الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-11-2010, 04:23 AM | #16 |
|
القاسط هو
الجائر الظالم يقال قسط يقســط قسـطا فهو قاسط إذا جار وظــلم ، ولهــذا قــال تعـالى ( وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً ) يعـنــي الظالمين الجائرين المعتــدين المتعـدين لحـدود الله ، وهم الذين توعدهم الله بأن يكونوا حطـبا لجـهـنم . أما المقسطون بالميم من أقسطوا من الرباعي فـهؤلاء هم : أهل العدل الموفقون المـهـديون الـذين يعدلون في حكمهم وفي أهليهــم وفيمـن ولاهـم الله عليهم ، ولهذا قال تعـالى ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) يـعني يـحــب أهــل العــدل و الاستقامة والإنصــاف ، ولــهـــذا جــاء فــي الحـديث الصـحيـح عـــن رســول الله صلى الله عــليه وسلم أنه قـال " المقسطون على مـنـابر مــن نور يوم القيـامة الذين يعدلون في حكمهم و أهليهم و ما ولوا " رواه مسلم. |
الشوارب تنفتل وقت اللزوم ولا يجيـب النايفـه كـود الولـد والرخوم رخوم لو قامت تحوم مرجـعـه لـلـدم لامـنـه بـــرد
|
08-11-2010, 04:48 AM | #17 |
شاعر قدير ومميّز
|
{وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا }
القاسط هو الجائر الظالم يقال قسط يقسط قسطا فهو قاسط إذا جار , {إ ِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } المقسطون هم أهل العدل في حكمهم وفي أهليهم وفيما ولاهم الله عليهم، وأقسط أي عدل في الحكم وأدى الحق ولم يظلم ,, |
|
08-11-2010, 08:09 AM | #19 |
|
الجواب:
فالقاسطون هم الظالمون والمقسطين هم العادلون قال في مختار الصحاح: ^القسوط: الجور والعدول عن الحق وبابه جلس، ومنه قول الله تعالى: وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً [الجـن:15]. ثم قال: والقسط بالكسر العدل تقول منه: أقسط الرجل فهو مقسط، ومنه قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة:42].^^ والله أعلم. |
|
08-11-2010, 03:35 PM | #20 |
|
القســـط الـــذي أمر الله بالحكـــــم به هو العدل ،
والمقسطــون هم أهــل العدل في حكمهـــم وفـي أهليهــــم وفــــيــــمـــــا ولاهــــــم الله عليهــــــم ، وأقسط أي عدل في الحكم وأدى الحق ولم يجر ، أما القاسط فهو الجائز الظالم يقال قسط يقســط قسطا فهو قاسط إذا جار وظــــلم ، ولهــذا قـــال تعالى ( وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَــــباً ) يعنــي الظالمين الجائرين المعتــــدين المتعـــدين لحـدود الله ، وهم الذين توعدهم الله بأن يكــونوا حطبا لجهنم ، أما المقسطون بالميم من أقسطوا من الرباعي فهؤلاء هم : أهل العدل الموفقون المـهــــديون الذين يعدلون في حكمهم وفي أهليهــم وفيمـن ولاهم الله عليهم ، ولهذا قال تعـالى ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) يـعني يـحــــب أهــل العـــدل والاستقامة والإنصــاف ، ولــهـــذا جـــاء فــي الحديث الصـحيـح عـــن رســـول الله صلى الله عليه وسلم أنه قـــال " المقسطون على مـنـابر من نور يوم القيـامة الذين يعدلون في حكمهـم وأهليهم وما ولوا ". رواه مسلم |
الحُلم يتحقق !!
|
08-11-2010, 03:50 PM | #21 |
|
|
|
08-11-2010, 05:00 PM | #23 |
|
من فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
القسط الذي أمر الله بالحكم به هو العدل المقسطون هم أهل العدل في حكمهم وفي أهليهم وفيما ولاهم الله عليهم أقسط أي عدل في الحكم وأدى الحق ولم يجر القاسط فهو الجائز الظالم يقال قسط يقسط قسطا فهو قاسط إذا جار وظلم قال تعالى: وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا يعني الظالمين الجائرين المعتدين المتعدين لحدود الله، وهم الذين توعدهم الله بأن يكونوا حطبا لجهنم أما المقسطون بالميم من أقسطوا من الرباعي فهؤلاء هم: أهل العدل الموفقون المهديون الذين يعدلون في حكمهم وفي أهليهم وفيمن ولاهم الله عليهم، ولهذا قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ يعني يحب أهل العدل والاستقامة والإنصاف، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((المقسطون على منابر من نور يوم القيامة الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا)). |
ddfrad")
|
08-11-2010, 06:59 PM | #24 |
|
السؤال الأول : {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا } {إ ِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } * مالفرق بين القاسطون والمقسطين في الآيتين ؟ القسط الذي أمر الله بالحكم به هو العدل ، والمقسطون هم أهل العدل في حكمهم و في أهليهم وفيما ولاهم الله عليهم ، وأقسط أي عدل في الحكم وأدى الحق ولم يجر، أما القاسط فهو الجائر الظالم يقال قسط يقسط قسطاً فهو قاسط إذا جار وظلم ، ولهذا قال تعالى وَأَمَّاالْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا (يعني الظالمين الجائرين المعتدين المتعدين لحدود الله ، وهم الذين توعدهم الله بأن يكونوا حطباً لجهنم ، أما المقسطون بالميم من أقسطوا من الرباعي فهؤلاء هم : أهل العدل الموفقون المهديون الذين يعدلون في حكمهم وفي أهليهم وفيمن ولاهم الله عليهم ، ولهذا قال تعالى إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (يعني يحب أهل العدل والاستقامة والإنصاف ، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( المقسطون على منابر من نور يوم القيامة الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) . من كلام بن باز رحمه الله |
|
08-12-2010, 01:05 AM | #25 |
|
ما الفرق بين القاسطين والمقسطين؟
الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالقاسطون هم الظالمون، والمقسطون هم العادلون. قال في مختار الصحاح: ^القسوط: الجور والعدول عن الحق وبابه جلس، ومنه قول الله تعالى: وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً [الجـن:15]. ثم قال: والقسط بالكسر العدل تقول منه: أقسط الرجل فهو مقسط، ومنه قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة:42].^^ والله أعلم. |
|
08-12-2010, 04:04 AM | #27 |
المدير العام
|
السؤال الثاني لمسابقة رمضان 1431هـ
السؤال الثاني: الآية الاولى : {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } الآية الثانية : {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } من هم الذين إذا خلوا بعضهم إلى بعض في الآية الأولى ؟ ومن هم الذين اذا خلوا إلى شياطين هم في الآية الثانية ؟ |
|
08-12-2010, 04:33 AM | #28 |
|
من هم الذين إذا خلوا بعضهم إلى بعض في الآية الأولى ؟
منافقو اليهود ومن هم الذين اذا خلوا إلى شياطين هم في الآية الثانية ؟ منافقين المسلمين |
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
08-12-2010, 05:43 AM | #29 |
|
السلام عليكم
الاجابه الاولى هي (وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم ) قال الضحاك ، عن ابن عباس : يعني المنافقين من اليهود كانوا إذا لقوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قالوا : آمنا . الاجابه الثانيه هي (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ) قال السدي عن أبي مالك : ( خلوا ) يعني : مضوا ، و ( شياطينهم ) يعني : سادتهم وكبراءهم ورؤساءهم من أحبار اليهود ورءوس المشركين والمنافقين . hr]#ff0000[/hr] |
ddfrad")
|
08-12-2010, 06:12 AM | #30 |
|
السؤال الثاني:
الآية الاولى : {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } الآية الثانية : {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } من هم الذين إذا خلوا بعضهم إلى بعض في الآية الأولى ؟ اليهود ومن هم الذين اذا خلوا إلى شياطين هم في الآية الثانية ؟ المنافقون المسلمين من غير اليهود وشياطينهم ورؤسائهم وقادتهم من اليهود والله اعلم |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. | البرنس الجنوبي | حكم وامثال والغاز | 285 | 09-23-2009 04:18 AM |
جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. | البرنس الجنوبي | قسم القرارات الإدارية | 22 | 09-22-2009 06:37 AM |