01-29-2017, 11:26 AM
|
|
|
|
|
|
لوني المفضل
Cadetblue
|
|
رقم العضوية : 29356 |
|
تاريخ التسجيل : Jun 2014 |
|
فترة الأقامة : 4141 يوم |
|
أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM) |
|
المشاركات :
882 [
+
]
|
|
التقييم :
1 |
معدل التقييم :
 |
|
بيانات اضافيه [
+
] |
|
|
|
تفسير: (فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم)
تفسير: (فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم)
♦ الآية: ﴿ فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾.
♦ السورة ورقم الآية: سورة البقرة (181).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ فَمَنْ بدَّله بعد ما سمعه ﴾ أَيْ: بدَّل الإِيصاء وغيَّره من وصيٍّ ووليٍّ وشاهدٍ بعد ما سمعه عن الميت ﴿ فإنما إثمه ﴾ إثم التَّبديل ﴿ عَلَى الَّذِينَ يبدلونه ﴾ وبرئ الميِّت ﴿ إن الله سميع ﴾ سمع ما قاله المُوصي ﴿ عليم ﴾ بنيَّته وما أراد فكانت الأولياء والأوصياء يمضون وصيه الميت بعد نزول هذه الآية وإن استغرقت المال.
♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ فَمَنْ بَدَّلَهُ ﴾، أَيْ: غيّر الوصية عن الْأَوْصِيَاءِ أَوِ الْأَوْلِيَاءِ أَوِ الشُّهُودِ، ﴿ بَعْدَ ما سَمِعَهُ ﴾، أي: بعد ما سَمِعَ قَوْلَ الْمُوصِي، وَلِذَلِكَ ذَكَرَ الْكِنَايَةَ مَعَ كَوْنِ الْوَصِيَّةِ مُؤَنَّثَةً، قيل: الكناية راجعة إلى الْإِيصَاءِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ فَمَنْ جاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ ﴾ [الْبَقَرَةِ: 275]، رَدَّ الْكِنَايَةَ إِلَى الْوَعْظِ، ﴿ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ﴾، وَالْمَيِّتُ بَرِيءٌ مِنْهُ،﴿ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ ﴾، لِمَا أَوْصَى بِهِ الْمُوصِي، ﴿ عَلِيمٌ ﴾: بِتَبْدِيلِ الْمُبَدِّلِ أَوْ سَمِيعٌ لِوَصِيَّتِهِ عَلِيمٌ بنيّته.
تفسير القرآن الكريم
الالوكة
|
|