الإهداءات


المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-06-2017, 05:09 PM
مركز تحميل الصور
اريج بني عمرو غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 30655
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 فترة الأقامة : 2906 يوم
 أخر زيارة : 06-30-2018 (09:13 PM)
 المشاركات : 686 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : اريج بني عمرو is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أحكام التجويد



أحكام التجويد
أحكام التجويد كثيرة ومتنوّعة ومنها أحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم الساكنة، وأحكام الترقيق والتفخيم، والمدود، وأحكام الاستعاذة والبسملة، وغير ذلك من الأحكام، وقبل الخوض في شرح بعض تلك الأحكام لا بدّ من بيان حكم تعلُّم وتطبيق أحكام التجويد. حكم قراءة القرآن بالتجويد ينقسم علم التجويد إلى قسمين؛ عمليٌّ ونظريّ: القسم النظري: المقصود به معرفة أحكام علم التجويد وقواعده وحفظها وفهمها، وهذا القسم حكم تعلّمه فرضٌ على الكفاية وهو بذلك لا يَختلف عن باقي العلوم الشرعية وغير الشرعيّة التي يحتاجها المُسلمون في حياتهم العمليّة والدينية. القسم العملي: معناه تَطبيق قواعد التجويد وأحكامه النظريّة أثناء تلاوة القرآن، وحكم هذا الجانب أنّه واجبٌ على كلّ مسلمٍ ومسلمة يريد قراءة القرآن.[٢] لكثرة أحكام التجويد، وتشعُّب تفاصيلها وتفريعاتها، وانقسام كل حكمٍ منها إلى عدّة أقسامٍ، ولضيق المجال، هنا يُكتفى بإيراد أحكام التجويد على وجه الإجمال لا التفصيل، وبيانها كالآتي:


أحكام الابتداء في قراءة القرآن الابتداء في عُرف القُرّاء هو: الشُّروع في قراءة القرآن بعد القطع أو التوقّف عنها؛ فإذا كان الابتداء بعد القطع يَجب أن يَبدأ القارئ بالاستعاذة ثم البسملة وذلك إذا كان الابتداء من أوائل السور وإذا كان من مُنتصفها أو بعد مُجاوزة شيءٍ منها؛ فللقارىء التخيير في الإتيان بالبسملة أو عدم الإتيان بها بعد الاستعاذة، وأمّا إذا كان ابتداء القراءة بعد الوقف مُباشرةً فلا يَستعيذ ولا يُبسمل؛ لأن القارىء في هذه الحالة يُعتبر مُستمرّاً في القراءة، وإنما كان توقفه ليريح نفسه ثم يكمل القراءة، أمّا إذا كان مُستمرّاً في القراءة إلى أن وصل إلى آخر السورة ثمّ أراد الانتقال إلى السورة التي تليها فيبدأ بهذه الحالة بالبسملة دون استعاذة، ويُطلب من القارىء حين الابتداء ما يُطلب منه عند الوقف، فلا يَكون الابتداء بقراءة السور والآيات إلا بكَلامٍ مُستقل موفٍ بالمقصود ليس بينه وبين ما قَبله ارتباطٌ في المعنى كونه مختاراً للقراءة في الموضع الذي ابتدأ منه، ومن ذلك أنّه لا يجوز له أن يبتدىء بالفاعل دون الفعل، ولا بالوصف دون الموصوف، ولا باسم الإشارة دون المشار إليه، ولا أن يبدأ بالخبر ويتجاوز المبتدأ، ولا بالحال ويترك صاحبها، ولا بالمعطوف عليه دون المعطوف، ولا بالبدل دون المبدل منه، ولا بالمضاف دون المضاف إليه، ولا بخبر كان أو إن أو أخواتهما دون تلك الأحرف وأسمائهما.[٣]

أحكام النون الساكنة والتنوين يُقصد بأحكام النون الساكنة والتنوين: أن يَنبني حكمٌ من أحكام هذا النوع على القارئ ويجب عليه مراعاته وذلك عند التقاء النون الساكنة أو التنوين مع أيّ حَرفٍ من أحرف اللغة العربية، والتنوين هو: نونٌ ساكنةٌ في الحقيقة، لذلك جُمِع بينهما في الحكم؛ حيث إنّ التنوين اسمٌ لنونٍ ساكنة مخصوصة، وهي التي تَلحق الكلمة بعد اكتمال لفظها، ولا تثبت نوناً بالكتابة أو التسكين، وذلك بشرط أن يسبق حرف النون الساكنة أو التنوين أحد أحرف اللغة، وأحكام النون الساكنة والتنوين أربعة، وهي: الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء، ولكل نوعٍ من هذه الأنواع الأربعة أحكامه الخاصّة وحروفه الخاصة؛ فأحرف الإدغام جُمعت في كلمة (يرملون). ينقسم الإدغام إلى إدغامٍ بغنّة وقد جُمعت حروفه في كلمة (ينمو)، وإدغامٍ بغير غنّة، وله حرفان هما (ل ر)، أمّا حروف الإظهار فهي (ء، هـ، ع، ح، غ، خ) وقد اجتمعت في بدايات كلّ كلمةٍ من بيت الشعر الآتي: أخي هاك علماً حازه غير خاسر، وللإقلاب حرفٌ واحدٌ هو حرف الباء، أمّا باقي حروف اللغة العربية فهي جميعها أحرف إخفاء.[٤]





رد مع اقتباس
قديم 08-06-2017, 11:37 PM   #2
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 11-10-2023 (11:36 PM)
 المشاركات : 76,347 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



بارك اله فيك وياليت تواصلين الدرس مع الأمثلة للاستفادة .

شكرا لك .


 
 توقيع : ابوفهد العمري



رد مع اقتباس
قديم 08-07-2017, 01:32 AM   #3
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (02:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



جزاكِ الله خيراً


 
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
قديم 08-07-2017, 09:16 PM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية محمد الجخبير
محمد الجخبير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30873
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 07-29-2018 (04:39 PM)
 المشاركات : 438 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي



شكراً لك
بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء
دمت برضى الله وفضله



 
 توقيع : محمد الجخبير

أبدع في مواضيعك .. وأحسِن في ردودك .. وقدم كل ما لديك
لا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد .. واشكر الله على هذه النعمة
عدد مشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك .. بل مواضيعك المتميزة وأخلاقك الرفيعة
عدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا
أخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علامات التجويد بالصور بقايا حلم المجتمع المسلم والفتاوى 6 11-13-2009 11:30 AM
برنامج ةاحكام التجويد الرهيب معكم الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 1 09-06-2009 01:00 PM
المختصر المفيد في علم التجويد عرج المنقوضه المجتمع المسلم والفتاوى 4 08-27-2009 08:28 AM
أضخم و أشمل موسوعة لتعلم أحكام التجويد و روابط عديدة و كثيرة متجدد الداعية للرحمن المجتمع المسلم والفتاوى 3 08-27-2009 08:09 AM
يا أهل القرآن برنامج أحكام التجويد بين أيديكم حمِّل الآن سهيل الجنوبي المجتمع المسلم والفتاوى 5 08-27-2009 08:01 AM


الساعة الآن 12:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir