الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
بــدو ...يارسـول الله ...!!
لازال المتأمل في واقعنا المتلّون بشتى ألوان الطيف يجد من التناقضات والغرابة .. والسذاجة أحيانا .. مايجعله يصاب بالرشح ..
الموضوع هو أنني اليوم حدثني أحد الأخوة وأخبرني بأنه عقد قرانه على إحدى فتيات قبيلته .. بمهر لا يقل عن 100 ألف ريال .. ومؤخر ,,,, إضافة الى تكاليف كبيرة مازالت تؤرق نومه ... والمثير في الأمر ليس غلاء المهر وجهد التكاليف ... الذي يجعلني أقول بملأ فيّ (الحمد لله على نعمة العقل ) أن هذا الرجل والذي هو أصلا من أحد المناطق في "نجـد " ومن إحدى القبائل العربية العريقة والمعروفة ,,,, يقول لي .. ( أنه لم يرى امرأته التي عقد عليها أبدا ...) ولا يعرف عن شكلها ولا طولها ولا جمالها من عدمه أي شيء .. ولم يرها قبل أن يعقد عليها ولم تره ... علاوة على ذلك ,,, فإنه يتوقع أن لا يراها حتى ليلة الدخول ..... وبالطبع فهو خلال فترة العقد لن يحادثها هاتفيا ولن يزورها أو يتعرف عليها عن كثب ... وهو بهذا يجعل الفترة التي تحول بين عقد القِران والزواج ... فترة لا فائدة منها .. ولا جدوى شرعيّة من وجودها ... وعندها قلت له .. ولماذا كل هذا ... قال هذه عاداتنا وتقاليدنا .. وعُرف سائد عندنا .. ( تبسمت بعدها وعرفت ماذا يعني القائل حين قال " بـدوٌ يارسول الله" ) ... ومما يبيّن لك جهل هذه الطبقة التي تعيش في العصر "الجوارسي" وتمارس همجية الصحراء في عصر بلغ فيه العلم الفضاء الخارجي ... مابيّن لك تحجرهم وتخلفهم .. واعتداهم المقيت بأنفسهم المريضة .. أنه عندما يحدثك أحدهم عن أهله ..فيقول: "سأذهب لأجلب المرأة من عند أهلها ( أعزكم الله )... سأذهب بامرأتي المشفى ( أكرمكم الله ) ... وكأنه يتحدث عن (زبالة) أو عن رجيع ... ولا أنسى منظر إحداهن والأطفال مع أبيهم داخل السيارة .. والمرأة المسكينة في حوض " الددسن " في أحد المحافظات في القـصيم ... ولا تستغربوا أن يخبرني أحدهم فيقول أن زوجته تأتي له بالشاي والقهوة وهو في المجلس .... وهي متغشية لا يرى وجهها .. ثم تعود أدراجها دون أن يرى قفاها بحيث تمشي متراجعة الى الخلف كي لا يراها وهي مدبرة حتى تخرج من باب المجلس .... ولا أنسى أن أعرج على موقف تفيض له العيون حزنا ... على هؤلاء ومن يعيلون ,,, عندما ذهبت أنا ومجموعة من الزملاء إلى بيت أحد أصدقاءنا النجديين لنعزيه في وفاة والدته ... وماكان منه حين واجهناه ورحب بنا .. ثم بدأنا نعزيه في أمه .. الاّ أن قال : " أبك ... تعزيني في حرمة " .......؟؟؟؟ ونسي أن هذه " الحــرمة " على حد تعـبيره هي أمه التي أنجبته من بين أحشاها ... لا تزال المرأة في الثقافة الصحراوية في "بعض" مناطق نجد والشمال .. مخلوقا بلا كينونة ... بلا هوية ... شيء وضيع... لدرجة أن بعضهن لا يمكن لزوجها أن يرى وجهها طول حياتها .. وهي تضرب ببرقعها النتن على فمها ... وأنفها ومحاسنها أو مساوئها أن شئتم ...طول عمرها ..؟ وقد صدّر البدو هذه الثقافة الى أجزاء كبيرة من الجزيرة العربية ,,, فتحول الحجاب الشافعي الذي كان سائدا في الحجاز وعسير ... الى نقاب وبرقع .. مع أن هناك من لا يزال بعيدا عن ثقافة البرقع هذه .. والتي اجتاحت البلاد مع الصحوة التي وضع فيها مشائخ الأعراب النقاب والغطاء.. فرضا لازما لا تكون المرأة شريفة الاّ بارتدائه .. ولا يروق لهم أبدا الحجاب الذي ذكرته الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاءت إليه فتاة لتسأله ماذا أعطي من جسدي .."قال غطي جسدك كله .. الأ هذا وهذا " وأشار إلى كفيه ووجه الشريف عليه أفضل الصلاة والسلام ... والمضحك في الأمر أن هؤلاء يعـتزّون بهذه القيم السخـيفة .. ويعتبرونها " سلوم قبايل" الذي يحيد عنها يعتبر ناقصا في شرفه ... والمرأة التي تبحث عن الدين والعقل بينهم " امرأة باغية " نسأل الله العفو والسلامة ... وعندما تنظر إلى أحدهم .. "يتفيهق" بهذه الأمور .. يرى هذا العالم كله في عهر وفسوق وانحلال ... فهو لا يرى أبعد من أنفه ... وللأسف لا يعلم أنه يعيش على هامش التاريخ ... ===== تاريخ المقال 30-11-2005 بواسطة الجــرح |
07-09-2006, 04:26 AM | #2 |
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
كلامك صحيح اخي العزيز ,,,, ولكن لا نقول الا الحمد لله على نعمه العقل
فهذه عادات قديمه وجاهليه وبعضها منافي اصلا للشريعه الاسلاميه ... ويكفي ان نقول ((( العــــــــــــــــلم نـــــــــــــــــور ))) تحياتي لك الرسمي |
|
07-10-2006, 03:09 AM | #3 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
مشاركة: بــدو ...يارسـول الله ...!!
الجرح
موضوعك غريب تريد ان تصل الى هدف لم توضحه دعوا عنكم غطاء الوجه من عدمه فهذا وان كان عاده عند البعض فهو عباده عند البعض الاخر بصرف النظر عن كون البدو يتغطون ام يكشفون |
|
07-10-2006, 04:10 AM | #4 |
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الجــــرح جميل أن تستغفلون الناس بأن تدسون السم في العسل فتبدأون المقال ببعض الأخطاء ثم تختمونه بالتهكم والسخرية من الحجاب الشرعي ولكن: ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي أقول لك هدانا الله و إياك لطريق الحق والصواب الحديث الذي أوردته في ثنايا المقال: >> ولا يروق لهم أبدا الحجاب الذي ذكرته الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاءت إليه فتاة لتسأله ماذا أعطي من جسدي .."قال غطي جسدك كله .. الأ هذا وهذا " وأشار إلى كفيه ووجه الشريف عليه أفضل الصلاة والسلام ... << أطالبك بأن تأتي به سندا ومتنا ثم تأتي بدرجته من حيث الثبوت . هذا أولا. وثانيا: أقول لك .. ليست العقيدة والدين ملكا للحضر دون البدو ولا حكرا على البدو دون الحضر. وبيننا وبينك الكتاب والسنة فما صح الدليل به عملنا به ولوكان قائله بدويا. وأما من خالف الدليل رددنا عليه قوله وخطأه ولو كان متحضرا مدنيا يعيش على المكياج وأدوات التجميل.. واجعل هدفك دائما قبول الحق والبحث عن مرضاة الله. ثالثا: الخطأ مردود على من جاء به. وإذا كان هناك أناس يحتقرون النساء فهولاء بعيدون عن أهل العلم والفضل بعيدون عن صريح الكتاب و صحيح السنة. ونحن لاننكر وجود مثل هؤلاء ولكن أن تجعل أهل العلم سببا في وجود مثل هذه الظاهره فهذا مادأبت عليه من تهجم في جميع مواضيعك على أهل العلم والفضل من نجد العلم والحضارة. ولكن نقول لك: ....... والقافلة تسير ونقول أيضا: لا يضر السماء .......... مع التحية لأصحاب العقول السليمة والقلوب النظيفة الناقد |
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
07-10-2006, 09:00 AM | #5 | |
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
اقتباس:
أحييك أخي الكريم وأشكر لك تعقيبك الكريم دمت بخير ويعطيك العافية |
|
|
07-10-2006, 09:10 AM | #6 | |
|
رد: مشاركة: بــدو ...يارسـول الله ...!!
اقتباس:
أرى تركيزا متعمدا على نقطة معينة ... مع إغفال المتن الباقي بأمكانك أن تعلقي ... بعيدا عن التأويلات التي لا تغني ولا تسمن لك جزيل التحايا |
|
|
07-10-2006, 10:33 AM | #7 | |||||
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
اقتباس:
وجميل لو تخلو هذا الردود من التهم المجانية بالتخوين والتأويل والأستغفال ..!! ملاحظة / قلت أعلاه جميل أن تستغفلون الناس بأن تدسون السم في العسل أن تستغفلون : أن أداة جزم للفعل المضارع ... وتستغفلون جاءت في محل المجزوم .. فوجب أن تُجزم بحذف النون ..!! كان أجدر بك أن لا تتفيهق كثيرا .. وأن تبتعد عن هذا الخطأ اللغوي الكبير .. وتكتب ( جميل أن تستغفلوا ) وكذا ينطبق الأمر على قولك (بأن تدسون) والأصح ( بأن تدسوا ) ... عموما ننتقل إلى باقي تسآولاتك ..!! اقتباس:
المحدث: أبو داود المصدر :سنن أبي داود كتاب اللباس ..باب ماتبديه المرأة من زينتها رقم الحديث : 4106 المصدر 2: فتح القدير الصفحة أو الرقم: 4/39 الراوي : عائشة رضي الله عنها الدرجة : مرسل السند : حدثنا يعقوب بن كعب الأنطاكي، ومؤمل بن الفضل الحراني، قالا حدثنا الوليد، عن سعيد بن بشير، عن قتادة، عن خالد، - قال يعقوب ابن دريك - عن عائشة، رضى الله عنها وجوه تقوية الحديث : 1_ قول ابن عباس حبر الأمة وترجمان القران في تفسير آية {... يدنين عليهن من جلابيبهن} (الأحزاب: 95). قال :تدني الجلباب إلى وجهها ولا تضرب به" أخرجه أبو داود في " مسائله" (ص 110) 2_ صرَّح جمع من الحنابلة وغيرهم، فذكر ابن الجوزي في " زاد المسير" (6/36) عن أبي يعلى- يعني: القاضي الحنبلي- أنه قال: " وفي هذه الآية دلالة على أنه يباح للعجوز كشف وجهها ويديها بين يدي الرجال". 3_أحكام القرآن" للحصاص (3/334)، وأشار إلى هذا المعنى شيخ الإسلام ابن تيمية في " تفسير سورة النور" :" أنه رأى امرأة سفعاء الخدين". ولم ينكر ذلك وأستدل بالآية .. وذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم ينهى عن ذلك ..!! إذن : الحديث مرسل في درجته .. قوي في الاستدلال به .. وصنف مرسلا للبعد الزمني بين الرواه ... مع اتفاق السلف والخلف على ورود الحديث بصيغ مماثلة تؤيد المعنى وتقويه ..!! اقتباس:
هل هذا في البدو دون غيرهم ؟ : بالتأكيد .. والشواهد كثيرة .. وكلكم يعلم ذلك .. وليأتي أحدكم بها في غير البدو إن استطاع ..!! وهل الهجوم اللاذع يحل المشكلة أم يزيدها تعقيدا ؟ : هم يصرون على الغلو والقمع القسري وإنكار الحق ... فمن الذي أعطاهم الحق في تكذيب الآخر والأصرار على رأيهم .. ولم يعطي الحق لغيرهم في ذلك ..لذلك لا جدوى إلا تعريتهم بنفس الطريقة .. والتسلل إلى مكامن المرض دون مجاملات ومقدمات ..!! طيب .. هل هم جميعا هكذا ؟ : لا طبعا .. وأنا ذكرت ذلك آنفا .. بقولي : "بعض " راجع هذه الجملة في النص .. وبعض تعني الأقلية .. والصفة متركزة في فئة بعينها ..!! لماذا الإخوة ركزوا على نقطة تغطية الوجه بالتحديد ؟ : والله من باب ( الانحدار بالموضوع والهروب من الحقائق الأخرى ) ولماذا هم كذلك ؟ : هكذا علمتهم مناهج آل الشيخ ألا يروا أبعد من أنوفهم ..!! اقتباس:
اقتباس:
إذا كنت ترى أنك ردعتني وأقمت علي الحجة فيما قلت .. فمالذي يدعوك آخرا .. لأن تؤطّر كلامك بالقدح والشتم وضرب الأمثال السوقية المستهكلة ..!! ألا ترى أن هذا أبعد ما يكون عن المنهج الحضاري المتزن في الحوار والجدال بالحسنى ..!! لازلنا نتشرب ثقافة تلغي الآخر .. تجد المتحدث قبل أن يتكلم يسن تفسيق محاوره ويزدريه فيتقلب بين الوعظ والتجاهل والسوقية ... مترجما بذلك ثقافة صحراوية بائدة نبذنا بسببها العالم .. وعشنا في عزلة فكرية وثقافية وسياسية .. جعلتنا الأكثر نعما وثروات .. والأقل جدوى وفاعليّة ... |
|||||
|
07-10-2006, 10:49 AM | #9 | |
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
اقتباس:
لا تعبت يا أخي حياك ddfrad") |
|
|
07-11-2006, 12:22 AM | #10 |
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني واخواتي استغرب على الاخوان من الرد على مواضيع الجرح،، بغض النظر عن ما تحتوي او عن فكر الشخص ,,بالرد السوقي او التهجمي او احيانا بالجهل والابتزاز ،، ما يكتبه الجرح ليس قرآن منزل او حديث ،،،بل مواضيع تحتمل النقاش الهادف والتوضيح الصحيح وليس بالكلمات السوقيه التي تعكس اخلاق الشخص وروحه الضيقه حقيقه لا اعرف من هو الجرح ولست مدافعا عنه ،، ولكن نضل كلنا في منتدى واحد ونرحب بالنقد الهادف والنصيحه ,,, تظنون ان ما قراتوه قرارات اجباريه او انضمه ملزمه الاتباع ،، او مناهج تدرس في المدارس والجامعات !!!!! البعض يرد من باب فقط ان ردي قوي ولا يحتمل الانصهار ؟؟؟؟ اخي الكريم نحن في منتدى اسري نتمنى الفائده والالفه للجميع وليس للتعصب اختم كلامي بالحديث الشريف عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .......... "الى اخر الحديث صحيح مسلم" |
التعديل الأخير تم بواسطة الرسمي ; 07-11-2006 الساعة 12:26 AM
|
07-11-2006, 02:00 AM | #11 | |||
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ذي العزة والجلال .. والصلاة على محمد النبي الأمي .. وعلى آله وسلم. وبعد .. الجـــــرح تقول: اقتباس:
فليتك كحلتها فعلا .. ولكنك أعميتها فـ "أن" ليست اداة جزم للفعل المضارع وإنما هي من أدوات نصب المضارع فليتك لم تتفيهق أنت أيضا وتركت لنا التفيهق .... قل قسم ..؟...!! وأنا بلا شك أعترف بالخطأ اللغوي ... والذي هو خارج عن موضوعنا الأساس. وهذا الخطأ لم يغير المعنى. هذا لا يعني لي شيئا ولنعد إلى موضوعنا. كنت ذكرت حديثا في مقالك الاول: اقتباس:
اقتباس:
فشتان بين هذا وذاك في اللفظ !! .......؟؟ فليتك تلتزم النقل اللفظي الصحيح التام للأدلة الشرعية ولي عودة إن شاء الله ........................ الرسمي الألفاظ السوقية .. ستجدها كثيرا في مقالات لم تمر بها فليتها قيلت في أشخاص عاديين أو حتى متعالمين ولكنها أطلقت على أهل العلم والفضل وقد ذكر السلف بأن من طعن في أهل العلم والفضل من السلف الصالح فهو مريض القلب. أشكر لك دعوتك الحسنى مع التحية الناقد |
|||
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
07-11-2006, 02:20 AM | #12 | |
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله. وبعد: الجرح أتيت بالحديث المذكور اعلاه في ردك: اقتباس:
1- الإسناد لا يصح. كما ذكر ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله. 2-في سند الحديث: خالد بن دريك عن عائشة، وهو لم يسمع منها فهو منقطع. 3-في إسناده سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يحتج بروايته. 4-وفيه علة أخرى وهي عنعنة قتادة عن خالد بن دريك وهو مدلس. 5- متنه فيه نكارة.. فلا يعقل من امرأة صحابية فاضلة في منزلة أسماء أن تلبس الملابس الشفافة والرقاق كما ورد. يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: (( وأما ما رواه أبو داود في سننه عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا"، وأشار إلى وجهه وكفيه، فهو حديث ضعيف الإسناد لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه من رواية خالد بن دريك عن عائشة، وهو لم يسمع منها فهو منقطع، ولهذا قال أبو داود بعد روايته لهذا الحديث: هذا مرسل، خالد لم يدرك عائشة، ولأن في إسناده سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يحتج بروايته وفيه علة أخرى ثالثة وهي عنعنة قتادة عن خالد بن دريك وهو مدلس، ومعلوم ما يترتب على ظهور الوجه والكفين من الفساد والفتنة.)) اه. ((وقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، فقال في الفتاوى المطبوعة أخيرًا ص10 ج2 من الفقه و22 من المجموع وحقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين؛ زينة ظاهرة، وزينة غير ظاهرة، ويجوز لها إبداء زينتها الظاهرة لغير الزوج وذوي المحارم، وكانوا قبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرجل وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين، وكان حينئذ يجوز النظر إليها؛ لأنها يجوز لها إظهاره، ثم لما أنزل الله آية الحجاب بقوله: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن حجب النساء عن الرجال، ثم قال: والجلباب هو الملاءة وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره: الرداء، وتسميه العامة: الإزار، وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها وسائر بدنها. ثم قال: فإذا كن مأمورات بالجلباب لئلا يعرفن وهو ستر الوجه أو ستر الوجه بالنقاب، كان الوجه واليدان من الزينة التي أمرت أن لا تظهرها للأجانب، فما بقي يحل للأجانب النظر إليه إلا الثياب الظاهرة، فابن مسعود ذكر آخر الأمرين، وابن عباس ذكر أول الأمرين، إلى أن قال: وعكس ذلك الوجه واليدان والقدمان ليس لها أن تُبدي ذلك للأجانب على أصح القولين، بخلاف ما كان قبل النسخ؛ بل لا تبدي إلا الثياب. وفي ص 117، 118 من الجزء المذكور: وأما وجهها ويداها وقدماها فهي إنما نهيت عن إبداء ذلك للأجانب، ولم تنه عن إبدائه للنساء ولا لذوي المحارم.)) انتهى والحمد لله أولا وآخرا |
|
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
07-11-2006, 04:15 AM | #13 | ||
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
[color=#0033FF]
اقتباس:
يؤ يؤ .... أقصد نصبا وليس جزما هههههههههههههههههه وش جاب الجزم ؟؟؟ يخرب عقلك أخربت عقولنا ...!! خطأ سقط سهوا .. وليس عمدا عن عدم معرفة .. لذلك ... 1/0 اقتباس:
أنا ألمحت للحديث في المقال الألل ضمن السياق وحين طلبته مني جئت بالحديث نصا وسنده ومتنه ودرجته لا تعوّل كثيرا على ذلك يا صاحبي ..!! |
||
|
07-11-2006, 04:21 AM | #14 | |
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
اقتباس:
سلمت أحييك وأشكر لك تواجدك الكريم دمت بألف خير |
|
|
07-11-2006, 04:39 AM | #15 | |
|
رد: بــدو ...يارسـول الله ...!!
اقتباس:
أولا : كلام الشيخ ابن باز لا يحتج به على جميع المسلمين لأنه لايمثل المسلمين جمعيا .. ولايمثل أهل السنة حتى جميعهم .. إنه يتحدث نيابة عن المدرسة الوهابية فقط .. وهي إحدى المداس السنية المعاصرة .. وتعتبر أصغر وأقل المدارس الإسلامية إتّباعا وأتباعا .. لذلك فإننا نتعامل مع أقول ابن باز على أنها رأي فئوي .. وليس إحماعا ..!! ثانيا : لا يمنع أن نرد على ماقاله النجديون من وجوه : 1-أما عائشة، فقد صح عنها أنها قالت في المحرمة: " تسدل الثوب على وجهها إن شاءت".وتقدم تخريجه (ص37)، وبه قال الأئمة الأربعة وغيرهم.2- 2-وأما أسماء، فقد صح: أن قيس بن أبي حازم دخل مع أبيه على أبي بكر رضي الله عنه وعنده أسماء، فرأياها امرأة بيضاء موشومة اليدين، كما تراه في الطبعة الجديدة لـ" الجلباب".وفد عارض هذا الأثر بعض من لا علم عنده من المقلِّدة بآية (الضرب بالخُمُر)، زاعماً بأنها تعني تغطية الوجه، وقد سبق إبطال ذلك بما لا مَزِيدَ عليه.كما زعم أن كشف يديها كان للذبِّ بها عن أبي بكر، هذه ضرورة!كذا قال المسكين! كأنه لا يعلم أنها لم تكن محرمة يحرم عليها القفازان! وأن الذبَّ المذكور يمكن أن يكون باليد الواحدة، فأين الضرورة المجوِّزة للكشف عن اليدين كلتيهما، والضرورة- لو كانت – فهي تقدَّر بقدرها كما يقول العلماء، ولقد ورث هذا وأمثاله من مقلدِّيهم تسليط سيف التعطيل على النصوص، وإبطال دلالاتها الصريحة، دفاعاً عن معاني مزعومة لا حقيقة لها! فهل من معتبر؟! 3- وأما قتادة، فقد قال في تفسير آية:{ يُدنين عليهِّن من جلابيبهنّ}: "أخذ الله عليهن أن يُقَنِّعنَ على الحواجب".والمعنى: يشددن جلابيبهن على جباههنَّ، وليس على وجوههن كما فسره الإمام ابن جرير، وتقدم بيان ذلك.فأقول: هذه الحقائق لهذا الحديث قد تجاهلها أولئك المشايخ ومقلدوهم، فخالفوا بذلك جماهير العلماء من السلف والخلف، تفريعاً في قولهم وعملهم بنص الحديث، وخالفوا علماء الحديث تأصيلاً، وهو تقوية الحديث بالطرق والشواهد فإن هذا من أصولهم التي يتفرَّع منها تقوية بعض الأحاديث التي ليس لها سند صحيح يحتج به، فمن كان جاهلاً بهذا الأصل وبطرق الحديث والشواهد وقع فيه هؤلاء من تضعيف هذا الحديث الصحيح! قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى" (18/25-26):" والضعيف نوعان: 6- ضعيف لا يمتنع العمل به، وهو يشبه الحسن في اصطلاح الترمذي، وضعيف ضعفاً يوجب تركه، وهو الواهي.وقد يكون الرجل عندهم ضعيفاً لكثرة الغلط في حديثه، ويكون الغالب عليه الصحة، (فيروون حديثه) لأجل الاعتبار به والاعتضاد به، فإنَّ تعدد الطرق وكثرتها يقوي بعضها بعضاً، حتى قد يحصل العلم بها، ولو كان الناقلون فُجَّاراً فساقاً، فكيف إذا كانوا علماء عدولاً، ولكن كثر في حديثهم الغلط؟! وهذا مثل عبد الله بن لهيعة، فإنه من كبار علماء المسلمين، وكان قاضياً في مصر، كثير الحديث، ولكن احترقت كتبه، فصار يحدث من حفظه، فوقع في حديثه غلط كبير، مع أن الغالب على حديثه الصحة، قال أحمد: قد أكتب حديث الرجل للاعتبار به، مثل ابن لهيعة".ولقد أبان ابن تيمية رحمه الله في كلمة أخرى عن السبب في تقوية الحديث الضعيف بالطرق، والشرط في ذلك، ووجوب التمسك بهذه القاعدة، فقال (13/347):" والمراسيل إذا تعددت طرقها، وخلت عن الموطأة قصداً، أو (كان) الاتفاق بغير قصد، كانت صحيحة قطعاً، فإن النقل إما أن يكون صدقاً مطابقاً للخبر، وإما أن يكون كذباً تعمّد صاحبه الكذب أو أخطأ فيه، فمتى سلم من الكذب العمد والخطأ كان صدقاً بلا ريب.وإذا كان الحديث جاء من جهتين أو جهات (قلت: كحديثنا هذا)، وقد علم أن المخبرين لم يتواطأ على اختلاقه، وعلم أن مثل ذلك لا تقع الموافقة فيه اتفاقاً بلا قصد، علم أنه صحيح، مثل شخص يحدث عن واقعة جرت، ويذكر تفاصيل ما فيها من الأقوال والأفعال، ويأتيني شخص قد عُلم أنه لم يواطئ الأول، فيذكر ما ذكره الأول من تفاصيل الأقوال والأفعال، فيعلم قطعاً أن تلك الواقعة حق في الجملة، فإنه لو كان كل منهما كذبها عمداً أو خطأً، لم يتفق في العادة أن يأتي كل منهما بتلك التفاصيل التي تمنع العادة اتفاق الاثنين عليها بلا مواطأة من أحدهما لصاحبه. قال: وبهذه الطريق يعلم صدق عامة ما تتعدى جهاته المختلفة على هذا الوجه من المنقولات وإن لم يكن أحدهما كافياً إما لإرساله وإما لضعف ناقله. قال: وهذا الأصل ينبغي أن يعرف فإنه أصل نافع في الجزم بكثير من المنقولات في الحديث والتفسير والمغازي وما يُنقل من أقوال الناس وأفعالهم و غير ذلك. ولهذا، إذا روي الحديث الذي يأتي فيه ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجهين مع العلم بأن أحدهما لم يأخذه عن الآخر، جزم بأنه حق لاسيما إذا علم أن نقلته ليسوا ممن يتعمد الكذب وإنما يخاف على أحدهما النسيان أو الغلط. وذكر نحو هذا المقطع الأخير من كلامه رحمه الله الحافظ العلائي في" جامع التحصيل" (38) وزاد: "فإنه يرتقي بمجموعهما إلى درجة الحسن لأنه يزول عنه حينئذ ما يخاف من سوء حظ الرواد ويعتضد كل منهما بالآخر". ونحوه في مقدمة ابن الصلاح ومختصرها لابن كثير ثم قال ابن تيمية رحمه الله تعالى (352) " وفي مثل هذا يُنتفع برواية المجهول والسيئ الحفظ وبالحديث المرسل ونحو ذلك ولهذا كان أهل العلم يكتبون مثل هذه الأحاديث، ويقولون: إنه يصلح للشواهد والاعتبار ما لا يصلح لغيره، ثم ذكر قول أحمد: قد أكتب حديث الرجل لأعتبره، وضرب عليه مثلاً ابن لهيعة كما تقدم في كلامه السابق (ص96). ثم ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية مثالاً للمرسل الذي تَقوى بجريان العمل به وهو حديث محمد ابن الحنفية قال: كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مجوس هجر يعرض عليهم الإسلام فمن أسلم قُبل منه ومن أبى ضُرِبَت عليه الجزية على أن لا تؤكل لهم ذبيحة ولا تنكح لهم امرأة. أخرجه عبد الرزاق وابن أبي شيبة والطحاوي في المشكل (2/ 415- 416) والبيهقي (9/ 192و284-285) وقال: هذا مرسل وإجماع المسلمين عليه يؤكده. وقال ابن تيمية (32/ 188-189): وقد عمل بهذا المرسل عوام أهل العلم والمرسل في أحد قولي العلماء حجة كمذهب أبي حنيفة ومالك وأحمد في إحدى الروايتين عنه، وفي الأخرى حجة إذا عضده قول جمهور أهل العلم وظاهر القرآن أو أرسل من وجه آخر وهذا قول الشافعي فمثل هذا المرسل حجة باتفاق العلماء، قلت: ومرسل قتادة هذا الذي نحن في صدد الكلام عليه وبيان صحته، قد توفرت فيه هذه الشروط كلها وزيادة كما تقدم بيانه فينبغي أن يكون حجة باتفاق لا خلاف فيه، لولا العصبية المذهبية والأهواء الشخصية والجهل بهذا الأصل العظيم الذي أشاد به شيخ الإسلام ابن تيمية وعلماء الحديث وحفاظه،وأنقذوا به مئات الأحاديث من الضعف الذي يقتضيه مفردات أسانيدها، ومن أمثلة ذلك حديث صلاة التسابيح، فإنه قد تبين بعد تتبع طرقه أنه ليس له إسناد ثابت ولكنه صحيح بمجموع طرقه، وقد صححه أو على الأقل حسنه جمع من الحفاظ كالآجري وابن منده والخطيب وأبي بكر السمعاني، والمنذري، وابن الصلاح والنووي، والسبكي، وغيرهم، ومنهم البيهقي، فقد ساقه في " شعب الإيمان " (1/ 247) بإسناد ضعيف من حديث أبي رافع ثم قال: " وكان عبد الله بن المبارك يفعلها، وتداولها الصالحون بعضهم من بعض، وفيه تقوية للحديث المرفوع. وبالله التوفيق" وسبقه إلى هذا الحاكم، فقال في " المستدرك" (1/319): " ومما يستدل به على صحة هذا الحديث استعمال الأئمة من أتباع التابعين إلى عصرنا هذا إياه، ومواظبتهم عليه، وتعليمه الناس، منهم عبد الله بن المبارك…". ثم ساق إسناده بذلك إلى ابن المبارك، وقال عقبه: " رواته عن ابن المبارك ثقات، ولا يتّهم عبد الله أن يُعَلِّم ما لم يصح ووافقه الذهبي. قلت: ومن كلام هؤلاء الأئمة الأعلام في إثبات هذا الأصل العظيم – ألا وهو تقوية الحديث بالطرق والشواهد- وتطبيقهم إياه في النماذج المذكورة، فهو أكبر دليل على جهل هؤلاء المُضَعِّفين لهذا الحديث، فأكنهم لا يعلمون- أو يريدون أن لا يعلموا- وما يعرف عند العلماء بالحديث الحسن أو الصحيح لغيره، وما يعرف عند العلماء بالحديث الحسن أو الصحيح لغيره، وما مثلهم في ذلك- كما قال بعضهم- إلا كمثل قاض رفعت إليه قضية تحتاج إلى شهادة رجل وامرأتين، فشهدت امرأة فردَّها، لأن شهادتها على النصف من شهادة الرجل، فجاءت أخرى فشهدت بمثل شهادة الأولى، فردها أيضاً بنفس التعليل! هذا هو مثل هؤلاء. والله المستعان. |
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هاذي الضبعه ...جابها الله !! الله الله | العمده | الصور والأفلام والفلاش | 9 | 12-21-2012 07:51 AM |
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انّا الى الله راغبون .. | نواااااره | علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية | 10 | 07-08-2012 12:16 AM |
أولئك سيرحمهم الله :: لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى | Aboabdalah | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 1 | 09-16-2009 03:21 AM |
شرح الجامع لعبادة الله وحده :: لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله | Aboabdalah | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 4 | 09-16-2009 03:05 AM |
مقطع مؤثر بصوت الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله..يتحدث فيه عن رسول الله صلى الله عليه | سهيل الجنوبي | علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية | 4 | 08-26-2009 08:08 PM |