيجني من وراء ذلك الخير ..
وأيضاً يكتب أمراً دينياً ثم يتحلف من يصل إليه بنشره وهكذا ..
كل هذه الأمور من المحدثات أيضاً ..
لذلك فما جاء في طرحك مخصص بشكل رائع وهادف وفيه الفائدة بإذن الله ..
تقديري ..


 

رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 04:51 PM   #3
مشرفة منتديات البرمجيات والصور والأفلام


الصورة الرمزية عطر الحكي
عطر الحكي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28962
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 05-04-2022 (04:51 AM)
 المشاركات : 12,289 [ + ]
 التقييم :  77
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
افتراضي



الله يجزاكــ خير
ويعطيكــ العافيه


 
سد الوادي likes this.
 توقيع : عطر الحكي

اللهم انس وحشة من باتوا في قبورهم وحيدين و اجعلهم منعمين مطمئنين برضاك وعفوك عنهم يارحم الراحمين. اللهم ارحم امي وابي وجميع اموات المسلمين❤


رد مع اقتباس
قديم 04-06-2014, 06:22 PM   #4
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (01:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيراً.


 
سد الوادي likes this.
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
قديم 04-06-2014, 10:41 PM   #5
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (01:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

ولك تحيتي


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس
قديم 04-09-2014, 11:40 AM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية al7lm
al7lm غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11988
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 01-07-2015 (07:11 PM)
 المشاركات : 3,087 [ + ]
 التقييم :  4
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك وجزاك خير


 
 توقيع : al7lm

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشاف هياكل لقوم عاد في السعودية أم وائل المواضيع العامة والإخبارية 9 01-13-2014 11:19 PM
نحات يصنع تماثيل من هياكل الحيوانات الميتة سد الوادي الصور والأفلام والفلاش 10 09-30-2011 10:47 PM
إياكم والتعلق بالهلال !!! علي معتوق الساحة الرياضيّة 26 01-05-2007 09:35 PM
صرخة إلى أولياء الأمور الولد الوسيم مواضيع الحوار والنقاش 6 02-05-2005 02:28 PM


الساعة الآن 05:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir