الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-08-2009, 05:29 AM
عضو ماسي
يوسف آل عايش غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 9666
 تاريخ التسجيل : Aug 2004
 فترة الأقامة : 7508 يوم
 أخر زيارة : 03-07-2017 (11:42 AM)
 المشاركات : 6,289 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : يوسف آل عايش is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الـــــعـــــشـــــــق



مرض العشق وعلاجه

في التراث الطبي العربي الإسلامي


د. عبد الناصر كعدان*


قد يتساءل البعض هل العشق مرض؟
هكذا اعتبره أجدادنا الأطباء العرب المسلمون كالرازي وابن سينا والبغدادي وغيرهم.

إذا كيف اعتبروه ذلك؟ وما هي أسباب وأعراض هذا المرض وكيف يتم علاجه؟..

من خلال هذه السطور سألقي الضوء على هذا المرض حسب ما ذكره الأطباء العرب المسلمون الأوائل.


لمحة تاريخية عن مرض العشق:
اعتبر العشق على أنه شكل مفرط من أشكال المحبة. وفي الوقت الذي ينظر فيه إلى الحب على أنه أسمى عاطفة يتحلى بها الإنسان، فقد اعتبر العشق أنه عبارة عن حالة مرضية تحدث نتيجة للمغالاة الشديدة في الحب، مما ينعكس ذلك بآثار سلبية على شخصية العاشق تتظاهر باضطرابات جسمية، فضلا على الاضطرابات السلوكية والتي كثيرا ما تدفع الشخص المصاب لأن يرتكب تصرفات غير عقلانية.

لقد عالج الأدباء العرب ومنهم الشعراء هذا الموضوع في شعرهم الغزلي بشكل خاص، واعتبره الكثير منهم بأنه المرض الذي لا يرجى شفاؤه. من ذلك مثلا قول ابن الفارض:

وضع الآســي(1)بصدري كفه قال مالــي حيلة في ذا الهوي

ومن ذلك أيضا ما تذكره كتب الأدب عن محاورة جرت بين مصاب بالعشق ينشد علاجا لعشقه وأحد الشعراء يسديه النصيحة:

أيا معشـر العشـاق بالله خبروا إذا حل عشـق بالفتى ما يصنع؟

يداري هــواه ثم يكتم ســره ويخشـع في كل الأمور ويخضع

وكيف يداري والهوى قاتـل الفتى وفـي كل يـوم قلبـه يتقطع

فإن لم يجد صبرا لكتمان ســره فليس له ســوى الموت ينفع

ســـمعنا أطـعنا ثم متنا فبلغوا سـلامي لمن كان للوصل يمنع

في حين أن الأطباء المسلمين القدامى، وعلى نحو مخالف للشعراء، قد نظروا إلى هذا المرض على أنه حالة مرضية كغيره من الأمراض العصبية أو النفسية كالصرع والصداع والسوداء(2) له أسبابه المرضية وعلاماته وأعراضه وعلاجه. فأفاضوا في شرحه موضحين أن لهذا المرض علاجات مختلفة تطبق حسب حالة المريض وحسب درجة ثقافته، بالإضافة لطبيعة الظروف المحيطة به.

ولعل أول من تكلم في مرض العشق من الأطباء هو الطبيب اليوناني أبقراط Hypocrites والملقب بأبي الطب. حيث قال واصفا إياه: "العشق طمع يتولد في القلب وتجتمع فيه مواد من الحس. فكلما قوي ازداد صاحبه في الاهتياج واللجاج وشدة القلق وكثرة السهر. وعند ذلك يكون احتراق الدم واستحالته إلى السوداء، ومن طغيان السوداء وفساد الفكر يكون الفدامة(3) ونقصان العقل، ورجاء ما لم يكن وتمني ما لم يتم حتى يؤدي ذلك إلى الجنون. فحينئذ ربما قتل العاشق نفسه، وربما مات غما. وربما وصل إلى معشوقه فيموت فرحا أو أسفا. وأنت ترى العاشق إذا سمع بذكر من يحب كيف يهرب دمه ويستحيل لونه. وزوال ذلك عمن هذه حالته بلطف من رب العالمين، لا بتدبير الآدميين(4)".

وقد وصف جالينوس Galen هذا المرض بقوله: "العشق استحسان ينضاف إليه طمع، والعشق من قِبَل النفس، وهي كامنة في الدماغ والقلب والكبد. والعاشق يمتنع عن الطعام والشراب لاشتغال الكبد، وعن النوم لاشتغال الدماغ بالتخيل وذكر المعشوق والتفكير فيه، فتكون جميع مساكن النفس قد اشتغلت فيه. فمتى لم تشتغل فيه وقت الفراق لم يكن عاشقا(5)".

أسباب مرض العشق:

يقول ابن سينا في ذكر أسباب هذا المرض: "هذا مرض وسواسي شبيه بالمالينخوليا(6) Melancholy ، يكون الإنسان قد جلبه إلى نفسه بتسليط فكرته على استحسان بعض الصور والشمايل التي له، سواء أعانته على ذلك شهوته أم لم تعنه(7)".

وقد أضاف بعضهم إلى ذلك بأن هذا المرض يعتري العزاب والبطالين من أهل الرعاع. ويتحدث ابن هبل البغدادي عن آلية حدوث هذا المرض فيقول: "العشق مرض يعرض من إدامة الفكر في استحسان بعض الصور الحاصلة في الخيال وإدامة النظر إليها وتحريك النفس شوقا إلى استحضار ما هي مثاله، ويساعد على ذلك الحركات الشهوانية فيعرض من ذلك شيء من الجفاف واليبس المؤدي إلى المالينخوليا(8)". من حديث البغدادي يمكن لنا أن نفسر لماذا أتى مرض العشق بعد مرض المالينخوليا في المؤلفات الطبية العربية القديمة.

الأعراض والعلامات:

أجمل سبط المارديني في مخطوطته الطبية المسماة الرسالة الشهابية في الصناعة الطبية أعراض وعلامات مرض العشق قائلا: "وعلامته غؤور العينين وجفافهما إلا عند البكاء، وغلظ الجفن من كثرة السهر والأبخرة المتصاعدة إليه. ويعرف معشوقه بوضع اليد على نبضه وذكر أسماء وصفات، فإذا اختلف النبض عرف أنه هو (9)".

لقد أجمع أكثر الأطباء العرب المسلمون الذين تحدثوا عن مرض العشق أن اضطراب النبض هو من العلامات الهامة لتشخيص مرض العشق بل وحتى معرفة هوية المعشوق. ومرد ذلك يعود إلى حكاية تروى عن ابن سينا والذي ألف رسالة في العشق كتبها لابن عبد الله الفقيه(10).

وملخص هذه الحكاية، أنه وقع أحد الفتيان من أبناء أمراء فارس في مرض عضال، وقد عجز الأطباء في ذلك الوقت عن معرفة هذا المرض وبالتالي علاجه. فكان الشاب ينحل ويضعف يوما بعد يوم، وقد امتنع عن الطعام لانعدام الشهية حتى هزل ولزم الفراش. ولما عجز الأطباء عن إيجاد الدواء الشافي لمرض هذا الفتى، لجأ أهله لابن سينا يرجونه زيارة المريض والنظر في حالته بعد أن يئسوا تماما من شفائه. وفور وصول ابن سينا إلى بيت المريض سأل عن أعراض سقمه وما آل إليه حاله. ثم دخل على الفتى وفحصه بعناية، وجلس بجانب فراشه ووضع أصبعه على نبضه، ثم طلب من أحد الخدم أن يعدد جميع أحياء تلك البلد، ولما وصل الخادم إلى ذكر حي ما لاحظ ابن سينا أن نبض الفتى قد تسرع. وعندئذ طلب من الخادم أن يذكر أسماء العائلات التي كانت تقطن ذلك الحي، ولما أتى الخادم على ذكر اسم معين من تلك الأسماء شعر بأن نبض الفتى قد تسرع أكثر. وهنا سأل ابن سينا إن كان لتلك العائلة من بنات فأجابوه نعم، فقام من توه إلى أهل الفتى وقال لهم لقد بان السبب فزال العجب إن ابنكم عاشق إحدى بنات تلك العائلة، وهذا هو المرض وعلاجه بالزواج من تلك الفتاة.

هذه القصة الطريفة تفسر أنه لماذا أكثر الأطباء العرب المسلمون الذين تحدثوا عن مرض العشق قد اعتبروا اضطراب النبض لدى ذكر المعشوق هو من العلامات التشخيصية لهذا المرض. يقول ابن سينا في علامات هذا المرض: "وعلامته غؤور العين ويبسها وعدم الدمع إلا عند البكاء، وحركة متصلة للجفن ضاحكة كأنه ينظر إلى شيء لذيذ أو يسمع خبرا سارا أو يمزح. ويكون نفسه كثير الانقطاع والاسترداد فيكون كثير الصعداء. ويتغير حاله إلى فرح وضحك أو إلى غم وبكاء عند سماع الغزل ولاسيما عند ذكر الهجر والنوى. وتكون جميع أعضاؤه ذابلة خلا العين، فإنها تكون مع غؤور مقلتها كبيرة الجفن سميكته لسهره. ويكون نبضه نبضا مختلفا بلا نظام البتة كنبض أصحاب الهموم، ويتغير نبضه وحاله عند ذكر المعشوق خاصة وعند لقاءه بغتة. ويمكن من ذلك أن يستدل على المعشوق أنه هو إذا لم يعترف به، فإن معرفة معشوقه أحد سبيل علاجه. والحيلة في ذلك أن تذكر أسماء كثيرة تعاد مرارا وتكون اليد على نبضه، فإذا اختلف بذلك اختلافا عظيما وصار شبه المنقطع ثم عاود وجرب ذلك مرارا علمت منه اسم المعشوق. ثم يذكر كذلك السكن والمساكن والحرف والصناعات والبلدان، وتضيف كلا منها إلى اسم المعشوق ويحفظ النبض، حتى إذا كان يتغير عند ذكر شيء واحد مرارا جمعت من ذلك خواص معشوقه من الاسم والحرفة ما عرفته. فإنا قد جربنا هذا واستخرجنا به ما كان الوقوف عليه منفعة (11)".

يمكن تلخيص أعراض وعلامات مرض العشق كما ذكرها الأطباء المسلمون القدامى: النحول – قلة الشهية – غؤور العين مع سماكة الجفن – حب العزلة مع الاسترداد وكثرة الصعداء – اضطراب النبض وخاصة تسرعه لدى ذكر المعشوق أو أي شيء يتصل به.

المعالجة:

لقد أجمع الأطباء العرب المسلمون الذين تحدثوا عن مرض العشق أن أفضل وأنجع علاج لهذا المرض هو الجمع بين العاشق والمعشوق وذلك على نحو تبيحه الشريعة.

يقول سبط المارديني في ذلك: "العلاج لاشيء كالوصال لمن يتهيأ على الوجه الشرعي، وإلا أهين وقبح بفعله، وإشغاله ببعض العلوم العقلية ومجالس أهل الفضل ثم استفراغ بعض السوداء. ويكثر من صب الماء على الرأس. ويطعم البطيخ والقثاء والبقلة، ويسقى الرايب الحامض، ويؤمر أن ينام تحت الندى. وذكروا أن النظر إلى القمر عند امتلائه يمنع هذا المرض. وينصح بكثرة الاغتسال بالماء البارد أيضا. ولا يعطى الأشياء الحارة من الأدوية والأغذية والأهوية(12)".

مما سبق يمكن أن نذكر مقومات علاج مرض العشق على النحو التالي:

أولا- محاولة الجمع بين العاشق والمعشوق بالزواج إن أمكن، وفي ذلك يقول ابن هبل البغدادي: "العلاج لاشيء أنفع من الجمع بين العاشق ومعشوقه على وجه تبيحه الشريعة، فإنه يصلح ويبرأ. وإن لم يكن فالنظر من بعيد، وإلا فالتسويف(13)".

ويوضح ابن سينا هذه الحقيقة بقوله: "ثم إن لم تجد علاجا إلا تدبير الجمع بينهما على نحو يبيحه الدين والشريعة فعلت، وقد رأينا من عاودته السلامة والقوة، وعاد إلى لحمه. وكان قد بلغ الذبول وجاوزه، وقاسى الأمراض الصعبة المزمنة والحميات الطويلة بسبب ضعف القوة لشدة العشق. ولما أحس بوصل من معشوقه بعد مطل معاودة في أقصر مدة قضينا به العجب، واستدللنا على طاعة الطبيعة لأوهام النفس(14)".

ثانيا- نصح العاشق وتعنيفه على أفعاله إذا كان من العقلاء. يقول ابن سينا أيضا: "وإن كان العاشق من العقلاء فإن النصيحة والعظة له والاستهزاء به وتعنيفه والتصوير لديه أن ما به إنما هو وسوسة وضرب من الجنون، مما ينفع نفعه، فإن الكلام ناجع في مثل هذا الباب(15)".

ثالثا- إشغال العاشق ببعض العلوم العقلية ومجالس أهل الفضل، أو إشغاله ببعض الأمور الدنيوية الأخرى التي تصرف تفكير العشق عن كثرة التفكير بمعشوقه. وقد تفنن الأطباء العرب في هذا المجال بابتكار الوسائل التي من شأنها أن تحقق هذا الغرض. فمن هذه الأمور ذكروا:

1-إشغال المريض ببعض العلوم العقلية ومجالس أهل الفضل، وذلك إذا كان ممن عنده الاستعداد لذلك. وإذا كان من المتدينين فيمكن تسليته بأخبار الزهاد والعباد والمساكين.

2- إذا كان العاشق صاحب صنعة أو عمل أو شغل ألزم بعمله أو شغله فلا شيء أضر عليه من البطالة والفراغ.

3- طول السفر عن مكان إقامة المعشوق، حيث أن ذلك مما يولد النسيان مع مرور الزمن.

4- ذكر بعض الأطباء –كابن سينا- أنه من الناس يسليه الطرب والسماع، ومنهم من يزيد ذلك من غرامه، ويمكن أن يتعرف ذلك.

5- مما ينفع هؤلاء أيضا مجالس السرور واللهو والفرح، والتنزه وكثرة النظر إلى القمر. وهذه كلها اعتبرت من الأمور التي تصرف تفكير العاشق عن معشوقه.

رابعا- إفراغ المرة السوداء من الجسم والقضاء على مفاعلاتها السلبية في الجسد، وذلك بالتجفيف والتبريد. لذلك نصح الرازي بكثرة الاغتسال بالماء البارد، وحذّر من الأشياء الحارة من الأدوية والأغذية. وكذلك نصح بالنوم في الأماكن الباردة.

خامسا- الميل لتناول بعض الأغذية التي لها صفة التبريد مثل الرايب الحامض والبطيخ والقثاء والبقلة وغيرها من الأطعمة التي تساعد على استفراغ المرة السوداء وبالتالي تحقق غاية التبريد.

سادسا- أخيرا فقد نصح بعض الأطباء لمعالجة هذا المرض بأن تسلط بعض العجائز على العاشق، بحيث يجتهدن في أن ينقلن هوى العاشق إلى غير ذلك المعشوق بالتدريج، ثم يقطعن صنيعهن قبل أن يتمكن الهوى الثاني.

مرض العشق والطب الحديث:

في نهاية هذا البحث لابد لي من أن أشير إلى مرض العشق من الوجهة الطبية الحديثة. فقد يتساءل البعض لماذا لا تبحث المؤلفات الطبية الحديثة ولاسيما كتب الطب النفسي ما سمي قديما بمرض العشق؟

للجواب على ذلك لابد لنا أن نعلم أن مرض العشق يمكن أن نعبر عنه حاليا على أنه شكل من أشكال الشدة العاطفية Emotional stress التي يخضع لها المريض. وهذه الشدة العاطفية وبحسب درجاتها قد ينجم عنها مرضيات نفسية مختلفة وذلك حسب شخصية المريض وخلفيته الاجتماعية وظروفه المحيطة به، فضلا عن استعداده الشخصي. فبعض الذين يخضعون لشدة عاطفية شديدة قد يصابون بعصاب القلق Anxiety neurosis، ومنهم من يصاب بحالة الإرتكاس الهمودي Reactive depression ، كما قد يصاب بعض المرضى الذين عندهم أصلا شخصية شبه فصامية بحالات فصام Schizophrenia صريحة، كما هو الحال في الفصام الشبابي أو ما يسمى بفصام المراهقة. من ذلك نستنتج أن ما كان يعرف بمرض العشق هو عبارة عن أحد أشكال الشدة العاطفية التي قد تؤدي لحدوث اضطرابات نفسية خطيرة يمكن لها أن تؤدي في بعض الأحيان لحدوث خطر الانتحار،

والله الموفق ..تقبلو تحياتي المفعمه بالود.



 توقيع : يوسف آل عايش

يوسف آل عايش

2004 -2011 ©

رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 05:36 AM   #2
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ليالي جنوبية
ليالي جنوبية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5652
 تاريخ التسجيل :  May 2006
 أخر زيارة : 08-22-2019 (02:39 PM)
 المشاركات : 16,991 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



يعطيك العافية على الموضوع الرائع

وعلى ما اذكر اني قرات في كتاب الطب النبوي وكتاب لابن سينا ان العشق مرض

الله لايبتلينا ان شاء الله به ويعافي من قد صابه


 
 توقيع : ليالي جنوبية

لسّت سيئة جداً
كـمـآ انني لست ملآك . . !
فـ منِ سيقذفني بالسوء فـ ليتمهل !
وِ من سينزهني عنُ كل شي ، فـ ليحترس !
لدي ذنوب صَغيره يجهلها آلجميع . .
ويعلمهآ : الخآلق وَحده


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 06:58 AM   #3


الصورة الرمزية ريانة العود
ريانة العود غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 284
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 04-11-2018 (08:15 PM)
 المشاركات : 8,547 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



سمعنا وعفى الله

:


 
 توقيع : ريانة العود

غارقه في نِعمگ يَ آللھ ˛ فلگ آلحمدُ حتى ترضىَ♡


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 07:45 AM   #4


الصورة الرمزية بنت الشيخ
بنت الشيخ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12079
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 03-13-2013 (07:21 PM)
 المشاركات : 1,938 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



سمعنا وعفى الله


 
 توقيع : بنت الشيخ

[mtohg=undefined]http://www.almhml.com/tokia/images/taw/twqi3-ma-1-2-3.gif[/mtohg]


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 08:47 AM   #5
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 02-08-2025 (01:47 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



ســـمعنا أطـعنا ثم متنا فبلغوا سـلامي لمن كان للوصل يمنع ؛؛ أبويعقوب الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع القيم بارك الله فيك

ومن ذلك أيضا ما تذكره كتب الأدب عن محاورة جرت بين مصاب بالعشق ينشد علاجا لعشقه وأحد الشعراء يسديه النصيحة:

أيا معشـر العشـاق بالله خبروا إذا حل عشـق بالفتى ما يصنع؟

يداري هــواه ثم يكتم ســره ويخشـع في كل الأمور ويخضع

وكيف يداري والهوى قاتـل الفتى وفـي كل يـوم قلبـه يتقطع

فإن لم يجد صبرا لكتمان ســره فليس له ســوى الموت ينفع

ســـمعنا أطـعنا ثم متنا فبلغوا سـلامي لمن كان للوصل يمنع


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 12:30 PM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صعود المستحيل
صعود المستحيل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15567
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 09-09-2012 (06:30 AM)
 المشاركات : 1,857 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



متميز كعادتك<<<<<<<<<<<<<اسمحلي ان اشكرك.......

يعطيك العافيه............

انرت لنابطرحك الرائع<<<<<<<< تقبل مروري ...........تحياااااااااااااااااااتي


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 01:42 PM   #7
عضو ماسي


الصورة الرمزية يوسف آل عايش
يوسف آل عايش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2004
 أخر زيارة : 03-07-2017 (11:42 AM)
 المشاركات : 6,289 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليالي جنوبية مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية على الموضوع الرائع

وعلى ما اذكر اني قرات في كتاب الطب النبوي وكتاب لابن سينا ان العشق مرض

الله لايبتلينا ان شاء الله به ويعافي من قد صابه

ليالي جنوبيه
حياك الله ..ويعافيك ربي ..والروعه تواجدكم ومشاركتكم..لتسفيدوا وتفيدوا ..شاكر لك المشاركه


 
 توقيع : يوسف آل عايش

يوسف آل عايش

2004 -2011 ©


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 01:45 PM   #8
عضو ماسي


الصورة الرمزية يوسف آل عايش
يوسف آل عايش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2004
 أخر زيارة : 03-07-2017 (11:42 AM)
 المشاركات : 6,289 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريانة العود مشاهدة المشاركة
سمعنا وعفى الله

:

ريانة العود
حياك الله ..وعوافي على المرور ..وصفحه جديده بدون عشق وعفى الله وبالتوفيق ..شاكر لك مشاركتك ..


 
 توقيع : يوسف آل عايش

يوسف آل عايش

2004 -2011 ©


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 01:46 PM   #9
عضو ماسي


الصورة الرمزية يوسف آل عايش
يوسف آل عايش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2004
 أخر زيارة : 03-07-2017 (11:42 AM)
 المشاركات : 6,289 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الشيخ مشاهدة المشاركة
سمعنا وعفى الله
بنت الشيخ

حياك الله ..وعوافي على المرور ..وصفحه جديده بدون عشق وعفى الله وبالتوفيق ..شاكر لك مشاركتك


 
 توقيع : يوسف آل عايش

يوسف آل عايش

2004 -2011 ©


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 01:59 PM   #10
عضو ماسي


الصورة الرمزية يوسف آل عايش
يوسف آل عايش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2004
 أخر زيارة : 03-07-2017 (11:42 AM)
 المشاركات : 6,289 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن ظافر مشاهدة المشاركة
ســـمعنا أطـعنا ثم متنا فبلغوا سـلامي لمن كان للوصل يمنع ؛؛ أبويعقوب الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع القيم بارك الله فيك

ومن ذلك أيضا ما تذكره كتب الأدب عن محاورة جرت بين مصاب بالعشق ينشد علاجا لعشقه وأحد الشعراء يسديه النصيحة:

أيا معشـر العشـاق بالله خبروا إذا حل عشـق بالفتى ما يصنع؟

يداري هــواه ثم يكتم ســره ويخشـع في كل الأمور ويخضع

وكيف يداري والهوى قاتـل الفتى وفـي كل يـوم قلبـه يتقطع

فإن لم يجد صبرا لكتمان ســره فليس له ســوى الموت ينفع

ســـمعنا أطـعنا ثم متنا فبلغوا سـلامي لمن كان للوصل يمنع
بن ظافر
حياك الله اخي الكريم ..والله يعافيك ..ومشاركتك لي في موضوعي هي القيمه المكتسبه والرونق الأروع ..اشكرك على الاضافه الأدبيه ودمت بخير ..


 
 توقيع : يوسف آل عايش

يوسف آل عايش

2004 -2011 ©


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 06:04 PM   #11


الصورة الرمزية الخيال
الخيال غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1140
 تاريخ التسجيل :  Sep 2004
 أخر زيارة : 04-04-2013 (07:03 PM)
 المشاركات : 1,295 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



ما شاء الله ابدعت في النقل لهذا الموضوع المتكامل الاطراف قديما وحديثا

والله يا احبه ان مثل هذا المرض معرض له الكثير من البشر وخصوصا الي عينه زايغه

يعطيك العافيه


 
 توقيع : الخيال



رد مع اقتباس
قديم 01-10-2009, 09:33 PM   #12
عضو ماسي


الصورة الرمزية يوسف آل عايش
يوسف آل عايش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2004
 أخر زيارة : 03-07-2017 (11:42 AM)
 المشاركات : 6,289 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صعود المستحيل مشاهدة المشاركة
متميز كعادتك<<<<<<<<<<<<<اسمحلي ان اشكرك.......

يعطيك العافيه............

انرت لنابطرحك الرائع<<<<<<<< تقبل مروري ...........تحياااااااااااااااااااتي
صعود المستحيل
حياك ربي ..ويعافيك ربي ولاشكر على واجب اختي ..والاناره هي مشاركتكم في موضوعي ..


 
 توقيع : يوسف آل عايش

يوسف آل عايش

2004 -2011 ©


رد مع اقتباس
قديم 01-10-2009, 10:23 PM   #13
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صقر الباديه
صقر الباديه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14960
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 09-01-2013 (02:42 PM)
 المشاركات : 483 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



اهم شي ان لا تكثر العاشق من ذكر اسم معشووقه الى ذلك يزيد الحاله سوء وتعقيد
ومن كثر حبه فلا يعرف من الحب الا اسمه واحب ان انصح الاخوان بان يغضو البصر لان البصر مفتاح القلب والعشق موطنه داخل القلب .
اشكر يابو علي على مواضيعك المميزه والمفيده


 
 توقيع : صقر الباديه

لا إله إلا الله
عدد ما كان
و
عدد ما يكون
و
عدد الحركات والسكون


رد مع اقتباس
قديم 01-10-2009, 10:23 PM   #14
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية )) مهيضة قلووب ((
)) مهيضة قلووب (( غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15511
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 06-20-2010 (01:34 AM)
 المشاركات : 179 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



الله يعطيك العافيه يوسف على الطرح الرائع ..
لاعدمنا ابداعاتك الحلووه ..
تقبل مروري ..
\\\\\ خيتك\\\\
||| مهيضة |||


 
 توقيع : )) مهيضة قلووب ((




اغليك يالرياض من غلا واحد(ن) فيك
والا انت يالرياض مالي حاجت(ن) فيك


رد مع اقتباس
قديم 01-10-2009, 10:23 PM   #15
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية محيرهم
محيرهم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5870
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 08-18-2013 (02:27 PM)
 المشاركات : 185 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الـــــعـــــشـــــــق



من جد القصيده قويه

تميز بلا حدود اخي

دمت بود


 
 توقيع : محيرهم

وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir