الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
-------------------------------------------------------------------------------- أعلن الداعية السعودي الدكتور عائض القرني، اعتزاله العمل الدعوي، في قصيدة حملت اسم (القرار الأخير) محملاً المجتمع بتياراته الدينية والحداثية حتى السياسية مسؤولية التردي في العلاقة بين الدعويين والمجتمع. وقال القرني لـ«الشرق الأوسط» أمس، «تلقيت اتهامات عديدة فالحداثيون يعتبروننا خوارج، والتكفيريون يشنعون علينا بأننا علماء سلطة، بينما لا يزال بعض السياسيين مرتابين منا. وفي جانب آخر أقرّ القرني بوجود مضايقات تعرض لها من زملاء المهنة، (عدوك صاحب مهنتك)». منقول من جريدة الشرق الاوسط وهذا نص القصيدة يا أرضَ بالقـرن مازلنـا محبينـا لا البعدُ ينسي ولا الأعـذارُ تثنينـا فسائلي الغيمَ كـم أسقـى معاطفَنـا وسائلي البرقَ كـم أحيـا مغانينـا لي فيكِ يا دوحةَ الأمجـادِ ملحمـةٌ محفورةٌ فـي كتـابٍ مـن ليالينـا يوم الصبا كقميصِ الخـزِ ألبسُـه والروضُ اخضرُ مملـوءٌ رياحينـا والرملُ لوحي وأقلامي غصونُ ندا والربعُ يمطـرهُ القمـريْ تلاحينـا يا ارضَ بالقرن لو فتشتِ في خَلَدي وجـدتِ فيـه أخاديـدًا وتأبيـنـا جرحٌ من الحبِ يا بالقرن ما اندملتْ أطرافُـهُ بـاتَ يُقصينـا ويُدنيـنـا قد زرتُ بعدكِ يا بالقرن كلَّ حمـى وطرتُ في الجو حتى جئتُ برلينـا فما رضيتُ سواكم في الهوى بـدلاً لأننـي عاشـقٌ دنيـاك والديـنـا رأيتُ باريسَ في جلبـابِ راهبـةٍ شمطاءَ قد بلغتْ في العمرِ سبعينـا وأنتِ في ريَعَـان العمـرِ زاهيـةٌ في ميعةِ الحسن إشراقـاً وتكوينـا أتيتُ واشنطنًـا لا طـاب مربعُهـا رأيتُ ساحتَها في الضيـقِ سجِّينـا فلا نسيـمَ كأرضـي إذ يُصبِّحنـا ولا ندى الطلِ في الـوادي يمسِّينـا ارضُ السنابلِ لا ارضَ القنابلِ يـا سِحْرَ الوجودِ ويا حـرزَ المحبينـا يا روضةً طالما هـزَّتْ معاطفَهـا كأنـهـا بتبـاشـيـرٍ تحيـيـنـا وربوةٍ كم درجنـا فـي ملاعبهـا عهدُ الطفولة يزهـو مـن أمانينـا والأربعون علـى خـدي مروِّعـةٌ يا ليت أني أهـادي سـنَّ عشرينـا والغبنُ يكتب في أضلاعنـا خطبًـا مـدربُ القلـف يعطينـا تمارينـا يقتاتُ من لحمنـا غصْبًـا ويجلُدنـا ويستقـي دَمَنـا زورًا ويظميـنـا وإن نظَمْنا بيـوتَ الشعـرِ نمدحـه يظـل بالشَّعَـر المفتـولِ يلويـنـا إذا اقترحنـا علـى أيامنـا طلبًـا ذقنا المنايا التـي تطـوي أمانينـا آهٍ علـى قهـوةٍ سمـراءَ نشربُهـا في غرفةٍ من ضميمِ الطيِن تؤوينـا سِجادُها بحصيـرِ النخـلِ ننسجـه وريشُهـا بنقـي الصـوفِ يدفينـا بعنـا الهمـومَ بدنيانـا صيـارفـةً لسنـا جبـاةً ومـا كنـا مرابينـا لم ندّخِرْ قوتَنـا بخـلاً ليـومِ غـدٍ لكـل يـومٍ طعـامٌ سـوف يأتينـا ونمـلأُ الضيـفَ ترحابًـا لننسيَـهُ ما غابَ من أهلـه عنـه ويُنسينـا أمام غرفتِنا يجري الغديـرُ علـى صـوتِ الحمـامِ بأبيـاتٍ يُغنيـنـا قلوبُ أصحابِنـا طُهْـرٌ وسيرتُهـم مثلُ الزلالِ الذي في القيظِ يروينـا أيـامَ لا كدلـكٍ يعـوي بحارتـنـا ولا البواري تـدوّي فـي نوادينـا واليـومَ أموالُنـا باتـتْ تؤرقُـنـا همًـا وأولادُنـا بالـغـمِّ تؤذيـنـا إذا رفعـنـا بـآيـاتٍ عقيرتَـنـا قالوا: غلـوٌ وهـذا خالـفَ الدينـا وإن همسنا بحـبٍّ فـي مجالِسنـا قالـوا: يدبـر أعمـالاً لترديـنـا وإن لبسنا بشوتًا عرَّضـوا سفهًـا بأننـا نزدهـي فيـهـا مرائيـنـا وإن تقشَّـف منـا صــادقٌ ورِعٌ قالـوا: يخادِعُنـا عمْـدًا ويغوينـا إذا صمتنا اقضَّ الصمتُ مضجعَهم وإن نطقنـا شربنـا كأسَنـا طينـا إذا أجبْنا علـى الجـوالِ أمطَرَنـا بالسبِّ مَـنْ كـان نغليـه ويغلينـا وإن أبينـا أتتنـا مـن رسائـلـه مثل السعيرِ على الرمضاء تشوينـا قلنـا لهـم هـذه الأشيـاءُ حلَّلَهـا أبو حنيفـة بـل سُقنـا البراهينـا قالوا: خرقتَ لنا الإجماعَ في شُبَـهٍ مِن رأيِـك الفـجِّ بالنكـراءِ تأتينـا وإن ضحكنـا أضافونـا بسخريـة صفـراءَ تملؤنـا غبنًـا وتذويـنـا وإن بكينـا لظلـوا شامتيـن بـنـا كأنهم وحدَهُـم صـاروا موازينـا تـفـردوا بخطايـانـا وأشغلَـهُـم عن ذكرِ سُوئِهُمُ المُـرْدي مساوينـا ويفرحـون إذا زل النعـال بـنـا ويهـزؤون بمـن يـروي معالينـا ولا يرون سـوى أغلاطِنـا أبـدًا فنقدُهُمْ صارَ فـي أهوائهـم دينـا وشتْمُهُمْ هو محضُ النصحِ عندهـمُ وردُّنـا هـو زورٌ مـن مغاوينـا لحومُهُـم عندنـا مسمومـةٌ أبـدًا ولحمُنا صارَ تحت النقـدِ سردينـا فنحـن عنـد الحداثييـن قافـلـةٌ من الخوارج نقفـو النهـجَ تالينـا أما الغـلاةُ فإنـا عنـد شيخهمـو لسنـا ثقـاتٍ ومـا كنـا موامينـا ونحن فـي شرعِـهِ خُنَّـا عقيدتَنـا مـن بائعيـن مبادينـا وشاريـنـا حتى السياسي مرتابٌ ولو حلفـتْ لنـا ملائكـةٌ جــاءوا مزكيـنـا كم مولَعٍ بخلافـي لـو أقـولُ لـه هذا النهـارُ لقـالَ الليـلُ يضوينـا إذا طلبنـا جليـسًـا لا يوافقُـنـا واديه ليس علـى قـربٍ بوادينـا فتاجـرٌ لاهـثٌ ألهتْـهُ ثـروتُـه عبدَ الدراهمِ قد عـادى المساكينـا وجاهلٌ كافرٌ بالحرفِ ما بصُـرَت عينـاه سِفْـرًا ومـا أمَّ الدواوينـا ومعْجَـبٌ صَلِـفٌ زاهٍ بمنصـبـه تواضعٌ منـه فضـلاً أن يماشينـا فالآن حلَّ لنا هجرُ الجميـعِ وفـي لـزومِ منزِلِنـا غُـنْـمٌ يواسيـنـا نصاحبُ الكُتُبَ الصفـراءَ نلْثِمُهـا نشكو لها صخَـبَ الدنيـا فتشكينـا تضمُّنا من لهيبِ الهجـرِ تمطِرُنـا بالحبِّ تُضحِكُنـا طـورًا وتُبْكينـا ما في الخيامِ أخو وجـدٍ نطارِحُـه حديـثَ نجـدٍ ولا خـلٌ يصافينـا فالزمْ فديتُـك بيتًـا أنـتَ تسكُنُـه واصمتْ فكلُّ البرايا أصبحوا عينـا شكرًا لكم أيها الأعـداءُ فابتهجـوا صـارت عداوتُكُـم تينًـا وزيتونـا علَّمتمونا طِلابَ المجـدِ فانطلقـتْ بنـا المطامـحُ تهدينـا وتعليـنـا جزاكم اللهُ خيرًا إذْ بكـم صلحـت أخطاؤنا واستَفَقْنـا مـن معاصينـا دلَلْتُمونـا علـى زلاتِنـا كـرمًـا وغيرُكُـم بِسُكـارِ المـدحِ يُعمينـا فسامِحونـا إذا سالـتْ مدامعُـنـا من لذعِ أسياطِكُـم كنتـم مصيبينـا تجاوزوا عن زفيرٍ مـن جوانِحنـا حلمًا على زفراتٍ فـي حواشينـا ثنـاءُ أحبابِنـا قـد عـاقَ همتَـنـا ولـومُ حسادِنـا أذكـى مواضينـا ماذا لقينـا مـن الدنيـا وعشرتِهـا عشاقُها نحنُ وهـي الدهـرَ تقلينـا على مصائبهـا ناحـتْ مواجعُنـا ومـن نكائدِهـا ذابــتْ مآقيـنـا تغتالُـنـا بدواهيـهـا وتنحـرُنـا صـارتْ مخالبُهـا فينـا سكاكينـا والآن في البيتِ لا خِلٌّ نُسَـرُّ بـه إلا الكتـابُ يناجيـنـا ويشجيـنـا تعليقي شيخنا الجليل لا تحرمنا مما أعطاك الله، والذي نفسي بيده أنت مثاب على كل شوكة تشتاكها. امض والملايين من ورائك. شيخنا العزيز : لاتحـزن |
12-09-2005, 04:32 AM | #2 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
بصراحة لو اعرف الشيخ معرفة قوية كان اعطيته كلام ساخن
لماذا؟ كلامه هنا ليس كلام علماء لأنه لم يحدث في تاريخ المسلمين من كان طالب علم اوشيخ وقال انه سيعتزل بعدين الشيخ الله يهديه يعتزل ولكنه يتراجع بسرعة يعني بصريح العبارة متسرع واما المعاناة التي يشتكي منها فهو السبب واذا كان غيره هو السبب فكيف نجمع بين معاناة الشيخ وبين كتابه المبيوع منه ملايين النسخ لا تحزن؟ تمنيت من قلبي لو ابتلعها الشيخ وسكت وصدقوني معاناته ستزداد بسبب تخبيصه هذا مشكلة الشيخ دايم التسرع آل أيه: آل حيعتزل الدعوه؟؟ كلام غريب ... من يعرفه يبلغه سلامي واستنكاري وشجبي وادانتي احد التابعين رأى رجلا يشتكي الما فأخذه على انفراد وقال يا هذا لا تشكي همك وما بك الا لله فأنا أكثر من 15 سنة فاقد احدى عيني ولا يعرف احد بعماها الا الله |
|
12-09-2005, 07:38 AM | #3 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
هذا استسلام وليس اعتزال
الرسول اكرم الخلق صلى الله عليه وسلم كم وكم عانى وطرد وعذب واستخف به واستهزي وحاربوه وقاتلوه ثم أدى أمانة الله ومات فقيرا وقد ملك الدنيا وكذلك الصحابه رضي الله عنهم والتابعين رضي الله عنهم وعلماء الاسلام عذبوا وطوردوا وقتلوا وسجنوا والشيخ عايض أمامه ابن تيمه وابن تيمه مات مسجونا مظلوما طريق الدعوة جهاد |
|
12-10-2005, 12:10 AM | #4 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
من يعرف الشيخ يبلغه استياءنا واستنكارنا لطريقته
هل طريقته هذه سار غليها احد؟ عجبت من تصرفه واعجب شي انه اذا كان يريد الاعتزال فلماذا يشهر بنفسه؟ لماذا يتلقى الاسئلة واللمطالبات بالعودة من ناس ربما يكرهونه وهدفهم التشمت؟ يا شيخ عايض اعلانك يحتاج الى تسجيله حق براءة اختراع ونصيحتي اذا اردت ان تخبص فخبص في بيتك وبمفردك لا تنشر غسيلك على الناس فتضرالاسلام والدعوة بطريقتك التي استهجنها العامة قبل العلماء عجيب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! |
|
12-10-2005, 03:50 PM | #5 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
الاخوة الاعزاء
ارجو ان لا تحملو الموضوع كثيرا من ردود تقصدو بها عالما من علماء المسلمين ولو على سبيل ان هذه وجهة نظر خاصة فنحن نتكلم عن شيخ قل ان نجد مثيلا له وهو في غنى عن مدحي وكلامي ويشهد له تاريخه الطويل في الدعوة الى الله بشتى الطرق وقد يكون هناك في طريقه مالا تعلمه اخي او يكون فهم الموضوع بشكل خاطئ نصيحتي بعدم التعرض للحوم العلماء فانها مسمومة وحري بنا ان نطلب الحقائق وسنجدها عن قريب والله يهدي الجميع الى الطريق الصواب |
مـــــــــــــــــــــــالــــــــي غيــــــــــــــــــــــرك
|
12-10-2005, 09:33 PM | #6 |
شــاعــــر
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
اخي العزيز الواثق ثق تماماً بأن الشيخ عائض قد لقي في الدعوة مالم يلقاه غيره ولم يستسلم انما قال شهر يخلوا بنفسه ويبعد عن الحاسدين لهذا العلامة الداعية الاديب الشاعر الذي بلغ من العلم مبلغاً عظيماً
واعتقد ان كلامك عن شيخ يحفظ كتاب الله ويحفظ خمسة الاف حديث وعشرة الاف بيت شعر وله دور كبير في الاصلاح والدعوة على مستوى العالم الاسلامي فيه نظر فلم تبلغ من العلم مايؤهلك انت ولاغيرك لتنقد الشيخ وتتكلم عنه بهذا الاسلوب المهين وثق ايها الواثق بأن عقل الشيخ وفهمه وفقهه وعلمه يوزن بلد فهو ابن تيمية زمانه وليس بحاجة نصائحك وفقنا الله واياك فانظر الى من تسدي نصائحك الثمينة واعط النصايح من ترى يحتصي بها ارجو ان تتقبل ما اسلفت بصدر رحب فالهدف الانجرح في علمائنا وشيوخنا ونحن بحاجة ان نبقىصفاً واحداً وكل انسان وظروفة الخاصة وقد يكون هناك سبباً نجهله جميعاً وراء مااتخذه الشيخ العلالي |
|
12-11-2005, 03:16 AM | #7 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
عجيب د\فاعكم الذي في غير محله
نحن مع الشيخ ونحبه في الله لكن الشيخ يحتاج نصائحي ونصائح كل من يحبه وصدقني لم يحصل في تاريخ الاسلام ان اعلن احد استقالته من الدعوة وتسرع وتشكي ونقول للشيخ: ارجع واقرا كتابك لا تحزن واما ان لحوم العلماء مسمومة فقول محدث لان لحوم المسلمين كلها مسمومة الشيخ هداه الله اشتكى من العزلة والعزلة تزيد لا تشتكي الا لله واستغفر الله لي وله بقدر ماله علي من حق وزيادة وصديقك من صد َقك لا من صد َّقك ووصلوا له الرسالة لتعلموا انه سيقبل ما قلت |
|
12-12-2005, 08:19 PM | #8 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الملك الحق المبين, وصلى الله على محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه التابعين. وبعد... اقلوا عليهم من اللوم لا أبا لأبيكم@@أو سدوا المكان الذي سدوا قد قال الشيخ وفقنا الله وإياه لكل خير ماقال. واختار لنفسه مايراه مناسبا. فله ما اختار لنفسه. أما نحن... فأين نحن؟ حتى لو كنا نختلف مع الشيخ وفقه الله في الرأي. فإنه يجب علينا أن نلتزم الأدب في الكلام وإبداء الرأي. فالشيخ له مكانة. ولانغلوا فيه لنقول أنه بلغ من الزهد والتقى مابلغ. وكذا ليس لنا أن نقسوا عليه في العبارة والخطاب. فلكل مقام مقال, وكل شخص نخاطبه على قدر ما يستحق. متى نصل إلى أدب الحوار؟ متى نصل إلى طلب الحق؟ متى ومتى...؟؟ أرسل سلامي للشيخ وفقه الله. ولكم جميعا.وأقول: متى تصل العطاش إلى ارتواء@@إذا استقت البحار من الركايا ومن يثني الأصاغر عن مراد@@إذا جلس الأكابر في الزوايا ولنتذكر أن لكل مقام مقال ودون ذكر أسماء. |
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
12-12-2005, 11:10 PM | #9 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
اخي الناقد
جزاك الله خير على ماذكرت فهو عين العقل واتمنى من الاخوة ايضا ان يقفو من الموضوع نفس موقفك كما اتمنى من مشرف الشريعة ان يحول الموضوع الى الارشيف لكي لا ياتي احد بكلام عن الشيخ وفقه الله |
مـــــــــــــــــــــــالــــــــي غيــــــــــــــــــــــرك
|
12-13-2005, 02:04 PM | #10 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
بسم الله الرحمن الرحيم
لا حول ولا قوة إلا بالله ... حين يتعصب الإنسان لرأيه ، ثم يجمع ما يؤيد قوله و يعرض عن غير ذلك ، حين يسل سيفه قاطعا في عرض إخوانه من أهل الإسلام ... حين يعبث الشيطان بمفهوم النصيحة لدى الإنسان ، فيظن أنه الأوحد الذي على الصواب حين نبتعد عن المنهج النبوي في النصح و الإرشاد و الدعوة ... حين نبقى في قضية طول الزمن تلوكها ألسنتنا و نعادي و نوالي فيها دونماعلم تقوم عليه أرائنا ... حين يبقر كل منا بطن الأخر بدعوى التحذير و التبيان و الإنكار وكأن احدنا يعيش في بلاد الواق واق والأخر في بلاد ما وراء النهر ولا يوجد وسائل للإتصال . ياأخي يامن تريد النصح للشيخ هل إتصلت به مباشرة ولو أفترضنا أنك أتصلت و نصحت فأجرك عند الله لن يضيع .... حين تغيب هذه المفاهيم يحدث ما تقرأه أخي في هذ الموضوع أعلاه ...!! يا إخوان: أني اشفق عليكم أن تبعثروا حسناتكم أو أن تقفوا أمام ربكم بظلم لأحد بكلمة قد تتجاوزا فيها الحد أو لم تحسنوا الاختيار لها .... يا إخوان إني مذكركم بحديث عظيم لو وقفنا معه قليلاً لكفانا عن أبى هريرة رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال أتدرون ماالغيبة ؟ قالوا الله ورسولة اعلم .: ذكرك أخاك بمايكرة : قيل أفرايت ان كان فى اخى ما اقول ؟ قال . إن كان فية ماتقول فقد اغتبتة . إن لم يكن فية ماتقول فقد بهتة ) اى ظلمتة بالباطل وأفتريت علية الكذب . اللهم إرنا الحق حقاً وأزقنا أتباعه وإرنا الباطل باطلاً وأرزقنا أجتنابه |
|
12-14-2005, 05:05 PM | #11 |
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
أخي نظام
كان الموضوع مقفل فلماذا اعدتم فتحه؟ وقعت يا أخي فيما اتهمت به ولا ادري لماذا الخلط بين الاوراق كلامنا واضح سيرة العلماء الاعلام لا يمكن ان تصبح بهذه الطريقة وقلنا من اراد ان يعتزل فليعتزل هو وشانه اما ان يشتكي للناس حاله ويعلن اعتزاله فالشكوى لغير الله مذلة ولم يحدث ان صار مثل هذا عند العلماء اسئل الشيخ سفر والعودة بل والشيخ عوض القرني فهو مستاء من هذه الطريقة التي اعلنها الشيخ عايض لان ضررها على الدعوة اكبر من نفعها وبالدلالة اقرا وانظر من طالب الشيخ بالرجوع من الكتاب في الصحف الذين تشم في كتاباتهم رائحة التشمت ساذكركم لاحقا بصدق كلامي وسيتراجع الشيخ بقصيدة عصماء طويلة ينقض فيها قصيدته الاولى ياسادة ياكرام االتعصب للحق اولى من التعصب للفرد ويعلم الله اني اريد للشيخ ان يكون اكثر ذكاءا في مواقفه من هذه القرارات المتسرعة وانا احبه لكن الحق احق ان يتبع ارى ان الموضوع اعطي اكبر من حجمه وارى ان يناقش الموضوع مناقشة منطقية او يقفل وقد ارسلت احد اقرباء الشيخ (وهو صديق لي) اليه لنقل ما كتب عنه ولا مانع ان اقابله فرحم الله امرؤا اهدى الي عيوبي |
|
12-15-2005, 08:42 PM | #12 |
قلم مميز
|
مشاركة: الشيخ عائض القرني يؤكد اعتزاله الدعوة في قصيدة القرار الاخير
[B]
إخواني الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعلم تمام العلم أن كل من أدلى بدلوه في الموضوع كان عبارة عن وجهة نظر قد نختلف حولها وقد نتفق وهو في قرارة نفسه لايرغب ولا يود أن الشيخ عايض قد نظم تلك القصيدة حول إعتزاله لما يمثله حفظه الله من ثقل ديني وقامة من قمم والفقه والدعوة وكونه علم من أعلام الدعاة ولقي مالقي من صعاب وعقبات ومحاربة من قبل من لا يودونه أو من يحسدونه وهي والله من الطوام .... في هذا الزمان أن يحاول البعض التسلق على أكتاف الأخرين والوصول لمبتغاهم بالإضرار بهم والنيل منهم والتقليل من جهودهم .. بل .. والتأليب عليهم .. الله المستعان . وفي هذا خطر عظيم على الدعوة الإسلامية والتي يعد من دعائمها الرئيسه شاء من شاء وأبى من أبى ومن ينظر لتاريخ العلامة وفقه الله وسدد خطاه يجد العجب العجاب ممن حاولوا التأثير فيه والإنتقاص من قامته التي لن تنحني ولو حاول الناقمون الكارهون بشتى الطرق والوسائل لسبب بسيط أنه على حق ونحن بدورنا لاننكر على بعض من أنتقده لأنه ليس هناك إنسان معصوم من الخطاء وهذا يحسب له لاعليه غير أن البعض لم ينتقد بعض ماصدر عن الشيخ عايض بحد ذاته بل تعدوه إلى التجريح وعكس صورة قاتمة عنه والحط من جهوده وأنه خطر قائم يجب إجتاثثه كل ذلك ليصفي لهم الجو وتخلو لهم الساحات وتتجه لهم الأنظار التي حسرها عنهم العلامة بدعوته وجهوده وحبهم له وإلتفافهم من حوله رغبة وطمعاً فيما يمتلكه من فضل الله من فقه وعلم وخلق وحسن طوية .... وأنا هنا لا أزكي على الله أحداً .. غير أن شهود الله في الأرض ... أليس كذلك ...! عموماً لا أرى في قصيدة الشيخ عايض ما يوحي بالإعتزال .. إنما هي مجرد مشاعر جاشت في داخله النقي فأراد أن يسطرها على الورق .. كيف لا وهو من فطاحلة لشعراء وأفصحهم .. وهو بهذا أصطاد من حيث لا يعلم حسبما أرى عدة عصافير بحجر واحد .. أولها : أنه قريحته نفحت بجمال شعر ي آخاذ . ثانيها : عرف أن هناك الملايين من محبيه الذين سائهم إعتزاله وبعده عن الساحة الدعوية والتي هي في أمّس الحاجة له ولغيره من الدعاة وتعّرف بالتالي على مدى ما يكنونه لهم من محبة وهو والله أهل لها وجدير بذلك التقدير . وكان من أعلى المستويات وحتى العوام .. لا ينفكون بالسوأل عنه والإستفسار عن صحة مانشر .. وهذه لعمري لا تقدر بثمن ...! رابعها : أفرح وفقه الله ولو كانت وقتية بعض من يود إعتزاله وهم يعلمون في قرارة أنفسهم أنه ولن يعتزل وحتى لو أعتزل فسيعيده أحبباه وأخلاءه وهم ملء السمع والبصر ولله الحمد .. غير أنه كسب فيهم الأجر حيث نفّس عنهم بعض كربهم وهو مأجور إن شاء الله بإدخال السرور الوهمي .. عليهم للحظات .. ! خامساً : أراد أبا عبدالله وأعتقد أنه كان يقصدها من نشره لتلك القصيدة معرفة ردود الأفعال .... من خلال مسيرته الدعوية أمد الله في عمره ليعيد حساباته و يصيغ ويبلور مانتج عنها .. وهو بذلك يعلن للملاء ... أن ما يقوله صواب يحتمل الخطاء .. لله درك أبا عبدالله فقد أثرت بقصيدتك العصماء إستغراب محبيك وأماني غيرهم ختاماً لن يعتزل بإذن الله وسيظل يدعوا إلى الله حتى يلقاه .. وأود أن أشير إلى أنني والله لا أعرفه و لم أره إلا في التلفاز ولاتربطني به علاقة .... إلا الحب في الله ... نسأل الله أن يعينه ويوفقه وأن يسدد خطاه . وأن يرينا وإياه الحق حقاً ويرزقنا إتباعه وأن يرينا وإياه الباطل ويرزقنا إجتنابه .. إنه سميع مجيب. وأتقدم بالشكر الكل من شارك في الموضوع وأخص بالشكر الأخ نظام وفقنا الله وإياه .. لكم جميعاً أطيب المنى ..[/B] |
التعديل الأخير تم بواسطة الصقر20021 ; 12-15-2005 الساعة 09:23 PM
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصيدة سعد بن عزيز في الشيخ عائض القرني | محمد آل النبخ | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 4 | 10-26-2009 12:39 AM |
قصيدة الشيخ عائض القرني | بن ظافر | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 4 | 10-14-2008 10:16 PM |
قصيدة الشيخ عائض القرني على ياسر التويجري | حنيين الغواص | مواضيع الحوار والنقاش | 15 | 06-10-2007 10:48 PM |
قصيدة الشيخ عائض القرني في نادي الهلال | علي معتوق | الساحة الرياضيّة | 15 | 12-10-2005 02:54 AM |
( قصيدة الشيخ عائض القرني ) | abdullaht8 | عطر الكلمات | 2 | 04-04-2003 11:45 PM |