الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-21-2010, 10:20 PM | #91 |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابه على السوال الحادي عشر بسم الله الرحمن الرحيم ( ياأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ) جاءكم:جاءت هنا بصيغة جمع للمذكر المؤمنات:جاءت هنا بصيغة جمع للمونث الحالات التي يصح فيها تذكير الفعل وتانيث الفاعل -يجوز تذكير الفعل وتأنيثه إذا كان الفاعل اسم جمع أو جمع تكسير _التأنيث للكثرة والتذكير للقلة _اذا كان جمع مؤنث سالما مفصولا من الفعل توضيح للايه الكريمه أن المؤ منات مؤنث حقيقي التأنيث لأن ( المؤمنات ) وهن الفاعل جمع ؛فيجوز في فعله : التذكير والتأنيث وآثر الحق جل وعلا التذكير في الفعل هنا : إشارة إلى قلة عددهن ،وتلك قاعدة مطردة في القرآن الكريم ، ومَن يتتبعها يدرك تلك الأسرار الدقيقة المرتبطة بالمعنى . اذا في حالة الايه القرانيه هذه هي (جاءكم المؤمنات) حيث جاء بالمذكر تبعاً لجمع القلة (المؤمنات) والله أعلم . والسلام عليكم |
ddfrad")
|
08-22-2010, 04:13 AM | #92 |
المدير العام
|
السؤال الثاني عشر
السؤال الثاني عشر :
{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ } كلمة { أَنُلْزِمُكُمُوهَا} فيها ثلاث ضمائر اذكرها |
|
08-22-2010, 04:49 AM | #93 |
|
السؤال الثاني عشر :
{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ } كلمة { أَنُلْزِمُكُمُوهَا} فيها ثلاث ضمائر اذكرها الجواب أنلزمكموها) ثلاث مضمرات 1ضمير المتكلم 2ضمير المخاطب 3ضمير الغائب، وهو أحسن ترتيب: بدأ بالمتكلم، لانه اخص بالفعل ثم بالمخاطب ثم بالغائب، والجملة "أنلزمكموها"، جملة مكونة من عدد من الكلمات، لأنها فعل مضارع "نلزم" مرفوع، طبعا "الهمزة" همزة استفهام "نلزم" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره نلزمُ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن، و"كُم" ضمير متصل، إن قلت إن الكاف هي الضمير وحده على رأي كثير من العلماء فهي ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول أول "والميم" علامة جمع الذكور، وبعضهم يرى أن كُم كلها ضمير فتكون ضمير متصل مبنى على السكون، الواو للإشباع لأنها "كمو" ثم "ها" يأتي بعد ذلك هي المفعول الثاني ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول ثان، إذن هذه جملة مكونة من فعل وفاعل ومفعولين أول وثان، وإن كانت في صورتها كلمة واحدة. التفصيل للكلمه أما (( أنلزمكموها )) فهي عبارة عن الكلمات التالية : 1 همزة استفهام ((أ)) 2 فعل مضارع ((نلزم)) بمعنى نجعلها لازمة عليكم جبرا ودون اختياركم 3 ضمير المخاطبين ((كم)) وتحولت ضمت اليميم إلى واو في الخط للإشباع فصارت ((نلزمكمو)) 4 ضمير الغائبة ((ها)) عائد على الحجة 5 في الفعل ((نلزم)) فاعل مستتر تقديره نحن عائد على الذات المقدسة للتفخيم .. |
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
08-22-2010, 06:43 AM | #94 |
|
السؤال الثاني عشر :
{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ } كلمة { أَنُلْزِمُكُمُوهَا} فيها ثلاث ضمائر اذكرها الجواب: (أنلزمكموها) ثلاث ضمائر هي: 1-ضمير المتكلم 2-ضمير المخاطب 3-ضمير الغائب .... تحياتيـ.. |
الحُلم يتحقق !!
|
08-22-2010, 07:56 AM | #95 |
|
السؤال الثاني عشر :
{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ } كلمة { أَنُلْزِمُكُمُوهَا} فيها ثلاث ضمائر اذكرها 1. ضمير المتكلم وهو ضمير مستتر تقديره نحن 2. ضمير المخاطب وهو الكاف 3. ضمير الغائب وهو الهاء |
|
08-23-2010, 03:18 AM | #96 |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجابة السؤال الثاني عشر هذه جملة "أنلزمكموها"، جملة مكونة من عدد من الكلمات، لأنها فعل مضارع "نلزم" مرفوع، طبعا "الهمزة" همزة استفهام "نلزم" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره نلزمُ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن، و"كُم" ضمير متصل، إن قلت إن الكاف هي الضمير وحده على رأي كثير من العلماء فهي ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول أول "والميم" علامة جمع الذكور، وبعضهم يرى أن كُم كلها ضمير فتكون ضمير متصل مبنى على السكون، الواو للإشباع لأنها "كمو" ثم "ها" يأتي بعد ذلك هي المفعول الثاني ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول ثان، إذن هذه جملة مكونة من فعل وفاعل ومفعولين أول وثان، وإن كانت في صورتها كلمة واحدة. |
ddfrad")
|
08-23-2010, 04:44 AM | #97 |
المدير العام
|
السؤال الثالث عشر
السؤال الثالث عشر:
تعلمنا في المدارس منذ المرحلة الابتدائبة أن ( إن ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر لكن في هذه الآية { قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ } نرى أن ( إن) رفعت المبتدأ (هذان ) لماذا ؟ |
|
08-23-2010, 05:34 AM | #98 |
|
السؤال الثالث عشر: تعلمنا في المدارس منذ المرحلة الابتدائبة أن ( إن ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر لكن في هذه الآية { قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ } نرى أن ( إن) رفعت المبتدأ (هذان ) لماذا ؟ ( ان ) المذكورة في هذه الاية ليست هي ( انّ ) الناسخة والتي تنصب المبتدأ وترفع الخبر .. لانها تنطق هنا مخففة بدون شدة على النون .. وإنْ المخففة تكون مهملة وجوباً إذا جاء بعدها فعل ، أما إذا جاء بعدها اسم فالغالب هو الإهمال ومتى أُهمِلَت أن يقترن خبرها باللام المفتوحة (لساحران) وجوباً للتفرقة بينها وبين إنْ النافية كى لا يقع اللّبس. واسمها دائماً ضمير محذوف يُسمَّى ضمير (الشأن) وخبرها جملة ، وهى هنا (هذان ساحران) وهذان هنا جاء مبتدأ مرفوع وساحران خبر المبتدأ مرفوع والله اعلم |
|
08-23-2010, 06:07 AM | #99 |
|
السؤال الثالث عشر:
تعلمنا في المدارس منذ المرحلة الابتدائبة أن ( إن ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر لكن في هذه الآية { قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ } نرى أن ( إن) رفعت المبتدأ (هذان ) لماذا (إِنْ) الشرطية آخرها عليه سكون و لازم فيها فعل شرط و فعل جواب شرط و هيا طبعا أكيد ليس إِنْ الناسخة الي بتنصب اسمها و بترفع خبرها وتسمى ان المخففة أو الخفيفة و هي لا تعمل فلا تنصب اسم و لا تعمل شئ كلنا يعرف أبسط قواعد النحو أن: اسم إن منصوب، وفي هذه الآية يجب أن ينصب بالياء والنون لأنه مثنى، فيكون التركيب الصحيح: "إن هذين"، ولكننا نجده مرفوعا بالألف والنون [إن هذان ...] كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف، و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون (لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ. التوضيح .. ا - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا 2 - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ، وحذف ضميرالشأن.. 3..أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها. 4 ـأنه لما كان الإعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه |
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
08-23-2010, 10:10 PM | #100 |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابه على السوال الثالث عشر { إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ } توضيح للايه (إن الناصبة) هي (إنَّ) وليست (إنْ بالسكون) وهى مخففة من ان وإنْ المخففة تكون مهملة وجوباً إذا جاء بعدها فعل، أما إذا جاء بعدها اسم فالغالب هو الإهمال مثل قول: (إنْ زيدٌ لكريم)، ومتى أُهمِلَت يقترن خبرها باللام المفتوحة وجوباً للتفرقة بينها وبين (إنْ النافية) كى لا يقع اللّبس. واسمها دائماً ضمير محذوف يُسمَّى (ضمير الشأن) وخبرها جملة، وهى هنا (هذان ساحران). إعراب الآية: إنْ: المخففة من الثقيلة،ومهملة، والمسكّنة حرف توكيد ونصب مبني على السكون لامحل له من الإعراب وحين تخفف إنّ إلى إنْ تصبح قابلة لإضمار ضمير يسمى ضمير الشأن المحذوف مبني على الضم في محل نصب اسم إنْ اي بتقدير ( إنْهُ ) { هَذَانِ } مبتدأ،مرفوع بالألف لأنه مثنى. { لَسَاحِرَانِ } اللام: للفرق بين "إن" النافية و"إن" المخففة من الثقيلة، هي المزحلقة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. . { سَاحِرَانِ } خبر لمبتدأ، مرفوع بالأ لف لأنه مثنى والجملة الاسمية في محل رفع خبر "إن" المخففة.من الثقيلة. والله اعلم |
ddfrad")
|
08-23-2010, 10:14 PM | #101 |
|
السؤال الثالث عشر:
تعلمنا في المدارس منذ المرحلة الابتدائبة أن ( إن ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر لكن في هذه الآية { قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ } نرى أن ( إن) رفعت المبتدأ (هذان ) لماذا >>>>>>>>>> (إِنْ) الشرطية آخرها عليه سكون و لازم فيها فعل شرط و فعل جواب شرط و هيا طبعا أكيد ليس إِنْ الناسخة الي بتنصب اسمها و بترفع خبرها وتسمى ان المخففة أو الخفيفة و هي لا تعمل فلا تنصب اسم و لا تعمل شئ كلنا يعرف أبسط قواعد النحو أن: اسم إن منصوب، وفي هذه الآية يجب أن ينصب بالياء والنون لأنه مثنى، فيكون التركيب الصحيح: "إن هذين"، ولكننا نجده مرفوعا بالألف والنون [إن هذان ...] كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف، و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون (لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ. التوضيح .. ا - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا 2 - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ، وحذف ضميرالشأن.. 3..أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها. 4 ـأنه لما كان الإعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه |
الحُلم يتحقق !!
|
08-24-2010, 04:02 AM | #102 |
المدير العام
|
السؤال الرابع عشر
السؤال الرابع عشر:
قال تعالى {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ} مالمقصود بالمؤتفكات ؟ |
|
08-24-2010, 04:08 AM | #103 |
|
السؤال الرابع عشر:
قال تعالى {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ} مالمقصود بالمؤتفكات هي القرى التي ائتفكت بعملها فصار عاليها سافلها وهي قرى قوم لوط |
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
08-24-2010, 04:23 AM | #104 |
|
المؤتفكات ماخوذه من مادة الائتفاك
والمعنى الانقلاب من الاعلى الى الاسفل وبالعكس وهي تشير الى قوم لوط التي قلب عاليها سافلها نتيجة الزلزله وبالله التوفيق |
|
08-24-2010, 05:26 AM | #105 |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابه على السوال الرابع عشر المقصود بالمؤتفكات في الآية فأغلب المفسرين على أنه قوم لوط. قال الطبري : هي القرى التي ائتفكت بعملها فصار عاليها سافلها {بالخاطئة } يعني بالخطيئة وكانت خطيئتها : إتيانها الذكران في أدبارهم. وذكر عن قتادة وابن زيد أن الموتفكات هم قرى قوم لوط . قال القرطبي والشوكاني والبيضاوي والسيوطي وغيرهم مثل ذلك وقال ابن كثير: {والمؤتفكات} هم الأمم المكذبون بالرسل {بالخاطئة} وهي التكذيب بما أنزل الله. فجعل المقصود كل الأمم التي كذبت رسلها ومنها قوم لوط وغيرها من الأمم . وقال البغوي: والمؤتفكات أي : قرى قوم لوط، يريد أهل المؤتفكات، وقيل: يريد الأمم الذين ائتفكوا بخطيئتهم أي أهلكوا بذنوبهم. وقال ابن الجوزي في زاد المسير: والمؤتفكات ثلاثة أقوال : أحدها: قرى قوم لوط، والمعنى وأهل المؤتفكات قاله الأكثر، والثاني: أنهم الذين ائتفكوا بذنوبهم أي هلكوا بالذنوب التي معظمها الإفك وهو الكذب قاله الزجاج ، والثالث: أنه قارون وقومه حكاه الماوردي. ويتبين من خلال تلك الأقوال كلها أن المقصود بالمؤتفكات إما خاص وهو قوم لوط ، أو قارون وقومه ، أو عام وهو كل الأمم التي كذبت رسلها، إضافة إلى ما ذكره ابن الجوزي عن الماوردي. والله أعلم . |
ddfrad")
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. | البرنس الجنوبي | حكم وامثال والغاز | 285 | 09-23-2009 04:18 AM |
جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. | البرنس الجنوبي | قسم القرارات الإدارية | 22 | 09-22-2009 06:37 AM |