![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#6 |
![]() |
![]()
أبيات رائعة لابن قتيبة رحمه الله عن موضوع الضاد والظاء
من كتاب (رفقا بالفصحى) للأستاذ عبد الله الحقيل
أفضَــــــــــــلُ ما فَـاءَ بـهِ إنســانُ.=. وخيرُ ما جَــــــــــــرَى بــهِ اللسانُ
حمـدُ الإلــهِ والصـــــــلاةُ بعــــــدهُ.=. على النبيّ فهـــــــــــوَ أســنى عندهُ فقـــــد نظمـتُ عِـدّةً من الكـلِــــــم.=. في الظـــــاءِ والضـادِ جميعاً فافـتَهِم فإنهـَــــــــا مختلفـــاتُ المعـــــنى.=. يعرِفُهَــــــــا مَـــــــن بِالعُلـومِ يُعنى فاسـمَع بُني مِن أبيـكَ سَـــــردَها.=. واعرف هُديت حَصــــــــرَها وَ عدّها فابـــــــــدَأ إذا قَــرأتَهَا بالظـــــاءِ.=. وثـن بالضـــــــادِ عَـلى اســـــــتواءِ فالغيـظُ مـا يعرضُ للإ نسَـــــــــانِ.=. والغيـضُ غَيضُ المـاءِ في النقصَانِ واعلَم بِأنّ الظـــــهرَ ظهـرَ الرجلِ.=. والضـــــهرُ أيضـاً صخرةٌ في الجبلِ والظنُّ في الإنسانِ إحدى التهَـمِ.=. وهــــــكذا الضّـــــــنُّ البخيـلُ فافهَـمِ والفيظُ فَيظُ النفسِ و هــو النفْـقُ.=. والفيضُ فيــــــضُ المـاءِ لا يختـلقُ وحنظــلٌ نبتٌ كثــــــــيرٌ معتـَــرفْ.=. والحنضَـلُ الظـلّ المديدُ المؤتـلَفْ والحظُّ منســوبٌ إلى الإقبــــــــالِ.=. وَبعـده الحــضُّ عَــــــــلى الأفعـــــالِ والظـبُّ وصـفُ الرجلِ الهـــــذّاءِ.=. والضَّــــــبُّ معروفٌ لدَى البيــدَاءِ واعلَـم بأن البيـظَ بيــــــظُ النملِ.=. والبيــــــــــــضُ لا يجهَــلُه ذو عقـلِ فهكـذا بالظــــــــــــاءِ بيظُ النّملِ.=. وما سِـــواهُ فبضــــــــــــــادٍ أملِـي والمرظُ الجمـعُ الشّـــــديدُ فافهَمِ.=. والمـــــرضُ الـداءُ الدويُ فاعلَــمِ والقيظُ حَــــرُّ في الزمــانِ ثــــائرُ.=. والقيـضُ فــــي البيضَـةِ قشـرٌ ظاهرُ والمـطرِبُ المحسِـــنُ بَـظّ الوترَ.=. وبَــــضَّ ســــالَ الحسنُ حَـتى بـهرا وعظَّـتِ الحــــربُ إذا ما شـــتـدتْ.=. ثم الذئـابُ والســــــــــبــاعُ عَضّـت وباتَ زيـــدٌ مـــــــرضٌ وظــــــلا.=. وحـاد عـن طريقــــــه وضـــــــــلا وموضــــــــــع الحجـــاة الظرير.=. فيـه يضيــــــــع الرجــل الضـرير والفــــــيء من بعـد الـزوال ظلُّ.=. و الجـــــهلُ ما بينَ الأنامِ ضَــلُّ وفي الحشيشِ مَا يسـمّى ظَـربا.=. و قَــد ضـربتُ با لحســــامِ ضَربا و المنطقُ العـذبُ الشــهيُ ظُرفُ.=. وناعمُ العيـشِ الرخي ضـــــــرفُ و هَكـذَا الممَـــــــــــاثلُ النظِــيرُ.=. والذَهَــبُ النضّـــــــــــارُ والنضِيـرُ و كلّ ذِي وجــهٍ قبيـحٍ ظِـــــــــــدّ.=. والخصـــــــمُ في كلّ الأمـورِ ضِدُّ و هكـذا الحجـارةُ الظــــــــــرابُ.=. والنـزوُ في البهــائمِ الضــــــرابُ و زوجــةُ المـرءِ هي الظعــــــِينَة.=. والحقدُ في الصدرِ هـو الضّغينـَـة و علة القومِ تســـــــــــمى ظَفـرِة.=. والجدْلُ في الشّـعَرِ أيضاً ضفـرَة ثم ســـــــوادُ الليلِ يُدعى ظَلمَـة.=. والســهرُ العظيمُ أيضاً ضـــــَلمــة وورمُ الأحشا يُســــــــمّى فِظـة.=. والمعدنُ المحبوبُ يســمى فِضـة وكل ما يفســــــــــــد فهـو ظر.=. وصخــرة تعي الرمـــــــــال ضـر والظعف نبت في الرمال خمل.=. والضعف نقص في القـوى و هـزل والزرب حول الغنم الحظيـــرة.=. ومجمع القـول فهــو حضــــــيــرة والخيل في حافرهـا وظـــــيف.=. وكـل شـــــــــــــيء لازم وضيــف ثم الغظا ضرب من الصــنـوبرِ.=. وهكـذا بالضــــــــاد بعض الشــجر وحــــــــرّم الله الربـا و حظــرا.=. وغـاب بــــــــــدر وزهيــر حضــرا و الفظ في الأغلاظ قولا حتـما.=. وانفضـت القوم وفضوا الخــتما والمـــــظ رمّــان الجبال فاعلمِ.=. ومضـه بالشـــــــتــم زيد فافهــم وناظـــــر إلى العيــون الناظرة.=. كرامِــقٍ إلى الوجـوه الناضـــرة وللرجال والســـباع ظفـــــــــــرُ.=. والرجل القصيــر فهـو ضـــــفــر |
التعديل الأخير تم بواسطة أبوفارس ; 03-25-2004 الساعة 01:29 PM
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اللغة العربية في خطر | ابو زياااد2009 | المواضيع المكررة | 4 | 12-19-2011 08:33 PM |
اللغة العربية في خطر | سد الوادي | الصور والأفلام والفلاش | 6 | 12-19-2011 08:16 PM |
من غرائب اللغة العربية | فراشة بني عمرو | المواضيع العامة والإخبارية | 6 | 07-13-2011 03:20 AM |
احتاج مساعدة | unidays | قسم التصاميم والجرافيكس | 2 | 09-02-2009 10:19 AM |