الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
؛؛؛؛نعمة الألم ؛؛؛؛
نعمة الألم للدكتور / عائض القرني.. الألمُ ليس مذموماً دائماً ، ولا مكروهاً أبداً ، فقدْ يكونُ خيراً للعبدِ أنْ يتأَلَّمَ . إنَّ الدعاء الحارَّ يأتي مع الألمِ ، والتسبيحَ الصادقَ يصاحبُ الألَمَ ، وتألُّم الطالبِ زَمَنَ التحصيلِ وحمْله لأعباءِ الطلبِ يُثمرُ عالماً جَهْبَذاً ، لأنهُ احترق في البدايةِ فأشرق في النهايةِ. وتألُّم الشاعرِ ومعاناتُه لما يقولُ تُنتجُ أدباً مؤثراً خلاَّباً ، لأنه انقدحَ مع الألمِ من القلبِ والعصبِ والدمِ فهزَّ المشاعرَ وحرَّكَ الأفئدةَ . ومعاناة الكاتبِ تُخرجُ نِتاجاً حيّاً جذَّاباً يمورُ بالعِبرِ والصورِ والذكرياتِ . إنَّ الطالبَ الذي عاشَ حياةَ الدَّعةِ والراحةِ ولم تلْذعْهُ الأَزَمَاتُ ، ولمْ تكْوِهِ المُلِمَّاتُ ، إنَّ هذا الطالبَ يبقى كسولاً مترهِّلاً فاتراً . وإنَّ الشاعر الذي ما عرفَ الألمَ ولا ذاقَ المر ولا تجرَّع الغُصَصَ ، تبقى قصائدهُ رُكاماً من رخيصِ الحديثِ ، وكُتلاً من زبدِ القولِ ، لأنَّ قصائدَهُ خرجَتْ من لسانِهِ ولم تخرُجْ من وجدانِهِ ، وتلفَّظ بها فهمه ولم يعِشْها قلبُه وجوانِحُهُ . وأسمى من هذهِ الأمثلةِ وأرفعُ : حياةُ المؤمنين الأوَّلين الذين عاشوا فجْرَ الرسالةِ ومَولِدَ الملَّةِ ، وبدايةَ البَعْثِ ، فإنهُم أعظمُ إيماناً ، وأبرُّ قلوباً ، وأصدقُ لهْجةً ، وأعْمقُ عِلمْاً ، لأنهم عاشوا الأَلَمَ والمعاناةَ : ألمَ الجوع والفَقْرِ والتشريدِ ، والأذى والطردِ والإبعادِ، وفراقَ المألوفاتِ ، وهَجْرَ المرغوباتِ ، وألمَ الجراحِ ، والقتلِ والتعذيبِ ، فكانوا بحقٍّ الصفوة الصافيةَ ، والثلَّةَ المُجْتَبَاةَ ، آياتٍ في الطهرِ ، وأعلاماً في النبل ، ورموزاً في التضحية ، ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ . وفي عالم الدنيا أناسٌ قدَّموا أروعَ نتِاجَهُمْ ، لأنهم تألمَّوا ، فالمتنبي وعَكَتْه الحُمَّى فأنشدَ رائعته : وزائرتي كأنَّ بها حياءَ فليسَ تزورُ إلاَّ في الظلامِ والنابغةُ خوّفَهُ النعمانُ بنُ المنذرِ بالقتلِ ، فقدَّم للناس : فإنكَ شمسٌ والملوكُ كواكبٌ إذا طلعتْ لم يبْدُ منهنَّ كَوكبُ وكثيرٌ أولئك الذين أَثْرَوا الحياةَ ، لأنهم تألمَّوا . إذنْ فلا تجزعْ من الألم ولا تَخَفَ من المعاناةِ ، فربما كانتْ قوةً لك ومتاعاً إلى حين ، فإنكَ إنْ تعشْ مشبوبَ الفؤادِ محروقَ الجَوَى ملذوعَ النفسِ ؛ أرقُّ وأصفى من أن تعيشَ باردَ المشاعرِ فاترَ الهِمَّةِ خامدَ النَّفْسِ ، ﴿ وَلَـكِن كَرِهَ اللّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ ﴾ ذكرتُ بهذا شاعراً عاش المعاناةَ والأسى وألمَ الفراقِ وهو يلفظُ أنفاسَه الأخيرةَ في قصيدةٍ بديعةِ الحُسْنِ ، ذائعةِ الشُّهرةِ بعيدةٍ عن التكلُّف والتزويق : إنه مالك بن الرّيب ، يَرثي نفسه : أَلَمْ تَرَني بِعْتُ الضَّلاَلةَ بالهُدَى وأصبحتُ في جيش ابنِ عفَّانَ غازيَا فللهِ دَرِّي يومَ أُتْرَكُ طائعاً بَنِيَّ بأعلى الرقمتيْن وماليا فيا صاحِبَيْ رحلي دنا الموتُ فانزلا برابيةٍ إنِّي مقيمٌ لياليا أقيما عليَّ اليومَ أوْ بَعْضَ ليلةٍ ولا تُعجِلاني قد تبيَّن ما بيا وخُطاً بأطرافِ الأسنةِ مضجعي ورُدَّا على عَيْنَيَّ فضلَ ردائيا ولا تحسُداني بارَك اللهُ فيكما مِن الأرضِ ذاتِ العَرْض أنْ تُوسِعَا ليا إلى آخرِ ذاكَ الصوتِ المتهدِّجِ ، والعويلِ الثاكل ، والصرخةِ المفجوعةِ التي ثارتْ حمماً منْ قلبِ هذا الشاعرِ المفجوعِ بنفسهِ المصابِ في حياتهِ . إن الوعظَ المحترقَ تَصِلُ كلماتُه إلى شِغافِ القلوبِ ، وتغوصُ في أعماقِ الرُّوحِ لأنه يعيشُ الألمَ والمعاناةَ ﴿ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً ﴾ . لا تعذلِ المشتاقَ في أشواقِه حتى يكونَ حشاكَ في أحشائِه لقد رأيتُ دواوينَ لشعراءَ ولكنها باردةً لا حياةَ فيها، ولا روح لأنهمْ قالوها بلا عَناء ، ونظموها في رخاء ، فجاءتْ قطعاً من الثلجِ وكتلاً من الطينِ . ورأيتُ مصنَّفاتٍ في الوعظِ لا تهزُّ في السامعِ شعرةً ، ولا تحرِّكُ في المُنْصِتِ ذرَّةً ، لأنهم يقولونَها بلا حُرْقةٍ ولا لوعةٍ ، ولا ألمٍ ولا معاناةٍ، ﴿يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ﴾ . فإذا أردتَ أن تؤثِّر بكلامِك أو بشعْرِك ، فاحترقْ به أنت قَبْلُ ، وتأثَّرْ به وذقْه وتفاعلْ مَعَهُ ، وسوفَ ترى أنك تؤثِّر في الناس ، ﴿ فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ﴾ . سبحان الله |
02-11-2010, 04:42 AM | #2 |
|
طرح قييييِّم وجميييل يعطيييك العافيييه
من يقرأ في مؤلفات الشيخ عائض يجد أن للحيااه طعم آخر تنفتح ابواب الامل والانشراح وتُغلق ابواب اليأس والضيق كل التقدييييير عزيزتي |
|
02-12-2010, 01:09 AM | #3 |
|
الشيخ عائض القرني نابغة في عصرنا، ومجدد للبلاغة والادب، وفي أطروحته هذه يكتب للألم ولنا .. فهو تارة يسلينا بالامنا وتارة يسلي الألم بفائدته في مختلف جوانب حياتنا،يكفينا من كلامه هذا كلمة ويطفئ ظمـأنا منه كله..
لله درة فكأني به احاط بالدنيا كلها وأغلق عليها بين جنبات كتبه القيمة،، ولك ياصاحبة السمو جزيل الشكر على هذا الطرح الجميل والاختيار الرائع... فائق احترامي تقبليني بود |
|
03-06-2010, 08:05 PM | #6 |
مشرف الأقسام الإسلامية
|
ايضا لو تسمع عن هذي النعمة من الناحية الطبية للشيخ عبد المحسن الاحمد
والله شيء عجيب نحمد الله على كل نعمة انعمها علينا جزاك الله خيرا على النقل |
|
03-06-2010, 08:39 PM | #7 |
|
موضوع راااااااائع صاحبة السمو , لشيخ أروع,
... وقد قال الشيخ ابن باز رحمه الله وجميع موتى المسلمين, عن الشيخ عائض القرني أنه ( بحرهذه الأمه ) |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نعمة المعرفة | حكيم المنتدى | رياض الصالحين | 6 | 05-02-2011 12:34 AM |
نعمة النسيان..... | ابوصاهودالعمري | عطر الكلمات | 4 | 08-01-2010 01:11 PM |
نعمة النسيان | فديت عيونها | المواضيع العامة والإخبارية | 4 | 04-20-2010 05:40 AM |
... أنت في نعمة ... | خيال اصايل | رياض الصالحين | 3 | 11-22-2007 08:03 PM |
نعمة الحجاب | الذيب | رياض الصالحين | 1 | 02-28-2003 02:00 PM |