|
|
#2 |
![]() |
وهذا الجزء الثاني
وأولو النبوة والهدى ما منهم =أحد يهودي ولا نصراني
بل مسلمون ومؤمنون بربهم =حنفاء في الإسرار والإعلان ولملة الإسلام خمس عقائد =والله أنطقني بها وهداني لا تعص ربك قائلا أو فاعلا =فكلاهما في الصحف مكتوبان جمل زمانك بالسكوت فإنه= زين الحليم وسترة الحيران كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة =وتوق كل منافق فتان أد الفرائض لا تكن متوانيا =فتكون عند الله شر مهان أدم السواك مع الوضوء فإنه =مرضى الإله مطهر الأسنان سم الإله لدى الوضوء بنية =ثم استعذ من فتنة الولهان فأساس أعمال الورى نياتهم =وعلى الأساس قواعد البنيان أسبغ وضوءك لا تفرق شمله =فالفور والإسباغ مفترضان فإذا انتشقت فلا تبالغ جيدا =لكنه شم بلا إمعان وعليك فرضا غسل وجهك كله =والماء متبع به الجفنان واغسل يديك إلى المرافق مسبغا =فكلاهما في الغسل مدخولان وامسح برأسك كله مستوفيا =والماء ممسوح به الأذنان وكذا التمضمض في وضوئك سنة =بالماء ثم تمجه الشفتان والوجه والكفان غسل كليهما =فرض ويدخل فيهما العظمان غسل اليدين لدى الوضوء نظافة =أمر النبي بها على استحسان سيما إذا ما قمت في غسق الدجى =واستيقظت من نومك العينان وكذلك الرجلان غسلهما معا =فرض ويدخل فيهما الكعبان لا تستمع قول الروافض إنهم =من رأيهم أن تمسح الرجلان يتأولون قراءة منسوخة =بقراءة وهما منزلتان إحداهما نزلت لتنسخ أختها =لكن هما في الصحف مثبتتان غسل النبي وصحبه أقدامهم= لم يختلف في غسلهم رجلان والسنة البيضاء عند أولي النهى= في الحكم قاضية على القرآن إذا استوت رجلاك في خفيهما =وهما من الأحداث طاهرتان وأردت تجديد الطهارة محدثا =فتمامها أن يمسح الخفان وإذا أردت طهارة لجنابة= فلتخلعا ولتغسل القدمان غسل الجنابة في الرقاب أمانة= فأداءها من أكمل الإيمان فإذا ابتليت فبادرن بغسلها =لا خير في متثبط كسلان وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا =حتى يعم جميعه الكفان وإذا عدمت الماء فكن متيمما =من طيب ترب الأرض والجدران متيمما صليت أو متوضئا =فكلاهما في الشرع مجزيتان والغسل فرض والتدلك سنة =وهما بمذهب مالك فرضان والماء ما لم تستحل أوصافه= بنجاسة أو سائر الأدهان فإذا صفى في لونه أو طعمه= مع ريحه من جملة الأضغان فهناك سمي طاهرا ومطهرا =هذان أبلغ وصفه هذان فإذا صفى في لونه أو طعمه =من حمأة الآبار والغاران جاز الوضوء لنا به وطهورنا =فاسمع بقلب حاضر يقظان ومتى تمت في الماء نفس لم يجز =منه الطهور لعلة السيلان إلا إذا كان الغدير مرجرجا =غدقا بلا كيل ولا ميزان أو كانت الميتات مما لم تسل =والما قليل طاب للغسلان والبحر اجمعه طهور ماءه= وتحل ميتته من الحيتان إياك نفسك والعدو وكيده =فكلاهما لأذاك مبتديان أحذر وضوءك مفرطا ومفرطا =فكلاهما في العلم محذوران فقليل مائك في وضوئك خدعة =لتعود صحته إلى البطلان وتعود مغسولاته ممسوحة= فاحذر غرور المارد الخوان وكثير مائك في وضوئك بدعة= يدعو إلى الوسواس والهملان لا تكثرن ولا تقلل واقتصد =فالقصد والتوفيق مصطحبان وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة= لم يجزنا حجر ولا حجران من أجل أن لكل مخرج غائط =شرجا تضم عليه ناحيتان وإذا الأذى قد جاز موضع عادة =لم يجز إلا الماء بالإمعان نقض الوضوء بقبلة أو لمسة =أو طول نوم أو بمس ختان أو بوله أو غائط أو نومة =أو نفخة في السر والإعلان ومن المذي أو الودي كلاهما= من حيث يبدو البول ينحدران ولربما نفخ الخبيث بمكره =حتى يضم لنفخة الفخذان وبيان ذلك صوته أو ريحه =هاتان بينتان صادقتان والغسل فرض من ثلاثة أوجه =دفق المنى وحيضة النسوان إنزاله في نومه أو يقظة =حالان للتطهير موجبتان وتطهر الزوجين فرض واجب= عند الجماع إذا التقى الفرجان كلاهما إن انزلا أو اكسلا =فهما بحكم الشرع يغتسلان واغسل إذا أمذيت فرجك كله =والانثيان فليس يفترضان والحيض والنفساء أصل واحد= عند انقطاع الدم يغتسلان وإذا أعادت بعد شهرين الدما =تلك استحاضة بعد ذي الشهران فلتغتسل لصلاتها وصيامها =والمستحاضة دهرها نصفان فالنصف تترك صومها وصلاتها =ودم المحيض وغيره لونان وإذا صفا منها واشرق لونه= فصلاتها والصوم مفترضان تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها= إن الصلاة تعود كل زمان فالشرع والقرآن قد حكما به= بين النساء فليس يطرحان ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل =أو لا فغاية طهرها شهران مس النساء على الرجال محرم= حرث السباخ خسارة الحرثان لا تلق ربك سارقا أو خائنا= أو شاربا أو ظالما أو زاني قل إن رجم الزانيين كليهما =فرض إذا زنيا على الإحصان والرجم في القرآن فرض لازم= للمحصنين ويجلد البكران والخمر يحرم بيعها وشراؤها= سيان ذلك عندنا سيان في الشرع والقرآن حرم شربها= وكلاهما لا شك متبعان أيقن بأشراط القيامة كلها =واسمع هديت نصيحتي وبياني كالشمس تطلع من مكان غروبها =وخروج دجال وهول دخان وخروج يأجوج ومأجوج معا =من كل صقع شاسع ومكان ونزول عيسى قاتلا دجالهم =يقضي بحكم العدل والإحسان واذكر خروج فصيل ناقة صالح =يسم الورى بالكفر والإيمان والوحي يرفع والصلاة من الورى =وهما لعقد الدين واسطتان صل الصلاة الخمس أول وقتها =إذ كل واحدة لها وقتان قصر الصلاة على المسافر واجب= وأقل حد القصر مرحلتان كلتاهما في أصل مذهب مالك =خمسون ميلا نقصها ميلان وإذا المسافر غاب عن أبياته =فالقصر والإفطار مفعولان وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا =في الحضر والأسفار كاملتان والشمس حين تزول من كبد السما= فالظهر ثم العصر واجبتان والظهر آخر وقتها متعلق =بالعصر والوقتان مشتبكان لا تلتفت ما دمت فيها قائما =واخشع بقلب خائف رهبان وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا= وعشائنا وقتان متصلان والصبح منفرد بوقت مفرد =لكن لها وقتان مفرودان فجر وإسفار وبين كليهما =وقت لكل مطول متوان وارقب طلوع الفجر واستيقن به =فالفجر عند شيوخنا فجران فجر كذوب ثم فجر صادق =ولربما في العين يشتبهان والظل في الأزمان مختلف كما =زمن الشتا والصيف مختلفان فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتا =واسكت إذا ما كان ذا إعلان ولكل سهو سجدتان فصلها =قبل السلام وبعده قولان سنن الصلاة مبينة وفروضها =فاسأل شيوخ الفقه والإحسان فرض الصلاة ركوعها وسجودها =ما إن تخالف فيهما رجلان تحريمها تكبيرها وحلالها =تسليمها وكلاهما فرضان والحمد فرض في الصلاة قراتها =آياتها سبع وهن تبياني في كل ركعات الصلاة معادة= فيها ببسملة فخذ مثاني وإذا نسيت قراتها في ركعة =فاستوف ركعتها بغير توان إتبع إمامك خافضا أو رافعا =فكلاهما فعلان محمودان لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع= فكلاهما امران مذمومان إن الشريعة سنة وفريضة= وهما لدين محمد عقدان لكن آذان الصبح عند شيوخنا =من قبل أن يتبين الفجران هي رخصة في الصبح لا في غيرها =من أجل يقظة غافل وسنان أحسن صلاتك راكعا ساجدا =بتطمن وترفق وتدا لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا =فالإحتقان يخل بالأركان بيت من الليل الصيام بنية =من قبل أن يتميز الخيطان يجزيك في رمضان نية ليلة =إذ ليس مختلطا بعقد ثان رمضان شهر كامل في عقدنا =ما حله يوم ولا يومان إلا المسافر والمريض فقد أتى =تأخير صومهما لوقت ثان وكذاك حمل والرضاع كلاهما =في فطره لنسائنا عذران عجل بفطرك والسحور مؤخر= فكلاهما أمران مرغوبان حصن صيامك بالسكوت عن الخنا =أطبق على عينيك بالأجفان لا تمش ذا وجهين من بين الورى= شر البرية من له وجهان لا تحسدن أحدا على نعمائه =إن الحسود لحكم ربك شان لا تسع بين الصاحبين نميمة= فلأجلها يتباغض الخلان والعين حق غير سابقة لما =يقضى من الأرزاق والحرمان والسحر كفر فعله لا علمه =من ههنا يتفرق الحكمان والقتل حد الساحرين إذا هم =عملوا به للكفى والطغيان وتحر بر الوالدين فإنه =فرض عليك وطاعة السلطان لا تخرجن على الأمام محاربا =ولو أنه رجل من الحبشان ومتى أمرت ببدعة أو زلة =فاهرب بدينك آخر البلدان الدين رأس المال فاستمسك به =فضياعه من أعظم الخسران لا تخل بامرأة لديك بريبة =لو كنت في النساك مثل بنان إن الرجال الناظرين إلى النسا =مثل الكلاب تطوف باللحمان إن لم تصن تلك اللحوم أسودها =أكلت بلا عوض ولا أثمان لا تقبلن من النساء مودة =فقلوبهن سريعة الميلان لا تتركن أحدا بأهلك خاليا =فعلى النساء تقاتل الأخوان واغضض جفونك عن ملاحظة النسا =ومحاسن الأحداث والصبيان لا تجعلن طلاق أهلك عرضة =إن الطلاق لأخبث الأيمان إن الطلاق مع العتاق كلاهما =قسمان عند الله ممقوتان واحفر لسرك في فؤادك ملحدا =وادفنه في الاحشاء أي دفان إن الصديق مع العدو كلاهما =في السر عند أولى النهى شكلان لا يبدو منك إلى صديقك زلة =واجعل فؤادك أوثق الخلان لا تحقرن من الذونوب صغارها =والقطر منه تدفق الخلجان وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا =فالنذر مثل العهد مسئولان لا تشغلن بعيب غيرك غافلا =عن عيب نفسك إنه عيبان لا تفن عمرك في الجدال مخاصما= إن الجدال يخل بالأديان واحذر مجادلة الرجال فإنها =تدعو إلى الشحناء والشنآن وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد= لك مهربا وتلاقت الصفان فاجعل كتاب الله درعا سابغا =والشرع سيفك وابد في الميدان والسنة البيضاء دونك جنة =واركب جواد العزم في الجولان واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى =فالصبر أوثق عدة الإنسان واطعن برمح الحق كل معاند =لله در الفارس الطعان واحمل بسيف الصدق حملة مخلص =متجرد لله غير جبان واحذر بجهدك مكر خصمك إنه =كالثعلب البري في الروغان أصل الجدال من السؤال وفرعه =حسن الجواب بأحسن التبيان لا تلتفت عند السؤال ولا تعد= لفظ السؤال كلاهما عيبان وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به =فالعجب يخمد جمرة الإحسان فلربما انهزم المحارب عامدا =ثم انثنى قسطا على الفرسان واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا =فلربما ألقوك في بحران ولربما ضحك الخضوم لدهشة =فاثبت ولا تنكل عن البرهان فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم= إن البلاغة لجمت ببيان لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح =فكلاهما خلقان مذمومان واحذر مناظرة بمجلس خيفة= حتى تبدل خيفة بأمان ناظر أديبا منصفا لك عاقلا =وانصفه أنت بحسب ما تريان ويكون بينكما حكيم حاكما =عدلا إذا جئتاه تحتكمان كن طول دهرك ماكنا متواضعا =فهما لكل فضيلة بابان واخلع رداء الكبر عنك فإنه =لا يستقل بحمله الكتفان كن فاعلا للخير قوالا له=فالقول مثل الفعل مقترنان من غوث ملهوف وشبعة جائع=ودثار عريان وفدية عان فإذا عملت الخير لا تمنن به =لا خير في متمدح منان أشكر على النعماء واصبر للبلا= فكلاهما خلقان ممدوحان لا تشكون بعلة أو قلة =فهما لعرض المرء فاضحتان صن حر وجهك بالقناعة إنما= صون الوجوه مروءة الفتيان بالله ثق وله أنب وبه استعن =فإذا فعلت فأنت خير معان وإذا عصيت فتب لربك مسرعا= حذر الممات ولا تقل لم يان وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها =فالعسر فرد بعده يسران لا تحش بطنك بالطعام تسمنا =فجسوم أهل العلم غير سمان لا تتبع شهوات نفسك مسرفا =فالله يبغض عابدا شهواني اقلل طعامك ما استطعت فإنه= نفع الجسوم وصحة الأبدان واملك هواك بضبط بطنك إنه =شر الرجال العاجز البطنان ومن استذل لفرجه ولبطنه= فهما له مع ذا الهوى بطنان حصن التداوي للمجاعة والظما =وهما لفك نفوسنا قيدان أظمئ نهارك ترو في دار العلا =يوما يطول تلهف العطشان حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا =سيما مع التقليل والإدمان إياك والغضب الشديد على الدوا =فلربما أفضى إلى الخذلان دبر دواءك قبل شربك وليكن= متألف الأجزاء والأوزان وتداو بالعسل المصفى واحتجم= فهما لدائك كله برءان لا تدخل الحمام شبعان الحشا =لا خير في الحمام للشبعان والنوم فوق السطح من تحت السما =يفني ويذهب نضرة الأبدان لا تفن عمرك في الجماع فإنه =يكسو الوجوه بحلة اليرقان أحذرك من نفس العجوز وبضعها =فهما لجسم ضجيعها سقمان عانق من النسوان كل فتية =أنفاسها كروائح الريحان لا خير في صور المعازف كلها =والرقص والإيقاع في القضبان ن التقي لربه متنزه =عن صوت أوتار وسمع أغان وتلاوة القرآن من أهل التقى= سيما بحسن شجا وحسن بيان أشهى وأوفى للنفوس حلاوة= من صوت مزمار ونقر مثان وحنينه في الليل أطيب مسمع =من نغمة النايات والعيدان أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا =فالزهد عند أولي النهى زهدان زهد عن الدنيا وزهد في الثنا =طوبى لمن أمسى له الزهدان لا تنتهب مال اليتامى ظالما =ودع الربا فكلاهما فسقان واحفظ لجارك حقه وذمامه =ولكل جار مسلم حقان واضحك لضيفك حين ينزل رحله =إن الكريم يسر بالضيفان واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا =فوصالهم خير من الهجران واصدق ولا تحلف بربك كاذبا =وتحر في كفارة الإيمان وتوق أيمان الغموس فإنها =تدع الديار بلاقع الحيطان حد النكاح من الحرائر أربع =فاطلب ذوات الدين والإحصان لا تنكحن محدة في عدة =فنكاحها وزناؤها شبهان عدد النساء لها فرائض أربع =لكن يضم جميعها أصلان تطليق زوج داخل أو موته =قبل الدخول وبعده سيان وحدودهن على ثلاثة أقرؤ =أو أشهر وكلاهما جسران وكذاك عدة من توفي زوجها =سبعون يوما بعدها شهران عدد الحوامل من طلاق أو فنا =وضع الأجنة صارخا أو فاني وكذاك حكم السقط في إسقاطه =حكم التمام كلاهما وضعان من لم تحض أو من تقلص حيضها =قد صح في كلتيهما العددان كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر =حكماهما في النص مستويان عدد الجوار من الطلاق بحيضة =ومن الوفاة الخمس والشهران فبطلقتين تبين من زوج لها =لا رد إلا بعد زوج ثاني وكذا الحرائر فالثلاث تبينها =فيحل تلك وهذه زوجان فلتنكحا زوجيهما عن غبطة =ورضا بلا دلس ولا عصيان حتى إذا امتزج النكاح بدلسة =فهما مع الزوجين زانيتان إياك والتيس المحلل إنه =والمستحل لردها تيسان لعن النبي محللا ومحللا =فكلاهما في الشرع ملعونان لا تضربن أمة ولا عبدا جنى =فكلاهما بيديك مأسوران اعرض عن النسوان جهدك وانتدب= لعناق خيرات هناك حسان في جنة طابت وطاب نعيمها =من كل فاكهة بها زوجان أنهارها تجري لهم من تحتهم= محفوفة بالنخل والرمان غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد =وقصورها من خالص العقيان قصرت بها للمتقين كواعبا =شبهن بالياقوت والمرجان بيض الوجوه شعورهن حوالك =حمر الخدود عواتق الأجفان فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا =هيف الخصور نواعم الأبدان خضر الثياب ثديهن نواهد =صفر الحلي عواطر الأردان طوبى لقوم هن أزواج لهم =في دار عدن في محل أمان يسقون من خمر لذيذ شربها =بأنامل الخدام والولدان لو تنظر الحوراء عند وليها =وهما فويق الفرش متكئان يتنازعان الكأس في أيديهما =وهما بلذة شربها فرحان ولربما تسقيه كأسا ثانيا =وكلاهما برضابها حلوان يتحدثان على الأرائك خلوة =وهما بثوب الوصل مشتملان أكرم بجنات النعيم وأهلها =إخوان صدق أيما إخوان جيران رب العالمين وحزبه =أكرم بهم في صفوة الجيران هم يسمعون كلامه ويرونه =والمقلتان إليه ناظرتان وعليهم فيهما ملابس سندس =وعلى المفارق أحسن التيجان تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد =أو فضة من خالص العقيان وخواتم من عسجد وأساور =من فضة كسيت بها الزندان وطعامهم من لحم طير ناعم =كالبخت يطعم سائر الألوان وصحافهم ذهب ودر فائق =سبعون الفا فوق ألف خوان إن كنت مشتاقا لها كلفا بها =شوق الغريب لرؤية الأوطان كن محسنا فيما استطعت فربما= تجزى عن الإحسان بالإحسان واعمل لجنات النعيم وطيبها =فنعيمها يبقى وليس بفان أدم الصيام مع القيام تعبدا =فكلاهما عملان مقبولان قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم =إلا كنومة حائر ولهان فلربما تأتي المنية بغتة =فتساق من فرش إلى الأكفان يا حبذا عينان في غسق الدجى= من خشية الرحمن باكيتان لا تقذفن المحصنات ولا تقل =ما ليس تعلمه من البهتان لا تدخلن بيوت قوم حضر =إلا بنحنحة أو استئذان لا تجزعن إذا دهتك مصيبة =إن الصبور ثوابه ضعفان فإذا ابتليت بنكبة فاصبر لها =الله حسبي وحده وكفاني وعليك بالفقه المبين شرعنا =وفرائض الميراث والقرآن علم الحساب وعلم شرع محمد =علمان مطلوبان متبعان لولا الفرائض ضاع ميراث الورى =وجرى خصام الولد والشيبان لولا الحساب وضربه وكسوره =لم ينقسم سهم ولا سهمان لا تلتمس علم الكلام فإنه =يدعو إلى التعطيل والهيمان لا يصحب البدعي إلا مثله =تحت الدخان تأجج النيران علم الكلام وعلم شرع محمد= يتغايران وليس يشتبهان اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأول= جحدوا الشرائع غرة وأمان حملوا الأمور على قياس عقولهم =فتبلدوا كتبلد الحيران مرجيهم يزري على قدريهم =والفرقتان لدي كافرتان ويسب مختاريهم دوريهم= والقرمطي ملاعن الرفضان ويعيب كراميهم وهبيهم= وكلاهما يروي عن ابن أبان لحجاجهم شبه تخال ورونق= مثل السراب يلوح للظمآن دع أشعريهم ومعتزليهم= يتناقرون تناقر الغربان كل يقيس بعقله سبل الهدى= ويتيه تيه الواله الهيمان فالله يجزيهم بما هم أهله= وله الثنا من قولهم براني من قاس شرع محمد في عقله= قذفت به الأهواء في غدران لا تفتكر في ذات ربك واعتبر =فيما به يتصرف الملوان والله ربي ما تكيف ذاته= بخواطر الأوهام والأذهان أمرر أحاديث الصفات كما أتت= من غير تأويل ولا هذيان هو مذهب الزهري ووافق مالك =وكلاهما في شرعنا علمان لله وجه لا يحد بصورة =ولربنا عينان ناظرتان وله يدان كما يقول إلهنا =ويمينه جلت عن الإيمان كلتا يدي ربي يمين وصفها =وهما على الثقلين منفقتان كرسيه وسع السموات العلا =والأرض وهو يعمه القدمان والله يضحك لا كضحك عبيده =والكيف ممتنع على الرحمن والله ينزل كل آخر ليلة =لسمائه الدنيا بلا كتمان فيقول هل من سائل فأجيبه =فأنا القريب أجيب من ناداني حاشا الإله بأن تكيف ذاته =فالكيف والتمثيل منتفيان والأصل أن الله ليس كمثله =شيء تعالى الرب ذو الإحسان |
يكفيك ان شفتها من غير ميعاد ***** يكفيك شمك من بعيد لعطرها
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| نونية القحطاني | محمد ابوكافر | عطر الكلمات | 6 | 10-05-2010 05:27 PM |
| مقطع من نونية الإمام القحطاني عن الروافض | طــــ(الهدد)ــــير | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 1 | 07-09-2010 05:57 AM |
| نونية إبن القيم ( صوت ) رااائع | ترنيمه جنوبيه | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 6 | 09-16-2009 03:02 AM |
| استمتع بقراءة نونية ابن القيم في وصف الجنه | ظــافـر الـعـمـري | عطر الكلمات | 1 | 05-28-2008 11:11 AM |
| الشباب السعودي .. قنبلة نووية موقوتة .. | بن ظافر | مواضيع الحوار والنقاش | 6 | 11-08-2007 05:17 PM |