الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
مـــــن نـــحـــن
كعب بني عمرو الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فإن الله سبحانه وتعالى خلق الثقلين لعبادته وحده فقال ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) فهذا هو السبب الذي خلقنا من أجله ثم قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) وسبب جعل البشر شعوباً وقبائل هو التعارف من جانب ولتحفظ الأنساب ولا تختلط من جانب آخر، ثمّ بيّن سبحانه إن التفاضل بين الناس لا يكون بالانتساب إلى قبيلة معينة أو إلى شعب من الشعوب بل جعل معيار التفاضل واحد بين الخلق قاطبةً وهو ( التقوى) فقال تعالى : بعد ذكر علة التقسيم إلى شعوب وقبائل ( إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم ) فنسأل الله أن يجعلنا من المتقين الذين قال الله فيهم: ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون) وقال فيهم : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً ) وعلى هذا فإنّ كعب من بني عمرو يبلغون النصف أو يزيدون من قبائل بني عمرو، وبني عمرو أحد قبائل رجال الحجر الرئيسية وقد قال الأستاذ عبدالله أبو داهش في كتابه : (تاريخ اليعسوب) في الجزء الأول منه صفحة (9) : أما قبائل رجال الحجر الواقعة شمال سراة عنز فهي تمثل في تلك الفترة أربع قبائل رئيسية هي: بنو عمرو، وبنوشهر، وبللسمر، وبللحمر وفي ذلك يقول: هاشم النعمي : ( هذا الاسم يطلق على أربع قبائل من مجموعة القبائل العربية القديمة التي ظهر عليها الإسلام، وهي في مواقعها على سطح سلسلة جبال السراة، وتنتشر هذه القبائل الأربع في مساحة تمتد من الجنوب من وادي عِبل ـ بكسر العين والباء ـ حتى بالقرن في الشمال وهذا الامتداد الطولي يقدر بحوالي مائه وتسعين كيلاً تقريباً، وتنداح شرقاً إلى وادى ترج فحدود بيشه الجنوبية، كما تنحدر غرباً حتى تلتقي بحدود القبائل التهامية، وتقع رجال الحجر عبر طريق الطائف أبها ونسبة أهلها في الحجر ثم الأزد، قال السمعاني: الحجري بفتح الحاء مهملة وسكون الجيم وفي آخرها الراء... حجر الأزد، والحجر إسم يطلق على جذم كبير من الأزد أزد السراة، وهو إسم رجل ينسبون إليه على ما ذكره علماء النسب: حجر بن الأزد بن الهنو من كهلان ثم من قحطان، أما نسبتهم في الأزد فيقول السمعاني أيضاً: الأزدي هذه النسبة إلى أزد شنوءة ، بفتح الألف وسكون الزاي ، وكسر الدال المهمله ويقصد بشنوءة عبدالله بن نصر بن النبت بن مالك بن يزيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وفي أزد شنوءة قال عبدالله بن علي العمودي : وهؤلاء شنوءه مشهورون بكمال الخلقة البشرية وفي الحديث في حق موسى كأنه من رجال شنوءة جاء في هامش تاريخ اليعسوب للأستاذ الدكتورعبدالله أبو داهش ص31، ص32، وقبائل الأزد ممن سارع إلى الإسلام وأثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( في نثر الدر المكنون: وعن بشر ابن عصمه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأزد: ( هم مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا ، فقال معاويه بن أبي سفيان: إنما قال ذلك لقريش ، قال بشر: فأكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كذبت عليه جعلتها لقومي ) رواه الطبراني وأبو نعيم وعن عبدالله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( العلم في قريش، والأمانة في الأزد) رواه الطبراني في الأوسط والكبير وإسناده حسن وقال صلى الله عليه وسلم : ( الأمانة في الأزد والحياء في قريش) أخرجه الطبراني عن أبي معاوية الأزدي، قال أبو نعيم : نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عصابة قد أقبلت، فقال: ( أتتكم الأزد أحسن الناس وجوهاً، وأعذبهم أفواهاً، وأصدقها لقاءً، اللهم أجبر كسرهم وآوي طريدهم ، ولا ترد منهم سائلاً ) رواه الديلمي من طريقة والطبراني في الكبير والأوسط وعن أنس قال، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الأزد أُسد الله في أرضه، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلاّ أن يرفعهم، وليأتينّ على الناس زمان يقول الرجل: ياليت أبي كان أزدياً، ويا ليت أمي أزدية) أخرجه الترمذي ، وقال : حديث غريب حسن، وقد روي موقوفاً على أنس ، وهو عندنا أصح وعن أبي هريرة مرفوعاً أنه قال: ( نعم القوم الأزد نقيه قلوبهم ، طيبة أفواههم ) رواه أحمد في مسنده عن حسن بن موسى عن أبي لهيعه وفي شأن الأزد بعامه قال جماعة البارقي: حلت الأزد بعد مأربها الغور فأرض الحجاز فالسروات وعلى ضوء ما ذكر فإنّ قبائل كعب بني عمرو من القبائل القديمة التي ظهر عليها الإسلام وهي في مكانها كما ذكر ذلك الأستاذ الدكتور عبدالله أبو داهش في تاريخه اليعسوب نقلاً عن هاشم النعمي كما ورد ذلك سابقاً وقبائل كعب من الأزد وهي منتشرة على قمم جبال السروات : من بلاد بني جبير والكلاثمه ، وبني قشير وبني بكر من قبائل بني شهر جنوباً إلى بلاد بالقرن شمالاً وقراها مختلطة بقرى بني كريم من تميم وبني شهر، خاصة في حلباء وبلاد بني ثابت، وكذا بقرى تميم في شمال بني عمرو إلى القحيف وحرفه وقبائل بني رافع من كعب هم أقصى قبائل رجال الحجر من الشمال ويقطنون الحصباء بين كر شمالاً والقحيف جنوباً وتمتد ديارهم إلى قمم جبال السروات على مشارف تهامه غرباً وإلى جبال الضور ومخرز شرقاً وكذا قبائل كعب في تهامه في وادي خاط إلى قرب المجارده مختلطة بقبائل بالجبر من تميم وبقبائل من بني شهر وكذا قبائل من سفيان ، وتجاه وادي ترج في شرق بني عمرو قبيلة كعب في القوباء مختلطون بجيرانهم آل جمعه من تميم بني عمرو ومتشاركون في القوباء، وكذا مختلطين بقبائل بالحارث ومشاركين لهم في الأرض وبالموادعة من بني شهر وقبائل كعب تراجع إدارياً ثلاث محافظات من محافظات إمارة عسير وهي : - محافظة النماص - محافظة بيشه - محافظة المجارده ـ ويراجع محافظة النماص من كعب : 1ـ كعب اليمن 2ـ بني عماره ويرتبطون بمركز السرح التابع للمحافظة. 3ـ بني رافع ويرتبطون بمركز بني عمرو التابع لمحافظة النماص ـ ويراجع محافظة بيشه: 1ـ بادية كعب بالقوباء ويرتبطون بمركز ترج التابع لمحافظة بيشه ـ ويراجع محافظة المجارده قبائل بني مدّ من كعب ، وهي أربع : 1ـ آل يثيبه 2ـ بني قيس 3ـ المشاييخ 4ـ آل الفلعه وقبائل كعب يربطها ببعضها وشائج وعلاقات قوية جداً لا تنفصم عراها بحول الله وقوته أولها الأخوة في الدين، ثم في النسب والمصاهرة، ولها من القواعد والقوانين القبلية المنبثقة من الشريعة ما يقوي هذه الأواصر ويحافظ على ديمومتها وعلى سبيل المثال لا الحصر الديات التي يتحملها بعض أفراد القبيلة نجد أن كل قبيلة من القبائل بما لديها من موروثات وقواعد تقف صفاً واحداً متعاونة ومتكافلة ومتكاتفة ، وهذا بفضل الله جل وعلا ثم تمسكهم بالعقيدة الصحيحة وبالسنة النبوية المطهرة وجميع تعاليم شريعتنا التي تحض على الفضيلة وعلى صلة الرحم والتعاون والتقارب وإصلاح ذات البين والاجتماع على التقوى - وقبائل كعب تجتمع تحت مشيخة شمل واحده وشيخ الشمل في هذه القبائل هو الشيخ : حسن بن زهير بن زايد آل وافي حفظه الله وثبته على الهدى وفي الختام أسأل الله أن يجمع قلوب هذه القبائل وجميع المسلمين على الهدى وأن يحفظ لنا قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وسموالنائب الثاني والله ولي التوفيق ،،، كتبه الفقير إلى عفو ربه اللواء الدكتور/ ســـعيــد بن زهيـــــــــر بن زايــــــــــد الوافــــــــــــــــــي عضو هيئة التدريس بكلية الملك فهد الأمنية سابقـــــــــــــاً وعضو هيئة التدريس المتعاون بجامعة الملك سعود سابقــاً |
04-14-2010, 11:04 PM | #2 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
جداً ابداااااااااااااااااااااااااع
ما قصرت يالمنصف |
*
شيخه نوااره بسمه المشرفات على مجلة بني عمرو في صوره تذكاريه هههههههه |
04-15-2010, 12:44 AM | #3 |
المدير العام
|
والله وستين نعم بربعنا صبيان كعب ..
ربعنا أهل التاريخ والأمجاد وأهل العوايد والسلوم .. مرحباً والله بالموضوع وكاتبه وأهله كلهم ، هم عزوتنا وسندنا ودارنا دارهم ودارهم دارنا .. موضوع جميل ووافي وراقي من الدرجة الأولى .. أشكر كاتبه وناقله وأصحابه كلهم .. كل التقدير .. |
|
04-24-2010, 01:25 AM | #4 |
عضو ماسي
|
اهلاً بكاتب الموضوع وبناقله وونعم مليون والله بصبيان كعب
معلومات وافيه وطرح اكثر من رائع تقديري واحترامي .. |
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
04-25-2010, 12:04 AM | #6 |
مستشار إلمدير العام
|
هلا ومليون غلا
بالدكتور اللواء سعيد بن زهير وهلا بربعنا كعب كافة ولو انا ما نفرق بين كعبي وتميمي فكلنا بني عمرو من حدها الى حدها ما يفرقنا اسم خاص ولكن يجمعنا اسم عام وهو بني عمرو وحياك ربي |
|
04-25-2010, 01:33 AM | #7 |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ورحمه الله وبركاته هلاوغلا بكعب مليون هلا ومسهلا وموضوع والله مميز ويوضع في التصنيف الاول في المحفوظات ........ عندي جمله اتمنا ان تكون خاطئه الا وهي الاحاديث المستنده من الطبراني وغيرها من الاحاديث التي قد تكون مكذوبه على الرسول صلى الله عليه وسلم .. اتمنا ان لا ندرجها لاضعفها ولو كان الموضوع يحتاج لتدعيم بأقوال مأثوره ولكن قرأت كم حديث ..وبصراحه لفظ الاحاديث لفظ عامي كأنه شخص عادي قالها ... ليس فيها روح احاديث رسول الله والله اعلم شكرا لك على هذا الموضوع |
|
04-25-2010, 03:57 AM | #8 | |||||||||
شاعر مميّز
|
والله ونعم ببني عمرو كافة ( كعب + تميم )
والشكر موصول للدكتور سعيد بن زهير على هذا الطرح الجيد. وأتمنى ممن لديه معلومات تاريخيه موثوقه عن بني عمرو ان يطرحها في هذا المنتدى لكي يطلع عليها من لا يعرف تاريخنا المشرف والمجيد......... ولكم تحياااااتي |
|||||||||
|
04-25-2010, 11:13 AM | #9 |
|
الف شكر على الموضوع الاكثر من رائع
والف نعم من قبائل ربعي ولابتي بني عمرو قاطبتاٌ من قاصيهم الى دانيهم ويكفينا فخراُ مرجعنا واخر اسمنا يندرج تحت مسمى هذه القبيلة الموقرة ودمتم سالمين |
يموت انا حاسدي ماياصل أمجادي @@@ مني نجوم السماء لو يفهم أقرب له حنا بني عمرو انشد الكل عنا @@@حنا عمار الكون وحنا دماره |
04-26-2010, 11:02 PM | #10 |
مستشار إلمدير العام
|
العوافي جميعا
السفير المنصف اتمنى ان يكون الحوار والنقاش في صلب الموضوع فائق مودتي |
|
04-27-2010, 04:19 AM | #11 |
|
السلام عليكم جميع بني عمرو شام ولا يمن
والله كنا من الخرمه على العموم الشكر موصول لسعادة اللواء الدكتور على هذه المعلومات والاحاديث ودمتم |
|
04-30-2010, 02:46 PM | #14 |
|
لكل من شارك في الموضوع
أشكر الكاتب والناقل والمحاورون على أختلاف مشاربهم وتوجهاتهم اخواني نحن قبل أن نكن كعبي وتميمي فنحن ولا شك عينين في راس ونحن جزء لا يتجزاء من رجال الحجر القبيلة الأزدية العريقة ويكفينا فحراً أمتداح الرسول لوفود الازد نسأل الله أن يجمعنا جميعاً على القرأن والسنة متأخين متأزرين في ظل حكومتنا الرشيدة امين اخوكم محبكم ........... القادري |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نـــحـــن هـــنـــا.. | برستيج انثوي | مجلس الأعضاء | 11 | 09-25-2010 03:16 AM |
كلمـــــات مـــــن ذهـــــــــب | أبو مانع | مواضيع الحوار والنقاش | 20 | 03-06-2006 04:12 AM |
مـــــن هـــــي صديقتــــك ؟؟؟؟؟؟ | دمعة بحر | قسم الأسرة والمجتمع | 4 | 11-20-2005 11:36 PM |
*_**_**_**_**_مــــــاء مـــــن نــــــور *_**_**_**_**_* | زيــادو | رياض الصالحين | 2 | 12-31-2004 12:01 AM |
((مـــــن القلـــــب)) | المسكت | عطر الكلمات | 8 | 07-05-2003 12:52 AM |