الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
على من تقع المسؤولية ؟
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم موضوع قديم جديد ويجب أن يبقى متجدداً لست بالخبير فيه لكنني ابحث عن رأي الخبراء وأنا على يقين بأن الكثير من اعضاء المنتدى مهتمون به ويهمهم اكثر من غيرهم الا وهو التعليم في السعودية قد يقول قائل بأن هذا الموضوع قد أُشبع نقاشا وحوارا محاضرات ومناظرات , حوارات ودورات , نقاش وهواش ولكن اين النتائج ؟ لن يكون الحديث عاماً فـ البحـــر كبيــر والقــــارب صغيـــــر احببت أن اتناول معكم جانباً واحداً حتى لا تتشعب بنا السبل , ليكن التركيز على هذا الجانب اختصره في اربعة اسئلة لو اجبنا عليها لاختصرنا كثيراً ولعل الله يجعل في ارائكم الخير على اقل تقدير .. تتضح الصورة ! اذا عُرف السبب بطل العجب ! ولازال الحديث عن التعليم ماقبل الجامعة سؤالي الأول .. هل التعليم لدينا سيئ أم متوسط أم جيد ؟ كيف تقيّمه وما هي الدرجة التي تعطيها من ( 1 - 10 ) السؤال الثاني .. ما سبب عدم تطوّر التعليم لدينا وهل كان التعليم سابقاً افضل أم العكس وما هو دليلكـ على ذلكـ ؟ السؤال الثالث .. إذا كنت ترى أن التعليم لدينا متخلف او قاصر فمن يتحمل مسؤولية ذلكـ ؟ الوزارة والمناهج أم المعلمون والطلبة أم هو المجتمع برمته ؟ السؤال الرابع والاخير .. وهو الأهم لماذا نرمي بكل مصائبنا على التعليم ؟ اليس الوزراء والمدراء والعلماء اليوم نتيجة ذلكـ التعليم , الا يكفينا فخراً بأننا الوحيدون الذين يعلمون الناشئة القرآن والتوحيد والفقه والعلوم الاسلامية هل ملايين الطلبة والطالبات وآلاف المعلمين والمعلمات الذين يتعلمون ويعلّمون لمدة سبع ساعات باليـوم يسيرون عبثا ويمضون في اتجاه غير صحيح أم أننا نبالغ في النيل من التعليم لدينا ؟ اتركـ المجال لكم احبتي
متمنيا للجميع التوفيق والفائدة |
11-09-2012, 06:04 PM | #2 |
|
موضوع مهم جدا جدا
و باختصار لاني ماني متخصص لازم ترجع هيبة المدرس مثل اول لازم الطالب يخاف من المدرس مهب يحترمه بس يخاف منه اما الاسئلة فاتركها لاهل الخبرة يعطيك العافية |
|
11-09-2012, 06:28 PM | #3 |
مراقب
|
الف شكر الله يعطيك العافية على هذا الموضوع
التدريس تغير من زماننا إلى هذا الوقت المدرس يشهدا لله إنني أشاهدة واختفي خوف والحين المدرس يده على رأسه أولهم اولادعمي وغيرهم كثير فهل تريد تقدم للعلم هي رسالة يوصلونها وبكيفهم فهم أولا لان الطالب تغير أسلوبه واحترامه للمعلم .. ليس تعميم للطرفين ولكن البعض |
|
11-09-2012, 08:40 PM | #5 |
مستشار إلمدير العام
|
[QUOTE=المهندســ;1067902]
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم موضوع قديم جديد ويجب أن يبقى متجدداً لست بالخبير فيه لكنني ابحث عن رأي الخبراء وأنا على يقين بأن الكثير من اعضاء المنتدى مهتمون به ويهمهم اكثر من غيرهم الا وهو التعليم في السعودية قد يقول قائل بأن هذا الموضوع قد أُشبع نقاشا وحوارا محاضرات ومناظرات , حوارات ودورات , نقاش وهواش ولكن اين النتائج ؟ لن يكون الحديث عاماً فـ البحـــر كبيــر والقــــارب صغيـــــر احببت أن اتناول معكم جانباً واحداً حتى لا تتشعب بنا السبل , ليكن التركيز على هذا الجانب اختصره في اربعة اسئلة لو اجبنا عليها لاختصرنا كثيراً ولعل الله يجعل في ارائكم الخير على اقل تقدير .. تتضح الصورة ! اذا عُرف السبب بطل العجب ! ولازال الحديث عن التعليم ماقبل الجامعة المهندس اشكرك على طرح الموضوع واعتقد انه اكبر من ان يكون لي هنا وجود ولكنني اقول وبالله التوفيق : صدقت هناك محاضرات وندوات ونقاشات وهواشات واجتماعات وغيرها ولكن فقط للظهور امام الملأ بانهم يعملون . بكل اسف نحن لا نستفيد من الدروس المستفادة والتي تكون عصارة عقول ونتائج احداث . سؤالي الأول .. هل التعليم لدينا سيئ أم متوسط أم جيد ؟ كيف تقيّمه وما هي الدرجة التي تعطيها من ( 1 - 10 ) التعليم عندنا ليس سيئا الى درجة السؤ ولكنه دون الطموح وانا اعطيه 6 من 10 وهذا بناءا على المخرجات التي المسها . السؤال الثاني .. ما سبب عدم تطوّر التعليم لدينا وهل كان التعليم سابقاً افضل أم العكس وما هو دليلكـ على ذلكـ ؟ السبب ان الامور توكل الى غير اهلها فاذا كان المسئول عن التعليم لا علاقة له بالتعليم فماذا ترجي ؟ اما التعليم سابقا فهو افضل من ناحية انه كان يركز على ايصال المعلومة للطالب ثم البحث عن النتيجة فتحصل النتيجة . مع التحفظ على الاسلوب المرعب . اما التعليم اليوم فهو يركز على القاء المعلومة بغض النظر هل وصلت ام لا والسبب : * - ضعف القيمة الحضورية للمعلم : بسبب الانظمة الجديدة الغير مبنية على متطلبات مجتمعنا .فالطالب السعودي والخليجي وربما العربي ليس مثل طلبة اوروبا او امريكا مرجع الانظمة لدينا . هم يريدون العلم ونحن نريد الشهادة بل البعض ما يدري ماذا يريد . * - سرعة الاستغناء عن المعلم العربي وضعف تهيئة المعلم السعودي البديل: حيث مرة فترة تم الاعتماد على معلم حصل على معهد اعداد المعلمين ( اي الثانويه ) فماذا عسى ان يكون نتاجه في السنين الاولى اما بعد الخبرة فهذا يستثنى ولكن بعد فترة . * - اعتماد مناهج جديدة فقط للتغيير دون تهيئة المعلمين : ويعجز المعلم عن شرحها فلو تم تهيئة المعلم مع احضار المادة لكانت النتائج محققة . السؤال الثالث .. إذا كنت ترى أن التعليم لدينا متخلف او قاصر فمن يتحمل مسؤولية ذلكـ ؟ الوزارة والمناهج أم المعلمون والطلبة أم هو المجتمع برمته ؟ المسئول هو من انيطة به المهمه يعني الوزارة . السؤال الرابع والاخير .. وهو الأهم لماذا نرمي بكل مصائبنا على التعليم ؟ اليس الوزراء والمدراء والعلماء اليوم نتيجة ذلكـ التعليم , الا يكفينا فخراً بأننا الوحيدون الذين يعلمون الناشئة القرآن والتوحيد والفقه والعلوم الاسلامية هل ملايين الطلبة والطالبات وآلاف المعلمين والمعلمات الذين يتعلمون ويعلّمون لمدة سبع ساعات باليـوم يسيرون عبثا ويمضون في اتجاه غير صحيح أم أننا نبالغ في النيل من التعليم لدينا ؟ كل من يسب التعليم القديم لم ينظر لمخرجاته بل نظر على اسلوب المعلم والعنف القديم . والآن تغير العنف من المعلم على الطالب الى الطالب على المعلم وهذا يعني ان هناك خلل كبير . اتركـ المجال لكم احبتي متمنيا للجميع التوفيق والفائدة شكرا لك وارجو ان اكون وفقت . |
|
11-09-2012, 09:15 PM | #6 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
حياك مهندسنا القدير موضوع جميل كعادتك تأتي بالروائع .. سؤالي الأول .. هل التعليم لدينا سيئ أم متوسط أم جيد ؟ كيف تقيّمه وما هي الدرجة التي تعطيها من ( 1 - 10 ) التعليم لدينا متوسط ليس سيئ ولا جيد أرى من خلال عملي أنه يستحق 5/10وهناك نماذج مشرفه كثيره فيه.. السؤال الثاني .. ما سبب عدم تطوّر التعليم لدينا وهل كان التعليم سابقاً افضل أم العكس وما هو دليلكـ على ذلكـ ؟ التعليم متطورالان وسهل اكثر من السابق ولكن العيب يكمن في المعلم ومدى ايصاله للمعلومه واستجابة المتلقي لها ..التعليم سابقآ أفضل بكثير لاسباب .. _الاخلاص من قبل المعلم لايصال رسالته والآن انعدم مجرد حصه يسردها ويمشي الحال.. _إحترام الطالب للمعلم وقبول كلامه والمناقشه بأدب سابقآ والآن معاندة المعلم وتضييع وقت الحصه وجداله بكل شئ.. _كان المعلم له هيبه والآن ضاعت مع قرارت ادارة التربيه والتعليم الفاشله..ومنها عدم العقاب ..والسماح للميك اب للطالبات ..وجوالات الكميرا للمعلمين والمعلمات في الفصول .. _عدم رغبة الطلاب الآن التعلم الا للوظيفه فقط بدون الفائده آخرى .. _انقراض الاداره الناجحه التي تسيطر على المشاكل وتستوعبها بشكل صحيح بوقتنا الحاضر..عكس السابق كان الجميع يخاف منسوبي المدرسه ويحترمهم من المدير للفرآش.. _اهمال الجزء الاول من مسمى التربيه والتعليم واصبح تعليم فقط وضاعت التربيه من البيت والمدرسه والي تدهور فيها الطالب .. السؤال الثالث .. إذا كنت ترى أن التعليم لدينا متخلف او قاصر ادارة التربيه والتعليم سبب الفشل الذريع في سلك التعليم من جميع النواحي ..المناهج عاديه بالنسبه للدول الاخرى وتعتبر سهله لكن الافتقاد للمعلم الكفئ والاداره الحكيمه والطالب الذي لايرغب بالدراسه وعدم اهتمام وتعاون الاسره مع المدرسه ..من اسباب الفشل..فمن يتحمل مسؤولية ذلكـ ؟ الوزارة والمناهج أم المعلمون والطلبة أم هو المجتمع برمته ؟ السؤال الرابع والاخير .. وهو الأهم التعليم القديم هو الصح فهو كان تربيه وتعليم وتهذيب عكس الان تدليل وتسهيل وترفيه وليتهم يفلحون والدليل الفرق الشاسع بجيل اليوم والامس من حيث العلم والخلق التي انعكست على حالهم الآن والمسؤوليه تقع على عاتق الجميع ..لماذا نرمي بكل مصائبنا على التعليم ؟ اليس الوزراء والمدراء والعلماء اليوم نتيجة ذلكـ التعليم , الا يكفينا فخراً بأننا الوحيدون الذين يعلمون الناشئة القرآن والتوحيد والفقه والعلوم الاسلامية هل ملايين الطلبة والطالبات وآلاف المعلمين والمعلمات الذين يتعلمون ويعلّمون لمدة سبع ساعات باليـوم يسيرون عبثا ويمضون في اتجاه غير صحيح أم أننا نبالغ في النيل من التعليم لدينا ؟ مناهج التعليم الان لم يتعلمها اغلب المعلمون فترى هناك عدم فهم واستيعاب لها فكيف تصل الرساله للطالب والمعلم لم يفهمها بعد اهمال المدارس بعدم وضع دورات لتحسين مستوى المعلمين له دور بذلك ..فقد وضياع لغة الحوار بين المعلم والتلميذ وعدم الاحترام بينهم شكل فجوه كبيره ..الكل هنا يتحمل الخطأ والنتيجه لاتعليم صحيح كما نتمنى .. أسمح لي أن أذكر بعض المواقف للمعلمين كوني منهم .. أحد أخواني سألته بعدما أخبرني بقصة أحد المعلمين وتهجم الطلاب عليه لماذا يجادل الطلاب هذا المدرس ..؟؟ فقال :لانه مهمل يقول رتبوا دفاتركم ودفتره التحضير كله رز وكزبره ووصاخه من اولاده ..فالاولاد يهبلون به ويضحكون ويسمونه .....!!؟؟ باللهِ ماهذا المعلم.. معلم آخر يستغل أحدى الطلبه .. تبغى تطلع هات ريال واطلع تتمشى في الساحه..وبالفعل من يدفع يطلع .. وأنظر لهذه .. إحدى المعلمات تجلس وتقول للطالبات تعالي لبسيني الشراب والاخرى مسحي مكتبي والثالثه صححي للبنات .. وهيه على الواتس تدردش ؟؟؟!!!! من هذا اقول اذا كان رب البيت بالدف ضاربآ فشيمة أهل البيت الرقص.. لك شكري وتقديري وعذرآ على الاطاله.. |
|
11-10-2012, 11:15 AM | #8 |
قديرة وصاحب مكانة بالمنتدى
|
بإختصار شديدالتعليم في بلدنا سيئ للغاية ..
يحاولون يطورون المناهج والمعلم مكانك دور لايحضر دورات ولايعرف في هالمناهج الا ينقل على السبورة ويقول اكتبوا .. والمفروض يكون تطوير المعلم قبل المناهج وقبل المباني والفصول .. هذا مالديّ .. لك الشكر والتقدير .. |
|
11-10-2012, 12:38 PM | #9 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
اشكركم جميعا ربما طرحت الموضوع لاهميته لكنني لست بالمتخصص ,, املي ان تستكملوا الحوار وأن تصلوا الى نتائج طيبة ,, خاصة أن فيكم منتسبون لهذه المهنة الشريفة قد يتداخل بعضكم مع البعض لايضاح نقطة او وجهة نظر لكم كل تقديري ,, وفقكم الله |
|
11-10-2012, 04:17 PM | #10 |
المدير العام
|
بدايةً سأجيب على عنوان الموضوع فهو اللُب وفهرس الكتاب وبيت القصيد ..
شوف طال عمرك أي عمل جماعي تكون المسؤلية فيه جماعية ولا يمكن أن يتحملها أفراد فقط .. وبما أن التعليم يقع تحت منظومة العمل الجماعي فمن الطبيعي أن تشترك أطراف عِدة في المسؤلية .. هناك قرارات معيّنة قد تأتي بشكل دائم وتستمر نتيجة ظرف عام وقع بالمجتمع وهناك مستجدات بكل شئ ويحدث إخفاق في كيفية التطوير لمقابلتها والتعامل معها .. هناك قائمون بالعمل لهم تقصير وهناك إدارات تعليم قيادية ليست مؤهلة وهناك طلاب أصبحوا غير طلاب .. وهناك أولياء أمور لم يعد همهم صلاح ابنهم بقدر دلعه .. من هنا قلت المسؤلية جماعية .. سؤالي الأول .. هل التعليم لدينا سيئ أم متوسط أم جيد ؟
كيف تقيّمه وما هي الدرجة التي تعطيها من ( 1 - 10 ) 7 من 10 .. السؤال الثاني .. ما سبب عدم تطوّر التعليم لدينا وهل كان التعليم سابقاً افضل أم العكس وما هو دليلكـ على ذلكـ ؟ المشكلة بالشكليات التطويرية والإجتهاد وللأمانة العمل على تحقيق التطوير موجود ولكن المشكلة بأنها هكذا دون تخطيط .. خُذ مثلاً المناهج الجديدة فهي مأخوذة من أفكار تربوية أجنبية وهنا لا مشكلة بالعموم ولكن المشكلة بالتطبيق حيث أن الأرضية لمثل هذه المناهج كان يجب أن تبدأ من الروضة والتمهيدي وهنا بدأنا بها مباشرة من المراحل الأساسية للتعليم .. بالنسبة لأفضلية التعليم فصدقني التعليم هو هو ولكن الظروف فقط هي من تحكمت بالوضع كله .. السؤال الثالث .. إذا كنت ترى أن التعليم لدينا متخلف او قاصر فمن يتحمل مسؤولية ذلكـ ؟ الوزارة والمناهج أم المعلمون والطلبة أم هو المجتمع برمته ؟ ربما فيما سبق بمقدمتي أو بالإجابة السابقة ما هو أكثر صحةً للإجابة على هذا السؤال .. السؤال الرابع والاخير .. وهو الأهم لماذا نرمي بكل مصائبنا على التعليم ؟ اليس الوزراء والمدراء والعلماء اليوم نتيجة ذلكـ التعليم , الا يكفينا فخراً بأننا الوحيدون الذين يعلمون الناشئة القرآن والتوحيد والفقه والعلوم الاسلامية هل ملايين الطلبة والطالبات وآلاف المعلمين والمعلمات الذين يتعلمون ويعلّمون لمدة سبع ساعات باليـوم يسيرون عبثا ويمضون في اتجاه غير صحيح أم أننا نبالغ في النيل من التعليم لدينا ؟ التعليم هو الركيزة الأولى لبناء أي مجتمع ولذلك من الطبيعي أن يكون في مقدمة اللوم .. نعم هناك مبالغة كبيرة في النيل من التعليم ولا يوجد شهادة له كذلك بالكمال ولكن الأمر زاد عن حده .. صدقني هناك خامات عالية المستوى على أرض الواقع سواء من الطلاب أو المعلمين أو أصحاب التطوير ولكن تبقى المشكلة بالوزارة في هذا الإتجاه فهي تلتزم المضيئ على نمط تقليدي قديم وتحاول مسايرة ركب التعليم العالمي بالتقليد وهذه سابقة خطيرة جداً .. تقديري .. |
|
11-11-2012, 09:04 AM | #11 |
مميّزة ونشيطة
|
السلام عليكم ورحمة الله اقول واسال الله ان يلهمني الصواب دندنة حول الموضوع وليس اجابة حرفية حين ننظرالى من كان من مرابي البادية والقرى واصبح الان يتصدر المجالس , ويحتل المراكز الاولى في الثقافة العلمية والكفاءة العملية يؤخذ بعلمه ويعتد يرأيه من نتائج تعليم بلادنا نقول ان التعليم لدينا 10 على 10 الحكومة بعد فضل الله اولت التعليم اهتمام كبير منذ صغري وان من فضل الله في مدارس حكومية جيدة البناء ومتوفر فيها كل شئ يعين على اتمام عملية التعلم كانت الفصول في المدارس سواء من البنين او البنات نصفها سعودين والنصف الاخر من عدة دول عربية المكان واحد والمعلم واحد , والمنهج واحد لكن في الاخير التفوق والشهادات العليا لغير السعودين ونادر جدا ان يكون سعودي حقيقة لا ينكرها احد وخاصة مما عمل في سلك التعليم وكانت نتائج الاختبارات شاهد على ذلك كل عام تعلن النتائج الاول والثاني غير سعودي اذن المشكلة في (المتلقي) ومن يتابعه في البيت وليس في البيئة التعليمية لا ننكر أن هناك قصور ولكن لا يصل الى الدرجة التي يتهم فيه التعليم لدينا بأنه فاشل مما سبب احباط للناشئة والبحث عن اساليب غش ملتوية للحصول على الشهادة فقط ويتخرج منها كحامل الاسفار والبعض ترك الدراسة واهمل بسبب هذا التشويه ايضا للمعلم دور كبير في اتمام العملية التعليمية والتربوية المعلم او المعلمة اذا لمس منه الصدق في الفصل وخارج الفصل كان لعلمه القبول والأثر في النفس امدا طويلا بعض المعلمات في المدرسة تخرج للطالبات هيئة معلمة ومربية وفي خارج المدرسة اما في الاسواق او المناسبات تناقض قولها من لبس وهيئة ووجه اخر لنساء الغرب وساقطات الاعلام مما يشوش على الناشئة ويسقطها من اعينهن ويقلل احترامهن لها الحديث يطول وبالتوفيق لك
|
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
02-05-2013, 03:21 AM | #12 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
ابو ريان ,, الازدية شكرا لكما كثيرا على التعليق المميز ونســأل الله التوفيق للمعلم والمتعلم وان يعين الجميع تقديري |
|
02-06-2013, 12:33 PM | #14 |
عضو شرف
|
موضوع جميل و نقاش أجمل ،،
لا يمكن الجزم على التعليم لانه تحت مظله جماعيه ولا يمكن الجزم كذلك في النسب بصفه عامه أعطيك مثال : الرياض ، في الغالب جنوب الرياض ممكن ان تكون نسبة التعليم 5 من 10 الأماكن الفاخره في الرياض أعطيها 10 من 10 وقيس على ذلك ، سوف تسأل ، لماذا ؟! بكل اختصار البيئة مهمه جداً للمعلم او الطالب في رأيي الخاص عندما تتساوى البيئة اجزم بكل الايمان المغلضه أننا سوف نختلف مع المناهج الحاضرة الآن و مع تطبيق الشريعة اللتي تفتقدها بعض الدول . مثال أخير كي تتضح الصوره : قدم علي بن الجهم على المتوكل - و كان بدويًّا جافياً - فأنشده قصيدة قال فيها : أنت كالكلب في حفاظـك للـود.. و كالتيس في قراع الخطوب فرفعوا عليه السيوف و اوقفهم المتوكل وعرف رقّة مقصده و خشونة لفظه ، وذ لك لأنه وصف كما رأى و لعدم المخالطة و ملازمة البادية . فأمر له بدار حسنة على شاطئ دجلة فيها بستان يتخلله نسيم لطيف و الجسر قريب منه ، فأقام ستتة اشهر على ذلك ثم استدعاه الخليفة لينشد ، فقال : عيون المها بين الرصافـة والجسـر **جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري فقال المتوكل : أوقفوه ، فأنا أخشى أن يذوب رقة و لطافة ! تحياتي للجميع وعذراً ( لشطحتي لكن هذا رأيي المتواضع ) ..! |
أنا أفكر ، إذاً - أنا موجود - ..!
|
02-13-2013, 10:57 AM | #15 |
عضو قدير
|
بإختصار - ثقافة المجتمع بصفة عامة في كل المجالات هي سبب إنحدار التعليم وغيره
|
--- ( DEADLINE ) ---
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|