الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-08-2017, 12:00 PM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3808 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شرح حديث: لأتصدقن بصدقة



شرح حديث: لأتصدقن بصدقة


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: قال رجل: لأتصدقنَّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون تصدق على سارق، فقال: اللهم لك الحمد، لأتصدقنَّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يدي زانية، فأصبحوا يتحدثون تُصدِّق الليلة على زانية. فقال: اللهم لك الحمد على زانية. لأتصدقنَّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يدي غنيٍّ، فأصبحوا يتحدثون تُصدّق على غنيٍّ، فقال اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني، فأتي فقيل له أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها وأما الغني فلعله يعتبر فينفق مما أعطاه الله " متفق عليه. [1].

من فوائد الحديث:
1- ثبوت الثواب في الصدقة وإن كان الآخذ فاسقا وغنيا ففي كل كبد رطبة أجر وهذا في صدقة التطوع وأما الزكاة فلا يجزي دفعها إلى غني. [2]
2- قوله: (فأتي فقيل له: أما صدقتك على سارق)، يعني أنه أُري ذلك في المنام، والرؤيا حق.
3- قوله: (فلعله أن يستعفّ عن سرقته) فإنّ لعلّ من الله على معنى القطع والحتم.
4- واختلف العلماء في الذي يعطى الفقير من الزكاة على ظاهر فقره ثم تبين غناه، فقال الحسن البصرى: إنها تجزئه. وهو قول أبى حنيفة، ومحمد، قالوا: لأنه قد اجتهد، وأعطى فقيرًا عنده، وليس عليه إلا الاجتهاد. وهوالصحيح.
5- إن الصدقة إذا خرجت من مال المتصدق على نية الصدقة أنها جازية عنه حيث وقعت.
6- الصدقة على السارق والزانية، فإن العلماء متفقون أنهما إن كانا فقيرين فهما ممن تجوز لهما الزكاة. [3]
7- إنّ العبد إذا زنا أو سرق، نُزع عنه مُسمّى الإيمان. ولا يخرج عن الإسلام، لأنّ الزنا، والسرقة معصيتان، لا يكفر من اقترفهما، مالم يستحلّهما. [4]
8- اختلف في حد الغنى الذى يمنع أخذ الصدقة، وقيل: من كانت له كفاية وإن كان ذو نصاب، وقيل: المُـراعى النصاب، ومن يلزمه إخراج الزكاة فهو الغني الذي لا تحل له صدقة وإن كان ذا عيال، وقيل: المراد الكفاية، ومن لا كفاية له، وإن كان ممن تلزمه الزكاة ومعه نصاب، فيحل له أخذها، وهو أضعف الأقوال.
9- إن الصدقة على أهل الفجور والمعاصي مكروهة، وأنه يجب أن يتحرى لها أهل الخير والستر.
10- الحث على الصدقة. [5]
11- يبدو - والله أعلم - أنّ هذا الرجل من الأمم السابقة، وقد يكون من بني إسرائيل، وإن كان معرفته لا يقوم عليها كبير فائدة.
12- قوله (لأتصدقنّ) في معرض القسم فلذلك أكدّه باللام والنون المشددة كأنه قال: والله لأتصدقن وهو من باب الالتزام كالنذر.
13- هذا الرجل المُتصدّق، وضع جميع صدقاته الثلاث في أيدي أولئك، وهو لا يعلم عن حقيقتهم شيئا.
14- الذي يتحدث عن أولئك هم قومهم الذين يعيشون معهم، فهم يتكلمون في الصباح مستنكرين، ومتعجبين من التصدّق، على غني، وزانية، وسارق.
15- فيه دلالة على أن الصدقة كانت عندهم في أيامهم مختصة بأهل الحاجة من أهل الخير ولهذا تعجبوا من الصدقة على الأصناف الثلاثة.
16- اعتبار لمن تصدق عليه بأن يتحول عن الحال المذمومة إلى الحال الممدوحة، ويستعفّ السارق من سرقته، والزانية من زناها، والغني من إمساكه.
17- فضل صدقة السر وفضل الإخلاص.
18- استحباب إعادة الصدقة إذا لم تقع في موقعها.
19- أنّ الحكم للظاهر حتى يتبين خلافه.
20- التسليم والرضى وذم التضجر بالقضاء. [6]
21- جواز التصريح بما يستكره من الكلمات، كقوله: زانية، لمصلحة راجحة وهي لإزالة اللبس، وأنّ هذا الوصف معروف عند العرب. [7]
22- الاصرار، والمتابعة، والعزيمة لدى هذا المتصدّق.
23- " قوله " فقال اللهم لك الحمد " أي على تصدقي على سارق هذا وارد إما إنكارا أو إما تعجبا أما الإنكار فأن يجري الحمد على الشكر وذلك أنه لما جزم أن يتصدق على مستحق ليس بعده بدلالة التنكير في صدقة أبرز كلامه في معرض القسمية تأكيدا وقطعا للقبول به فلما جوزي بوضعه على يد سارق حمد الله بأنه لم يقدر على من هو أسوأ حالا من السارق وأما التعجب فأن يجري الحمد على غير الشكر وأن يعظم الله تعالى عند رؤية العجب كما يقال سبحان الله عند مشاهدة ما يتعجب منه وللتعظيم قرن به اللهم. [8]
24- لا بأس أن يحدّث الإنسان نفسه بما يريد فعله في اليوم، أو يضع له جدولا يذكر فيه ما يريد أن يصنعه في يومه، فهذا الرجل قال لنفسه: (لأتصدّقن بصدقة) في اليوم الأول، والثاني، والثالث. فكان من برنامجه اليومي، هو التصدّق.

[1] صحيح البخاري 1/ 228 رقم 1421، صحيح مسلم 2/ 709 رقم 1022 .

[2] شرح صحيح مسلم للنووي 7/ 110.

[3] من 2-6 مستفاد من شرح صحيح البخاري لابن بطال 3/ 423.

[4] المرجع السابق 8/ 392.

[5] من 8-10 مستفاد من إكمال المعلم بفوائد مسلم للقاضي عياض 3/ 548 ومابعدها .

[6] من 11-20 مستفاد من عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني 8/ 286 ومابعدها .

[7] شرح صحيح مسلم للنووي 1/ 238 .

[8] عمدة القاري للعيني 8/ 277-278 .










الالوكة




رد مع اقتباس
قديم 04-08-2017, 04:16 PM   #2
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



أحسن الله إليك وكتب أجرك ..
تقديري ..


 

رد مع اقتباس
قديم 04-08-2017, 10:34 PM   #3
مشرفة منتديات البرمجيات والصور والأفلام


الصورة الرمزية عطر الحكي
عطر الحكي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28962
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 05-04-2022 (05:51 AM)
 المشاركات : 12,289 [ + ]
 التقييم :  77
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
افتراضي



الله يجزاك خير


 
 توقيع : عطر الحكي

اللهم انس وحشة من باتوا في قبورهم وحيدين و اجعلهم منعمين مطمئنين برضاك وعفوك عنهم يارحم الراحمين. اللهم ارحم امي وابي وجميع اموات المسلمين❤


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 02:01 AM   #4
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (02:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



جزاكِ الله خيراً


 
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تطلب الدعاء ممن تصدقت عليه .. نواااااره علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 12 04-25-2012 11:37 PM
حديث خطير ....!! محبكم في الله رياض الصالحين 2 06-17-2010 06:53 AM
حديث شيهان المطلى رياض الصالحين 3 12-18-2008 02:25 PM
حديث المزون ر111عي الوفاء عطر الكلمات 2 04-28-2005 04:03 AM
{ كل يوم حديث } أبوفارس رياض الصالحين 8 12-03-2002 05:29 PM


الساعة الآن 04:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir