الإهداءات


العودة   منتديات بني عمرو > المنتديات الاجتماعية > التربية
التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-16-2007, 12:44 AM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6919 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قراءة..في المناهج الشرعية في المملكة العربية السعودية.



هذه دراسة مختصرة مررت بها على المناهج الشرعية الدراسية في مرحلتي المتوسطة والثانوية، أبرزت فيها بعض الجوانب الإيجابية والبنائية التي تشتمل عليها هذه المناهج، والدور التعليمي والتربوي الكبير الذي تقدمه هذه المناهج للناشئة في هذه المرحلة المهمة من عمر الطالب.
وقد كتبت هذه الدراسية قبل ثلاث أو أربع سنوات تقريباً في وقت الهجمة النقدية القاسية التي وجهت للمناهج الشرعية، والتي رمت المناهج بكل عيب ونقص، ونسبت إليها أعمال التفجير والتكفير، والمعتدل من الناقدين من صورها بصورة العاجز عن القيام بأي أثر ملموس في نفع الناشئة، أو جعل دورها محصوراً على الجانب التعبدي فقط دون البيان والتأثير في بقية شؤون الحياة.
فقرأت من المناهج الشرعية ( الفقه – الحديث – التفسير – التوحيد ) في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وأظهرت بعض الفضائل والميزات التي تتضمنها هذه المناهج، وبينت الحجم التربوي والتعليمي الضخم والكبير مما في هذه المناهج، على أني قد اختصرت واقتصرت كثيراً إذ إن المادة العلمية والتربوية التي تتضمنها هذه المناهج لا يمكن حصرها بسهولة.
وقد كان الأولى أن أخرج هذه المقالة في أول انتهائي منها إذ كان النقد السلبي ضد هذه المناهج على أوجه، لكني لا أدري لم أخرتها حتى هذا الحين، ولعل في الأمر خير.
وبعد:
فهذه بعض ما تضمنته هذه المناهج من إشارات تعليمية وتربوية وفكرية ، يراد بها ذكر شيئا من حسنات هذه المناهج، ولا يعني هذا خلو هذه المناهج من عيوب أو أخطاء، أو استغنائها عن التطوير والتصحيح، فهذا مما لا يمكن أن يرد على بال عاقل، إذ إن من المسلمات الشرعية والعقلية أن الأخطاء لا يكاد يخلو منها بشر، والتصحيح حاجة ضرورية لكل عمل، ولو أن الانتقادات التي وجهت إلى المناهج الشرعية كانت من قبيل النقد والمراجعة والتطوير لاتفق الجميع على شكر صاحبها، ومدح صنيعه، لكن في حال كثير منها – إن لم يكن أكثرها – ما لا يخفى.


أولاً:المناهج .. وتعزيز الهوية
إن من أعظم فضائل هذه المناهج ترسيخها للعقيدة الصحيحة ، وتعليمها الناشئة لمرتكزات العقدية ومبادئها ، فلقد كان لهذه المناهج دور عظيم في تقرير هذا الباب ، بوضوح وشمولية ، وعناية تليق باهمية العقيدة لدى المسلمين
لقد سارت هذه المناهج مسيرا رائدا متكاملا شموليا يوضح مفردات العقيدة ، ويقرر أصولها وقواعدها ، ويوضح مبادئها ، مما هو كفيل بإذن الله لإخراج الناشئ المسلم الملتزم بالعقيدة الصحيحة التي جاءت في الكتاب والسنة
المنهج أولا وقبل كل شي ، يضع أمام الطالب قاعدة ضرورية مهمة ، تضبط له كيفية تلقي العقيدة ، وتطرد معه في جميع العقائد التي يتعلمها ، هذه القاعدة هي أن تلقي العقيدة لا يكون إلا عن طريق الكتاب والسنة، ((توحيد 1ث صفحة 9 ))
وتطبيق هذه القاعدة ، والاقتناع بها ، كفيل بإذن الله أن يحفظ المسلم نفسه من أية زلة في باب العقيدة .
وتأكيدا لهذه القاعدة ، وتنويعا للأسلوب ، تربينا المنهج على تقديم قول الرسول صلى الله عليه وسلم على قول أي احد (( توحيد 3م صفحة 21 ))
وتوضح المناهج النظرة الشرعية الصحيحة التي ينبغي للمسلم أن ينظر إلى الدنيا من خلالها ، فعبادة الله هي الأساس والغاية من هذه الحياة (( توحيد 3ث صفحة 9 ، حديث 2ث صفحة 116 )) ، وهذا من المعتقدات التي يتميز بها المسلم في نظرته إلى هذه الحياة
ثم تقرر أيضا : أن العقيدة هي الموجه والمرشد لهذه الحياة الدنيوية (( توحيد 1ث صفحة 10 ))
وتقرر المناهج أن رابطة العقيدة فوق كل رابطة (( تفسير 3م صفحة 34 ،، تفسير 2ث صفحة 79 و 87 و 129 ))
واهم شي يتعلق بموضوع العقيدة هو ما يتعلق بموضوع ( التوحيد ) ، ولقد أولته المناهج عناية تليق بمكانته وأهميته وخطورته .
فالتوحيد أمر فطري قد جبل عليه الناس (( حديث 2ث صفحة 62 ،، توحيد 1ث صفحة 24 ))
وتؤكد المناهج أن التوحيد هو دعوة جميع الرسل (( توحيد 1م صفحة 12 – 14 ))
مما يعزز في نفس الناشئة أن المنهج الذي يسير عليه منهج قديم قد اتفقت عليه كل الشرائع والرسالات ، فيزاد يقينا وثباتا .
وتوضح المناهج أهمية التوحيد أكثر ، فتقرر انه الأساس لجميع الأعمال (( توحيد 1م صفحة 45 ،، حديث 1ث صفحة 13 ،، توحيد 1ث صفحة 7 ))
ثم يسير المنهج في تقرير التوحيد ، وتوضيح معالمه أكثر ، وذلك من خلال توضيح ضده وهو الشرك
فتحذر مناهجنا من الشرك (( توحيد 1م صفحة 14-15 ،،توحيد 1ث صفحة 43 ،، توحيد 2م صفحة 12 ))
بل وتضع أسوارا منيعة بين المسلم وبين الشرك فتحذر من الوسائل والذرائع الموصلة للشرك (( توحيد 3م صفحة 95 و 125 ))
ثم تفصل المناهج في الشرك وأنواعه وأمثلة كل نوع ، مما يعطي الطالب معرفة متكاملة للشرك ، والتفريق بين الشرك الأصغر والأكبر ، وأحكام كل منهما (( توحيد 3ث صفحة 12 – 15 ))

ومن مميزات المادة الشرعية لمناهجنا ؛ أنها لا تكتفي فقط بعرض العقيدة وأدلتها فقط ، بل تسعى أيضا إلى تربية الطالب على التمسك بها ، من خلال تربيته على الثقة والاعتزاز واليقين التام بهذه العقيدة ، وان تكون راسخة في قلبه ونفسه رسوخا لا يزعزعه أي عارض ، وذلك من خلال أحكام متعددة :-

1- فالمنهج يعلم الناشئ انه لا يستوي أهل الجنة وأهل النار (( تفسير 3م صفحة 54 ))
2- بل ويجزم المسلم على أن النار هي مصير كل كافر (( تفسير 2م صفحة 106 ))
3- ويعرض المنهج صورا من نعيم أهل الجنة (( تفسير 2م صفحة 125-132 ))
4- وفي المقابل صورا من عذاب أهل النار (( تفسير 2م صفحة 139-140 ))
مما يعزز في نفس المسلم الاعتزاز بالطريق الذي يسير عليه ،واليقين بالنهاية التي سيصل إليها .
5- وينهي المسلم عن موالاة الكفار (( تفسير 3م صفحة 60 ،، حديث 3م صفحة 16 ،، تفسير 3ث صفحة 40 ،، حديث 2ث صفحة 11 ))
6- بل وحتى عن التشبه بهم (( حديث 3ث صفحة 176 ،، توحيد 3ث صفحة 121 و 265 ،، فقه 3م صفحة 76 ،، فقه 1م صفحة 91 ،، حديث 1ث صفحة 75 ))
وفي المقابل يقرر موالاة المؤمنين (( تفسير 3ث صفحة 40 )) على أن التفاضل بين المؤمنين إنما هو على حسب التقوى (( حديث 2ث صفحة 139 ))
وهذا يعطي المسلم شعورا بالتميز والاعتزاز الناشئ من تمسكه بهذه العقيدة الإسلامية .
7- ويوضح المنهج أيضا آثار التعلق بغير الله (( توحيد 1م صفحة 62 ))
وهي آثار لا يعرفها من تعلق بالله ، وحقق التوحيد ، وتلقى العقيدة من مصادرها الأصلية .
8- ويسلي المنهج أبناء المسلمين ، الذين يرون انخفاضا للمسلمين في بعض الأزمنة ، يسليهم بان الدين سيعلو ويظهر (( تفسير 3م صفحة 88 ))
9- ومن تعزيز هذا الجانب أيضا : تحذير المناهج من البدع (( توحيد 3ث صفحة 121 ))
10 – وتحذر المناهج الطالب من الشبهات التي تضله عن الطريق المستقيم (( حديث 1ث صفحة 91 ،،حديث 2ث صفحة 72 , 180 ))
وهذا يعزز الثقة واليقين لدى الطالب بالعقيدة التي يدرسها ويتعلمها .
11- وتوصي المناهج ناشئة الإسلام بالصبر على الدين (( تفسير 1م صفحة 61 ))
ومن خصائص مناهجنا الشرعية أيضا ، تربيتها للناشئة على تعظيم الله تعالى ، وإجلاله وتقديره حق قدره ، فتتحدث المناهج عن عظمة الله (( تفسير 1م صفحة 63 ، توحيد 3م صفحة 150 ))
ثم تضع المناهج صورا وأحكاما متعددة تحقق هذا الجانب ، وتربي الطلاب على تعظيم الله تعالى :-
1- فتنهي المناهج عن الحلف بغير الله ، وتوجب احترام اليمين (( حديث 1م صفحة 16 ،، توحيد 3م صفحة 44 و 51 ))
2- وتنهى أيضا عن كثرة الحلف بالله (( توحيد 3م صفحة 127 و 134 ))
3- وتأمر بإجابة من سأل بالله (( توحيد 3م صفحة 97 ))
4- وتنهى عن التصوير لما فيه من مضاهاة خلق الله (( توحيد 3م صفحة 121 ))
4- وتنهى أيضا عن إعطاء ذمة الله من قبل المسلمين لعدوهم صيانة لهذه الذمة والعهد (( توحيد 3م صفحة 13 ))
5- وتحرم أيضا إساءة الظن بالله تعالى (( توحيد 3م صفحة 111 ))
6- وتنهى عن سب الدهر (( توحيد 3م صفحة 57 ))
7- وتنهي حتى عن بعض الأوصاف كقاضي القضاة (( توحيد 3م صفحة 61-62 ))
8- وتتحدث عن الغضب لانتهاك حرمات الله (( توحيد 1م صفحة 64 ))
فهذه بعض الأحكام التي تقررها مناهجنا ، ما بين محرم وواجب ، وكلها تربي على تعظيم الله تعالى وإجلاله.
ثم إن المنهج مع شموليته وتكامله في تقرير العقيدة ، يعطي صورة وسطية معتدلة في تلقي العقيدة ، فالمنهج مع تقريره للعقيدة يحذر من الغلو في الدين (( توحيد 2م صفحة 21 ))
ويضع للطالب منهجا معتدلا متوازنا بين الرجاء والخوف (( حديث 1ث صفحة 32 ،، توحيد 2م صفحة 120 ))
ويسير المنهج أيضا في شمولية لتأصيل بقية العقائد على وفق منهج أهل السنة والجماعة ، فيتعلم الطالب عقيدته كاملة من خلال المفردات الشرعية لمناهجنا ..
فيتعلم الطالب:
1- تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة (( حديث 2م صفحة 11 )) ويتقرر لديه هذا المبحث أكثر ، مع تفصيل وتوضيح لأقوال المخالفين في (( توحيد 2ث صفحة ))
2- وأنواع التوحيد (( توحيد 1م صفحة 10-11 ،، توحيد 1ث صفحة ))
3- وأركان الإيمان بتفصيل وتدليل وتوضيح تام (( توحيد 2ث صفحة ))
4- والأسماء والصفات (( توحيد 3م صفحة 35 و 83 ،، توحيد 1ث صفحة 64 وما بعدها ))
5- والبعث (( تفسير 1م صفحة 20 و 26 ))
6- والنفخ في الصور (( تفسير 1م صفحة 21 ))
7- وحجية السنة (( فقه 3ث صفحة 134- 135 ))
8- القران (( حديث 1ث صفحة 37 و 43 ))
9- والحكم بغير ما انزل الله ووجوب التحاكم للشرع (( توحيد 3م صفحة 27 و 32 ))

وتواصل المناهج تقريرها بتحذيرها من نواقض العقيدة ، وخوارم التوحيد :-
1- النفاق (( توحيد 3ث صفحة 23 – 25 ،، تفسير 3ث صفحة 111 ))
2- السحر والكهانة (( توحيد 3ث صفحة 52- 54 ،، توحيد 2م صفحة 54 – 61 و 70 ))
3- التمائم (( توحيد 3ث صفحة 56-57 ،، توحيد 1م صفحة صفحة 70 – 72 ))
4- التبرك بالأشجار (( توحيد 1م صفحة 79 ،، حديث 2ث صفحة 45 ))
5- الغلو في الألفاظ (( توحيد 3م صفحة 146 ))
6- دعاء غير الله (( 2م صفحة 12 ))
7- بناء المساجد على القبور (( توحيد 2م صفحة 29 ))
8- ادعاء علم الغيب كالتنجيم وقراءة الفنجان (( توحيد 3ث صفحة 46-47 ))
9- ويفصل المنهج في أحداث اليوم الأخر.
ثم إن المنهج لا يغفل الصراعات التاريخية التي جرت حول قضايا مهمة ، فيضع للطالب المنهج العدل المستقيم في التعامل معها ، ومن ذلك ما يتعلق بأهل البيت ، والصحابة ؛ فيقرر المنهج فضل أهل البيت (( توحيد 3ث صفحة 103 - 104 ،، تفسير 1ث صفحة 17 ))
ويقرر عظيم منزلة الصحابة رضوان الله عليهم (( حديث 1م صفحة 22 ،، تفسير 3م صفحة 94 ،، توحدي 3ث صفحة 105 و 118 ،، توحيد 3م صفحة 132 ))
ويقرر أيضا خطورة تناولهم بالسب والقدح (( حديث 1م صفحة 22 ،، حديث 1ث صفحة 119 ))
وتعلي مناهجنا من شأن الصحابة ، وتتكلم عن بعض صفاتهم وخصائصهم فهم يحرصون على الإقتداء بالنبي صلى الله عليهم (( حديث 2ث صفحة 17 )) ويحرصون على الاستجابة لأوامره (( حديث 2ث صفحة 41 )) ويتسابقون للخيرات (( حديث 3م صفحة 79 و 116 )) وقد تعرضوا للابتلاء والمحن (( حديث 2ث صفحة 54))
وتضع المناهج تعريفات مختصرة لعشرات من الصحابة ، تشتمل على أسماءهم ومولدهم ووفاتهم ، وشي من صفاتهم وأعمالهم ، نجد في مناهجنا تعريفا لكل هؤلاء الصحابة (( أبو بكر، عمر ، عثمان ، علي ، أبو بكرة ، أبو سعيد الخدري ، عبد الله بن عمرو ، عبد الله بن عمر ، عبد الله بن عباس ، عبد الله بن مسعود ، جرير بن عبد الله البجلي ، جندب بن عبد الله ، أبو امامة الباهلي ، حذيفة بن اليمان ، صهيب بن سنان ، أبو موسى الأشعري ، إياس بن ثعلبة ، عائشة ، أم سلمة ، حفصة ، ثوبان بن بجدد ، النعمان بن بشير ، أبو قتادة ، جبير بن مطعم ، خولة بنت حكيم ، سليمان بن صرد ، المغيرة بن شعبة ، عمران بن حصين ، البراء بن عازب ، زيد بن خالد الجهني ، سمرة بن جندب ، عدي بن حاتم ، أبو برزة الاسلمي ، أبو الجهيم الأنصاري ، جابر بن عبد الله ، أبو هريرة ، أبي بن كعب ، أم كلثوم بنت عقبة ، حارثة بن وهب ، و هب بن عبد الله ))
(( حديث 1م صفحة 12 ، 17 ، 21 ، 24 ، 27 ، 33 ، 61 ، 72 ، 75 ، 87 ، 91 ، 97 ،105 ، 107 ، 111 ))
(( حديث 2م صفحة 14 ، 17 ، 19 ، 24 ، 28 ، 34 ، 36 ، 39 ، 45 ، 51 ، 64 ، 97 ، 107 ))
(( حديث 3م صفحة 10 ، 15 ، 18 ، 20 ، 24 ، 29 ، 33 ، 35 ، 38 ، 40 ، 53 ، 55 ، 78 ))
((حديث 2 ث صفحة 8 ، 13 ، 19 ، 28 ، 122 ، 129 ))
(( حديث 3ث صفحة 65 ، 72 ، 76 ، 103 ، 107 ، 115 ، 123 ، 132 ))
وهذا من مناهجنا يحقق فوائدا كثيرة للمتربي الناشئ إذ فيه أولا ربطهم بقدوات وشخصيات عظيمة من تاريخنا الإسلامي ، ثم إن الطالب يستفيد من صفاتهم وأفعالهم لأجل أن يحتذي حذوهم ، ويعزز في نفسه محبة تاريخه والاعتزاز به ، وأيضا يرتبط بمنهج الصحابة وفهمهم في تفسير النصوص وتلقي الشرع لأنه قد جاء من قبلهم .
والمنهج أخيرا لا يكتفي في تقريره للعقيدة ، بالاعتماد على الأدلة النقلية فحسب ، بل انه يقرر ويدعم ذلك بالأدلة النقلية ، تجد ذلك جليا في تقرير القران بالأدلة العقلية على التوحيد (( توحيد 1ث صفحة 32 )) على أن هذه الأدلة العقلية هي من الكتاب الذي لا تؤخذ العقيدة إلا منه .



 توقيع : الرهيب معكم


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحركة الكشفية في المملكة العربية السعودية سد الوادي ثانوية زيد بن الخطاب 2 10-14-2010 12:33 AM
بحيرة في المملكة العربية السعودية آل غيهب صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة 20 11-20-2009 07:55 AM
أغلى مدرسة في المملكة العربية السعودية غالي الأثمان الأسهم السعودية 17 01-21-2009 11:09 PM
معاني اسماء مدن المملكة العربية السعودية عمرو بن حجر المواضيع المكررة 1 08-16-2008 04:11 PM
ملك المملكة العربية السعودية شموخ الضور المواضيع العامة والإخبارية 3 06-09-2007 06:04 PM


الساعة الآن 03:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir