الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
ترجيح ألغاء القسم الادبي في الثانويه
بسم الله الرحمن الرحيم بصراحه شدني هالموضوع وحبيت انقله لكم واشوف رايكم مدير المركز الوطني للتقويم:
ترجيح إلغاء القسم الأدبي في الثانوية لتدني مستوى الخريجين عبد المحسن الحارثي ـ الرياض كشف الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري مدير المركز الوطني للقياس والتقويم أن المركز رصد 50 حالة انتحال عن شخصية خلال العام الماضي من بين المتقدمين لاختبارات قياس بعد أن كانت حالات الانتحال تبلغ 200 حالة فيما سبق من أعوام. وأكد الأمير المشاري في منتدى معتوق شلبي الأسبوعي البارحة الأولى في الرياض أن المركز ليس لديه توجه لمنح تراخيص للمراكز الأهلية لتقديم الاختبارات، مبينا أن 2 في المائة فقط من المتقدمين حصلوا على درجة 90 من 100، نسبة السعوديين منهم 20 في المائة فقط. واعتبر مدير المركز الوطني للقياس والتقويم أمام حضور المنتدى في الرياض أن 35 في المائة من موارد الجامعات تهدر بسبب تسرب الطلاب ورسوبهم خصوصا في السنة الأولى وهي نسبة كبيرة جدا مقارنة بالنسبة العالمية. وكشف الأمير المشاري عن أن المركز الوطني للقياس والتقويم يعمل مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع بغية إعداد اختبارات لقياس قدرات طلاب الصف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط الإبداعية، كما يعمل المركز على إعداد اختبارات لمعرفة الميول المهنية لخريجي المرحلة المتوسطة والثانوية لتقديمه لصندوق تنمية الموارد البشرية. وأكد مدير المركز الوطني للقياس والتقويم أن اختبارات القياس كشفت عن تدني مستوى الطلاب بسبب المعلمين والطلاب أنفسهم وليس بسبب المناهج أوالمباني والتجهيزات المدرسية، مبينا أن بعض المدارس التقليدية في المملكة حصد طلابها درجات عالية في اختبار القدرات. وشن المشاري هجوما على بعض المدارس التي تختصر المقررات الدراسية وإعادتها الاختبار أكثر من مرة رغبة منها في حصول الطالب على الدرجة التي يريد، مستشهدا بإخفاق طالب في اختبار القياس مرتين وهو الذي حصل على نسبة 97 في المائة في الثانوية العامة وعندما لم يتمكن من تجاوزه تقدم لي بخطاب لاستثنائه ومنحه فرصة جديدة لإعادة الاختبار كتب فيه البسملة خطأ بالإضافة لاحتواء خطابه المقدم على أخطاء إملائية. وأبدى مدير المركز الوطني للقياس والتقويم استغرابه من مستويات الطلاب مستدلا بأن مسألة بسيطة في التكامل في الرياضيات وإحدى الأساسيات لم يجاوب عليها إلا 10 في المائة من الطلاب، مؤكدا أن اختبارات قياس وضعت علامة استفهام أمام تعليمنا خصوصا أن متوسط الدرجات للجميع 65 من 100. ودافع مدير المركز الوطني للقياس والتقويم عن المركز وعالمية أسئلته وأنه يحظى باهتمام عالمي وإشادة دولية ما جعل بعض الدول إلى استنساخ الفكرة وتطبيقها على طلابها. وذكر المشاري أن 29 في المائة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات موقفهم سلبي من اختبار القدرات بالإضافة إلى أن 43 في المائة من الطلاب لهم نفس الموقف. وأوضح مدير المركز الوطني للقياس والتقويم أن المركز توصل لقناعة بضرورة إلغاء القسم الأدبي من المرحلة الثانوية نظرا لتدني مستوى خريجيه. وقال في رده على إحدى المداخلات حول قبول طالب متفوق بقسم النحو، إننا اليوم نحتاج طلابا وخريجين متفوقين في النحو والرياضيات والتربية والعلوم. وأكد المشاري أكثر من مرة خلال المنتدى أن المركز يقيس القدرات الآن وسيعمل على قياس الميول مستقبلا. وحول الرسوم المفروضة على الطلاب الخاضعين للاختبارات البالغة 100 ريال أوضح مدير المركز الوطني للقياس والتقويم أن المبلغ ليس رسوما وإنما هو مقابل خدمة تقدم. مشيرا إلى أن المركز ليس له ميزانية مخصصة بل يعتمد على موارده الذاتية بالإضافة إلى الدعم الذي يلقاه من وزارة التعليم العالي وهي لا تتجاوز 3 في المائة من ميزانيته كما أن المركز ليس له وظائف حكومية ويعتمد على المتعاونين في تسيير أموره. حذف عبارات التحيز المناطقية من الاختبار وأبان المشاري أن أسئلة الاختبارات تعد بطريقة عادلة وتحذف منها أية فقرة تدل على التحيز لمنطقة دون أخرى. وعن موعد تقديم اختبارات رخصة مزاولة مهنة التعليم قال المشاري لـ «عكاظ»، نحن مستعدون وننتظر وزارة التربية والتعليم، موضحا أن الدرجة المحددة لاجتياز المعلمين هي 50 من 100 وسيعقد اختبار للمتقدمين من خريجي كليات المعلمين في شهر ذي الحجة المقبل ممن لم يتم تعيينهم خلال الفترة الماضية ومن لم يجتز الاختبار فسيفقد التعيين المباشر المتاح لهم الآن. تعليقي / / / بلادنا يوم عن يوم تدحدر وهذي اول نكسه وشلنا بعلم يخلينا نترك دراسة ديننا ولغتنا عجبي لبنو علمان كم يفعلون ولاكن مامن يصمد في وجوههم تحياتي للعلم منقوووول الــحـيـاه
مقسمه مــــ00ـيـ1ـــة قـسـم حزن فرح واشييااااء كثيره تقدر تعاني: وتقدر تبتسم وانــــــــت... بيدك تقدر تحدد هالمصير خل عندك حلم::::وارسسم له رسم وش طموووحك فيه.!. وش تبغى تصير والله لو عندك من الهمه ( أســــــم) وتبغى تطيـــــــــر!!!!! " صدقني تط ير" الهنوف بنت عبد الرحمن... انتهت لحظاتي الجميلة بينكم كما ينتهي أي شئ جميل في هذه الحياة بسرعه استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.... |
10-15-2010, 12:16 AM | #2 |
المدير العام
|
ما تم ذكره في الموضوع فيه أشياء جيّدة وأخرى غير واضحة المعالم ..
تعليقات بسيطة : * بعد أن أفقدوا في المدارس ( الثقة ) فقدت المدارس الثقة بمن حولها .. * تحوّل أداء المدرسة إلى روتين بعد أن كان الكل في الكل .. * يوجد خلل كبير في التنسيق بين مركز القياس والمدارس إن لم يكن معدوم .. * عندما أحست المدرسة أنها أصبحت مجرد ممر قامت بأداء المهمة فعلاً .. * أفقدوا الطالب الثقة بمدرسته ومناهج التعليم التي أمامه .. * أصبح القياس شبه جهة رقابية لا تثق بأحد .. الحل يكون في : * العمل على تنسيق مشترك بين المدرسة والقياس .. * أن تكون المدرسة هي الجهة الأولى واقعياً وليس صورياً .. * نجاح أي عمل يكفله التعاون المشترك بين كافة الجهات .. ووقت تم التطوير بطريقة مثالية تكاملت الجهود وخرجت لنا الروائع من كل صوب .. تقديري .. |
|
10-15-2010, 04:46 AM | #3 | |
|
اقتباس:
ابو ريان يعطيك العافيه
شاكره لك مشاركتك ومروورك العطر تحياتي |
|
الــحـيـاه
مقسمه مــــ00ـيـ1ـــة قـسـم حزن فرح واشييااااء كثيره تقدر تعاني: وتقدر تبتسم وانــــــــت... بيدك تقدر تحدد هالمصير خل عندك حلم::::وارسسم له رسم وش طموووحك فيه.!. وش تبغى تصير والله لو عندك من الهمه ( أســــــم) وتبغى تطيـــــــــر!!!!! " صدقني تط ير" الهنوف بنت عبد الرحمن... انتهت لحظاتي الجميلة بينكم كما ينتهي أي شئ جميل في هذه الحياة بسرعه استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.... |
10-15-2010, 07:54 AM | #5 |
مشرفه
حِكاية رُوح |
وش يبون في الادبي اي احسن والله خلهم للعلم احسن يبون الادبي وياليت يجيبو النسب الحلوه كلامي خاص وليس عام هناك فئه تطمح فترتقي والاخرى العكس فاانا اشوفه عادي والله خل العلم يصحصح بهم معامل وحركاااااات صراحه القسم العملي وبس
وعلي طاري اختبار القياس والله عاجبني فعلا بين المستور يعني تخيلو الواحد ينجح بمعدل 98ويجي اختبار القدرات يجيب 50 في المئه ووووه فشله امام الجميع بس انا عاجبني صراحه والله لانه يبين المستوى الحقيقي للطلاب والطالبات الف شكر للموضوع |
[mark=#ffffff]لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين [/mark] [mark=#ff0000][mark=#ff0000]سبحان الله وبحمده..[/mark] [/mark]
[mark=#454242]سبحان الله العظيم.. ♥♥[/mark] |
10-15-2010, 07:59 AM | #6 |
مستشار إلمدير العام
|
اولا : نسأل الله ان يصلح الحال .
ثانيا : فعملية تقسيم الدراسة لدينا الى شرعي واداري وطبيعي امر يدعو للحيرة بالفعل فلماذا ؟ بدل هذا التقسيم الذي لايخدم المسيرة التعليمية لدينا كنت اتمنا ان ارى مدارس شاملة وتختار لها المواد التي تفيد وتشمل هذه الاقسام وتلغى المواد التي لافائدة منها ويكتفى بتدريسها في المراحل الابتدائية والمتوسطة مثل التاريخ والجغرافيا وغيرها من المواد التي تضر ولا تفيد .ويتم التركيز على المواد العلميه والقران الكريم والسنة النبويه واللغة العربية في مناهج مختصرة ومحببة الى النفس بعيدا عن( الدش ) في الكلام والتوسع الذي ماله داعي ليخرج طالب الثانويه وهو يجيد اللغة قرأة وكتابة ويحفظ من القرأن عددا من الاجزاء ويعرف الاحاديث واصول الفقه المرتبطة بالحياة ويعرف اصول العقيدة الصحيحة . وكذلك المواد العلمية كا الفيزياء والكيمياء والاحياء والرياضيات واللغات حتى نخرج اجيال يعتمد عليها بعد الله . رابعا : يقيم الطالب اثناء الدراسة ويعرف ميوله من خلال نتائجه الدراسية وترفع مع شهادته للجهات المعنية ليتم قبوله وفق نتائجه . وشن المشاري هجوما على بعض المدارس التي تختصر المقررات الدراسية وإعادتها الاختبار أكثر من مرة رغبة منها في حصول الطالب على الدرجة التي يريد، مستشهدا بإخفاق طالب في اختبار القياس مرتين وهو الذي حصل على نسبة 97 في المائة في الثانوية العامة وعندما لم يتمكن من تجاوزه تقدم لي بخطاب لاستثنائه ومنحه فرصة جديدة لإعادة الاختبار كتب فيه البسملة خطأ بالإضافة لاحتواء خطابه المقدم على أخطاء إملائية. هذه المدارس الخاصة والتي لارقيب ولا حسيب . الرجل لم يتطرق فيما قاله حسب ما قرأته لألغاء القسم الادبي . والحقيقة انا شخصيا ضد هذه التقسيمات وانا مع دمج هذه الاقسام بحيث يتخرج الطالب ( علمي وادبي مع بعض ) ولكن بشرط تنظيم المواد بحيث تكون للفائدة وليس للتعجيز . مركز القياس اظهر المستخبي وميز الاذكياء من الذين يعتمدون على المذاكرة ولكن لو ضيع كلمة ضيع باقي الموضوع . شكرا لك على الموضوع . |
|
10-28-2010, 10:07 PM | #7 |
|
صح عليك عشان كذا مدرسين ومدرسات العربي والدين والانجليزي وغيرها مهملين !!
مهم جدا وواجب علينا تعلم الدين واللغه العربيه طلاب القسم العلمي لو تطلعون على مناهج الدين اللي في كتبهم تلقونها جزء بسيط من كتاب الادبي وكذالك اللغه العربيه اللغه الخالده كما يسمونها حاليا كل شخص وميوله ماهو كل شي بالقوه والاجباري بس وين اللي يفهم السفير شكرا لابداء رايك |
الــحـيـاه
مقسمه مــــ00ـيـ1ـــة قـسـم حزن فرح واشييااااء كثيره تقدر تعاني: وتقدر تبتسم وانــــــــت... بيدك تقدر تحدد هالمصير خل عندك حلم::::وارسسم له رسم وش طموووحك فيه.!. وش تبغى تصير والله لو عندك من الهمه ( أســــــم) وتبغى تطيـــــــــر!!!!! " صدقني تط ير" الهنوف بنت عبد الرحمن... انتهت لحظاتي الجميلة بينكم كما ينتهي أي شئ جميل في هذه الحياة بسرعه استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.... |
10-28-2010, 10:10 PM | #8 |
|
[QUOTE=بسمة الكون;806866]وش يبون في الادبي اي احسن والله خلهم للعلم احسن يبون الادبي وياليت يجيبو النسب الحلوه كلامي خاص وليس عام هناك فئه تطمح فترتقي والاخرى العكس فاانا اشوفه عادي والله خل العلم يصحصح بهم معامل وحركاااااات صراحه القسم العملي وبس
وعلي طاري اختبار القياس والله عاجبني فعلا بين المستور يعني تخيلو الواحد ينجح بمعدل 98ويجي اختبار القدرات يجيب 50 في المئه ووووه فشله امام الجميع بس انا عاجبني صراحه والله لانه يبين المستوى الحقيقي للطلاب والطالبات الف شكر للموضوع [/QUOT بسمه شكرا لمرورك وابداء رايك
|
الــحـيـاه
مقسمه مــــ00ـيـ1ـــة قـسـم حزن فرح واشييااااء كثيره تقدر تعاني: وتقدر تبتسم وانــــــــت... بيدك تقدر تحدد هالمصير خل عندك حلم::::وارسسم له رسم وش طموووحك فيه.!. وش تبغى تصير والله لو عندك من الهمه ( أســــــم) وتبغى تطيـــــــــر!!!!! " صدقني تط ير" الهنوف بنت عبد الرحمن... انتهت لحظاتي الجميلة بينكم كما ينتهي أي شئ جميل في هذه الحياة بسرعه استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.... |
10-28-2010, 10:19 PM | #9 | |
|
اقتباس:
شكرا لك ابو فهد للاسف وزارتنا ماتبغى تعرف النتاءج بس ياايه يا لا
واذا عن تطرق الموضوع فانا نقلته كما وضحت في الاعلى الله يعطيك العافيه شاكره لمروورك ومشاركتك |
|
الــحـيـاه
مقسمه مــــ00ـيـ1ـــة قـسـم حزن فرح واشييااااء كثيره تقدر تعاني: وتقدر تبتسم وانــــــــت... بيدك تقدر تحدد هالمصير خل عندك حلم::::وارسسم له رسم وش طموووحك فيه.!. وش تبغى تصير والله لو عندك من الهمه ( أســــــم) وتبغى تطيـــــــــر!!!!! " صدقني تط ير" الهنوف بنت عبد الرحمن... انتهت لحظاتي الجميلة بينكم كما ينتهي أي شئ جميل في هذه الحياة بسرعه استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.... |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من بريدي .... | حنايا الروح | المواضيع المكررة | 8 | 08-04-2009 11:39 PM |
من بريدي .... | حنايا الروح | المواضيع المكررة | 5 | 08-04-2009 11:32 PM |
تعرف على رقم الايبى لاي شخص بدون ماترسل له اى شى | MiSs..ReeM | كمبيوتر | 13 | 01-31-2007 03:11 PM |
حاول ترديد ما يلي | ابو سيف | رياض الصالحين | 6 | 12-04-2006 06:47 AM |
طريقة اخفاء الايبي طريقه مضمونه 100% | جــــــــود | كمبيوتر | 6 | 04-23-2004 07:36 PM |