![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
![]() ( ولمن خآف مقآم ربه جنتآن ) السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته , يقول الله تعآلى‘ في‘ سورة الرحمن : ( ولمن خآف مقآم ربه جنتآن ) آيه أخرى‘ ( ومن دونهمـِـآ جنتآن ) شدتني‘ الآيتين كثيرا , فقمت بعمل بحث لمعنآهمـِـا , وتسآؤل بدآخلي‘ .. هـِـل هي‘ جنتآن حقآ .؟ أم هو أسلوب بلآغي‘ فقط ..؟ وإليكم مـِـآ وجدت من تفسير هذه الآيتين .. سـِــآئلة الله لي‘ ولكم الفردوس الأعلى‘ مع الأنبيآء والصآلحين , الآيه : ( ولمن خآف مقآم ربه جنتآن ) .. تفسير الطبري‘ [ أَيْ لِمَنْ خَافَ جَنَّتَانِ عَلَى حِدَة , فَلِكُلِّ خَائِف جَنَّتَانِ . وَقِيلَ : جَنَّتَانِ لِجَمِيعِ الْخَائِفِينَ , وَالْأَوَّل أَظْهَر . وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " الْجَنَّتَانِ بُسْتَانَانِ فِي عَرْض الْجَنَّة كُلّ بُسْتَان مَسِيرَة مِائَة عَام فِي وَسَط كُلّ بُسْتَان دَار مِنْ نُور وَلَيْسَ مِنْهَا شَيْء إِلَّا يَهْتَزّ نَغْمَة وَخُضْرَة , قَرَارهَا ثَابِت وَشَجَرهَا ثَابِت " ذَكَرَهُ الْمَهْدَوِيّ وَالثَّعْلَبِيّ أَيْضًا مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة . وَقِيلَ : إِنَّ الْجَنَّتَيْنِ جَنَّته الَّتِي خُلِقَتْ لَهُ وَجَنَّة وَرِثَهَا . وَقِيلَ : إِحْدَى الْجَنَّتَيْنِ مَنْزِله وَالْأُخْرَى مَنْزِل أَزْوَاجه كَمَا يَفْعَلهُ رُؤَسَاء الدُّنْيَا . وَقِيلَ : إِنَّ إِحْدَى الْجَنَّتَيْنِ مَسْكَنه وَالْأُخْرَى بُسْتَانه . وَقِيلَ : إِنَّ إِحْدَى الْجَنَّتَيْنِ أَسَافِل الْقُصُور وَالْأُخْرَى أَعَالِيهَا . وَقَالَ مُقَاتِل : هُمَا جَنَّة عَدْن وَجَنَّة النَّعِيم ] تيسير الكريم المنآن في‘ تفسير كلآم الرحمن للسعدي‘ [ أي: وللذي خاف ربه وقيامه عليه، فترك ما نهى عنه، وفعل ما أمره به، له جنتان من ذهب آنيتهما وحليتهما وبنيانهما وما فيهما إحدى الجنتين جزاء على ترك المنهيات والأخرى على فعل الطاعات. ] وفي‘ الآيآت أوجه : الوجه الأول: ذكر في وصف الأولى (( ذواتا افنان )) : اي ذواتا اصناف شتى من الفاكهه ولم يذكرها في اللتين بعدها ,, الوجه الثاني: ذكر في وصف الأولى (( فيهما عينان تجريان )) وفي الثانيه (( فيهما عينان نضاختان )): والنضاخه هي الفواره .. والجريان للماء افضل لأنه يضمن له الجريان مع الفوارن بعكس الفوران فقط .. الوجه الثالث: ذكر في الأولى (( فيهما من كل فاكهه زوجان )) وفي الثانيه (( فيهما فاكهه ونخل ورمان )) .. [ قيل في تفسير زوجان: اي شكل معروف واخر من نوعه غريب .. وقيل انه الحلو والحامض والأبيض والأحمر .. فإختلاف اصناف الفاكهه واشكالها الذ واشهى للعين والفم.. ] الوجه الرابع : ذكر في وصف الأولى ((متكئين على فرش بطائنها من إستبرق )) والثانيه ((متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان )) .. [ وصف فرش جنان الذهب ان لها بطائن وظهائر فتفسير استبرق : هو الديباج الغليظ من الداخل وظاهره السندس .. اما الجنتين الأخريتين فذكر ظهائرها فقط , وهي رفرف خضر اي البسط والوسائد والعبقري الحسان هي الطنافس .. ] الوجه الخامس: ذكر في الأولى (( وجنى الجنتين دان)) اي قريب يتناوله القائم والقاعد والمضطجع ولم يذكره في الأخريين الوجه السادس: ذكر في الأولى((فيهن قاصرات الطرف)) وذكر في الثانيه(( حور مقصورات في الخيام)) [ فقاصرات الطرف: اي قصرن طرفهن على ازواجهن فقط فلا يرون غيرهم فمن قصرت طرفها على زوجها بإختيارها أكمل ممن قصرته بغيرها ..] الوجه السابع: ذكر في وصف حور الأولى (( كأنهن الياقوت والمرجان)) وصفهن بشبه الياقوت من الحسن وصفاء اللون ولم يذكره في التى بعدها.. الوجه الثامن: قال تعلى في الجنتين الأولى(( وهل جزاء الإحسان الا الإحسان)) .. [ وهذا يقتضي ان اصحابها من اهل الإحسان المطلق الكامل فكان جزائهم الإحسان الكامل ..] الوجه التاسع: أنه بدأ بوصف الجنتين الأولى وجعلها جزاء لمن خاف مقامه وهذا يدل على انها جزاء الخائف لمقام الله .. ولما كان الخائفون نوعين :مقربين ,واصحاب يمين , ذكر جنتين المقربين اولا ثم اصحاب اليمين .. الوجه العاشر: أنه قال في الجنتين الأخريتين (( ومن دونهما جنتان)) [ اي تحتها ودونهما في المنزله والسياق يدل على تفضيل الجنتين الأولى ..] بهذآ تبين أن العلمآء مختلفين في‘ تفسير الآيتين . ولكن في‘ كل الأحوآل , هي‘ جنة نطمح للوصول لهآ ومتشوقون حقآ لذلك , والله أعلم .. =] منقول ![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() |
![]()
اللهم اني اسالك ايمانا دائما .. اللهم اني اسالك قلبا خاشعا
اسال الله العلي العظيم ان يدخلنا جميعا جنات الفردوس اشكرك يالغاليه على هذا الطرح الرااائع تقبلي مروري وحترامي وتقديري |
![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
#3 |
![]() |
![]()
اللهم انا نسألك الجنه وماقرب اليها من قول وعمل
ونعوذ بك من النار وماقرب اليها من قول وعمــل طيف الله يعطيك العافيه |
![]() ![]() لا تــأسفن على غــــــــــدر الزمـان لطالما رقصت على جثث الأســــــــود كــــــلابُ لا تحسبنّها برقصها تعلو علـــــــى أسيادها تبقى الأســـود أســــودُ والكــلاب كــــلابُ ![]() |
![]() |
#5 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
![]() ![]() |
![]()
اللهم انا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار
جزاك الله خير .. وجعله في موازين حسناتك .. |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الجنادرية الي اين ؟ ولمن؟؟؟ | القمة | مواضيع الحوار والنقاش | 21 | 03-03-2012 03:22 PM |
هـــــــــــــــــديتـــــــــــــــــك اليـــــــــــــــــوم ماهي ولمن؟ | طيف | مجلس الأعضاء | 28 | 09-24-2010 12:11 AM |
تقديم لقآء الزعيمين [الهلال vs السد ] كأس آبطآل آسيآ | حمتو | الساحة الرياضيّة | 24 | 02-26-2010 07:41 PM |
لقآء ريآضي مع عضو | الفارس الملغمق | الساحة الرياضيّة | 35 | 12-20-2009 03:47 PM |
من هو اسرائل ولمن يرجع ؟! | عبدالعزيز العمري1 | رياض الصالحين | 4 | 12-14-2006 01:20 PM |