#1
|
||||||||
|
||||||||
لا أحد يعصب !
بســـم الله الرحمن الرحيم السلام عليكــم موضوعنا مفيد ان شــاء الله قال تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} ولا جــدالـ هنا اجتهــد المفسرون رحمهم الله في تفسيــر الآيــاتـ ولا تزال اجتهادات طيبة وبما أن للقـرآن الكريم إعجــاز لغوي وآخر علمي فقد تظهر علاماتـ علمية وتقنية حديثة تســاعد على تدبر وفهم عظمة الآياتـ القرآنية ولا ارى ضيــر في نقاش بعض التفسيراتـ على أن تكون موثقة بقول العلمــاء ومبنية على دليل علمي ســاضرب لكم مثلا قال تعالى ( وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ) فماهما النجدين ؟ الخير والشر أم الثديين ؟ وقال تعالى ( يخرج من بين الصلب والترائب ) ماهما الصلب والترائبـ ؟ وهل المقصـود بهما في الرجل والمرأة أم في المرأة وحدها ؟ للبحث والفائدة فلعــل الله يوفقنا بمن يرشدنا ويفقهنا ولنتحــاور ولن يصح الا الصحيح قد يقول قائل " هذا ليس مكاناً لطلب العلم " فاقول نثير الموضوع وليبحث كل بطريقته ومن لديه علم موثوق فليـأتنا به اعتقد جازما أن المطلوب منا كمسلمين معرفة معاني القرآن وإن جهلــنا فلنســأل وانا للأسفــ الشديد اول الجاهلين ببعضها باختصــار ماهما (النجدين) الوارد ذكرهما بالآية ؟ وماهما (الصلب والترائبـ) في سياق الآية ؟ معليشـ باتعبكم شوي
احتسبــوا تقديري لكم |
12-01-2011, 01:53 PM | #2 |
المدير العام
|
حياك الله أيها المهندس ومواضيعك الجميلة ..
نعود لموضوعك وأسئلته : ماهما (النجدين) الوارد ذكرهما بالآية ؟ هما ثديي الأم .. فالطفل عندما يولد صغيراً لا يعلم عن ذلك شيئاً ولا أمه تستطيع أن تعلمه ولكن الله هو من هداه لثديي الأم لأن فيهما غذائه .. وماهما (الصلب والترائبـ) في سياق الآية ؟ الصلب الظهر و الترائب جمع تريبة و هي عظم الصدر.. وكذلك هو البعض المحصور من البدن بين جداري عظام الظهر و عظام الصدر.. هذا ما علمت وما أستطعت ذكره والله أعلم .. تقديري .. |
|
12-02-2011, 12:41 PM | #6 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
ابو ريان
مشكـــــور مديرنا الغالي باركـ الله فيكم وفي علمكم وعملكــم واسمحوا لي أن وضعــ الموضوع هنــا لا بقسم الحوار ذلكم خشية أن يأخــد مبــدأ الجدل فيزل احدنا فضّلتـ أن يكون هنا إدلاء بآراء ومعلوماتـ ولتعم الفائدة ! احترامي |
|
12-02-2011, 01:01 PM | #8 |
شاعر مُـمـيّز
صَآلحُ آلعمُريٌ
|
الله يجزاك خير اخوي على الطرح الرائع والمميز
واشكر توضيحكم . لاخلا ولا عدم تحياتي ... |
|
12-05-2011, 09:23 PM | #10 |
مستشار إلمدير العام
|
موضوع جميل كا العاده فشكرا لك ايها المهندس وشكرا لمن وضح لنا هنا وانا حقيقة لاجديد لدي الا ما قال الاخوان .
|
|
12-05-2011, 09:45 PM | #11 |
عين على بني عمرو
|
يارعاك الله يالمهندس
وياليت يستمر الموضوع وتستمر الاستفسارات لكي تعم الفائده ونستفيد ويستفيد الكثير جزاك الله خير ونفع بك |
|
12-06-2011, 11:51 PM | #12 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
اجاباتـ رائعة وشرح مفصل بالمقطع فسبـحــان الخالق احببتـ طرحها لان البعض يعتقد ان النجدين هما الخير والشر والأرجح انهما ثديي الأم اما الصلب والترائب فقد يكون البعض يعتقد ان الصلب عند الرجل والترائب في المرأة وان الضمير يعود على الماء الدافق ,, وهذا غير صحيح الضمير يعود على الانسان ,, نفس الضمير المستتر في قوله ( خُلق من ...) والتفصيل بالمقطع السابق شكرا لكم جميعا الآن قال تعالى .. قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) هنا اربع آيات كريمات ,, فيها اسماء وصفات لله عز وجل فما معنى الكلمات التالية ( أحـــــــد , الصمــــد , كفوا ) وما تفسير لم يلد ولم يولد ؟ هذه السورة من قصــار السور لكن فيها توحيــــــــــد عظيم ,, وللكلمات السابقة معانٍ جليلة اسمعوا تفسيرها ثم قولوا .. لا اله الا الله تقديري
|
|
12-07-2011, 12:14 AM | #13 |
مستشار إلمدير العام
|
هذا تفسير سورة الاخلاص
بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) قد تقدم ذكر سبب نـزولها. وقال عكرمة: لما قالت اليهود: نحن نعبد عُزيرَ ابن الله. وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح ابن الله. وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر. وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان -أنـزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) يعني: هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يُطلَق < 8-528 > هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله، عز وجل؛ لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله. وقوله: (اللَّهُ الصَّمَدُ ) قال عكرمة، عن ابن عباس: يعني الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ومسائلهم. قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله سبحانه، هذه صفته لا تنبغي إلا له، ليس له كفء، وليس كمثله شيء، سبحان الله الواحد القهار. وقال الأعمش، عن شقيق عن أبي وائل: (الصَّمَدُ ) السيد الذي قد انتهى سؤدده، ورواه عاصم، بن أبي وائل، عن ابن مسعود، مثله. وقال مالك، عن زيد بن أسلم: (الصَّمَدُ ) السيد. وقال الحسن، وقتادة: هو الباقي بعد خلقه. وقال الحسن أيضا: (الصَّمَدُ ) الحي القيوم الذي لا زوال له. وقال عكرمة: (الصَّمَدُ ) الذي لم يخرج منه شيء ولا يطعم. وقال الربيع بن أنس: هو الذي لم يلد ولم يولد. كأنه جعل ما بعده تفسيرًا له، وهو قوله: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) وهو تفسير جيد. وقد تقدم الحديث من رواية ابن جرير، عن أبي بن كعب في ذلك، وهو صريح فيه. وقال ابن مسعود، وابن عباس، وسعيد بن المسيب، ومجاهد، وعبد الله بن بُريدة، وعكرمة أيضا، وسعيد بن جبير، وعطاء بن أبي رباح، وعطية العوفي، والضحاك، والسدي: (الصَّمَدُ ) الذي لا جوف له. قال سفيان، عن منصور، عن مجاهد: (الصَّمَدُ ) المصمت الذي لا جوف له. وقال الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام، ولا يشرب الشراب. وقال عبد الله بن بُرَيدة أيضًا: (الصَّمَدُ ) نور يتلألأ. روى ذلك كلَّه وحكاه: ابن أبي حاتم، والبيهقي والطبراني، وكذا أبو جعفر بن جرير ساق أكثر ذلك بأسانيده، وقال: حدثني العباس بن أبي طالب، حدثنا محمد بن عمرو بن رومي، عن عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش، حدثني صالح بن حيان، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال -لا أعلم إلا قد رفعه-قال: (الصَّمَدُ ) الذي لا جوف له. وهذا غريب جدًا، والصحيح أنه موقوف على عبد الله بن بريدة. < 8-529 > وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة له، بعد إيراده كثيرًا من هذه الأقوال في تفسير "الصمد": وكل هذه صحيحة، وهي صفات ربنا، عز وجل، وهو الذي يُصمَد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له، ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه. وقال البيهقي نحو ذلك [أيضا] . وقوله: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) أي: ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة. قال مجاهد: (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) يعني: لا صاحبة له. وهذا كما قال تعالى: بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ [ الأنعام : 101 ] أي: هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه، تعالى وتقدس وتنـزه. قال الله تعالى: وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا * وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا * إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا [ مريم : 88 -95 ] وقال تعالى: وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ [ الأنبياء : 26 ، 27 ] وقال تعالى: وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ [ الصافات : 158 ، 159 ] وفي الصحيح -صحيح البخاري-: "لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله، إنهم يجعلون له ولدا، وهو يرزقهم ويعافيهم" . وقال البخاري: حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هُرَيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله، عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فقوله: لن يُعيدَني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليّ من إعادته. وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ الله ولدًا. وأنا الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد". ورواه أيضا من حديث عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن همام بن مُنَبِّه، عن أبي هريرة، مرفوعًا بمثله. تفرد بهما من هذين الوجهين . |
|
12-09-2011, 08:26 PM | #15 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دعسة ولي هامسون لخيبري القادسية ؟؟؟؟ | طــــ(الهدد)ــــير | الساحة الرياضيّة | 14 | 05-26-2011 04:30 PM |