الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
اعطوني رايكم . !!
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعطوني رايكم في هذه الصورة . وماهو عذرك يامن انعم الله عليه بنعمة الصحة . ؟ |
02-27-2013, 09:07 AM | #2 |
قديرة وصاحب مكانة بالمنتدى
|
بصلاح صلاتنا تصلح لنا الدنيا .. طوبى لمن يجد راحته في الصلاة ."
بارك الله فيك ،، |
|
02-27-2013, 09:27 AM | #3 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
اسأل الله لهم الشفاء وان يعوضهم عما فقدوه
نعم اخي ماهو عذر الانسان الصحيح الذي ينام عن صلاة الفجر او عن أي صلاة اخرى الا يتذكر نعم الله عليه ويشاهد هؤلاء |
|
02-27-2013, 09:39 AM | #4 |
|
لا تجوز الصلاة خلف المقعد او المكسور يعني الي ما يستطيع الوقوف
لأن الوقوف أهم أركان الصلاة و المأموم يأتم بالإمام حسب فتوى اتذكرها من أيام خامس ابتدائي |
|
02-27-2013, 10:19 AM | #5 | |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
اقتباس:
هل تصح إمامة المقعد على كرسي متحرك أو على الأرض لغير المقعدين؟ إذا كانت الإجابة بلا فهل هذا ينطبق على إمامة المقعد لغير الناطقين باللغة العربية؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فينبغي أن يعلم أن الفقهاء استحبوا للإمام إذا مرض وعجز عن القيام أن يستخلف غيره، للاختلاف في صحة إمامته، ولأن صلاة القائم أكمل من صلاة القاعد. كما ينبغي التفريق بين حالة مرض الإمام وعجزه الطارئ عن القيام، وبين كونه مقعداً دائماً، فمن طرأ عليه المرض ورجي شفاؤه، وكان إماماً راتباً، جاز أن يؤم القادرين على القيام، ويلزمهم الجلوس حينئذ، على القول الراجح كما سيأتي. وأما أن يعين للإمامة من هو مقعد، أو أن يستمر فيها من لا يرجى برؤه، فهذا غير جائز، لإفضائه إلى أن يترك المأمومون القيام على الدوام، ولا حاجة ولا ضرورة تدعو إلى ذلك. وكون المأمومين لا ينطقون بالعربية لا يسوغ ذلك أيضا. وقد اختلف الفقهاء في إمامة القاعد لمن يقدر على القيام على ثلاثة أقوال: الأول: أنه لا تجوز إمامة القاعد لمن يقدر على القيام، وهذا مذهب المالكية. الثاني: أنه لا تجوز إمامة القاعد إلا بشرطين: أن يكون إمام الحي، وأن يرجى زوال علته، وهذا هو مذهب الحنابلة، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه، وإذا صلى جالساً فصلوا جلوساً أجمعون" متفق عليه. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته، وهو شاكٍ، فصلى جالساً، وصلى وراءه قوم قياماً، فأشار إليهم أن اجلسوا، فلما انصرف قال: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا... وإذا صلى جالساً فصلوا جلوساً أجمعون" متفق عليه. وقد فعل ذلك أربعة من الصحابة: أسيد بن حضير وجابر، وقيس بن فهد، وأبو هريرة، ذكره ابن قدامة في المغني. قال الحنابلة: فلو صلوا خلفه قياماً، ففي صحة صلاتهم وجهان، والمذهب أنها تصح، وأن الجلوس مندوب. على أن القول بوجوب صلاتهم جالسين هو المستفاد من الأدلة السابقة، لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك. وأما إن ابتدأ بهم قائماً ثم اعتل فجلس، فيجب على المأمومين أن يصلوا قياماً، هذا مذهب الحنابلة، وهو الذي يدل عليه فعل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حين ابتدأ بهم أبو بكر الصلاة قائماً، ثم ائتم أبو بكر والصحابة برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس، مع إكمالهم صلاتهم قياماً. الثالث: جواز إمامة العاجز القاعد للقادرين على القيام، ويصلون خلفه قياماً، وهذا مذهب الحنفية والشافعية، واستدلوا بصلاة الصحابة قياما - كما في الحديث السابق- ورأوا أن هذا آخر الأمرين من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، فيكون ناسخاً للأمر بالجلوس خلف الإمام. وأجيب عن هذا بأن النسخ لا يصار إليه إلا عند تعذر الجمع، وقد أمكن الجمع بما ذكره الحنابلة. وننبه إلى أن بعض أهل العلم المعاصرين رجح صحة إمامة القاعد ولو لم يكن إمام الحي، ولو لم يرج زوال علته، وأن المأمومين يصلون خلفه جلوساً، ولو أدى ذلك إلى تركهم القيام على الدوام. والمختار هو ما ذكرناه أولاً: من التفريق بين الإمام الراتب الذي يعتل، ويرجى زوال علته، وبين من لا يرجى زوال علته، أو لم يكن إماماً راتباً، وأريد جعله راتباً. كما ننبه إلى أن صلاة القاعد بمثله جائزة عند جمهور العلماء. والله أعلم. |
|
|
02-27-2013, 10:37 AM | #6 |
مستشار إلمدير العام
|
يعطيكم العافية
وليست القضية هنا من وجهة نظر فيمن يستحق الامامة ولكنها فيمن هو قادر ولا يصلي نسأل الله العافية تحيتي لكم |
|
02-27-2013, 02:43 PM | #9 |
مستشار إلمدير العام
|
صالح
شكرا لك على اضافتك المفيدة بارك الله فيك كما اشكرك على مرورك الكريم . |
|
02-27-2013, 02:45 PM | #10 |
مستشار إلمدير العام
|
رويال
احسنت بارك الله فيك كلامك صحيح فشكرا لك وخاصة مثل هذه العائلة ليست بحاجة لهذا الطفل ليؤمهم ولكن يظهر لي انه من باب التشجيع له . |
|
02-27-2013, 02:47 PM | #12 |
مستشار إلمدير العام
|
ابو حسن
شكرا لمرورك بارك الله فيك وياليتهم يعتبرون من يتركون الصلوات وينامون عنها او يصلونها في بيوتهم . |
|
02-27-2013, 02:48 PM | #13 |
مستشار إلمدير العام
|
رويال
نعم القصد هو الفائدة من اي موضوع يطرح وليس القصد مجرد طرح فلقد استفاد ان شاء الله كل من مر على هذا الموضوع فشكرا لك وشكرا لكل من مر وشاهد . |
|
02-27-2013, 08:21 PM | #15 |
مميّزة ونشيطة
|
عليكم السلام ماخلقنا الله في احسن تقويم من تمام خلق وتناسب اعضاء , وانتصاب قامة , الا لعبادته خلقنا لها , وخلقت لنا الدنيا لنستعين بها فانشغلنا بما خلق لنا , عما خلقنا له والصلاة عماد هذه العبادة |
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صور اعطوني رايكم اعرف اصور | ابوصاهودالعمري | صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة | 15 | 12-20-2009 03:20 PM |
اعطوني رايكم ؟؟؟؟؟؟ | )) مهيضة قلووب (( | صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة | 22 | 09-29-2009 12:43 AM |
فلاش ابداع ابداع ابداع بمعنى كلمة ابداع......اعطوني رايكم...لا يفوتكم | شعب الذياب | روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل | 5 | 11-13-2003 12:38 AM |
اعطوني تعليقاتكم | غاوي مشاكل | وسع صدرك | 23 | 10-15-2003 10:56 PM |