الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
بسم الله الرحمن الرحيم
يعاني أعضاء كُثُر من ضعف واضح في الإملاء ... ليس في منتدانا فحسب بل في كثير من المنتديات .. نجد أخطاء إملائية فظيعة ... منها مثلاً : عدم التفريق بين (ض) و (ظ) ... وكذلك بين التاء المربوطة والهاء في آخر الكلمة ... مع أن هاتين المشكلتين من أبسط الأمورفي الإملاء حلاً . ولم تصل لدرجة صعوبة الهمزات . وهناك مشكلة أيضاً هي عدم التفريق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة في آخر الكلمة .. صحيح أن البعض قد تقع منه أخطاء مع سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح ... ولكن هناك أعضاء تظهر هذه المشكلة لديه بشكل متكرر في جميع مشاركاته .. وبحسب تخصصي فإني ألاحظ مثل هذه الأخطاء ... ولكن ماجعلني أفتح ملف هذه المشكلة الآن أنني وجدت في أحد المنتديات شرح جميل ومبسط لحل مثل هذه المشاكل ... وسأبدأ بالتفريق بين الـ(ض) والـ (ظ) .. هاتين منظومتين شعريتين حول موضوع الضاد والظاء : - جمع الشيخ أبو عمرو الداني جميع الكلمات القرآنية التي ورد فها حرف الظاء في الأبيات التالية من نظمه : ظفرت شواظ بحظها من ظلمنا *** فكظمت غيظ عظيم ما ظنت بنا وظعنت أنظر في الظهيرة ظلةً *** وظللت أنتظر الظلال لحفظنا وظمئت في الظما ففي عظمي لظى *** ظهر الظهار لأجل غلظة وعظنا أنظـرت لفـظي كـي تيـقظ فــــظه *** وحظـرت ظـهر ظهـيرها مـن ظـفرنا وهذه معاني بعض الكلمات السابقة ( الشواظ = اللهب / كظم = حبس النَفَس والغيظ /و الظعن = السفر /الظمأ = العطش / لظى = نار ) وهذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذاحفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والعُنظُوانُ والحنعاظ...الخ . قال الحريري في منظومته : أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا )) =============== وهناك طريقة قد يتقنها البعض : من المعروف إن للحروف مخارج في الفم بعضها في أقصى الحلق وبعضها في مقدمة الحلق وبعضها بين الشفتين........الخ والحرفين الضاد والظاء لهما مخرجين خاصين بهما : ومن أجل تبسيط الصورة : حاول أن تدرب نفسك - إنطق كلمة : ضعيف لاحظ لسانك إذا وجدت إنه يكون تحت أسنانك ولا يظهر بين شفتيك فهنا الحرف : ضاد - إنطق كلمة : ضابط سوف تجد صعوبة لو نطقت حرف الضاد وأنت مخرج لسانك قليلا وتجد إن الكلمة تنطقها بنشاز ملحوظ - إنطق كلمة : ظرف : لا حظ لسانك سوف تجد إنه تلقائيا خرج بين شفتيك بشكل قليل حاول أن تنطق الكلمة وأنت تضع لسانك تحت أسنانك سوف تشعر بصعوبة بشكل ملحوظ إذن : الكلمة التي تنطقها وتشعر إن لسانك في حالة نطق الحرف المشكوك فيه خرج إلى شفتيك فهو حرف : الظاء وإذا شعرت بإنك تجد لسانك تحت أسنانك تلقائيا فهو حرف : الضاد وهنا شرح تفصيلي لمخرج حرف الضاد والظاء : إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة , وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب ، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً . -طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان وللحديث بقية عن باقي الأخطاء الإملائية ... احترامي ملهم بل تقطر عِزّة
|
12-28-2007, 05:37 AM | #2 |
|
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
ملهم
طرح رائع .. ولابد ان نعي ان االاخطاء الاملائية تشوة من جمال الموضوع مهما كان , مودتي وتقديري |
لو كان الحُزن إنسانا لأحببته ، فكل الذين أحببتهم رحلوا ..
|
12-28-2007, 09:50 AM | #3 |
مراقب
|
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
ملهم الله يعطيك الصحه والعافيه على ما كتبت وانا واحدممن يحتاج التعلم في مثل هذهي ألأمور
الكل محتاج للتعلم مهما وصل من العلم هذا وأسأل الله لنا ولك الستر والعافيه |
|
12-28-2007, 12:58 PM | #4 |
مراقب
. قـيـمـتـكـ بـأخـلاقـكـ . |
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
الأخ / ملـهم حضور رائع .. طرح جميل .. موضوع مميز .. تنسيق مبدع .. إختيار موفق فعلاً موضوع يستحق الوقوف أمامه والتمعن فيه والإستفادة منه الله يعطيك العافية .. وعساك دوم على القوة جمل الله حالك .. ورفع الله مقدارك دمت لنا ودام عطائك ولا عدمناك وتقبل خالص تحياتي .. وأصدق وأصلح دعواتي .. وأجمل وأحلى أمنياتي أبو الجوري |
|
12-30-2007, 01:25 PM | #5 |
|
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
لحل مشكلة الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة :
نموذج للأخطاء : المدرسه = الصحيح : المدرسة هنا المفروض تكتب بتاء مربوطة ينادية= الصحيح : يناديه هنا المفروض تكتب بهاء بدون نقط كتابة= الصحيح: كتابه ( على فكرة هنا تقصد ( كتاب شخص معين الكتاب المعروف)) وليس المقصود هنا لفظة كتابة فتقول : كتابة موفقة)فيجب أن تفرق هنا حتى لايحدث إشكال لديك المفروض تكتب هاء بدون نقط عنة= الصحيح :عنه المفروض تكتب هاء بدون نقط ============== طيب كيف نفرق بينهما : هناك طريقة قد تكون صعبة شوي لكن سوف نعرضها على كل حال : الفرق بين التاء المربوطة ( ـة ) والهاء ( ـه ) والتاء المفتوحة ( ت ) أولاً : متى نكتب ( ـة ) ومتى نكتب ( ـه ) : طريقة للتمييز هي : إلحاق الكلمة بتنوين الضم ( ٌ ) ، أو الكسر ( ٍ ) أو الفتح ( ً ) فإذا ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب (ـة) وإلا فهي (ـه) مثال : لحظة = ( لحظتون .. هكذا تقرأ عند إضافة تنوين الضم مثلاً، فنجد ظهور التاء أثناء النطق ) قلبه = ( قلبهون .. لم تظهر التاء أثناء التنوين ) وبالإمكان تجربة هذه الطريقة على كثير من الكلمات وستجدون نفس النتيجة. =============== الطريقة الثانية : الأفعال : طبعا الأفعال لا يأتيه فيها تاء مربوطة بنقط فمثلا : عندما تريد أن تتحدث عن شخص إنك أخبرته بشيء معين فلاتقول : أخبرتة = بالنقط بل تقول : أخبرته مثلا : الفعل ناقشت لا تقول : ناقشتة بل تكتب بدون نقط : ناقشته سألت تكتبها بهاء بدون نقط فتقول : سألته كلمته- ناقشته- حدثته- أفحمته _ألجمته أشغلته- راسلته- خاطبته-حشرته - ......على ذلك فقس إيضا عندما تتحدث عن شخص بفعل مضارع فتقول : يناقشه - يكلمه - يحدثه - يفحمه- يلجمه -يرسله- يشغله إيضا بفعل ماض فتقول : ألجمه - أفحمه - أرسله ================= في الأسماء : مثلا : كلمة (أقلام)( كتب) تريد أن تذكر إن هذه الأقلام لشخص معين فلا تقول : أقلامة ( بالنقط) بل تقول : أقلامه كتبه - موضوعه - رده - تنسيقه- أوضاعه- سيارته- حقيبته-رشاشه- مدفعه ========== في الحروف : بحيث تتحدث عن شخص غائب والذي يسمى هاء الضمير ( وهو الغالب في كل ماذكرنا ) فتقول : عنه - له - منه - فيه فهذه الحروف أصله : عن - في - من =========== قاعدة أغلب الأسماء التي يكون فيها (( ال) تعريف تنتهي بتاء مربوطة بنقط مثلا : السيارة ولا تقول : السياره الساحة ولاتقول : الساحه لكن قد يكون هناك حالات إذا كانت الهاء من أصل الكلمة مثلا : كلمة : الفقيه لا يمكن فصل الهاء عن الكلمة وإلا اختلت الكلمة مثلا : الوله مثلا : السفيه النبيه- ============= وهناك طريقة لمعرفة الهاء وهي طريقة علمية : وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه) يعني إذا وقفعت عليها نطقته ( هاء) وإذا وصلته نفسها (هاء) فتقول : عانقته( ووقفت عليها تنطقها هاء)) وتقول : عانقته بشدة (ووصلته بكلمة - بشدة- إيضا تنطقها هاء) . وللحديث بقية عن باقي الأخطاء الإملائية ... احترامي ملهم |
بل تقطر عِزّة
التعديل الأخير تم بواسطة ملـهم ; 12-30-2007 الساعة 01:30 PM
|
01-06-2008, 10:54 AM | #6 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
الاستاذ العزيز ملهم
بصراحه درس خصوصي بالمجان الله يعطيك العافيه على كل كلمة كتبتها الحقيقه الاخطاء الاملائية بالفعل تشوه جمال الكلمة والموضوع في المحصلة النهائية هناك ايضاً كلمة دائماً ما يقع فيها اغلب الاخوان ( لكن) حيث من الملاحظ كتابة (لاكن) وهي تغير المعنى في النهاية اشكرك جزيل الشكر ابو عبدالله |
|
01-07-2008, 03:01 PM | #7 |
|
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
نأتي لحل مشكلة الهمزات والتي تعتبر من أصعب مشاكل الإملاء ....
لكن سوف أحاول أن أسهلها لكم بحيث نتعلمها بالتدريج خطوة خطوة : - الخطوة الأولى : الهمزة نوعان : - أولا : همزة الوصل : وهي : همزة وصل : وهي التي تكتب خطاً ، ولا تنطق لفظاً ، ولا يوضع لها قطعة ( ء ) . مثال : ابن - امرأة -اضرب -انطلق -استخراج........الخ لاحظوا كلمة : ابدأ في جهازكم كتبت بدون :ء لأنها همزة وصل.. ========== ثانيا : همزة قطع وهي : التي تكتب خطاً ، وتنطق لفظاً ، ويوضع لها قطعة ( ء ) مثال : أحمد - إبراهيم- أكل -إفهام- إن........الخ فائدة سريعة : دائما تتكرر علينا هذه الكلمة : الا (وتقصد بها الإستثناء) وكثير يكتبها بدون همزة والصحيح إننا نكتبها بهمزة مكسورة فنقول : إلا كذلك كلمة : ايضا والصحيح نكتبها بهذا الشكل : إيضا ( همزة قطع مكسورة) كذلك حرف : الى والصحيح نكتبها : إلى ( همزة قطع مكسورة) (سوف نستكمل الشرح حتى يتم استيعاب هذه الخطوة الأولى) احترامي ملهم |
بل تقطر عِزّة
|
01-09-2008, 03:01 PM | #8 |
|
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
هنا سوف نتكلم عن همزة الوصل التي تأتي في أول الكلمة :
- أولا : همزة الوصل : وهي : همزة وصل : وهي التي تكتب خطاً ، ولا تنطق لفظاً ، ولا يوضع لها قطعة ( ء ) . مثال : ابن - امرأة -اضرب -انطلق -استخراج........الخ كيف أميز همزة الوصل أثناء الكتابة : - الفعل : وهمزة الوصل تكون في : ماضي وأمر ومصدر الفعل الخماسي والسداسي ، فمثال الخماسي : الماضي: اعتَرَفَ ، الأمر منه : اعتَرِفْ ، والمصدر منه : اعتراف ، ومثال السداسي : الماضي : استغفَرَ ، الأمر منه : استغفِرْ ، والمصدر منه : استغفار وتأتي همزة الوصل في الأمر من الثلاثي مثاله : اضربْ ، اشربْ . للتوضيح : يعني تحسب أحرف الفعل فإذا كان ماضي خماسي أو سداسي تكون الهمزة وصل أي بدون القطعة....ء كذلك الأمر منه ومصدره إيضا إيضا الأمر من الثلاثي : مثل : الماضي الثلاثي : كتب ( ماض ثلاثي) وحولته أمر يصبح (( اكتب)) تصبح الهمزة وصل مثال : الماضي الثلاثي : بدأ إذا حولته لأمر يكتب بهذا الشكل : - ابدأ مثال : الماضي الثلاثي :شرب تحوله لأمر يكتب بهذا الشكل : - اشرب أمثلة : انْطَلَق ، انْطَلِق ، انطلاق ( ماضي الخماسي وأمره ومصدره ) . استخْرَجَ ، استَخْرِج ، استخراج ( ماضي السداسي ، وأمره ، ومصدره ) ======================= الأسماء : - الأسماء سهلة جدا وهي قليلة ممكن أن تحفظها.. وأما الأسماء فهمزة الوصل تأتي في مفرد ومثنى الأسماء الآتية ( اسم ، است ، ابن ، ابنم ، ابنة ، امرئ ، امرأة ، اثنين ، اثنتين ، ايم ، ايمن ) ملحوظة: إذا جمعت هذه الأسماء تكتبها بهمزة قطع : مثال : ابن - أبناء اسم- أسماء.........الخ ================= الحرف : تأتي في حرف واحد هو ( أل )والذي يسمى ( أل)) التعريف و ( ال ) التعريف مثل المدرسة. يعني (ال)) التعريف تكتب همزة وصل دائما يعني ما تكتبه بالشكل هذا : ألساحة - ألمنتدى- ألبناء الصحيح تكتب بهذا الشكل : الساحة - المنتدى - البناء ملحوظة : وهنا ملاحظة : فإن ( ابن ) عندما تكون بين علمين الثاني منهما أب للأول مثل : سعد بن مونس ، فإن الهمزة لا تلفظ ولا تكتب . أما إن فصل بين العلمين بفاصل أو كان أحدهما في سطر والآخر في سطر ، فإن الهمزة تكتب ولا تنطق . للتوضيح : يعني إذا كتب كلمة ( ابن) بين اسمين علميين تحذف الهمزة مثال : سعد بن مونس أما إذا فصل بينهما بفاصل فإنه تكتب بالشكل هذا ( ابن ) مثال : سعد ابن مونس ( بسبب إنك فصلت بينهم بفاصل وهو السطر) الدرس القادم عن همزة القطع احترامي ملهم |
بل تقطر عِزّة
|
01-14-2008, 05:42 PM | #9 |
|
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
ثانيا : همزة قطع
وهي : التي تكتب خطاً ، وتنطق لفظاً ، ويوضع لها قطعة ( ء ) مثال : أحمد - إبراهيم- أكل -إفهام- إن........الخ ====================== كيف نعرف همزة القطع ؟؟ طبعا سوف نبدأ بالأسماء لأنها أسهل : نحن عرفنا الأسماء التي همزتها همزة وصل وهي عشرة أسماء : وأما الأسماء فهمزة الوصل تأتي في مفرد ومثنى الأسماء الآتية ( اسم ، است ، ابن ، ابنم ، ابنة ، امرئ ، امرأة ، اثنين ، اثنتين ، ايم ، ايمن ) الآن عرفنا إن هذه الأسماء كلها همزة وصل.....يعني تكتب بدون قطعة( ء) و معنى هذا إن بقية الأسماء كلها..........همزة قطع ... مثال : أحمد - إبراهيم - أسامة - أيمن - أكرم - أسعد - إيمان - إحسان...........الخ ملحوظة : هذه الأسماء العشرة إذا كانت مفردة أو المثنى منها كلها همزة وصل كما ذكرنا وهي : اسم ، است ، ابن ، ابنم ، ابنة ، امرئ ، امرأة ، اثنين ، اثنتين ، ايم ، ايمن ) لكنها تتحول إلى همزة قطع يعني فيها (ء) إذا جمعناها .... اسم : أسماء - ابن - أبناء - ايمن - أيمان =========================== الحروف : كل الحروف همز قطع ... مثال : - إن - إلا - إلى - أن - ألا...........الخ ملحوظة : باقي حرف واحد والذي ذكرناه في ( همزة الوصل )) وهو : ( أل)) التعريف.... مثال : - الحجب - القهر - التخلف ========================= الفعل : أبى ، أوى ، أمر ( ماضي الثلاثي ) ملحوظة : عشان ما يصير عندكم إشكال ولخبطة .... في همزة الوصل قلنا : أمر الثلاثي ....(يعني أمر الثلاثي الماضي) يعني إذا جاء عندنا فعل ثلاثي ماض لم يبدأ بهمزة مثل : كتب - أمره : اكتب ضرب - أمره : اضرب لكن في همزة القطع يكون الماضي الثلاثي نفسه يبدأ بهمزة بعكس الثلاثي المقصود في همزة الوصل الذي يكون ثلاثي لن يبدأ بهمزة لكن إذا حولنه إلى أمر بدأ بالهمزة وتكون همزة وصل... ==================== أَسْرَعَ ، أَفْهَمَ ، أَكْرَمَ ( ماضي الرباعي ) يعني عد أحرف الفعل إذا كان ماضي إذا كانت أربعة حط فيها همزة قطع ( ء) ================= أسْرِع ، أفْهِم ، أَكْرِم ( أمر الرباعي ) يعني إذا كان الفعل أمر وعدد أحرفه أربعة حط فيه همزة قطع ( ء) ============================ إسراع ، إكرام ، إفهام ( مصدر الرباعي ) - يعني مصدر الفعل الرباعي الفعل الرباعي : أسرع ........مصدره : إسراع الفعل الرباعي :أكرم.........مصدره إكرام الفعل الرباعي : أفهم ......مصدره : إكرام..........الخ |
بل تقطر عِزّة
|
01-16-2008, 07:40 PM | #10 |
|
رد: حل لمشكلة ضعف الإملاء عند البعض
موظوعن منتاز
وهاذا الأمر للأسف ملحوضن في منتدانا حتا أنني كنتو قد فكرت في تصيد الإخطأ الأملإئية ومحاولة تحصيصها شكرن لك سيدت مجتمع |
التعديل الأخير تم بواسطة سيدةمجتمع ; 01-16-2008 الساعة 07:43 PM
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعليم الإملاء لأبنائكم.. | محمد سالم آل سعيّد | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 2 | 07-08-2017 07:38 AM |
حل لمشكلة عملية غير شرعية | مذكر العمري | كمبيوتر | 1 | 04-15-2013 12:14 PM |
دروس خفيفة في الإملاء | خالد | التربية | 10 | 02-11-2010 02:27 AM |
حل لمشكلة (أبنائناوالكمبيوتر) | أميرة | كمبيوتر | 7 | 10-08-2009 07:35 AM |
خاص ,, لمعلمين و المعلمات ,,حل الكتروني لمشكلة «التحضير» المدرسي الجاهز | الرافعيB | التربية | 1 | 09-10-2009 03:55 PM |