#1
|
|||||||
|
|||||||
قصص من الأجداد
قصص عن الأجداد
مجموعة من قصص الأولين جمعتها من بعض شيبان الديرة فيها حكم وأمثال ومواعظ وأخبار ارجوا أن تعجبكم وتحوز على رضاكم القصة الأولى: يقال أن رجلا كان عالما في قرية (آل ساعد) أحدى قرى بني كريم يسمى (ابن مطارد) وقف على جماعته وخطب فيهم وذلك قبل قرن من الزمان فقال إذا اقترب البعيد وابتعد القريب ونطق الحديد واتخذت السماء طريق فقد اقترب الوعد والوعيد ) قالوا الناس اسمعوا قول ابن مطارد ينطق الحديد وتمشون على السماء فقال هو ما أقول لكم , وألان قرب التلفون والجوال البعيد وابتعد الأقرباء والجماعة عن بعضهم فلا يدري أحد عن أحد ونطق الحديد من مسجلات وميكرفونات وتلفزيونات وغيرها وأصبحنا نستخدم الطيران في الأسفار والله أعلم القصة الثانية: يقال أن الشاعر سحيم أرسل لغز إلى أحد شيوخ ذلك الزمن في قصيدة له واللغز هو (أخبرنا عن مصلي في مسجد سلم على يمينه فبطلت صلاته وسلم عن يساره فتطلقت امرأته ) قال الشيخ هذا مصلي ما لقي ماء يتوضأ به ولم يطلب الماء حوله فتيمم وصلى فلما سلم شاف الماء في زاوية المسجد اليمنى فبطلت صلاته بوجود الماء , وأما طلاق امرأته فهو تزوج واحده زوجها غايب عنها مده فقالوا انه مات فتزوجها فلما سلم على اليسار شاف زوج زوجته الأول فلا بد ترجع لزوجها الأول . القصة الثالثة: يقولون إن شاب أرسلته أمه ليبيع لهم جرة سمن في السوق , وهو ماشي في الطريق جلس يفكر ويقول أبيع السمن في السوق واشتري من ثمنه دجاج واربي الدجاج وأبيع منه واشتري شاة وخروف ويتوالدون ويصبح عندي قطيع غنم وأبيع منها واشتري بقر واشتري مزارع وابني بيت ثم أتزوج ويجي الولد ويقول (يا يبه) فأقول أنا بوك من حلاتها , ورفع يديه وكانت الجرة فوق رأسه فطاحت وانكسرت وراح السمن وتحطمت أحلامه المذكورة مسكين. القصة الرابعة: يقال أن غلام أمره أبوه أن يحرس غنم لهم في بادية بني عمرو وكان ذلك اليوم يوم عيد الأضحى ذهب الولد والناس كل منهم يشوي من ذبيحة العيد وهو في البادية ما عنده إلا كسرة خبزه وماء , أحد اللصوص قال اليوم عيد وكل مشغول في عيده وأكيد بالقى الغنم بدون حراسه فهجم على الغنم وكان الولد يراقب من الجبل فصوب بندقيته من نوع الفتيل على اللص ورماه في صدره وقال : (( خذها من غلام ما تشغله عنها شوايا العيد )) القصة الخامسة: ويقال أن أحد اللصوص قديما ويسمى (ابن مقيدح) وكان سارق درجة أولى وانتشرت سمعته وخبره فأتى يوما إلى منزل ليسرق منه فسمع صاحب البيت يخاصم زوجته ويقول أنزلي اعلفي البقرة وكان الوقت ليلا فقالت (عساها بابن مقيدح) تقصد البقرة وكان ابن مقيدح يسمع فقال ابشري به فلما أمسوا قام ابن مقيدح وساق البقرة وطلع بها , وقامت المر أه صباحا فلم تجد البقرة قالت أأأأأااااااوه والله إن ابن مقيدح صبح البقرة قال زوجها طلاقه ما تقعدين فيها روحي لأهلك. ويقال أنه كان يجي لقبيلة مجاورة لقبيلته ويسوق بقرهم ويجمعها في مكان ويأخذ أحسنها ويروح (الدعوة نذالة) مسكوه رجال هذه القبيلة وقالوا ودوه للباشا التركي في النماص يحكم فيه فتظلم ابن مقيدح وقال أنا مظلوم قال الباشا حطوه في السجن حتى ننظر في أمره , وفي الليل قال ابن مقيدح لحراس السجن (ودكم بلحم) قالوا ايوه تكفى قال فكوني ولكم عهد اني ارجع لكم بلحم قالوا تم . راح ابن مقيدح وجمع البقر وأخذ بقرة وذبحها وأخذ من لحمها لأهله والباقي رجع به عند السحور للحراس جات القبيلة تشتكي للباشا وتقول فكيت ابن مقيدح ورجع على بقرنا ,أرسل الباشا للسجن قالوا ابن مقيدح مسجون ولا طلع من السجن قال الباشا أجل هذا مظلوم فكوه.. القصة السادسة: حضر أحد الشباب عرس في قرية ولما حان وقت اللعب بعد العرضة شاف بنت وأعجب بها وكانت تلعب في صف النسوان يقابلهم صف الرجال فسألها من وين هي قالت أنا من (عبس) فسأل أحد الناس حوله قال هذي أخت المعرس فقال قصيدة لعب فيها: البنية من آل ذهيل وتقول من عبس من عبس مذا معا ذا يقول الكذب وليس ربي ما قــتنه فلما سمعة القصيدة خرجت من الصف ودخلت البيت ثم سأل عن أسمها فقالوا( ضمنا) فقال: صقر بن مرعي شاب والشيب رحمه حب على ضمنا وأي الحب نشبه فخرجت أمها وقالت لك هذا التيس ولا تفضحنا فأخذه وراح يقول: ياغبوني على ذا التيس قد فات وأمه وبوه جات به فاطمة ما حسبت فيه مخسور وفيدة |
03-18-2003, 08:25 PM | #2 |
|
اكرمك الله ياعسل
الأخ سعيد
احتيارك جيد وقد اسعدني ماقرأته فلك كل الشكر ياعسل وأتمنى اذا لديكم المزيد من قصص ابن مقيدح ان تضيفها وكذلك الله مناع بن عمرة و سحيم العمري رحمهم الله جميعا ولك تحياتي ياعسل |
ياسلامي عليكم يابني عمرو شرحة خاطري
ياهل المدح والناموس والجود واشوار محيله يوم لأهل القنا ميدان فعل وسياف بخيل وأهل حنف الكراسي والمعشر تحن خزائنه قبل مايصنع البلجيك ولآتشيكي والحكيم ننتزع مدحنا في العصر الأول الى سرنا مغيره تعرف القوم مبدانا وميرادنا والصدرا |
12-20-2005, 01:14 AM | #5 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
مشاركة: قصص من الأجداد
اخي سعيد اشكرك على هذه الحكاوية الجميله
واتمنى الاستمرار في اتحافنابما لديك اخوك ابو عبدالله |
|
12-21-2005, 01:13 AM | #6 |
|
مشاركة: قصص من الأجداد
هلا صالح
من وين طلعت المشاركة ذي ذي من زماااااااااااااااان يا الله هذا دليل متابعتك الجيدة نازل الارشيف يا معالي المدير تدور على ايش على الصكوك والمعاملات |
|
12-21-2005, 01:52 AM | #7 |
|
مشاركة: قصص من الأجداد
الاخ سعيد بن عبدالله،
شئ طيب وممتاز والاخ صالح ينال التقدير ان اخرج لنا مثل هذه الدرر التي لو أدري بها كان انا اللي غطست في البير وأخرجتها، تكفيك هذه القصص ويكفينا منك هي ، لما تحتوية من فوائد وما كانا عليه مقاديمنا وأهلنا في سابق العصور، الاخ سعيد - ابن العم والاخ الذي لم نتشرف برؤيته: !!على ما تقوم به وتكتبه هنا ودي اقول:- خليك هنا وبلاش تفارق!!، |
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
التعديل الأخير تم بواسطة ابو شروق ; 12-21-2005 الساعة 01:57 AM
|
12-21-2005, 12:17 PM | #8 |
|
مشاركة: قصص من الأجداد
القصة الأولى:
يقال أن رجلا كان عالما في قرية (آل ساعد) أحدى قرى بني كريم يسمى (ابن مطارد) وقف على جماعته وخطب فيهم وذلك قبل قرن من الزمان فقال إذا اقترب البعيد وابتعد القريب ونطق الحديد واتخذت السماء طريق فقد اقترب الوعد والوعيد ) قالوا الناس اسمعوا قول ابن مطارد ينطق الحديد وتمشون على السماء فقال هو ما أقول لكم , وألان قرب التلفون والجوال البعيد وابتعد الأقرباء والجماعة عن بعضهم فلا يدري أحد عن أحد ونطق الحديد من مسجلات وميكرفونات وتلفزيونات وغيرها وأصبحنا نستخدم الطيران في الأسفار والله أعلم القصة الثانية: يقال أن الشاعر سحيم أرسل لغز إلى أحد شيوخ ذلك الزمن في قصيدة له واللغز هو (أخبرنا عن مصلي في مسجد سلم على يمينه فبطلت صلاته وسلم عن يساره فتطلقت امرأته ) قال الشيخ هذا مصلي ما لقي ماء يتوضأ به ولم يطلب الماء حوله فتيمم وصلى فلما سلم شاف الماء في زاوية المسجد اليمنى فبطلت صلاته بوجود الماء , وأما طلاق امرأته فهو تزوج واحده زوجها غايب عنها مده فقالوا انه مات فتزوجها فلما سلم على اليسار شاف زوج زوجته الأول فلا بد ترجع لزوجها الأول . من أروع ماكتبت وخطت أناملك ياسعيد الله يجزاك خير وترنا نحتريك ولاعاد تبطي علينا - وزدنا بعد من ذا السوالف إللي تشرح الصدر وشكرا لك |
|
06-09-2008, 11:48 AM | #11 |
|
رد: قصص من الأجداد
وفيه رجل من بني عمرو يقال له ابن منصور قال : بيمتد حنش اسود من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب ما توقف فيه النايحة يوم
ويقولون والعلم عند الله انه كان يقصد بالحنش الأسود هو الطريق المسفلت والنايحه ما توقف يوم يقصد بها حوادث السيارات وهذا الحاصل يومنا هذا فسبحان الله . بيض الله وجهك اخوي سعيد والله يعطيك العافيه وهذي العلوم اللي تبسط الواحد وكثر لنا منها تفكى ناخوك ولدي سؤال اخوي هل يوجد في المكتبات مثل هذه القصص القديمه التي تخص بني عمرو ؟؟؟ ارجو منك الرد لأني بحاجه لمثل هذه الكتب ولاهنت .. |
التعديل الأخير تم بواسطة ظافر بن مشهور ; 06-09-2008 الساعة 12:02 PM
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فعلا .. (( الأحفاد يخسرون من الأجداد ..)) .. مقآآآآل أعـجبـنيـ .. | (`•.¸ـاليآآمـي ¸.•´) | الساحة الرياضيّة | 33 | 04-26-2010 04:49 PM |