الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
كيف نجمع بين حديث اخرجوا المشركين من جزيرة العرب وحديث من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ؟
حديث: أخرجوا المشركين من جزيرة العرب حديث صحيح, لكن لم يقل: اقتلوا المشركين في جزيرة العرب, وهو بالاتفاق خطاب للوالي الذي يستطيع إخراجهم دون مفسدة, والمشركون موجودون في جزيرة العرب من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وقت قريب, وليس المعنى عدم وجود مجموعة أو فئة جاءت لغرض معين علمي أو اجتماعي أو غيره, إنما المنهي عنه أن يكون لهم قوة واستقرار ومواطنة, وهم لا يدخلون هنا إلا بوثيقة سفر, فالحديث الأول ليس معناه إخراج كل فرد ولكن منع قوتهم وسيطرتهم, والثاني عند أخذ العهد. فالمعاهد باتفاق العلماء لا يجوز قتله لا في جزيرة العرب ولا غيرها, حتى لو أعطاه العهد آحاد المسلمين, فمن أخفر ذمة مسلم فقد أتى باباً من أبواب الكبائر. |
02-28-2005, 01:29 PM | #2 |
قلم مميز
|
مشاركة: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
أخي الفاضل .. الخيال .. جزاك الله خيراً على مشاركتك الجميلة .. ونسأل الله أن يهدي شباب المسلمين ويفقههم في دينهم .. ونسأله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه . شكرالله لك . |
|
02-28-2005, 09:49 PM | #3 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
مشاركة: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
فالمعاهد باتفاق العلماء لا يجوز قتله لا في جزيرة العرب ولا غيرها, حتى لو أعطاه العهد آحاد المسلمين, فمن أخفر ذمة مسلم فقد أتى باباً من أبواب الكبائر.
موضوع رائع اخي الخيال بارك الله فيك واتمنى ان يتفهمه جميع الشباب الذين غرر بهم من جهات اخرى تريد المساس بامن مملكتنا الحبيبة والضرر بعلاقاتها الطيبة مع جميع دول العالم وكذلك فتح مجال لاغلبهم باتهام المملكة بالارهاب وتشوية سمعة الاسلام لدى الجميع اسأل الله العلي العظيم ان يهدي شباب المسلمين ويعيدهم الى الطريق الصحيح طريق الوسطية الطريق الصحيح تقبل اخلص واصدق المودة اخوك دباس الجارح |
|
02-28-2005, 11:01 PM | #4 |
|
مشاركة: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
كلاً يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر ..
وبيني وبينكم .. لو أخذنا كلام مشايخنا في كل شي .. لأنقلب الحال .. ولأصبحنا عديمي الهويه والدين .. مع أحترامي لبعض المشايخ وكاتب الموضوع .. |
|
02-28-2005, 11:12 PM | #5 |
|
مشاركة: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الخيال بارك الله فيك نسأل الله أن يديم على هذا البلد أمنه وإيمانه وجميع بلاد المسلمين اللهم وفق علمائنا ووحد صفوفهم وأنفعنا بعلمهم اللهم أهدي ضآل المسلمين |
|
03-02-2005, 12:21 AM | #6 |
عضو قدير
إنسان ينظر نحو السماء
|
مشاركة: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الخيال بارك الله فيك نسأل الله أن يديم على هذا البلد أمنه وإيمانه وجميع بلاد المسلمين اللهم وفق علمائنا ووحد صفوفهم وأنفعنا بعلمهم اللهم أهدي ضآل المسلمين |
اللهم اغفر لوالدي وأرحمه برحمتك
اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنه.. |
03-03-2005, 10:17 PM | #7 |
|
مشاركة: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
الى كاتب الموضوع نحن الأن في زمن فتنة والخوض في هذه الأحداث فتنة أكبر والزمان يتغير بين زمان الصحابة رضي الله عنهم وزماننا الآن ويليت هذه المواضيع تترك لأهل الشان والدرايه مع تمنياتي لمنتدى بني عمرو التوفيق والنجاح.
|
|
03-05-2005, 10:38 AM | #8 |
|
مشاركة: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه لاخي العزيز ابو مانع |
|
06-03-2006, 04:47 PM | #9 |
|
رد: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
أبو معاذ عين العقل
والله الهادي إلى سواء السبيل |
|
06-03-2006, 06:28 PM | #10 |
|
رد: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
تسلم أخوي الخيال والله لا يحرمك أجر ماكتبت
مع إني أرجو من الإخوان الدبلوماسي وabumoath التوضيح أكثر ومن وجهة نظري تيين هذه النقاط والشبهات للشباب أمر ضروري في هذا العصر تحياتي أخوي الخيال ولا تحرمنا مثل هذه المشاركات أخوك : العاااقل |
قاااااااااااااااااادم من زماااااااااااااااااااااااان بعيييييييييييد
مسلم ومرحب وضيف ومضيف والله يحرم وجهي ووجيهكم عن النااااار اخوكم ومحبكم العااااااااااااااقل |
06-04-2006, 08:52 AM | #11 | |||||||||
|
رد: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
|
|||||||||
|
06-07-2006, 12:54 PM | #12 |
|
رد: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل: ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)) وصلى الله على محمد القائل: ((من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد)) وبعد: الدبلوماسي كان الأحرى والأجدر بك أن تكون إجابتك دبلوماسية كاسمك (ولكل من اسمه نصيب) أما أنا لو أطعنا علمائنا لأصبحنا بلا هوية ولادين..!! فهذا عين الضلال وإعلان المحادة والعصيان. يقول الله عز وجل: ((يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)) وأولي الأمر هم العلماء والأمراء ويقول الله جل الله: ((وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم)) ومنهم أهل العلم والاستنباط ..؟ أليسوا العلماء..؟ فهذان دليلان واضحان على طاعة العلماء في غير معصية. وحاشا أهل العلم والفضل والدين أن يأمروا بمعصية. فكيف تقول مثل هذا الكلام؟؟ والله حسيبك اسمع واطع لأهل العلم والفضل ممن شهد لهم الناس بذلك. واجعلها في أعناقهم يوم القيامة . ولكن لا تفتري عليهم. وتكلف نفسك مالا تطيق. ====== أبومعاذ أصلح الله الحال ورأف بنا وبك ورزقنا القسط والعدل. ووفقنا لحب الخير وفعله وجنبنا الشر وقوله وفعله. جاءت هذه فتوى منقولة عن الشيخ العودة وفقه الله. نقلها الأخ الفاضل الخيال لتعم الفائدة وينتشر العلم ويغيب الجهل. فجزاه الله خيرا. وماعلى الرسول إلا البلاغ فهذا النقل ليس من اثارة الفتنة كما تزعم وكما وافقك على رأيك سيد الكواسر فهل لا علمتم وتعلمتم قبل الخوض ولاتكونوا ممن يهرفون بما لا يعرفون وفق الله الجميع لما يحب ويرضى أخوكم ومحبكم الناقد |
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
06-07-2006, 03:44 PM | #13 |
|
رد: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
أخي الكريم
الناقد أعيد عبارتي أخي أبو معاذ عين العقل التوضيح الخوض في الفتن فتنة يركس فيها من لا علم له ومن كان على علم بأنهافتنة فوجب عليه أن يوضح الدليل على ذلك وأهل العلم والدراية هم العلماء وولاة الأمر فما قالوا به فنحن مع الجماعة ولم ننزع يداً من طاعة ولولاة الأمر في رقابنا بيعة وقد بايع شيوخنا وفقهم الله خادم الحرمين خفظه الله ويده التي بايع بها هيا أيدينا والله لا يصلح عمل المفسدين وللعلم أخي الناقد فإنني ألمس في هذا المنتدى أن هناك شعور لدى كل واحد بأنه أفضل من الآخر أو أعلم منه دون إحترام للرأي أو طلب الدليل بعد الإفتقار للوضوح في المشاركة وكأن لسان الحال ( ما أريكم إلاّ ما أرى وما أهديكم إلاّ سبيل الرشاد) من أعظم الفتن التي يرتع العالم العربي في وحلها ( الرؤية بطريقة واحده ودحض الرؤى التي لا تتوافق مع رؤيتنا أو اي رؤية أخرى ) علماً بأن الدين فيه أكثر من قول بين العلماء في فروع واتفاق في الأصول ) فكيف برأي ورأي آخر يجب أن نحترم جميع الأراء والأفكار والإقتراحات فما وافق الحق أخذنا به وما خالف الحق دللنا أخانا إليه وبلطيف العبارة وفي حدود الأدب المتبادل نستطيع تصحيح جميع المفاهيم أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يستأذنه في الزنى فقال : له رسول الله صلى الله عليه وسلّم : أو ترضى ذلك لأمك ، قال لا قال : كذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم فما زال يعدد عليه محارمه حتى استثار الغيرة والحمية في قلبه فما زال يذكره حتى أعاد صلى الله عقله وقلبه إلى الفطرة السليمة http://www.albashiri.net/works/audio/adha.ram تحياتي لك أخي الناقد وللجميع أخوكم سيّد الكواسر |
|
06-07-2006, 04:37 PM | #14 |
|
رد: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله. وبعد:
الأخ العزيز سيد الكواسر أنت قلت أبو معاذ عين العقل ولم تبين شيئا غيرها وهذا يعني موافقتك له على كل ماقال فليتك تعود وتقرأ ما قال لتعرف موقعك من الاعراب. وأما اختلاف الرأي فلابد منه ولكن ما كل خلاف معتبر شرعا وليس كل مخالف نقبل رأيه ولاشك أن من أكثر ما نسمعه و ما يتردد هو الدعوة الى التسامح وقبول الاخر وقبول الاراء المخالفة عزيزي لست ممن يدعي العلم والاحاطة بكل شيء بل أنا أجزم أني أخطيء ولكن لا نرضى بعض الكلام من البعض الذين يرمون جملا لا يعرفون ما تصل بهم اليه ورب كلمة قالت لصاحبها دعني والحق احق أن يتبع فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى مع التحية اخوكم ومحبكم الناقد |
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
06-07-2006, 04:38 PM | #15 |
|
رد: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.
ddfrad")
صحيح البخاري كتاب الفتن باب مَا جَاءَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً} وَمَا كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُحَذِّرُ مِنَ الفتن 7135 ـ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ، حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ اَبِي مُلَيْكَةَ، قَالَ قَالَتْ اَسْمَاءُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " اَنَا عَلَى، حَوْضِي اَنْتَظِرُ مَنْ يَرِدُ عَلَىَّ، فَيُؤْخَذُ بِنَاسٍ مِنْ دُونِي فَاَقُولُ اُمَّتِي. فَيَقُولُ لاَ تَدْرِي، مَشَوْا عَلَى الْقَهْقَرَى ". قَالَ ابْنُ اَبِي مُلَيْكَةَ اللَّهُمَّ اِنَّا نَعُوذُ بِكَ اَنْ نَرْجِعَ عَلَى اَعْقَابِنَا اَوْ نُفْتَنَ. ddfrad") 7138 ـ قَالَ اَبُو حَازِمٍ فَسَمِعَنِي النُّعْمَانُ بْنُ اَبِي عَيَّاشٍ، وَاَنَا اُحَدِّثُهُمْ، هَذَا فَقَالَ هَكَذَا سَمِعْتَ سَهْلاً، فَقُلْتُ نَعَمْ. قَالَ وَاَنَا اَشْهَدُ، عَلَى اَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ لَسَمِعْتُهُ يَزِيدُ فِيهِ قَالَ " اِنَّهُمْ مِنِّي. فَيُقَالُ اِنَّكَ لاَ تَدْرِي مَا بَدَّلُوا بَعْدَكَ فَاَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ بَدَّلَ بَعْدِي ". ddfrad") 7139 ـ حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا الاَعْمَشُ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ، قَالَ قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " اِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي اَثَرَةً وَاُمُورًا تُنْكِرُونَهَا". قَالُوا فَمَا تَاْمُرُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ " اَدُّوا اِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ وَسَلُوا اللَّهَ حَقَّكُمْ ". ddfrad") 7141 ـ حَدَّثَنَا اَبُو النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنِ الْجَعْدِ اَبِي عُثْمَانَ، حَدَّثَنِي اَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ، قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ـ رضى الله عنهما ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " مَنْ رَاَى مِنْ اَمِيرِهِ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَصْبِرْ عَلَيْهِ، فَاِنَّهُ مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ شِبْرًا فَمَاتَ، اِلاَّ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً ". ddfrad") 7147 ـ حَدَّثَنَا اَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ،. وَحَدَّثَنِي مَحْمُودٌ، اَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، اَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ اُسَامَةَ بْنِ زَيْد ٍ ـ رضى الله عنهما ـ قَالَ اَشْرَفَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى اُطُمٍ مِنْ اطَامِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ " هَلْ تَرَوْنَ مَا اَرَى ". قَالُوا لاَ. قَالَ " فَاِنِّي لاَرَى الْفِتَنَ تَقَعُ خِلاَلَ بُيُوتِكُمْ كَوَقْعِ الْقَطْرِ ". ddfrad") 7148 ـ حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ، اَخْبَرَنَا عَبْدُ الاَعْلَى، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ، وَيَنْقُصُ الْعَمَلُ، وَيُلْقَى الشُّحُّ، وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ ". قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ اَيُّمَ هُوَ. قَالَ " الْقَتْلُ الْقَتْلُ ". ddfrad") 7150 ـ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنِ الاَعْمَشِ، عَنْ شَقِيقٍ، قَالَ كُنْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ وَاَبِي مُوسَى فَقَالاَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم " اِنَّ بَيْنَ يَدَىِ السَّاعَةِ لاَيَّامًا يَنْزِلُ فِيهَا الْجَهْلُ، وَيُرْفَعُ فِيهَا الْعِلْمُ، وَيَكْثُرُ فِيهَا الْهَرْجُ، وَالْهَرْجُ الْقَتْلُ ". ddfrad") 7154 ـ وَقَالَ اَبُو عَوَانَةَ عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ اَبِي وَائِلٍ، عَنِ الاَشْعَرِيِّ، اَنَّهُ قَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ تَعْلَمُ الاَيَّامَ الَّتِي ذَكَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم اَيَّامَ الْهَرْجِ. نَحْوَهُ. قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ " مِنْ شِرَارِ النَّاسِ مَنْ تُدْرِكُهُمُ السَّاعَةُ وَهُمْ اَحْيَاءٌ ". ddfrad") 7156 ـ حَدَّثَنَا اَبُو الْيَمَانِ، اَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، ح وَحَدَّثَنَا اِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنِي اَخِي، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَبِي عَتِيقٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ هِنْدٍ بِنْتِ الْحَارِثِ الْفِرَاسِيَّةِ، اَنَّ اُمَّ سَلَمَةَ، زَوْجَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَتِ اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةً فَزِعًا يَقُولُ " سُبْحَانَ اللَّهِ مَاذَا اَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْخَزَائِنِ وَمَاذَا اُنْزِلَ مِنَ الْفِتَنِ، مَنْ يُوقِظُ صَوَاحِبَ الْحُجُرَاتِ ـ يُرِيدُ اَزْوَاجَهُ ـ لِكَىْ يُصَلِّينَ، رُبَّ كَاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا، عَارِيَةٍ فِي الاخِرَةِ ". ddfrad") ـ باب قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم " مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا " 7157 ـ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، اَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ اَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ " مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا ". 7162 ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ، حَدَّثَنَا اَبُو اُسَامَةَ، عَنْ بُرَيْدٍ، عَنْ اَبِي بُرْدَةَ، عَنْ اَبِي مُوسَى، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " اِذَا مَرَّ اَحَدُكُمْ فِي مَسْجِدِنَا اَوْ فِي سُوقِنَا وَمَعَهُ نَبْلٌ فَلْيُمْسِكْ عَلَى نِصَالِهَا ـ اَوْ قَالَ فَلْيَقْبِضْ بِكَفِّهِ ـ اَنْ يُصِيبَ اَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ مِنْهَا شَىْءٌ ". باب قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم " لاَ تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " 7165 ـ حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا يَحْيَى، حَدَّثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ سِيرِينَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ اَبِي بَكْرَةَ، عَنْ اَبِي بَكْرَةَ، وَعَنْ رَجُلٍ، اخَرَ هُوَ اَفْضَلُ فِي نَفْسِي مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ اَبِي بَكْرَةَ عَنْ اَبِي بَكْرَةَ اَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ " اَلاَ تَدْرُونَ اَىُّ يَوْمٍ هَذَا ". قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ اَعْلَمُ. قَالَ حَتَّى ظَنَنَّا اَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ. فَقَالَ " اَلَيْسَ بِيَوْمِ النَّحْرِ ". قُلْنَا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ " اَىُّ بَلَدٍ، هَذَا اَلَيْسَتْ بِالْبَلْدَةِ ". قُلْنَا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ " فَاِنَّ دِمَاءَكُمْ، وَاَمْوَالَكُمْ، وَاَعْرَاضَكُمْ، وَاَبْشَارَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، اَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ ". قُلْنَا نَعَمْ. قَالَ " اللَّهُمَّ اشْهَدْ، فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ، فَاِنَّهُ رُبَّ مُبَلِّغٍ يُبَلِّغُهُ مَنْ هُوَ اَوْعَى لَهُ فَكَانَ كَذَلِكَ ـ قَالَ ـ لاَ تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ". فَلَمَّا كَانَ يَوْمَ حُرِّقَ ابْنُ الْحَضْرَمِيِّ، حِينَ حَرَّقَهُ جَارِيَةُ بْنُ قُدَامَةَ. قَالَ اَشْرِفُوا عَلَى اَبِي بَكْرَةَ. فَقَالُوا هَذَا اَبُو بَكْرَةَ يَرَاكَ. قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ فَحَدَّثَتْنِي اُمِّي عَنْ اَبِي بَكْرَةَ اَنَّهُ قَالَ لَوْ دَخَلُوا عَلَىَّ مَا بَهَشْتُ بِقَصَبَةٍ. باب تَكُونُ فِتْنَةٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ 7168 ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا اِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ اَبِيهِ، عَنْ اَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ،. قَالَ اِبْرَاهِيمُ وَحَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْمَاشِي، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي، مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ، فَمَنْ وَجَدَ فِيهَا مَلْجَاً اَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ ". باب مَنْ كَرِهَ اَنْ يُكَثِّرَ سَوَادَ الْفِتَنِ وَالظُّلْمِ 7175 ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، اَخْبَرَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنَا الاَعْمَشُ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، حَدَّثَنَا حُذَيْفَةُ، قَالَ حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَدِيثَيْنِ رَاَيْتُ اَحَدَهُمَا وَاَنَا اَنْتَظِرُ الاخَرَ حَدَّثَنَا " اَنَّ الاَمَانَةَ نَزَلَتْ فِي جَذْرِ قُلُوبِ الرِّجَالِ، ثُمَّ عَلِمُوا مِنَ الْقُرْانِ، ثُمَّ عَلِمُوا مِنَ السُّنَّةِ ". وَحَدَّثَنَا عَنْ رَفْعِهَا قَالَ " يَنَامُ الرَّجُلُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ الاَمَانَةُ مِنْ قَلْبِهِ، فَيَظَلُّ اَثَرُهَا مِثْلَ اَثَرِ الْوَكْتِ، ثُمَّ يَنَامُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ فَيَبْقَى فِيهَا اَثَرُهَا مِثْلَ اَثَرِ الْمَجْلِ، كَجَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ عَلَى رِجْلِكَ فَنَفِطَ، فَتَرَاهُ مُنْتَبِرًا وَلَيْسَ فِيهِ شَىْءٌ، وَيُصْبِحُ النَّاسُ يَتَبَايَعُونَ فَلاَ يَكَادُ اَحَدٌ يُؤَدِّي الاَمَانَةَ فَيُقَالُ اِنَّ فِي بَنِي فُلاَنٍ رَجُلاً اَمِينًا. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ مَا اَعْقَلَهُ، وَمَا اَظْرَفَهُ، وَمَا اَجْلَدَهُ، وَمَا فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ اِيمَانٍ، وَلَقَدْ اَتَى عَلَىَّ زَمَانٌ، وَلاَ اُبَالِي اَيُّكُمْ بَايَعْتُ، لَئِنْ كَانَ مُسْلِمًا رَدَّهُ عَلَىَّ الاِسْلاَمُ، وَاِنْ كَانَ نَصْرَانِيًّا رَدَّهُ عَلَىَّ سَاعِيهِ، وَاَمَّا الْيَوْمَ فَمَا كُنْتُ اُبَايِعُ اِلاَّ فُلاَنًا وَفُلاَنًا ". باب التَّعَرُّبِ فِي الْفِتْنَةِ 7177 ـ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، اَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ اَبِي صَعْصَعَةَ، عَنْ اَبِيهِ، عَنْ اَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ـ رضى الله عنه ـ اَنَّهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " يُوشِكُ اَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ، يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ باب التَّعَوُّذِ مِنَ الْفِتَنِ 7180 ـ وَقَالَ لِي خَلِيفَةُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، وَمُعْتَمِرٌ، عَنْ اَبِيهِ، عَنْ قَتَادَةَ، اَنَّ اَنَسًا، حَدَّثَهُمْ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِهَذَا وَقَالَ عَائِذًا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ الْفِتَنِ. |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفة جزيرة العرب الهمداني ارجو تثبيت الموضوع | الرهيب معكم | ملتقى القبائل العربية | 11 | 02-03-2013 06:46 PM |
لايحق لنا السكوت: اخرجوهم من جزيرة العرب!! | وجهة نظر00 | المواضيع العامة والإخبارية | 6 | 12-12-2011 07:55 PM |
نسب قبائل رجال الحجر وعدد السكان من كتاب شبه جزيرة العرب-عسير- في عام1396 هـ | سيف الساهر | المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو | 7 | 04-25-2010 11:45 AM |
صفة جزيرة العرب الهمداني ارجو تثبيت الموضوع | الرهيب معكم | المواضيع المكررة | 1 | 05-13-2007 09:30 PM |
جزيرة العرب ؟؟؟ | أبوالجمايل | رياض الصالحين | 2 | 11-06-2002 07:41 PM |