الإهداءات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-21-2010, 03:12 AM
المدير العام
أبو ريان غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 فترة الأقامة : 8443 يوم
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم : 1056
 معدل التقييم : أبو ريان has much to be proud ofأبو ريان has much to be proud ofأبو ريان has much to be proud ofأبو ريان has much to be proud ofأبو ريان has much to be proud ofأبو ريان has much to be proud ofأبو ريان has much to be proud ofأبو ريان has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي السؤال الحادي عشر



السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..




قديم 08-21-2010, 03:23 AM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (05:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..

ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا احتاج العلامة عندما يكون الفاعل مؤنثاً نحو: قامت -(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ -(أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ
ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع



 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-21-2010, 04:44 AM   #3
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية سعيد عوض العمري
سعيد عوض العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-25-2023 (09:27 AM)
 المشاركات : 1,175 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريان مشاهدة المشاركة
السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..
يؤنّث الفعل إذا كانت الآيات تدلّ على النبوءات فأينما وقعت بهذا المعنى يأتي الفعل مؤنثاً كما في قوله تعالى في سورة البقرة (فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {209}) و (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ })، وقوله في سورة النساء (يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً {153}).

ويذكّر الفعل هنا إذا أتى بمعنى الأمر والنهي كما في قوله تعالى في سورة آل عمران (كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {86}) و (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {105})


كذلك /
ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا يكون الفاعل مؤنثاً نحو:
(يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ )
ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع




 


قديم 08-21-2010, 05:42 AM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (08:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي



السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..


ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا احتاج العلامة عندما يكون الفاعل مؤنثاً إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ
ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع




 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


قديم 08-21-2010, 07:06 AM   #5
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (02:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..



هناك عدة اسباب لتذكير أوتأنيث الفعل خلاف الفاعل

ومن احدها اذا كان الفعل يدل على القلة في العدد فإنه يذكر بخلاف فيما لو دل على كثرة فإنه يؤنث وفي الأية الكريمة دل الفعل جاءكم المؤمنات على قلة في العدد فلذلك جاء الفعل مذكراً


وأيضا هناك سبب أخر لتذكير الفعل في الآية وهو أنه من الناحية النحوية إذا كثرت الفواصل فالتذكير أفضل.


ومطابقة الفعل للفاعل في التذكير والتانيث لا تكون واجبة، إلا في حالتين وهما: أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله، أو يكون حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. والآية لم يتحقق فيها أيّ منهما، فالفاعل لم يتقدّم على فعله، ثمّ إنه - وإن تأخّر عن الفعل وكان حقيقي التأنيث - قد فصل بينهما فاصل هو كاف الضمير في [جاءك]. وعلى ذلك جاز التذكير والتأنيث.


 


قديم 08-21-2010, 09:20 PM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (09:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاجابه على السوال الحادي عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

( ياأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات )

جاءكم:جاءت هنا بصيغة جمع للمذكر
المؤمنات:جاءت هنا بصيغة جمع للمونث

الحالات التي يصح فيها تذكير الفعل وتانيث الفاعل


جوز تذكير الفعل وتأنيثه إذا كان الفاعل اسم جمع أو جمع تكسير

لتأنيث للكثرة والتذكير للقلة

_اذا كان جمع مؤنث سالما مفصولا من الفعل

توضيح للايه الكريمه

أ
ن المؤ منات مؤنث حقيقي التأنيث لأن ( المؤمنات ) وهن الفاعل جمع ؛فيجوز في فعله : التذكير والتأنيث وآثر الحق جل وعلا التذكير في الفعل هنا : إشارة إلى قلة عددهن ،وتلك قاعدة مطردة في القرآن الكريم ، ومَن يتتبعها يدرك تلك الأسرار الدقيقة المرتبطة بالمعنى .

اذا في حالة الايه القرانيه هذه هي
(جاءكم المؤمنات) حيث جاء بالمذكر تبعاً لجمع القلة (المؤمنات)
والله أعلم .


والسلام عليكم






 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. البرنس الجنوبي حكم وامثال والغاز 285 09-23-2009 03:18 AM
جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. البرنس الجنوبي قسم القرارات الإدارية 22 09-22-2009 05:37 AM


الساعة الآن 10:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir