#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما سأطرحه قد يكون مكرر ولكن اود ان اتناوله من زاوية معينة كنا في الصغر كأي اسرة عمرية تقيم في المدن تسكن حارة تضم جيران من مختلف المجتمعات وتغاير الثقافات نتفق معهم في بعض العادات ونختلف في أخرى , وقد تعجبنا بعض عاداتهم ونتمنى ان نكون منهم وبعضها نحمد الله اننا لسنا منهم برغم هذه الاختلاف كانت حقوق الجيرة قائمة وكانت الاسر , متعاونة , ومتكاتفة مع بعضها البعض بحكم اختلاف العادات, نسمع وقد نرى بعض الامور الغريبة علينا نحن كمجتمع عمري ويطمننا الكبار ان هذه عادات متوارثة في قبيلتهم مواقف كثيرة شهدناها مدة تعايشنا معهم ذلك الوقت لا يهمني منها في هذا الطرح الا ما اننا بصدد الحديث عنه وهو (ضرب الزوجة) سمعنا ان فلانة ضربها زوجها وذهبت إلى احد الجيران غضبانة وتتدخل الجارات لتهدئتهاومواساتها والعقلاء من رجال الجيران يذهبون إلى الرجل وينبهونه ويصلحون ذات بينهمحتى يعود الحال وتستقر احوالهم كنا اذا سمعنا بهذا الخبر الجلل يطول بنا العجب ونراها جريمة لا تغتفر لاننا ننظر لزوجة الجار انها (أم حنون) لبنات وبنين نعرفهم وكيف لام ان تضرب من الاب لاننا لم نسمع بها ولم نرى في اسرنا ولا في محيط جماعتنا لا من الاعمام (العمارية) ولا الاخوال (الشهارية) ان اعتدى الاب على الام بالضرب قد يغضب يوما ما ويرفع الصوت ولكن لا تصل به الحال ان يمد يده لضرب الام وبالرغم من هذا يدفعنا الفضول لننظر لهذه الأم المضروبة ولكن لا نجد للضرب اثر لا نفسياولا جسديا لانه الضرب الغير مبرح { وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ } الذي امر به الشرع ليكون اخر سبل العلاج وتعديل الاعوجاج وكان يذكر لنا الكبار ان هذه العادة متوارثة في مجتمعهم او قبيلتهم وهي ضرب الزوجة وخاصة بعض قبائل البدو بل ان احيانا حين يخطب شاب من قبائل معينة لا يعيبه شئ في شخصه يرفض بسبب هذه العادة القبيحة الآن اصبحنا نسمع وفي مجتمعاتنا العمرية والشهرية كثرة حالات ضرب الزوجة المبرح والمصرح لدرجة التشويه وحالات ضرب مخيفة تعذيب وانتقام وليس تأديب سواء في وجود الاطفال او في عدمهم ولا يخفى عليكم ما تناقلته وسائل الاعلام في ضرب المرأة التنومية من قبل زوجها وان كان اعلام خبيث استغل الحادثة ولم يراعى حالتها ولا مشاعر ذويها ولا خصوصيتها وصورها ونشر صورها هذا المرأة اظهرها الاعلام وغيرها لا يعلم عنهن الا القريبات منهن في المجتمع خلاصة القول انها ليست عادة متوارثة عندنا فما الذي جرى يارجال الحجر ولو كان يبدوا على الرجل الخاطب شئ من هذا العنف لن يقبل احد ان يزوجه ابنته حتى ان الاسرة تسأل عن كل صغيرة وكبيرة عن الخاطب ولا تجد أي بوادر لهذا العنف فما الذي حصل بعد الزواج وما الاسباب ؟
![]()
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
![]() |
#2 | |
عين على بني عمرو
![]() ![]() |
![]()
يعطيك العافيه
وما اشرتي إليه في كل قبيله حقها صحيح يكون عندنا إلا أنهم قله وأتمنى أن يكون ذلك على مستوى الجميع أنا مره سار بيني وبين احد زملائي نقاش لن احدد من اي قبيله إنما هو من الشمال مره من المرات جيت ازوره في البيت يوم وقفت طلعت من الباب حرمه متغطية صراحه ولابسة عباتها معها الله يكرم الجميع زباله وقطعت بها الشارع تبي ترميها وأنا في طريقى طالع له البيت عاد امون عليه واجد الله يحفظه اقله والله وتطورت وجبت خدامه امزح معه قال والله لاخدامه ولا شي وانا ملقوف قلت ومن اللي طلعت بالزباله اعزكم الله قال يارجال الحرمه يعني زوجته وقتها صراحه تشنجت واقف صدمه وإحراج قلت ياخي والله ماتستحي ليش ماتطلعها انت قال لا عادي قال اقلك انتو اهل الجنوب المرأه عندكم لها احترام وتقدير عندنا زيها زي الجزمه اعزكم الله اذا ماتبيها طشها وجب غيرها اعطاني اياها على بلاطه بشكل عام مو على اسا انه مايحترم زوجته لا لكن على اساس ان بعض العادات متأصله
وأنا والعياذ بالله من كلمة أنا عندي تحليل منطقي بأن البيئه الجغرافيه لها دور قد يعارضني فيها البعض إلا انني مقتنع بذلك أهل الجنوب من أول المرأه هيى التى تقوم بكل شي مثل البيت ومايحتويه والزراعه الحصاد وجلب الماء وفي كل عمل يخدم البيت من الابناء والزوج نجدها عامل رئيس والرجال في المهمات الصعبه بينما في في غير ذلك الرجال هم من يقوم بكل شي وذلك لإعتمادهم على الثروة الحيوانيه في سُبل المعيشه كالابل والاغنام ومن يقوم بكل ذلك هم الرجال ومن ذلك نجد اسباب التفاوت او الاختلافات شكراً لك |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#3 |
قلم نشيط
![]() ![]() |
![]() الأزديه وعليكم السلام ورحمه الله وبر كاته (((العومل كثيرهه ومن مايلى أولا ))) لاشك أن ضرب الزوجه ظاهره ممقوته ولا أحد يتمناها ابدا ولاكن هناك عده عوامل ربما تكون طريق إلى مد يد الزوج على زوجته العومل كثيره أهما هى علاقه الزوجه بزوجها فإذا كانت هذه الزوجه تشوف من زوجها بعض من الظواهر السيئه وتريد منه أن يعدل من سلوكه مثلا لا يصلى مع الناس بالمسجد. كثير الخروج من البيت مدد طويله. سهرات مستمره خارج المنزل. دائما ما يكون منعزل في غرفه وحده طوال بقاءه بالبيتت. المبيت أحيانا بعيدا عن زوجته. لا يوفى بمتطلباتها ومتطلبات البيت. كثير السب والشتم واللعن لزوجته وابناءه. لا يتقبل اراء اسرته ولا يقبل النقاش معهم دائما سلاحه بالبيت هوى ضرب زوجته لأتفه لاسباب كل هذه العوامل طريق مفروش بالورود لضرب الزوج زوجته لأنها تنهاه عن افعاله وتقصيره وهذا الرجال من الشخصيات المعقده اللتى لا يتجاذب معها الحديث ولا يقبل برأى الأخر وبالتالى يريد اسكات زوجته بقموله مالك دخل فينى ولا كلمه ولا انتظرى مصيرك كل ماسبق ربما تكون عوامل قويه لضرب الزوج زوجته لأنها تتدخل في خصوصيته من مواقع خيال هذا الزوج الفاشل بحق ((((العومال الثانيه لضرب الرزوج زوجته)))
حقيقه بعض النساء اشبه ما تكون كما قال المثل لقمه الحماط نشبه بالحلق ولا تنبلع وفيها عده عوامل أهما ما يلى ممكن يكون هذا الزوج رجل كفو ومستقيم ومحافظ على صلاه الجماعه وقائم بالبيتت خير وأسرته قيام دائم أغلب وقته جالس مع أولاده وعياله مره يتبادلون الحديث ومره يخرجون تمشيه أو يذهبون للمطاعم العائليه وأحيانا يصطحبهم اذا نزلت الرواتب لجلب مقاظى البيت بصحبه زوجته وأبناءه وبناته ومن ثم سيأل زوجته عن نواقصها ونواقص ابنائه وبناته للنزول للسوق لشراءها ويعطى زوجته شيئا بسيط من المال إما لنواقص البيت أو لتفسها يعنى هذا الزوج من كانت فيه هذه الصفات فهوى زوج مثالى لا غبار ولاكن اذا أعتدى هذا الرزوج على زوجته وضربها فأكيد هناك مشكله بالزوجه نفسها أما أنها مقصره بحق زوجها. وما يتطلبه منها. أو انه لا حظ عليها بعض السلوك السيء. او أكتشفها انها زوجه خائنه ضربها وطردها من البيت. أو ان هذه الزوجه نمامه تنقل عنه كلام أو انها لا تقوم بالبيت خير قيام كثيره الخروج من البيت كثيره السهر وكثيره النفقه والإ سراف غير قائمه برعايه ابنائها وبناتها خير قيام خصوصا في غياب زوجها عن البيت وهناك أومور أخرى كثيره ولاكن في هذه الحالات اذا كان زوجها نصحها وهددها وحاول تعديلها وألغ أهلها ولم تنفع دون فائده في هذه الحالات أعتقد أن الضرب ربما يكون مبرر اذا كانت لا ينفع معها النصح والإرشاد فأخر العلاج هوى الكى وهوى مباح شرعا غير المبرح وبالأخير والله ضرب الزوجه ليست رجوله وليس حل ولاينفع فيها اذا كانت من النساء بليده الا حساس نعم في الزمن كثر ضرب الزوجه وكثر طلاقها وكثر عظلها ولاكن المشكله الكبرى ربما تقع على مسؤليتها لأنها تعى تماما أنها معوجه كما في القول.( النساء خلقن من ضلع أعوج أن اقمته كسرته وأن تركته فهوى أعوج) والله أعلم .هذا كل ما عندى وعذرا على ألا طاله شكرا الازديه |
![]() |
![]() |
#4 |
المدير العام
![]() ![]() |
![]()
قياس مثل هذا التعامل على قبيلة أو منطقة معينة غير منطقي وغير صحيح ..
ولكن كتهمة باتجاه أناس محدين فقد يكون ذلك موجوداً فعلاً .. في الإعلام وخارج الإعلام كم نسمع ونقرأ عن أمثال هذه الحوادث الخارجة عن المألوف تحديداً .. وكل هذه التعاملات تحدث بكل المناطق ومنذ زمن بعيد بل يتعدى ذلك إلى مستوى العالم العربي .. مسألة كون هذا التعامل عادة ونظام إجتماعي فهو خاطئ أينما حل وكان .. بصراحة وجود التهمة لا يتعدى كونه تابع لوقوع حدث معيّن وصار له شهرة وبالتالي تم أخذه كمثال عام وإلاّ فالأخطاء بهذه وتلك عند الكل بدون تحديد .. تقديري .. |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() |
![]()
والله من المخدرات
تقديري |
![]() ![]() الشوارب تنفتل وقت اللزوم ولا يجيـب النايفـه كـود الولـد والرخوم رخوم لو قامت تحوم مرجـعـه لـلـدم لامـنـه بـــرد
![]() |
![]() |
#6 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
يعطيك العافية
وبالنسبة للضرب فهو من الشرع للتأديب وكوننا لم نسمع به من قبل في مجتمعنا فاقول إلا يا كم سمعنا وشاهدنا ولكن لحالات قليلة تعد على الاصابع ولكن كان الضرب في ذلك الحين لأمور من متطلبات الحياة القاسية اما في هذا الزمن فهناك امور كثيرة غيرت مجرى حياة اغلب الناس ومنها مثل ما ذكر ابو ليلى المخدرات والعياذ بالله وفي الجريدة امس اوقبله اب قي مكة يغتصب ابنته . من اثر المخدرات والمسكرات نسأل الله العافية .. اما اذا كان الامر طبيعي والشخص طبيعي فأعتقد ان اي رجل لا يقدم على ضرب زوجته إلا بسبب قوي والاسباب كثيرة تحيتي لك |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
عضو قدير
![]() ![]() |
![]()
استطيع ان اضيف شي بسيط اختي
ان اي رجل يمد يده على زوجته او اي أمراه كانت فهي ليست من الرجوله في شي لان المرأه كائن ضعيف مهما بلغت قوتها لا تستطيع ان تجابه الرجل ولا تساوي قوتها الجسديه شي امامه صحيح ان المرأه تفوق الرجل في القوه الفكريه والدهاء بس مهما كان هي امرأه وهو رجل (لايقارن عقله بعقلها) أما من ناحية موقف الدين من ضرب الزوجة، فهي قضية مثيرة للجدل بصورة كبيرة، ويختلف الفقهاء حولها اختلافاً واسعاً، وقد تكون الآية القرآنية الشهيرة من سورة النساء والتي يرد فيها لفظ الضرب للزوجة، أكثر الآيات المثيرة للجدل بين علماء الدين، وبين آخرين يهاجمون الإسلام على أنه دين تمييز ضد المرأة. قال تعالى:"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا(34)"النساء. ولكن اختلف العلماء من حيث نوعيه الظرب هنا الأول يقول بأن الله عز وجل لم يقصد بلفظ "الضرب"، ذلك المعنى المتداول بيننا، وهنا نجد تفسيرات عديدة لكلمة "ضرب"، كضرب الأمثلة، أو مغادرة المنزل، أو معاني أخرى متعددة، لا تتفق مع المعنى المتداول لكلمة"ضرب أما المذهب الثاني، وهو الغالب بين المفسرين، فيتحدث عن ضرب تعذيري غير مبرح، أما المذهب الثالث، فيتحدث عن "الضرب" بكل ما تعنيه الكلمة، مصراً بأن أنواع محددة من النساء لا يمكن أن يركن إلى حياة سوية دون استخدام الضرب من جانب الأزواج، مع التوضيح، بأن الضرب يكون الحل الأخير بعد المرحلتين السابقتين المذكورتين في الآية الواردة آنفاً، ونسال الله الهدايه ولك وافر التحيه |
![]()
[gdwl]
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
كاتبة قديرة ومميّزة
![]() ![]() |
![]()
الازدية
كلم الاخوة اللي قبلي كافي ووافي ويكفي ان نتذكر قول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ان المرأه ما اكرمها الاكريم ولا اهانها الا لئيم او كماقال عليه الصلاة والسلام تذكرت بعد رد الاخ هدف عمري مقطع شفته قبل فتره عن بلطجيات مصريات الوحده منهم اعوذ بالله وحش كاسر يستاجرونها الناس علشان تضرب لهم احد قاهرهم ومعها مشعاب او ساطور ووحده منهم تستخدم يدها وهي كفايه حتى اصواتهم منفره اقول هذولا حريم ونوع الله لايبلانا بمثله لكن ياليت اي زوجه يستقوي عليها زوجها او اي واحد من اهلها تجيب وحده منهم لمدة ساعه تأدي الواجب وزياده طعا مستحيل يصير لكن كثرت حوادث الضرب وماهو اي ضرب لاحول ولاقوة الا بالله ولابد من عقاب رادع لأي زوج يتمادى في هذ العنف وهناك جهات حكومية لحماية المرأه والطفل من عنف الاهل والزوج والباقي هو ان تعرف المرأه حقوقها في العيش بكرامة ومتى تطلب المعونة من الاخرين والى اي حد يمكنها ان تصبر والزوج اذا كان يرى انها لاتصلح كزوجة من اي ناحية فليلجأ لاسهل الطرق وايسرها وهو الطلاق ويتركها لاهلها ليتولوا التعامل معها . نقطة اخيره يالازدية هناك نساء بحاجة الى معالجة نفسية فهي تنضرب كالبهيمة تقريبا كل يوم وضرب مبرح ومع ذلك لا تتغير ولا يؤثر فيها الضرب واتصور انها تستفزه حتى يضربها لغرض في نفسها المعذره على الاطاله دمتي في خير . |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
![]() ![]() |
![]()
بصصصرآآحه انا اشوف ان اللي يضرب الأنثى نااااقص رجوله
الأنثى مخلوقة من ضلع اعوووج يعني مهما حاولت تعدلها راح يكون فيها اعوجاج ولو بالغصب عدلتها راح تنكسسسر تقبلها كما هي وبرجولتك وحكمتك امتص اخطاءها واصلحها بعفوك وعقليتك وفيه الف طريقه وطريقه غير الضرب عاتبها اهجرها احرمها من بعض ماتحب مؤقتا والا ف ارجعها بيت اهلها معززة كما اخذتها واطلب منهم ان يصلحوا اخطاءها هذا اذا سوت شي يستاااااهل ارجع واكرر الرجل بمعنى الرجوووله هو من يصلح اخطاء زوجته او اي انثى تحت مسؤليته برزانة عقله وحكمته وتصرفه اللبق ياااخي كلمتين حلوييين بتجيب لك نتائج مبهره تضاهي نتائج الضرب والقسوه كلامي هذا للرجال بمعنى هذه الكلمة استثني اشباه الرجال واصحاب المسكرات والنفسيات و و و هؤلاء يبغالهم المصريات اللي تقول عنهم ذات الشأن أسأل الله ان يشفيهم وان يعين من هم تحت مسؤليتهم يآآآرب<< اقصد ^^ ولا المصريات الله يقويهم شكلنا بنجيبهم يدربونا احتياط للزمن الله يعافينا والجميع يآرب تقبلي مروري |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
للــروح حـديث وأيما حــديث !!(خاطرة))؟ | سعد بن حسين | عطر الكلمات | 2 | 10-01-2004 08:54 AM |