![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
السؤال الحا دي عشر :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر . المطلوب التوضيح .. |
![]() |
#2 |
![]() ![]() |
![]()
السؤال الحا دي عشر :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر . المطلوب التوضيح .. ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا احتاج العلامة عندما يكون الفاعل مؤنثاً نحو: قامت -(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ -(أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع |
![]()
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
![]() |
#3 | |
شاعر قدير ومميّز
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
ويذكّر الفعل هنا إذا أتى بمعنى الأمر والنهي كما في قوله تعالى في سورة آل عمران (كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {86}) و (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {105}) كذلك / ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا يكون الفاعل مؤنثاً نحو: (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ ) ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع |
|
|
![]() |
#4 |
![]() ![]() |
![]()
السؤال الحا دي عشر :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر . المطلوب التوضيح .. ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا احتاج العلامة عندما يكون الفاعل مؤنثاً إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع |
![]() ![]() الحُلم يتحقق !!
|
![]() |
#5 |
![]() ![]() |
![]()
السؤال الحا دي عشر :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر . المطلوب التوضيح .. هناك عدة اسباب لتذكير أوتأنيث الفعل خلاف الفاعل ومن احدها اذا كان الفعل يدل على القلة في العدد فإنه يذكر بخلاف فيما لو دل على كثرة فإنه يؤنث وفي الأية الكريمة دل الفعل جاءكم المؤمنات على قلة في العدد فلذلك جاء الفعل مذكراً وأيضا هناك سبب أخر لتذكير الفعل في الآية وهو أنه من الناحية النحوية إذا كثرت الفواصل فالتذكير أفضل. ومطابقة الفعل للفاعل في التذكير والتانيث لا تكون واجبة، إلا في حالتين وهما: أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله، أو يكون حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. والآية لم يتحقق فيها أيّ منهما، فالفاعل لم يتقدّم على فعله، ثمّ إنه - وإن تأخّر عن الفعل وكان حقيقي التأنيث - قد فصل بينهما فاصل هو كاف الضمير في [جاءك]. وعلى ذلك جاز التذكير والتأنيث. |
|
![]() |
#6 |
![]() ![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابه على السوال الحادي عشر بسم الله الرحمن الرحيم ( ياأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ) جاءكم:جاءت هنا بصيغة جمع للمذكر المؤمنات:جاءت هنا بصيغة جمع للمونث الحالات التي يصح فيها تذكير الفعل وتانيث الفاعل -يجوز تذكير الفعل وتأنيثه إذا كان الفاعل اسم جمع أو جمع تكسير _التأنيث للكثرة والتذكير للقلة _اذا كان جمع مؤنث سالما مفصولا من الفعل توضيح للايه الكريمه أن المؤ منات مؤنث حقيقي التأنيث لأن ( المؤمنات ) وهن الفاعل جمع ؛فيجوز في فعله : التذكير والتأنيث وآثر الحق جل وعلا التذكير في الفعل هنا : إشارة إلى قلة عددهن ،وتلك قاعدة مطردة في القرآن الكريم ، ومَن يتتبعها يدرك تلك الأسرار الدقيقة المرتبطة بالمعنى . اذا في حالة الايه القرانيه هذه هي (جاءكم المؤمنات) حيث جاء بالمذكر تبعاً لجمع القلة (المؤمنات) والله أعلم . والسلام عليكم |
![]()
ddfrad")
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. | البرنس الجنوبي | حكم وامثال والغاز | 285 | 09-23-2009 03:18 AM |
جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. | البرنس الجنوبي | قسم القرارات الإدارية | 22 | 09-22-2009 05:37 AM |