#1
|
|||||||||
|
|||||||||
لطائف قرآنية
لطائف قرآنية : 1 :
فما أشدها من حسرة وما أعظمها من غبنة على من أفنى أوقاته في طلب العلم ثم يخرج من الدنيا وما فهم حقائق القرآن ولا باشر قلبه أسراره ومعانيه فالله المستعان . ابن القيم ـ بدائع الفوائد . قال تعالى في سورة الواقعة عن نار الدنيا : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين ) فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون . والسؤال لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟ تنبيها ً لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين . ابن القيم ـ طريق الهجرتين . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في سورة البقرة وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ) وقال تعالى في سورة الأعراف :( وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ) لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى ؟ إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض . الفخر الرازي ـ مفاتيح الغيب . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ لطائف قرانية : 2 : ألفاظ القرءان : ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة ، وإذا هي لا نت فأنفاس الحياة الآخرة ، معان هي عذوبة ترويك من ماء البيان ، ورقة تستروح منها نسيم الجنان ، ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان . الرافعي ـ إعجاز القرءان . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى : ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون ) فتأمل كمال طاعتها وحسن ائتمارها لأمر ربها تعالى كيف اتخذت بيوتها في الجبال وفي الشجر وفي بيوت الناس حيث يعرشون أي يبنون العروش وهي البيوت فلا يرى للنحل بيت غير هذه الثلاثة البتة . وتأمل كيف أن أكثر بيوتها في الجبال وهو البيت المقدم في الآية ثم الأشجار وهو من أكثر بيوتها وأقل بيوتها بينهم حيث يعرشون . ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في سورة الطور والبيت المعمور ) وهذا البيت هو كعبة أهل السماء ولهذا وجد ابراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل . ابن كثير ـ تفسير القرءان العظيم . لطائف قرآنية : 3 : إني لأعجب ممن قرأ القرءان ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقراءته ! ! ابن جرير الطبري ـ معجم الأدباء . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى : ( إنما المشركون نجس ) نجاسة المشرك عينية ولهذا جعل سبحانه المشرك نَجَساً بفتح الجيم ولم يقل إنما المشركون نجِِس بالكسر فإن النَجَس عين النجاسة والنجِس ( بالكسر ) هو المتنجس فأنجس النجاسة الشرك كما أنه أظلم الظلم . ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى : ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ) لماذا قالوا امرأة العزيز ولم يصرحوا باسمها ؟ أضفنها إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر فإن النفس إلى سماع أخبار أولي الأخطار والمكانة أميل . البقاعي ـ نظم الدرر . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ لطائف قرآنية : 4 : القرءان الكريم : بـــه فــنــون الـمـعـانـي قــــد جـمـعــن فــمــا يـفــتــن مـــــن عــجـــب إلا إلـــــى عـــجـــب أمـــــــــــــر ونــــــهـــــــي وأمــــــثـــــــال ومــــوعــــظـــــة وحكمة أودعت في أفصح الكتب لــطــائــف يـجـتـلـيـهـا كـــــــل ذي بـــصــــر وروضــــــــــة يـجـتــنــيــهــا كـــــــــــل ذي أدب ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في قصة ابني آدم :( فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ) تأمل الحكمة في إرسال الله تعالى لابن آدم الغراب المؤذن اسمه بغربة القاتل من أخيه وغربته هو من رحمة الله وغربته من أبيه وأهله واستيحاشه منهم واستيحاشهم منه . ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة . قال بعض أهل الفضل من المفسرين : الغراب أحد الفواسق الخمسة وفعل ابن آدم وهو القتل من أعظم الفسق فناسب مابعث إليه هذا الفعل والله أعلم بمراد كتابه . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في سورة يوسف : ( قال يابني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا) يعقوب عليه السلام عرف تأويل الرؤيا ولم يبال بذلك فإن الرجل يود أن يكون ولده خيراً منه والأخ لايود ذلك لأخيه . ابن العربي ـ أحكام القرءان . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ لطائف قرآنية : 5 : في رحلة إلى أنديجان ( وهي منطقة تتبع جمهورية أوزبكستان ) قام بها رئيس تحرير صحيفة العالم الإسلامي مراد عرقسوس يتحدث عن موقف لا ينسى فيقول : عندما أدركتنا صلاة العصر وكنا بالقرب من أحد المساجد ولجنا إلى بيت الله لأداء الصلاة وبعد انتهائها رأيت المصلين يتسابقون للجلوس في طابور طويل يبدأ عند أحد أعمدة المسجد وينتهي عند المدخل . ثم قام إمام المسجد بعد ذلك بفتح صندوق حديدي مثبت في المسجد وأخرج مصحفاً قديماً وبدأ كل شخص من المصطفين يقرأ صفحة واحدة فقط من المصحف تحت إشراف الإمام ويغادر المسجد ثم الذي يليه وهكذا . وتبين أن هذا الطابور من المصلين ينتهي عند أذان المغرب نظراً لأن هذا المسجد لا يوجد فيه سوى هذا المصحف فقط وأن جميع المصلين لا يملكون مصاحف خاصة بهم في منازلهم ! ! ! مجلة العالم الإسلامي عدد 1776 ـ 1423هـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ذكر الله جل وعلا في سورة التحريم عن امرأة فرعون قولها رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ) فطلبت كون البيت عنده قبل طلبها أن يكون في الجنة فإن الجار قبل الدار . ابن القيم ـ بدائع الفوائد . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى : ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ) ويشبه أن يكون تحت هذا الخطاب نوع من العتاب لطيف عجيب ! وهو أني عاديت إبليس إذ لم يسجد لأبيكم آدم مع ملائكتي فكانت معاداته لأجلكم ثم كان عاقبة هذه المعاداة أن عقدتم بينكم وبينه عقد المصالحة ! ! . ابن القيم ـ الداء والدواء . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) انظر إلى هذه اللطيفة القرآنية في هذه الآية إذ ورد فيها لفظ السؤال ولم يأت بعده لفظ ( قل ) كما هو في آيات السؤال الأخرى في القرءان الكريم مثل قوله تعالى يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) وقوله تعالى يسئلونك ماذا ينفقون قل العفو ) وفي هذا والله أعلم إشارة إلى رفع الواسطة بين العبد وربه في مقام التعبد والدعاء . بكر أبوزيد ـ تصحيح الدعاء . |
04-21-2013, 11:47 PM | #2 |
مستشار إلمدير العام
|
لطائف قرآنية : 6 :
ينبغي لتالي القرءان العظيم أن ينظر كيف لطف الله تعالى بخلقه في إيصال معاني كلامه إلى أفهامهم وأن يعلم أن مايقرؤه ليس من كلام البشر وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه ويتدبر كلامه . ابن الجوزي . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور) بدأ سبحانه بذكر الإناث فقدم ماكانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات حتى كانوا يئدوهن فقال الله هذا النوع المؤخر عندكم مقدم عندي عند الذكر . وتأمل كيف نكر سبحانه الإناث وعرف الذكور فجبر نقص الأنوثة بالتقديم وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف فإن التعريف تنويه والله أعلم بالمراد من ذلك . ابن القيم ـ تحفة المودود بـأحكام المولود . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيز:( واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب ) تأمل : المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف مملوك لدى العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟ لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم . البقاعي ـ نظم الدرر . وجه آخر : وإنما لم يقل سيدهما لأن ملكه ليوسف لم يكن صحيحاً فلم يكن سيداً له لأن استرقاق يوسف غير شرعي وهذا كلام ربه العليم بـأمره لا كلام من استرقه . الهرري ـ حدائق الروح والريحان . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ لطائف قرآنية : 7 : إدا أردتم العلم فاقرؤا هذا القرءان فإن فيه علم الأولين والآخرين . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى ولما سكت عن موسى الغضب ) عدل سبحانه عن قوله سكن إلى قوله ( سكت ) تنزيلاً للغضب منزلة السلطان الآمر الناهي الذي يقول لصاحبه :افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق فيه المتكلم على لسانه . ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في الثناء على أيوب عليه السلام إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه أواب ) فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد . ابن القيم ـ عدة الصابرين . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في سورة لقمان إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافي الأرحام وماتدري نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس بأي أرض تموت ) تأمل : قال سبحانه وماتدري نفس ماذا تكسب غدا ولم يقل وماتدري نفس ماذا تعمل غدا فلماذا ؟ لأن النفوس تعلم ماذا ستعمل في غدها لكن هل تكسبه أم لا هذا في علم الله عزوجل . ابن عثيمين ـ مجموع الفتاوى . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ لطائف قرآنية : 8 : البيت الذي يتلى فيه كتاب الله كثُر خيره وحضرته الملائكة وخرجت منه الشياطين ، والبيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله ضاق بأهله وقل خيره وحضرته الشياطين وخرجت منه الملائكة . أبو هريرة رضي الله عنه ـ الزهد لابن المبارك . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى : ( يا أيها الدين ءامنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم ) ليس المراد من هذه العداوة ما يفهمه كثير من الناس أنها عداوة البغضاء والمحادة بل إنما هي عداوة المحبة الصادة للآباء عن الهجرة والجهاد والتعلم والصدقة وغير ذلك من أمور البر وأعمال الخير . ابن القيم ـ عدة الصابرين . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ أما ما يذكره العوام أن ( يس ) و ( طه ) من أسماء النبي فغير صحيح ليس في ذلك حديث صحيح ولا حسن ولا مرسل ولا أثر عن صاحب إنما هذه الحروف مثل (ألم ) و(حم) ونحوها . ابن القيم ـ تحفة المودود . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في قصة كعب بن مالك وصاحبيه في غزوة تبوك : ( وعلى الثلاثة الذين خلفوا ) يتبادر للذهن أن المقصود بالذين خلفوا أي تخلفوا عن الغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح ؟ ليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا . كعب بن مالك رضي الله عنه ـ صحيح البخاري . قد فسرها كعب بالصواب فليس ذلك تخلفهم عن الغزو لأن الله لو أراد ذلك لقال وعلى الثلاثة الذين تخلفوا . ابن القيم ـ مدارج السالكين . لطائف قرآنية : 9 : لم نجد شيئاً أرق لهذه القلوب ولا أشد استجلاباً للحق من قراءة القرءان لمن تدبره . وهيب بن الورد ـ حلية الأولياء . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعا ومما رزقناهم ينفقون * فلاتعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ) . تأمل : كيف قابل ما أخفوه من قيام الليل بالجزاء الذي أخفاه لهم مما لاتعلمه نفس . وكيف قابل قلقهم وخوفهم واضطرابهم على مضاجعهم حين يقومون إلى صلاة الليل بقرة الأعين في الجنة . ابن القيم ـ حادي الأرواح . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى : ( فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية ) أما العيشة الراضية فالوصف بها أحسن من الوصف بالمرضية فإنها اللائقة بهم فشبه ذلك برضاها بهم كما رضوا بها وهذا أبلغ من مجرد كونها مرضية فقط فتأمله . ابن القيم ـ التبيان في أيمان القرءان . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ من قال أني لا أحب الدنيا فهو كذاب فإن يعقوب عليه السلام لما طلب منه أبناءه أخاهم بنيامين قال هل ءآمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل ) فقالوا : ( ونزداد كيل بعير ) فقال : خذوه . أبو الوفاء بن عقيل ـ صيد الخاطر . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ لطائف قرآنية : 10 : القرءان لا يثبت في الصدر ولا يسهل حفظه وييسر فهمه إلا القيام به في جوف الليل . الشنقيطي ـ أضواء البيان . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ تقديم الأموال على الأنفس في الجهاد وقع في جميع القرءان إلا في موضع واحد قدمت فيه الأنفس وهو قوله تعالى إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) فما الحكمة من ذلك ؟ تقديم الأنفس هنا هو الأولى لأنها هي المشتراة بالحقيقة وهي مورد العقد وهي السلعة التي استامها ربها وطلب شراءها لنفسه وجعل ثمن هذا العقد رضاه وجنته . والأموال تبع لها فإذا ملك المشتري النفس ملك مالها فإن العبد وما يملكه لسيده . فحسن تقديم النفس على المال في هذه الآية حسناً لا مزيد عليه . ابن القيم ـ بدائع الفوائد . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قال تعالى في بيان رؤيا يوسف : ( يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ) ذكر جماعة من المفسرين أن القمر تأويله الأب والشمس تأويلها الأم فاستقرأ بعض الناس من تقديمها وجوب بر الأم وزيادته على بر الأب . ابن الفرس ـ أحكام القرءان . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ طلب العفو من الشباب أسهل منه عند الشيوخ ألم تر إلى يوسف لما طلب منه إخوته أن يعفو عنهم قال : ( لا تثريب عليكم اليوم ) ولما طلبوا من يعقوب قال : ( سوف أستغفر لكم ربي ) عطاء الخراساني ـ تفسير ابن أبي حاتم . |
|
04-21-2013, 11:54 PM | #3 |
المدير العام
|
كلام الله ولا عجب فسبحانه عز وجل ..
وجزى أهل العلم خيراً على ما قاموا به من بحث وتصنيف فهذه مراجع من أجمل ما يكون .. كتب الله أجرك على جمال ما طرحت ووضحت آمين .. تقديري .. |
|
04-22-2013, 11:43 AM | #5 |
|
سبحان الله ما أعظمه وألطفه ... جزاك الله خيراً |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لطائف عائض القرني | طيف | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 4 | 08-26-2012 12:48 PM |
توآقيع فلآشية قرآنية | بقايا حلم | قسم التصاميم والجرافيكس | 6 | 09-03-2009 12:28 AM |
معلومات قرآنية قيمة | سهيل الجنوبي | المجتمع المسلم والفتاوى | 6 | 08-27-2009 08:21 AM |
معلومات قرآنية قيمة ... | الــمــلــتــمــس | المجتمع المسلم والفتاوى | 5 | 08-27-2009 08:03 AM |
معجزة قرآنية بالصور | روح البنفسج | مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة | 1 | 02-07-2008 01:06 PM |