![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبر كاته يعتزم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطنى خلال الفتره من 22إلى 23 من الشهر الجارى شهر محرم في منطقه جده إقامه اللقاء الثالث للخطاب الثقافي السعودي، سيتناول عددا من المواضيع المهمة على الساحة الثقافية، وفي مقدمتها موضوع القبلية والمناطقية، والتصنيفات الفكرية، وتأثير تلك التصنيفات في الوحدة الوطنية. والهدف من ذالك كله هوى إيجاد تسويه للمواطنين اللذين لا ينحدرون من أصول قبائليه من قبائل المملكه ولا من مناطق معروفه بالمملكه ليكون المواطنين هنا سواسيه واذا حصل هذا النقاش وتم إعتماده فإنه ربما يكون هناك مشروع قادم بإلغاء مسمى القبيله وسحبها من الهويه الوطنيه نهائيا يعنى أن لايكون هناك مسمى العمرى او العتيبي أو أى قبيله أخرى وكذالك إلغاء مسمى المناطق القبليه أترككم مع هذا الموضوع لمناقشته عن مدى إيجابياته وهل هناك أثار سلبيه قد تمحور حول هذا التوجه أن أتم تحقيقه أطرحو وجهات نظركم بهالموضوع دمتم بخير والسلام عليكم ابو بندر |
![]() |
#2 |
عين على بني عمرو
![]() ![]() |
![]()
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .
قال البغوي في تفسير الآية : (لِتَعَارَفُوا) لِيَعْرِف بعضكم بعضا في قرب النسب وبُعْدِه ، لا لِيَتَفَاخَرُوا . وقال ابن عطية في تفسيره : وقصد هذه الآية التسوية بين الناس ، ثم قال تعالى : (وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : لئلا تَفَاخَرُوا ، ويُريد بعضكم أن يَكون أكْرَم مِن بعض ، فإن الطريق إلى الكرم غير هذا (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) . وقال ابن كثير : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : ليحصل التعارف بينهم ، كل يرجع إلى قبيلته . وقال مجاهد في قوله عز وجل (لِتَعَارَفُوا) : كما يُقال فلان ابن فلان من كذا وكذا ، أي : مِن قَبيلة كذا وكذا . وقال القرطبي : (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ) الشعوب رؤوس القبائل مثل ربيعة ومضر والأوس والخزرج . والله أعلم . وفيما ارى والعلم عند الله بأنه لاضير في ذلك بشرط ان يكون الجميع يتقي الله والتقوى هي الاساس في كل شي اما عن النسب والتسويه فلن يتخلى أحد وإن تخلت الوثائق ونسبنا جميعاً (سعوديين)؟!!! على ارض وطننا الغالي شكرا ابا بندر وعاش من شافك |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#3 |
مراقب
![]() ![]() |
![]() هلا وغلا يا بو بندر حياك الله وعلمك يا الغالي من الصعب ان يلغون القبيلة فهذا من المستحيل والمملكة كلها قبايل ثق بان فيه من يرفض هذا الطلب ولن تقبل ألدوله بهذه إلا مور والله اعلم |
![]() ![]() |
![]() |
#4 | |
قلم نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
الله يحيك يالمسكت
تسلم على مشاركتك ولاكن عندما تقول لا ضير في ذالك هذه وجهت نظرك وأنا أحترمها ولاكن سيتبع ذالك مقوله انك من منطقه الجنوبيه وكذالك مقوله أنك عمرى وهذا ما يدور حوله هذا الحوار الوطنى وأفهم من كلامك انك موافق ما عندك أى إعتراض فيما لو تم إعتماده من قبل الدوله ممثله في الاقتصاد الوطنى شكرا لك ولك التقدير |
|
![]() |
![]() |
#5 | |
قلم نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
بن ظافر
الله يسلمك تسلم على هذا الترحيب الغير مستغرب منك اتمنى انه لا يتم من وجهت نظرى ولاكن كلنا تحت أوامر الدوله ولاكن إن تم هناك من راح ينتسب لقبيله لم ولم يكن من رعاياها ومن ثم أعتقد لو تم ذالك فستلغى المشيخه والنوابه ويكتفى بالعمده إسوه بالمدن والاحياء عموما سؤالى نت مع هذا التوجه ولا ضده دمت بألف خير والسلام عليكم |
|
![]() |
![]() |
#7 |
![]() |
![]()
قال الله سبحانه وتعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم -في معنى الحديث-: (لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى كُلكم لآدم وآدم من تراب) إن الفروق والاختلافات يجب أن تكون عامل تنوّع وإثراء ومدعاة للتسامح والتآخي واحترام الآخر بصرف النظر عن عِرقه ولهجته وقبيلته ومنطقته ولونه.. يعطيك العااااااافيه |
![]() ![]() لا تــأسفن على غــــــــــدر الزمـان لطالما رقصت على جثث الأســــــــود كــــــلابُ لا تحسبنّها برقصها تعلو علـــــــى أسيادها تبقى الأســـود أســــودُ والكــلاب كــــلابُ ![]() |
![]() |
#8 |
![]() |
![]() هون عليك يا ابو بندر منتدى الحوار ليس له أي دور يذكر في التطوير في أي مجال من المجالات .. فضلا عن أن كثير من المفكرين والمثقفين في البلد قاطعوه وتركوه حتى لم يبق فيه إلا ناس ليس لديهم أدنى فهم للأسف .. والدليل على ذلك هل هذا حل ؟ سبحان الله .! كلنا متفقون على ان ذلك مشكلة ولكن السؤال هل هذا هو الحل المناسب ؟ هي الشغلة بس قول ان عندنا حوار هذي وجهة نظري تقديري |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#9 | |
قلم نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
الرافعى يعنى انت مع هذا التحول إن حصل وأعتمد بلاشي قبيله وبلاشي حكايه جنوب وشمال اليس كذا شكرا لك ودمت بألف خير |
|
![]() |
![]() |
#10 | |
قلم نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
وجهت نظرك طيبه ومشاركتك كانت أحلى دمت بخير |
|
![]() |
![]() |
#11 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
![]() ![]() |
![]()
القبايل موجوده من قبل تخلق السعوديه بقرون مستحيل يلغونها ,,
|
![]() *
![]() شيخه نوااره بسمه ![]() المشرفات على مجلة بني عمرو في صوره تذكاريه ![]() هههههههه ![]() |
![]() |
#12 |
شاعر مميز
![]() ![]() |
![]()
خطوه لسلخ القيمه العربيه ... للاسف ...
لماذا يسرقون النسبه للشخص من هويته ... ما هي الدوافع وما هي الاسباب لا ارى اي سبب للاقدام على ذلك ... بالعكس ارى ان ينسبون الشخص لقبيلته الحاليه وقبيلتهالام ايضا وكلنا نعرف ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمتدح وفود القبائل بميزاتهم في الجاهليه ... ومن ذلك وفد قبائل همدان .. وامتداحه لوفد قبيلتنا الام الازد .. وغيرها من القبائل وان الصحابه رظي الله عنهم كانو يفتخرون بقبائلهم ... التسويه المدعوه ليست بهذه الخطوات الغبيه والنفخ في قربه مفقوعه ... التسويه تكون بامور غفييييييييييييره ... لا حصر لها .. والفاضي يعمل قاضي .... |
![]() مدام الضحك بعده ونة ٍ تملى الملامح , ليش ؟ م اقول ان الضحك مهد البكاء ,يرحل ويرجع له أنا ما بين افضفض لين أضفضف عبرتي بشويش احس ان الحروف ان جيت ابكتب فيك: مشتعله غارم العمري
![]() |
![]() |
#13 | |
قلم نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
نواااااااره
مستحيل يلغونها لكنها بدايه للتفكير شوى شوى لأن هذه فرصه لأهل التجنيس من أهالى مكه وجده والمدينه والقصيم وبعض المناطق الاخرى أن لايجدو من ينتسب لقبيله ليكون الناس سواسيه مثلهم وهذه توصيه واحده من نتنائج الحوار الوطنى الاخير بجده وبالمقابل يرى المشاركون والمشاركات أن تغليب الولاء للقبيلة أو المنطقة أو المذهب أو الفكر على حساب الولاء للوطن؛ المرتكز على الشريعة؛ مخالف للإسلام، ولنظام الحكم، وحقوق الإنسان شكرا لمشاركتك |
|
![]() |
![]() |
#14 | |
قلم نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مدينة الرياض والمناطق الجنوبية (احذروا) غدا وبعد غد من أمطار غزيرة...! | سيف الساهر | المواضيع العامة والإخبارية | 6 | 04-03-2009 02:35 PM |
الموافقة على نشرة الإصدار الخاصة بزيادة رأسمال الشركة السعودية للفنادق والمناطق السيا | بلا حدود | الأسهم السعودية | 0 | 01-09-2008 07:47 AM |
الباقة الثانية من اجمل المناظر في بني عمرو والمناطق المجاورة | سد الوادي | روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل | 21 | 06-25-2006 12:54 PM |
ومن اخبار الخير والبركة في بني عمرو والمناطق المجاورة | سد الوادي | المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو | 2 | 04-22-2006 06:42 AM |