الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
عشرون ألف ماذا تكفي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم أسعد الله جميع أوقاتكم هذا موضوعي الأول الذي أحببت أن أشارك به في هذا المنتدى الرائع موضوعي يحتاج إلى الحوار والمناقشه العادله وهو عن إرخاص المهر للبكر من أربعين الف الى عشرين ألف مساهمة في تيسير الزواج والحد من العنوسه جزى الله من قام بهذا الموضوع خير الجزاء لكن لي إستفسار بسيط اذا كان هذا المهر هو حق للمرأة ولها أن تتصرف فيه كما شائت وهذا ما نصت عليه الآيه الكريمه الخاصه بإعطاء النساء مهورهن نحله عشرون ألف في ظل إرتفاع الأسعار سواء الذهب أو الملبوسات أو أدوات الزينه أرى أنها بالكاد تكفي لهذه الفتاة التي من حقها أن تفرح بزواجها وبمشترياتها فما بالكم بهذ العشرون المسكينه إن توزعت على تكاليف ليلة عقد القران أو الملكه كما تسمى عندنا من ذبائح وقيمة طبخ العشاء في المطبخ وفواكه وحلى للقهوة وبن وتمر وعود أو بخور وغييييير ذلك هذا لمن كان والدها مثل والدي يتقاضى راتب التقاعد (1500)ريال فقط هل يصرفه على تكاليف الخطوبه أم يصرفه على مستلزمات البيت والأهل فعلى كل حال لن ترضى الفتاة أن تحرج والدها وتحده على أن يذهب ليطرق باب الجيران بحثاً عمن يقرضه ثمن تكاليف الملكه فتعطيه مايحتاجه من مهرها كي يخرجوا بليله مقبولة ماذا بقي لها كي تجهز لزواجها ؟؟؟؟ وياليت الزوج يتحمل الذهب أو يساعد ببعض الهدايا التي تساعدها لكن ذلك من ضمن المحظور الذي أُتفق عليه والذي يضعه في موقف محرج عندما يتحلفونه بالله ليلة الزواج ويغرم بمبلغ وقدره لوثبت أنه أعطى خطيبته هديه أليس ذلك تدخل في خصوصيات الزوجين فهو رجل وبكامل قواه العقليه إن أراد أن يهدي وإلا فلا أنا أرى أن منطقتنا ولله الحمد لايوجد فيها عنوسه لهذه الدرجه المجحفه بحق الفتاة نعم حللتم قضية العنوسه وفتحتم باب كثرة الطلاق المنتشر هذه الأيام أرخصتم مهرها فرخص قدرها براتب شهرين يستطيع الشاب الزواج بأقل كلفه وبأقصر وقت ممكن ليت من صاغ هذه العاقله وازن الأمر بوضع مؤخر يضمن للفتاة عيشه كريمه وكي لا يتساهل الشباب في الطلاق وخصوصاً من ليس لديه المسؤليه الكافيه وتحمل أعباء الحياة الزوجيه هذا ماأحببت أن أطرحه في زاويتكم الرائعه وفق الله الجميع |
07-16-2011, 11:32 PM | #2 |
المدير العام
|
بارك الله فيك وفي موضوعك وكل كلمة قلتيها ..
هذا النظام فهمت موقعه وبأي قبيلة هو معمول به وللأمانة فقد عرفنا أن الهدف هو التيسير وكانت نتائجه جميلة بأكثر من موقف ومسألة أن يتحمل والد العروس التكاليف فهذا خطأ وغير صحيح .. نعم المهر حق للفتاة شرعاً ولا أحد يستطيع قول خلاف ذلك ويجب أن تجهز نفسها به كيفماء شاءت .. ما يكون على الأب هو ذبيحة واحدة فقط عند عقد القران وثلاث ذبائح فقط وقت الزواج تقريباً .. ولا يتحمل خلاف ذلك أي شئ والمتزوج عندما يقوم بالعشاء ببيته أو بمكان زواجه أينما كان فله الحق بذبح ما يرى وخصوصاً بأنه ربما يكون لديه مدعويين وخلاف ذلك والهدف هو التيسير عليه وعلى والد العروس أيضاً .. الهدايا صحيح تمنع حتى لا ترهق كاهلة وإن كان لي على هذه النقطة تحفظ بأن تكون الخيارات مفتوحة فيها ولكن لا يوجد منع نهائي فبإمكانه الإهداء كيفما يري ويدفع غرامة مالية قدرها 2000 ريال بصندوق الدم وشخصياً لن تمنعني هذه الغرامة من تقديم الهدية نهائياً .. موضوع المؤخر موضوع مختلف وصدقيني لو تزوج أحدهم بمهر 100 ألف ولم يُكتب بينهم التوفيق أو أن أحدهما لم يقدر الآخر فلن ينفع ذلك سواء بمقدم أو بمؤخر .. تقديري .. |
|
07-16-2011, 11:46 PM | #3 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
يعطيك العافيه أختي
أحببت أن أرحب فيك وأجاوب على أستفسارك من ناحية أني أنثى مثلك حقيقة نحن في هالزمن لوفكرت الوحدة أنها تجهز لزواجها فلابيكفيها 100 الف عشان تأخذ الي نفسها فيه ..من ناحية الزواج أصبح هذه الايام لارضاء الناس وليس للاحتفال والفرح وأصبح الكثير يجهزون مايعجب الناس ويتحملون من الديون مايثقل كاهلهم فمروض أن كلفة الزواج تقل وأن الفتاة تأخذ الشئ اليسير من المستلزمات الخاصه بها ولاتكثر من المشتروات وكأنها بعد الزواج ماعاد بتشتري أي شئ ولابتنزل سوق أبدآ..؟؟ وبالنسبه للمؤخر من حقها لكن على قولة أخوي أبو ريان والله لو هو مليون وهو نوى يفرط فيها ماهمه المؤخر ولن يعجزه.. والعكس لو مافيه ولاشئ وهو يقدرها راح يحافظ عليها.. وتقليل المهر الى 20 أعتقد أنه ظلم للفتاة لان المهر لها ومن حقها تأخذ مهر بحدود المعقول.. ومفروض بعد هالخصومات أن والد العروس يقوم بالملكه والعريس هو من يقوم بالزواج الله لايهينه .. تحياتي وتقديري .. |
|
07-17-2011, 03:07 AM | #4 |
|
شكراً لمرورك أبا ريان ولكن لي تعليق بسيط
قلت : ما يكون على الأب هو ذبيحة واحدة فقط عند عقد القران وثلاث ذبائح فقط وقت الزواج تقريباً .. لو اكتفى الأب بذبيحه واحده فلن يكفي العشاء لعائله واحده نقول نقتصر على الاقارب فقط والاصدقاء والجيران والجماعه نقول لهم سامحونا فرصه ثانيه فهل ستكفي ذبيحه واحده يا أبا ريان للأقارب نساءً ورجال قلت وثلاث عند الزواج ونحن نعلم وأنت أن الزواج إشهار وهذا لا يخالف ديننا ثلاث ذبائح عند الزواج هل ستكفي لو وضعنا الزواج في قاعه متواضعه أم هل ستكفي لو أقمنا العشاء في منزلنا وعزمنا من قلنا لهم من قبل فرصه ثانيه !!!! فبإمكانه الإهداء كيفما يري ويدفع غرامة مالية قدرها 2000 ريال بصندوق الدم وشخصياً لن تمنعني هذه الغرامة من تقديم الهدية نهائياً .. وهل كل الأزواج سيكون لديهم الاستعداد لمثل ماقلت ؟ فإما أن تحرم الخطيبه من الهدايا طيلة فترة الخطوبهوإن طالت أوأن يحلف الزوج كذباً والعياذ بالله بأنه لم يهدي شيئاً لزوجته !! وإما أن يدفع ال2000ريال وفي كل الأمور الوضع حرج جداً لو تزوج أحدهم بمهر 100 ألف ولم يُكتب بينهم التوفيق أو أن أحدهما لم يقدر الآخر فلن ينفع ذلك سواء بمقدم أو بمؤخر .. أنا معك في قولك ولكن بلغ تساهل الازواج بشأن الزوجه مبلغاًعظيماً وأنت تسمع كل يوم حادثة طلاق وقعت في هذا المنزل أو ذاك أنا أقول للحد من الطلاق وليس لإثبات قيمة الزوجه في قلب زوجها.... |
|
07-17-2011, 03:14 AM | #5 |
|
وتقليل المهر الى 20 أعتقد أنه ظلم للفتاة
لان المهر لها ومن حقها تأخذ مهر بحدود المعقول.. ومفروض بعد هالخصومات أن والد العروس يقوم بالملكه والعريس هو من يقوم بالزواج الله لايهينه .. لا فظ فوكِ أختي يمك دروبي |
|
07-17-2011, 03:32 AM | #6 |
المدير العام
|
عزني كرامتي ..
أنا لا أدافع عن هذا النظام بقدر ما أوضح مبادئه وتصنيفاته .. مع أنني أشهد له بمميزات كثيرة بكل صدق .. ليلة عقد القران العدد فيها محدود جداً ( يعني بما يكفي للذبيحه أو الذبيحتين ) تقريباً .. وذلك منعاً لأهل البنت من أن يتكلفوا في ظل التسهيلات لكافة الأطراف .. بل إن هناك نظام على مستوى محافظة النماص كلها يقول يتم كتب الكتاب على الميسور بدون ذبائح ولا حتى مدعوين وذلك كله تحت باب التسهيلات .. بالنسبة للهدية فمن لا يستطيع تقديمها قبل فلن يستطيع فيما بعد ولا يستحق بعض الأمور وسلامتك .. |
|
07-17-2011, 03:46 AM | #7 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
سبحان الله كل شي ضربته حمى الغلا حتى اللبن ارتفع سعره الا المرأه يختصرون مهرها للنصف !! الله اكبر .. ليه ؟
من زين شباب هالايام والا من زين الحياة اللي بيوفرونها لبنت الناس من اربيعن الى عشرين للبكر اجل الثيب كم ؟ مين اللي يسن هذي القوانين ولصالح مين ؟ على قولة الاخت ( عزتي كرامتي ) اذا حبت البنت تبيض وجه ابوها في يوم ملكتها وتدفع تكاليف الحفل من مهرها ( والله انها توجع ) فكم بيبقى لها الخروف الحين لحاله ب 1500 وتجهيزه لعشا مرتب بيجي على 1500 كمان يعني طارت 3000 الباقي وش رح يسوي وجرام الذهب الان ب 150 ريال يعني اش رح تجيب ؟ ملابسها اغراضها الخاصة من وين بتكفيها ؟ خلاصة الكلام ليه يراعون حال الشاب وينسون انه رح يتزوج انسانه المفروض فيه انه يسعدها ويخليها تعيش معه حياة اقل مافيها انها افضل من حياتها عند اهلها مين اللي يفكر هذا التفكير ويخلي الشغل الشاغل هو المهر وكأنهم اذا (خسفوا بهذا المهر قاع الارض ) انهم حلوا مشكلة العنوسة مشكلة العنوسة ماتنحل بتخفيض المهر فقط المهر يجب ان يكون على اقل تقدير 50 الف ومالاحد شغل فيه اذا الاب حب يذبح وحده والا عشر مالاحد دخل تراهم على فكره يتحكمون في الفقير بس لكن اللي الله مغنيه يذبح 30 واربيعن ولا احد يقول له ثلث الثلاثه كم اختي الكريمه نصيحة اخت اذا سويتي ملكة فالله يبارك لك ويجمع بينك وبين عريسك على خير وامسكي الباقي واعرفي كيف تصرفينه ولاتنسين تصدقي منه حتى يبارك لك ربي فيه وادعي ان الله يحنن قلوب هذولا المفكرين حتى يبطلون هذي الاختراعات الرهيبة وعساه يثبت المهر عند العشرين تذكرت موضوع قديم في المنتدى عن نفس الكلام ولا خرجنا منه بنتيجه http://forum.baniamro.com/t14809.html هذا الموضوع القديم الله من ذكريات .. |
|
07-18-2011, 01:48 AM | #8 |
مستشار إلمدير العام
|
العوافي جميعا
ولي مداخله وهي ان المهر عندنا 13000 ثلاثه عشر الف ريال فقط والحمد لله . يدفع لوالد العروس 6000الآف مهر و7000الآف للذهب او بكيفه يتصرف فيه كيف ما يشاء. ونحمد الله تمت اعراس عندنا وهي مباركة لمن اتبع النظام والاختصار المطلوب ومازالت تتم ان شاء الله . والد العروس يذبح ذبيحه عن الملكه وثنتين عن العرس وماهو مجبور يعزم خليقة الله وطبعا المشكلة صارت ان النساء هم من يتصرف ويعزم ويتكلف بامور ما لها داعي وتاليتها في مرمى النفايات والله المستعان وكلها حتى يقال ان فلانه سوت في عرس بنتها . و من يحب الفشخرة والتباهي فيستاهل اللي يجيه ويتحمل التكليف الزائدة وهذا ليس نقص في قدر البنت ولكن من باب التسهيل على الطرفين . اللي اتمناه من جيل اليوم ان ينظر الى الزواج الى انه ستر وبناء حياة جديدة على قواعد سليمة وتفاهم وليس تباهي وتفاخر فياكم من زواج فشل بسبب هذه الاشياء تحيتي لك |
|
07-18-2011, 02:05 AM | #9 | ||
مستشار إلمدير العام
|
اقتباس:
اقتباس:
اختي الكريمة اولا بارك الله لكم وعليكم وجمع بينكم في خير وتري الحياة السعيدة لاتقدر بثمن ولا بجاه والاختصار دائما افضل ولا ترهقي كاهل والدك بما يفعلن الكثيرات من البنات والامهات من طلبات مصاريف ما منها فائدة .. نقطه ناس حجزوا كوافيرة تزين العروس فقالت لازم اجي بدري علشان عندي زواجات ثانية وجات بعد الظهر تقريبا يعني صلوات العصر والمغرب والعشاء للعروس ما فيه يعني بدأت حياتها بترك ثلاثة فرض بدون سبب والله العالم هلى باقي صلتها ولا لا . نسال الله لك التوفيق |
||
|
07-18-2011, 07:05 AM | #10 |
|
عزتي كرامتي
موضوع جميل والمراه بكل تاكيد تستاهل كل غالي ونفيس لكن احب انبهكم لنقطه تناسيتوها وهي انه لازم من التنازلات قبل او بعد واتوقع ان الافضل قبل الزواج لان الشاب اذا اجبر على مهر عالي وتكاليف باهضه اغرق نفسه في الديون والاقساط وهذا على حساب راحته هو وزوجته بعد ما يجمعهم بيت واحد وراح يعانون لفتره طويله قد تصل الى 10 سنوات وكله بسبب عدم التنازل قبل الزواج مع العلم انها راح تاخذ كل شي تبغاه اذا صارت في بيت زوجها تحياتي لك |
|
07-19-2011, 12:23 AM | #11 |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
المهر حق وواجب نص عليه القرأن والسنه ,, ولكن لايكلف الله نفسـ(ن) الآ وسعهآ, عندمآ يأتي تآجر كبير يملك من أموال الدنيا ما اتى لقآرون لـن يتهاون في دفع مليون ريال كمهر,, ليــس لأنه كريم بل لأنه قآدر على دفع هذا المبلغ الكبير ,, وعندمـآ يأتي شخص محدود الدخل يدفع مهر وقدره 100 الف ريآل ليس لأنه كريم بل لأنه قآدر على دفع هذا المبلغ وعندمآ يأتي شخص ذو دخل سيء ويدفع مهر وقدره 20 الف ريآل ليس لأنه بخيل بل لأنه قآدر على دفع هذا المبلغ فقط هذا والله أعلم.. |
|
07-19-2011, 07:28 AM | #12 |
مستشار إلمدير العام
|
المهر هو حق للبنت احقه الله لها وشرعه لها ولكن من لطفه بعباده لم يحدده وانما او جبه .
بعض الاباء هداهم الله يقول انا زوجت بنتي ولم اخذ ريال واحد وكأنه صاحب فضل وهو ظالم لأبنته فليس من حقه يأخذ او يرفض ولكن يجب عليه التنسيق مع البنت ويعلمها برايه في الموضوع ويبين لها ماهو المفيد من غيره .ولكن لايفرض فيظلم . بعض القبايل حددت المهر وتكاليف الزواج وهذا حسن وطيب ومريح للزوج ومفيد للزوجه . الزواج وفرحة الزواج ليست ليلة العرس او ما يحصل في يوم الزواج هذه فرحة زائلة مدتها بالساعات فقط . وبعدها تقدم البنت على زوج مرهق بالديون مثقل بحقوق الناس شارد الذهن خائف من الناس . لأن الدين هم بالليل مذلة بالنهار . وبالتالي يعود ذلك على الحياة الزوجية وتنقلب تلك الليلة الى تعاسة مدى الحياة . من حق البنت ان تفرح ولكن ليس على حساب الزوج . ومن حق الزوج ان يفرح ولكن ليس على حساب الزوجة . من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب . اتمنى ان يكون تفكير شبابنا ابعد من ليلة العمر على قولتهم الى حياة العمر كامل . اسأل الله ان يوفق الجميع . |
|
07-19-2011, 11:10 AM | #13 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
عزتي كرامتي
اســـأل الله ان يعزّكـ ويكرمكـ طرحت الموضوع وعليكـ تقبُّل الاراء المخالفة .. لا تعصب ! مداعبة فقط .. لا تزعل !! سمعت بعض كبار السن زماااااااان .. يقولون يا كريم ترخص الحريم الظاهر انها صابت الدعـــوة هههههه مداعبة اخرى لامتصاص الشدة في الحــوار . وهنا اقول .. ارى انكـ على حق حتى الملح زاد سعره لا والكلام اليوم صار بفلوس ! عشـــــــرون الف ما ادري لاي قبيلة هذا المهر والذي اعلمه ان المتفق عليه .. اربعون الف ريال ويادوووب تكفي اذا كان الذهب ضمنها !! في ذات الوقت .. اتفق مع اخي ابو ريان اذا كان هناكـ ( شروط ) اخرى مرافقة لهذا المبلغ مثل تقليل التكاليف على ابي العروس .. او ان يتكفل العريس بكل متطلبات الخطوبة والزواج وتبقى العشرون الف خاصة للمحروسة اليوم سعر الذهب عالي جدا ( سوار ودبلة بعشرين الف ) وبعدين ؟ معكـ حق ولكن اذا كان هناكـ تجارب ناجحة فالتجربة اكبر برهان تقبل مروري وشكرا لسعة صدركـ |
|
07-19-2011, 03:29 PM | #14 |
مراقب
|
الله يعطيكم العافية :: الموضوع موضوع هام وشيق والمناقشة فيه
وصلت إلى اختلاف واتفاق عن نفسي زواجي الأول كلفني 120الف مائه وعشرون ألف والثاني 12000الف اثني عشر ألف ريال فقط والبنت لها رجال يسترها ويكرمها ويكرم أهلها وإذا كان زواجه منها للمصلحة مثل واحد من الزملاء فعليه السلام والفشل وارد لا محالة التفاهم بين الزوجين والله أنها أغنى من كنوز الدنيا التفاهم يجلب المحبة والستر والمساعدة لبعظهم وتحمل ظروف البعض هذا والله اعلم |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عشرون خاطره رمضانية | أبو مانع | المنتديات الرمضانية المؤقتة | 9 | 08-07-2010 02:54 AM |
تكفى ترى تكفى تهز الرجاجيل//ولولا ضروف الوقت ما قلت تكفى | GIVE LIVE LOVE | عطر الكلمات | 6 | 01-07-2007 05:23 AM |
لماذا عشرون عمله عربيه | صالح آل سلمان | مواضيع الحوار والنقاش | 11 | 12-11-2005 11:53 PM |
(( عشرون وصية لتجنب القلق )) | السليماني | مواضيع الحوار والنقاش | 6 | 05-29-2003 05:45 PM |
عشرون سنة عمر الأهلي مع المعاناة !! | علي معتوق | الساحة الرياضيّة | 4 | 05-27-2003 01:46 AM |