الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
" حتى لا يظهر غيرهم "
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم الجدل والحوار موجود منذ خلق الله عزّ وجلّ ابونا آدم وامنا حواء بدليل .. حوارهما مع الله سبحانه بعد غلطتهما في الجنة والصراع الفكري باق ٍ في البشر مابقوا . الموضوع حســاسـ !! ساستخدم لغة بسيطة ومباشرة لسببين .. الاول حساسية الموضوع >> يا ذا الحساسية اللي ملازمتنا والثاني ضعف لغتي كسائر بني جلدتي وساثبت لكم هذا لاحقا اعود للموضوع فاقول .. ( ليه ما نتنازل شوي ونعترف باخطائنا ؟) قد يكون للمجتمع دور في ظهور " حمزة وحمود ,, حصة وبدرية وغيرهم " نحن لا نُـقّر ماقالوا - عياذا بالله - ولكن ما هو السبب ؟ بالتأكيد هناكـ اسباب عدة فهل لنا فيما قاموا به دور ؟ لن اتحدث عن ايام مضت حيث كان الصراخ على المنابر والتباكي على المقابر بل عن وضعنا الحالي (وعشان ما احوس كثير) دعوني اســأل .. ما معنى سُنـّــة ؟ كلكم تعرفون معناها وحكمها .. خلصنا ! طيّب .. ليه مرة السُنّة سُنّة ومرة السُنّة واجب ؟ نبدأ بالقرآن الكريم حيث قال تعالى .. (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) كلكم ايضا تعرفون في اي سورة هي وسبب نزولها خلونا نشوف تفسيرها وماذا قال العلماء فيها ساكتفي بالقول الراجح والله اعلم هناكـ من يراها دليل خاص بواقعة الفيء والغالبية يرونها دليل حجيّة السُنّة النبوية علما بأن (الدليل) له اربعة فروع عام يراد به العموم , عام يراد به الخصوص , خاص يراد به العموم وخاص يراد به الخصوص >> شكلنا بنتوه بعد شوي ! طيّب نشوف القاعدة .. هناكـ قاعدة تقول (السياق والسباق واللحاق من المقيدات) واخرى تقول (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب) والسؤال .. تحت ايهما تندرج هذه الآية ؟ ثبت بانها عموم يراد به العموم مندرجة تحت قاعدة (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب) ما قلت لكم ان اللغة العربية صعبة ؟ وماني قدها ! هناكـ تفصيل في تفسير الآية ساتجاوزه واذكر النتيجة القول الراجح هو .. " أن هذه الآية دليلاً عاماً أريد به العموم. فهى تشمل كل الشرع وتعتبر دليلاً على حجية السنة الشريفة " هل ممكن ان نتفق على هذا ؟ مع ايماني باننا عرب وقد قيل ان " العرب اتفقوا على الا يتفقوا " ارجو ان تكون العبارة غير صحيحة الظاهر اني باذلف من القوباء ولا قد خلصت العلم الاعتراف بالحق فضيلة .. انا لست متخصصاً بالفقه او الشريعة ولهـــــــــــذا اســـــــــأل ومعي حـــــــق اســــأل !؟! اليس السلام سُنــــــــة ؟ اكيد بتقولون ( نعم سنة ) الم يأمرنا به الرســــول ؟ ( نعم امرنا ) طيّب لو واحد ملتحي مر ولا سلّم ؟ عادي ؟ صح ؟ اعفاء اللحية سنة ؟ صحيح امرنا الرسول باعفائها ؟ نعـــــم . طيّب لو واحد ( حليق الذقن ) ظهر بالتلفزيون يحدث وش بيقلون المطاوعة ( وهنا فرق بين مطوع وعالم او متديّن ) مقاييس العلم لا يعلمها - بعد الله - الا العلماء ومقاييس التديّن لا يعلمها الا الله بينما مقاييس الطواعة دقن , ثوب قصير وبدون عقال واحيانا سواكـ وتكشيرة قد يكون هناكـ مطوع متديّن ولكن لا يصح ان نقول للعالم الشرعي مطوع لا احد يزعل .. هذه حقيقة العلماء الواعون سيحكمون عليه حسب علمه لا حسب شكله اما المطاوعة فسينفرون منه وربما يغلقون التلفاز >> احسن يا اللغة العربية تلفاز ! فئة منهم لا يعترفون الا بامثالهم توجها وشكلا احبتي .. عليكم بسعة الصدر ! هناكـ فئة من المحتسبة غالبيتهم خارج منظومة الهيئة يعسّرون مايسر الله ومجتمعنا غالبيته شباب ويحتاجون للتيسير في غير معصية الدق يولد الشرر والضغط يولد الانفجار ! فيسروا ولا تعسروا , بشروا ولا تنفروا خفوا على الشباب ! شبابنا - والله - فيهم الخير , معدنهم طيب واساس تربيتهم ديني هم بحاجة الى الامل والتفاؤل والترغيب لا تجربوا فيهم الترهيب فقد ذهب ضحيته الكثير . لم اجد في القرآن الكريم ترهيب للمؤمنين الا القليل مقارنة بالترغيب والثناء والبشارة بجنات عدن الترهيب كان للكفار لعلهم يؤمنون لا ارى - والله اعلم - فرق في الحُكم بين السلام بين المؤمنين واعفاء اللحية فلماذا هذه صغيرة وتلكـ كبيرة خاطبوا عقولهم ورققوا قلوبهم خيرٌ من مخاطبة قلوبهم والحكم على وجوههم لا تتعالوا عليهم وتحتقروهم ! يوما ما سيحتلون اماكنكم كأباء واجداد . وتلحقون انتم بابائكم واجدادكم ( نسيا منسيا ) دعوهم يدعون لكم لا عليكم حــاوروهم وجادلوهم بالتي هي احسن حتى لا يظهر حمزة كشغري وبدرية بشر جُدد ! اسأل الله لي ولكم ولكل مسلم الخير بالدنيا والآخرة وان يجعل اقوالنا واعمالنا خالصة لوجهه الكريم وأن يحفظ لنا ديننا وامننا ويصلح احوال شبابنا ودمتم بحفظ الله
آخر تعديل المهندســ يوم
06-06-2012 في 03:34 AM.
|
06-06-2012, 05:40 AM | #2 |
|
شاري وبايع ربيت دقني قالو الناس مجنون حلقت دقني قالو الناس صايع واصبحت انا سولفة يالله العون عند البشر مابين شاري وبايع طلبتكم يالــربـع بالله تـكـفــون خلو الكذاب وصنع منه البدايع يقولون الشي بالشي يذكر وقد عزمني احد الجماعة وكان ضيفة شخص ناصح نقاد وبعد ماسلمت عليه قال كلام كبير في حق حالقي الدقون وانا منهم فقطعت السلام ولتفت له بعيون تتفجر منها براكين الغضب بقصد الرد عليه ولا ادري بان عيوني ردت قبل ان تنطق لساني وكان من حضه انه سبقني معزبه بالطلاق عليه ماقول كلمة في ما قال وكان يعلم باني سوف اتي بكارثة امتثلت له ووفيت طلاقة ورجعت لمواصلة السلام على الحاضرين وبعد ما انتهيت جلست جنب مضيفنا وطلبته بالسماح لي بالكلام فسمح لي بشرط عدم الغلط فقلت هذه القصيدة وماكان من ضيفينا الا ترك مجلسنا العامر بالكرامة وذهب وهو يتوعدني بالويل الثبور وكنها على قلبي مثل العسل وحلا والقصيدة طويلة واختصرت لكم مالبه جمايد على العموم يابو محمد الله يحييك وعلمك انت الوافي والحضن الدافي وشمس شارقة مالها غروب والحقيقة انا شبهتك بالسكر الذي يحلي كل ماكان من مرارة واهنيك من كل قلبي على هذه الروح الطيبة المبدعة الجميلة وابارك لهذا المنتدى الموقر اختيارك الموفق له واتمنى لو كان فيه منك في عمرين سبعة فليس لك مثيل في الفن والذوق والابداع ولا نظير في المعروف والكلمة الطيبة والاخلاق الكريمة بارك الله فيك وكثر من امثالك يا اخونا العزيز ورفيقنا الونعم وصديقنا الحميم على مر اليالي والايام واشهد الله انك عز وشرف وراس مال لمن خاواك الله درك من رجل بكل ماتعنيه المراجل يابو محمد اما بالنسبة لسنة فانا اعتقد اعتقاد جازم انها واجبة على كل مسلم ومسلمة ليس فيها تهاون ولا ضياع واما النفور من المجتمع والشذوذ الفكري والاعتقادي فبتاكيد ان سببه في كل الاحوال التحقير والاهانة والاهمال والنذالة وعدم المبلاة بشعور الاخرين عامة ومرض معدي وخطير وليس له علاج عند كثير من الناس غير الجنوح والانحراف فكل واحد منا يدور مكانه في قلب الثاني فان لقاه موحل بالخبث والاذية تركه بما يحوي وذهب يبحث عن قلب اخر وهكذا حتى يالاقي القلب الذي يستقبلة بالتقدير والاحترام وقد يكون صاحبه غير مهم بقدر ماهو مهم منه اما بالنسبة للمطاوعة فلا نقدر نقول عنهم شي غير الله يصلح كل غاوي ويهدي كل ظال في زمان غير بعيد من هذا الوقت يوم كان للهيئة باع طويل في احقاق الحق وابطال الباطل ان الباطل كان زهوقا انتسب لها كثير من الناس طلب للجهاد والاجتهاد وكان من هاولائك الثلة الغيورة على دينها واخلاقها كثير من اصحابنا المحترمين وكان اول عمل يقومون به زيارتي لاعلان توجههم الفكري وبرائتهم مني مع رجائهم لي بنسيان الماضي وقطع العلاقة الى الابد وعندما تقلص دور الهيئة في شؤن الخلايق ارتدو على اعقابهم وياربي كما خلقتني ومثل مامرو عليه في ذهابهم مرو عليه في ايابهم ولكن هذه المرة جاؤني متاسفين ونادمين على ماحصل وطالبين للعفو واعادة العلاقة كما كانت في السابق على العموم يابو محمد لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي ولو نار نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رمادي هذا والله اعلم من اقـــوالي |
كـني اسـمع صـوت مامـيـزه وشـــك فـيـــه والـذي ونــعــم مـن الـنـــاس ودي نـلتقـيـــه لكـــن اللـي مايـابـانـــا تـــــرانــا مـانبـيــــه البشــر واجـد وبعـض البشـر مافــيه خـيـــر شـي مايـمـــلا عـــويـني ادوســـه بالـقـــــدم مابخاف الـمـــوت والله ولا اخـــاف الـنــــــدم من تـغــافــلني مــغـفــل ودايـــم فـي عــــــدم مـنه ماكـانت حـيـــــاتــي ولا دور مـصيـــــر |
06-06-2012, 08:07 AM | #3 |
مستشار إلمدير العام
|
المهندس
شكرا لك ما ختمت به هو زبدة الكلام . يقول الله تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) فاللين والرحمة صفتان يجب ان تكون متوفرة في الداعية بلأضافة الى العلم بما يقول . بعض التصرفات تحدث من بعض المجتهدين ولا نقول ملتزمين او مطاوعه . لأننا ان قلنا ملتزمين فيعني غيرهم غير ملتزم . وان قلنا مطاوعة فالمطاوعة هم من كان على زمن الملك عبد العزيز يطوعون الناس لتنفيذ الامر كالصلاة في المسجد وتقفيل المحلات وغيرها . اذا هاذان المسميان غلط . هناك من يقصر الثوب ويعفي اللحية لأمر ما وبعدها : صلى المصلي لأمر كان يطلبه ... لما انتهى الامر لاصلى ولا صاما . وهناك من لديهم بعض المخالفات وهي من المعاصي لاشك ولكنهم في الاركان والواجبات من افضل البشر . الهيئة الخارجيه تدل على المخبر ولكن ليس في كل الاحيان . وفي المقابل هناك من تسمعه يقول : الايمان في القلب عندما تنصحه عن امر ما . ونسي ان الأيمان هو : اعتقاد القلب و قول اللسان و عمل الجوارح . وقال الشافعي رحمه الله : ( الايمان قول و عمل و نية لايجزي واحد من الثلاثة إلا بالآخر ) وهذا اللي اخرج لنا الفيئتين التي تطرقت لهما اما ذات اليمين بقوة او ذات الشمال بقوة وتركوا الوسطية . اذا نتمنى من كل اب واخ وام واخت وصديق ومحدث وواعظ وكاتب ان يتقي الله في نفسه وان يتعامل مع البشر على انهم بشر يعرفون ويعون ويدركون ولكنهم ربما يحتاجون الى التذكير والتذكير فقط فباللين والحسنى يتحقق المطلوب . ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) شكرا لك واسف على الاطالة . |
|
06-06-2012, 09:33 AM | #4 |
مميّزة ونشيطة
|
عليكم السلام اذا تحدث في علوم الدين بالذات دون علوم الدنيا رجل حليق انا من الفئة التي تقفل التلفاز لذلك ريحت نفسي ما اتابع التلفزيون ابدا لانه ليس الا حكاوتي فقط فالمصدر الذي اخذ منه هذا العلم يمكنني ان اخذه منه ومن فضل الله وكرمه ليس بيننا جاهل لا يعرف المصادر الموثوقة التي نأخذ منها العلم الشرعي ونعرف منه الحلال البين والحرام البين وما تشابه بينهما ما نقيم به اصلابنا ونضمن معه الحياة الطيبة ونسأل الله ان يعصمنا من نزغات الشياطين ومن شر انفسنا ويرزقنا الثبات حتى الممات ولا نزكي انفسنا فكلنا ذو خطأ وما هي السنة ايها الكريم ؟ اليست اتباع ما امر به الرسول صلى الله عليه وسلم وما يوجب محبة الله تعالى ؟ وهل لاحد منا غنى عن محبة الله؟ كما في المنطق القراني حين خاطب الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } ومن يدعي حب الله ورسوله وهو يخالفه ولا يجاهد نفسه حتى في ابسط مايدل على هويته الاسلامية وهي اعفاء اللحية ارضاء لربه وينصب نفسه قدوة لغيره وهذه من الجوارح التي تدل على سلامة القلب اليست من صفة المنافقين ؟ وما قال الله تعالى فيهم ؟ {وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ } اقصد من يعتلي المنابر ليتحدث عن العلوم الدينية ويقول مالا يفعل اما التكشيرة التي ينعت بها الصالحين فهي التمعر الذي يعتلي الوجه كما قرأنا في السير من مواقف لنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم تمعر وجهه الكريم فيها يعني رسم على وجهه تكشيرة ولنا في رسول الله اسوة حسنة التكشيرة التي يحملها كثير من اهل الصلاح من هم الدين الذي يخشون عليه ان يسلب فضلا عن ما يرونه من فتن ومنكرات تموج حولهم وحبسهم العذر في تغييرها كالمهندس الذي يحمل هم عدم تطبيق خرائطه الهندسية على ارض الموقع هل يهدأ له بال حتى يراها على ارض الموقع؟ وهل يستويان مثلا ؟ هم سلب الدين عن هم سلب مطالب الدنيا؟ حــاوروهم وجادلوهم بالتي هي احسن حتى لا يظهر حمزة كشغري وبدرية بشر جُدد ! حمزة كشغري كان من حفظة القران وبدرية البشر اختها داعية ومن خيرة الداعيات ولا يمل مجلسها كما ذكر لي من المقربات لها من ارحامها وبالتوفيق للجميع |
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
06-06-2012, 03:10 PM | #5 |
المدير العام
|
الموضوع رائع جداً كمحاور بحث لا كنقاش عابر ولغته جميلة رغم محاولاتك السيبويهية
من أصعب النقاشات بأي موضوع ما يتعلق بمثل هذه المبادئ بكل صراحة لأنها تحمل نقاط يجب أن يحضر بها أهل العلم أكثر . وأقصد من آتاهم الله العلم والمعرفة أكثر بقواعد الشريعة وكيفية تفصيل ما شاك والتبس علينا كمهتمين بمعرفة ما وراء أي مسألة .. لا يمكن أن أرفض حديث ديني من أي رجل غير ملتحي ولا يمكن أن أقبل حديث ديني من رجل ملتحي لمجرد الشكل فقط .. بل الفيصل في ذلك هو قوة الحجة ومعنى الفهم ونوعيّة البرهان ومن ثم يكون الحكم .. بدون شك الحكم بإتباع السنة أو تركها معروف فالأمر قاعدة لا يمكن أن ننكرها .. بما أن ركيزة الحديث حول مظاهر الإلتزام شكلاً بنسبة أكبر فهناك ظروف وتعقيدات تمس الأمر .. خذ منها على سبيل المثال : رجل غير ملتحي يمتلك علم شرعي جميل وعندما يتحدث تجده بقمة الفهم والسمو ولكنه وبكل صراحة يرى في نفسه أنه غير مؤهل لأن يتحدث هكذا على الملأ من خلال منبر وحيناً تجده هو يقول عن نفسه كنت سأقول إلاّ أن الشكل لا يتناسب مع الوضع .. وهنا إعتراف واضح والعاقل من أهل العلم والمشائخ لا يمكن أن يرفض حديثه بقدر ما يكون لديه الرغبة بأن يطلب منه ما يجعله أكثر حضوراً من خلال الشكل وربما الأمر غير مشروط ولكن لا يصح إلاّ الصحيح .. على الجانب الآخر قد ترى رجلاً ملتحياً ولديه قمة بالعلم كما وكيفاً ويُمارس لعبة معيّنة أو مشاركة لا تُناسب مع شكله فيُقال عنه هذا وأنت بهذا الشكل ومن ثم يتلقى أنواع النقد اللغير مُبرر .. تلك هي مرحلة صراع الأشكال بين هذا وذاك .. ومن المعروف أيضاً بأن المطوع ليس بشكله إنما بطاعته لله ورسوله ثم ما يندرج بعد ذلك .. ولكننا نتفق بأن هناك ثوابت لا يُمكن أن نبتعد عنها سواء بالشكل أو المضمون .. ولذلك من الصعب أن نقول أن الأمر عادي وطبيعي في كلتا الحالتين بين الحليق وصاحب الدقن .. فالقاعدة قاعدة وما نشأنا عليه موجود وأتمنى أن لا نعيده للعرف وليس للشرع بين الحالتين .. ألم أقل لك بأن البحث يحتاج أهل علم فقهي .. لن يكون هناك إعتراف بأن الأمر عائد للعرف وما تربينا عليه دراسياً وأسرياً وثقافةً ولكن قلت ذلك لأن ربما هناك من يعتقد ذلك .. الربط بين كل ما حواه الموضوع وحال الشباب وإمكانية تهويل الأمور أمامهم ومن ثم هروبهم لعالم آخر أكثر بساطة بشرعيته الوضعيّة ربط كبير وممكن جداً .. ولكنه ليس حكم ولا يمكن يكون حكم فكم من اتجه اتجاه معاكس دون هذه التأثيرات .. الغزو الفكري دينياً كان همنا القضاء عليه كسعلة تُصدر إلينا والآن أصبح منا وفينا وتلك رواسب صادرات قديمة بدون شك .. آخر الكلام بأن الدين الإسلامي هو دين الوسطيّة لا دين الغلو ودين المحبة للجميع وليس للبعض ودين الحق لا دين الباطل ودين الوضوح لا دين الالتباس .. ويبقى الفصل في هذا لله أولاً ثم لذي علمٍ أكثر ويبقى لك عندي كل تقدير واحترام .. |
التعديل الأخير تم بواسطة أبو ريان ; 06-06-2012 الساعة 03:16 PM
|
06-06-2012, 05:43 PM | #6 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
قبل أن ابدأ بالرد على من تفضل بالمشاركة احب اولا ان اشكر الله الذي رزقني صحبة هذه الاقلام الراقية ثم اشكرهم جميعا على رحابة صدورهم والتي اسأل الله ان يعمرها بالايمان الاخ والشاعر ديقول اشرت الى بعض المواقف الخاصة وجميل ان نستفيد من التجارب كانت هناكـ (مرحلة غير عادية) مرت بكل مافيها وكما يُقال .. الدنيا دروس العاقل هو من يستفيد من اخطاء الماضي والفطن من يتداركـ اخطاء المستقبل " كل ابن آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون " ارانا متفقون على ان الوسطية هي المبدأ الاساس للاسلام وأن لا غلو في الدين . رائع وهذا هو الهدف المنشود ! شكرا ديقول سعدت بتواجدكـ وتعليقكـ الكريم |
|
06-06-2012, 05:46 PM | #7 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
ابو فهد
لا تعليق على ماتفضلتم به الا الشكر والتقدير فمنكم نستفيد ونتعلم باركـ الله فيكم ولكم جُلّ احترامي كتب الله لكم الاجر والمثوبة |
|
06-06-2012, 06:43 PM | #8 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
اقتباس:
الاخت الفاضلة .. الازدية بداية اشكركـ مرتين اولاً لحضوركـ وتعليقكـ الراقي والثانية انكـ اثبت ِ مااشرت اليه بموضوعي وهو وجود الفئتين لست ِ لوحدكـ من يرى الحليق بهذه النظرة فهناكـ من يراه زنديق وآخرون يرونه فاسق ومنحرف وغيرها من الالقاب انت ِ ترينه منافق ؟؟؟ وهذه والله كبيرة والمصيبة استشهادكـ بآية كريمة لم تنزل في الحليقين اسمحي لي اختي بمداعبة القراء لكي لا يأخذ الموضوع منحا تشنجيا فكلنا هنا احبة (اقول الحمد لله ان الحريم ماعندهم لحى ) والا كانت علوم استغلها فرصة لكي اتطرق لتربية الشعر بصفة عامة وللجنسين عتــــاة اليهود وغلاة النصارى وعتاولة الهندوس ,, اطول الناس ذقونا فهل تشفع لهم ؟ كثير من مهربي المخدرات ومروجي الرذيلة يتسترون خلف اللحى فهل هم خيار القوم ؟ لو كانت اللحى ذات اهمية قصوى لورد نص قرآني بذلكـ . لم يرد - على حد علمي - آية تشير الى ذلكـ مع ايماني بأن السنة مكمّلة للقرآن كتشريع ولكن هل ورد في السنة لعن لحليقي اللحى لم يرد ! لماذا لم ارى موضوعا حول الحلق والتنميص لدى النساء الم تُلعن النامصة والمتنمصة ومااكثرهن اليوم وانتم ادرى مني الم تُلعن المتشبهة بالرجال (البويات) وهن اليوم يتسيدن طالبات الجامعات بينما الوارد في شان اللحية اشارة الى اعفائها " عفّوا اللحى .... كقوله عليه الصلاة والسلام " تهادوا تحابوا " وقوله " افشوا السلام بينكم " اختي الكريمة دعينا نتفق على النقاط التالية .. اولاً .. أن اعفاء اللحية من السنة وليس من اركان الايمان ثانياً .. أن اتباع رسول الله من محبته وأن مخالفته في شيء يسير لا يعني عدم محبته والا لقلنا أن كل من لا يستخدم السواكـ منافق ومخالف لا يحب الرسول ثالثا .. أن المظهر لا يعني كل شيء والعلم الشرعي ليس حكرا على اللحية والشماغ رابعا .. - وفق الاحاديث الشريفة - الايمان بالقلب والاعمال بالنيات وان الله لا ينظر الى مظاهرنا بل الى قلوبنا لا نتمسكـ بحديث ونهمل آخر لفرض زيّ معين هناكـ امر التبس علىّ هل التكشيرة من علامات التقى ؟ تقولين .. ( اما التكشيرة التي ينعت بها الصالحين فهي التمعر الذي يعتلي الوجه كما قرأنا في السير من مواقف لنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم تمعر وجهه الكريم فيها يعني رسم على وجهه تكشيرة ولنا في رسول الله اسوة حسنة ) الذي اعرفه ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يُرى الا متبسما وقد نصح بذلكـ في قوله " ابتسامتكـ في وجه اخيكـ صدقة " ارجو ايضاح هذا - إن رغبت ِ ! اشرت ِ الى ان كشغري كان حافظا للقرآن وهذا بلا بوكـ يا عقاب .. انا اقول اقنعوهم لا تجبروهم بالقناعة والحكمة والدليل الصادق يتمكن الايمان من القلب بالقوة والخداع يبدأ صراع الذات فيقع الانحراف نحن نحاور في فروع لا اصول ولا مانع ان نستفيد وربما يأتي عالم شرعي يقنعنا جميعا اختم بالقول .. انني لا ولم انكر السنة بل اســأل لماذا نفرّق بين سُنّة وسُنّة هل تركـ السلام وهو سنة عادي وحلق اللحية وهي سنة نفاق وكبيرة ؟ الشباب اليوم يريد اقناع لا قناع يريد دليل والا ذهب للبديل يريد قول الحق لا قص ولزق صدقوني .. دخيلكم اقول .. اسأل الله لي ولكـ الجنة اعطيتيني فرصة للكلام فشكرا لكـ .. إن صح قولي فاقبلوه وإن كان صحيح به خلل فعدلوه وإن انحرف فبدلوه اشكر كاتبتنا المهذبة والراقية بعلمها وخُلقها وحسن حوارها .. اشكر الازدية |
|
|
06-06-2012, 07:06 PM | #9 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
ابو ريان .. ربي يسعدكـ تحوّم بالواحد لين تقنعه غصب ودي ازعل منكـ واعارضكـ بس ما قدرت تفحمني بالعلم والخلق اليوم استغل مداخلتكـ استاذي لاشير الى نقطة مهمة تهم الجميع كنا نسمع سابقا ان الاسلام الصحيح عندنا وبس وغيرنا ( لكـ عليهم ) سافرنا فوجدنا علماء تُقاة وفقهاء ثقاة وتعامل اسلامي رائع حتى من غير المسلمين ولعلي اشير الى مقولة (الشيخ) عائض القرني " وجدت اسلام بلا مسلمين " انا مدري اش حكاية الدعاة غير الخليجيين والمعروف ان لبسهم يختلف عن الثوب والغترة اراهم بالقنوات بثوب سادة وغترة بدون عقال والساعة باليمين ولحية طوييييلة محلّق صفر ونقطة سوداء فوق الجبهة ؟ اقول ان شاء الله اننا واياهم الى خير لكن الا يصح الدين الا بهكذا زي ؟ والنقطة هذي محيرتني اليوم نسجد على سجاد ولله الحمد . معقول تكون من اثر السجود لا ادري !! الله اعلم ابو ريان
احترام ليس له حــــــــــــــــد |
|
06-21-2012, 12:22 PM | #11 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
السلام عليكم
الموضوع كعادة المهندس مرسوم بحرفية وفيه محاور نقاش كثيره والوقت لايسمح لكن اختصر وان شاء الله اصل للزبده السنة النبوية هي امتداد وشرح للقرآن الكريم والاوامر الربانية الوارده فيه ونعلم ان رسولنا الكريم لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى بمعنى ان مايقوله وما امرنا به لم ولن ينفصل عن القرآن وماورد فيه هذا الحديث يختصر الموضوع ويوضحه : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملك حمىً , ألا وإن حمى الله محارمُه , ألا وإن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله , وإذا فسَدت فسَد الجسد كله : ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم خلونا نقرأ الحديث بتمعن هناك حلال واضح وحرام واضح والكل الحمدلله حريص على ان يكون ضمن حدودها وهناك امور مشتبهات يختلف عليها الناس ويتوسعون فيها بحثاً وتنقيباً وكأنهم يريدون ان يجدوا ثغرة يحللون فيها او يحرمون حسب اهوائهم مع ان المسأله ابسط بكثير من ما يتخيل البعض يقول الرسول عليه الصلاة والسلام :الا وان لكل ملك حمى الا وان حمى الله محارمه التشبيه بليغ جداً وسهل وواضح اذا كان هناك حدود للحرام وهناك منطقة محايدة ان تعمقت فيها قد تقع في الحرام دون ان تشعر بانك تجاوزت الحد ومن حرص على الايقع في الحرام يبتعد عن المنطقه المحايده فلا يحاول ان يجد عذراً لذنب ارتكبه ولا لفعل يرغبه اللحية واعفاءها لماذا جعل منها الرجال مشكلة بالنسبة لهم ؟خلقها الله وميزهم بها عن النساء وجعل فيها اول صفات الرجوله التي يثبت بها انتقال الطفل الى مرحلة الرجولة بظهور شعيرات في ذقنه يتباهى بها امام والديه والمقربين منه الكثير من الرجال في العمار بين الخامسة والثلاثين والخمسين في هذا الجيل نشؤوا في زمن موضة الشنب بدون لحية ولايمكن ان يتركوا لحاهم تظهر لمجرد التعود وتشعر انهم يريدون عذراً يثبت انهم ليسوا مخطئين ليسوا مطاوعه ولا ملتزمين وليسوا فاسقين ولا منافقين لكنهم تعودوا على ان يكونوا بدون لحيه ولو فكروا في الحديث والحمى لاعفوا لحاهم ولوجدوا ان المسأله لم تكن تستحق العناء نلاحظ الان اجيال الشباب من العمر الثلاثيني ومادون اغلبهم لهم لحى ولايسيرون بدونها ويستحيل ان يتنازلوا عنها ليسوا مطاوعه ايضاً وليسوا فاسقين ولا منافقين لكنها موضة الجيل موضوع كشغري واشباهه انهم وقعوا ضحية القدوة فبعض الشخصيات المؤثرة التي تابعها الشباب لسنوات واقتدوا بهم اكتشفوا انهم مثل اللوحه الجميله كلما اقتربت منها اكتشفت فيها تفاصيل تلغي جمالها اعرف من كان يتابع السويدان وغيره واصيب بحالة من التذبذب وعدم الاستقرار بعد ان اكتشف انه كان معجباً بسراب النصيحه التي يجب ان نقولها لكل انسان تمسك بالسنة حتى لو لم تكن على هواك فما تفعله لرضا ربك سيكون خيراً لك وسيرضيك ويرضى عليك وانت سترضى عن نفسك قد اعود ان شاء الله للمتابعة دمتم طيبين |
|
07-21-2012, 02:31 AM | #12 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
موضوع كشغري واشباهه انهم وقعوا ضحية القدوة فبعض الشخصيات المؤثرة التي تابعها الشباب لسنوات واقتدوا بهم اكتشفوا انهم مثل اللوحه الجميله كلما اقتربت منها اكتشفت فيها تفاصيل تلغي جمالها
اعرف من كان يتابع السويدان وغيره واصيب بحالة من التذبذب وعدم الاستقرار بعد ان اكتشف انه كان معجباً بسراب ذات الشان اشكر لكـ هذا الحضور المميّز معجب جداً في مشاركتكـ وخاصة الجزء الذي اقتبسته اعلاه قد اختلف معكـ في بعض الجزئيات البسيطة لكنكـ ختمتي المشاركة باروع الكلام لكـِ تقديري وجلّ احترامي . |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما تفضل""""الصمت ام الكلام"""في........؟؟؟؟؟ | بنت السهوه | المواضيع المكررة | 1 | 11-22-2009 01:20 PM |
"الهيئة" تخلص فتاة من شاب "ماكر"ابتزها "14" عاماً | بلا حدود | المواضيع العامة والإخبارية | 5 | 06-16-2009 01:17 AM |
دانة" عمرها 3 أعوام ..."تداوم" مع والدها وترافقه إلى "المحكمة" | أبو مانع | المواضيع العامة والإخبارية | 2 | 06-11-2008 09:54 AM |
هل الضباط "" أطلق من غيرهم ؟؟؟ "" | some_one | المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو | 20 | 02-03-2008 07:10 PM |
" 3 ". . الليث بثلاثية ســ" 3 "ـــحق الزعيم بنهائية . ." 3 " | العذب | الساحة الرياضيّة | 15 | 04-27-2006 06:56 PM |