الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-15-2010, 09:06 PM
مركز تحميل الصور
" ابو تركي " غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4416
 تاريخ التسجيل : Mar 2006
 فترة الأقامة : 7174 يوم
 أخر زيارة : 01-16-2011 (08:17 PM)
 المشاركات : 257 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : " ابو تركي " is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اولاً: ما ادري والله وش اقووول
لكن ودك ان الواحد يتكلم بالأمور اللي على قده
ثانياً: الواحد اذا طرح موضوع للنقاش يحاول يكون طرحه وافي .
ثالثاً: اشكر الأخ ابو بندر على ماقام به ولو انه طرح الموضوع باسمه هذا كان افضل .

" ابوتركي " ـــــــــــــــــــــــ كاكول
ودمتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــم



 توقيع : " ابو تركي "


رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 12:05 AM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الراعي
الراعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17610
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 06-02-2013 (04:44 PM)
 المشاركات : 88 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



العاقلة في الشرع الاسلامي هي التي تعقل الرجل وتبدأ من الأسرة ثم الفخذ ثم القبيلة فلو أن شخص مختل عقليا قتل انسان فإن العاقلة تتحمل الدية وتكون حسب التسلسل المذكور سابقا . اما الثار والثوار فهم موضوعين مختلفين فالثار هو ان يقوم من اعتدي عليهم سابقا بالثار ممن اعتدى وقد يكون الثار أكثر فتكا من الاعتداء . واما الثوار فكانت عادة سيئة حيث كان يطلب من القبيلة التي يراد بقتل واحدا او اثنين تقديم شخص لسبب معين فمثلا لو قتل احد الناس رجلا وهو ذاهب للسوق فإن أهل السوق مجبورين على قتل شخص من قبيلة القاتل فيشعرون القبيلة تلك بالرغبة في قتل شخص كثوار ويخيرونهم في ان يختاروا واحدا كثوار او يقومون هم بقتل من يريدون فالطبع يقومون اهل الحل والعقد با جابة القبيلة صاحبة السوق بتلبية طلبهم خوفا على انفسهم ويختارون الذين ليس لهم عزوه او فقير او مسكين ويخدعونه بأي طريقه ليكون هدف سهل لذبحه فانظروا مدى الظلم .
العزير والنكال محرم حسب فتاوي صادرة من كثير من العلماء الاجلاء لمخالفته للشرع الاسلامي .
خلاصة القول . إن الملك عبد العزيز طيب الله ثراه خلص الجزيرة العربية من هذه الاحكام الظالمة واوجد مكانها شرع الله . واليوم لايقبل هذه الاحكام من شيوخ القبائل او غيرهم الا انسان ضعيف ارادة او مسكين لانها من احكام الجاهلية العربية الثانية التي محاها الملك عبد العزيز رحمه الله واوجد مكانها التحاكم الى شرع الله . تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 11:25 AM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الراعي
الراعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17610
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 06-02-2013 (04:44 PM)
 المشاركات : 88 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اسعد الله اوقاتكم واليكم هذه الفتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
حكم الذبيحة التي يحكم بها على المخطئ في المنازعات
فتوى رقم ‏(‏200‏)‏‏:‏
س‏:‏ في حالة وقوع خصام أو مشاجرة بين اثنين أو ثلاثة أو أكثر على أي شيء يكون فإن كبار القرية أو شيخ القبيلة يحضر للنظر فيما بين المتخاصمين، وبعد استكمال جوانب القضية ومعرفة محور النزل والمخطئ من خلافه فإنهم يفرضون على صاحب الخطأ الأكبر ذبيحتين أو ثلاثا أو أكثر في بعض الأحيان وعلى الآخر صاحب الخطأ الأقل ذبيحة واحدة بالإضافة إلى بعض الأشياء التي قد يحصلون عليها من المتخاصمين، ويقوم كل واحد منهم بذبح الذبائح التي توجبت عليه ويحضر أكلها الجماعة والعدول الذين حكموا في القضية، وسواء كان المتخاصمون فقراء أو أغنياء فلازم لا مناص لهم من هذه الأحكام، وتسمى هذه العادة‏:‏ البرهة، أو‏:‏ العتامة، كما يقولون، وهم في معظم القضايا لا يتصلون بالدوائر الحكومية هناك لفض نزاعاتهم، والأمر الذي يهمني معرفته هو الحكم في مثل هذه العادات من ناحية الجواز من عدمه، وهل فاعل مثل هذه الأفعال يدخل تحت قوله‏:‏ لعن الله من ذبح لغير الله أم لا، مع العلم أنه يذبح ويسفك الدم في رضا شخص أو أشخاص وفي رضا رئيس أو رؤساء القبيلة‏؟‏ أرجو توجيهي بذلك‏.‏
ج‏:‏ التحكيم في الخصومات لإظهار خطأ المخطئ، والانتصار للمعتدى عليه وإصلاح ذات البين، والفصل في المنازعات بالحق الذي جاءت به شريعة الإسلام حق مشروع بالكتاب والسنة، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصحلوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين‏}‏ وقال‏:‏ ‏{‏لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما‏}‏
أما الذبائح التي يذبحها الطرفان المختصمان قليلة أو كثيرة عقب الانتهاء من الخصومة بالصلح فإن كانت تبرعا ممن ذبحها شكرا لله على الخلاص من الخصومة بسلام وعلى الرجوع إلى ما كان قبل من الصفاء والإخاء فهو حسن رغب فيه الشرع، وشمله عموم نصوص الحث على فعل الخير وشكر النعم، وعمل به الصحابة مثل كعب بن مالك ما لم يتخذ ذلك عادة ويلتزم به التزام الواجبات المؤقتة بأوقاتها وأسبابها أو يتجاوز بها الإنسان طاقته المادية ويشق بها على نفسه وإلا كانت ممنوعة، وإن ألزم بها من قام بالتحقيق والصلح كلا من الطرفين إلزاما لا مناص لهم منه بحيث إذا تخلف من ألزم بها عن تنفيذها عد ذلك عيبا وعارا وربما فشل الصلح وانتقض الحكم وعادت الخصومة كما كانت أو أشد فهذا تشريع لم يأذن به الله، اللهم إلا أن يكون ذلك تعزيرا للمعتدي أو المخطئ فقط بقدر ما ارتكبه من الاعتداء أو الخطأ تأديبا له وتطييبا لخاطر المعتدى عليهم فيجوز على قول من يجوز التعزير بالمال من الفقهاء، ويوضع مال التعزير حيث يرى الحكمان شرعا في بيت المال أو في وجه من وجوه البر والمعروف دون التزام ذبحها للحكمين ومن حضر مجلس الصلح، وليس حكم هذه الذبائح حكم القرابين التي تذبح لغير الله من الأصنام وعند مقابر الصالحين أو تذبح للجن تقربا إليهم أو رجاء قضاء حاجة أو دفع ضر أو جلب نفع، وإنما هي في حالة المنع من الابتداع في الدين والعمل بتشريع لم يأذن به الله، فهي إلى الدخول في معنى قوله تعالى‏:‏ اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله أقرب منها إلى الدخول في معنى حديث‏:‏ لعن الله من ذبح لغير الله وإن كان كل من العملين ضلالا وزورا‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلف بغير الله .. نواااااره رياض الصالحين 11 12-26-2011 11:36 PM
هل نعوذ بغير الله !!؟ عبدالله الثاني مواضيع الحوار والنقاش 8 12-17-2010 02:35 PM
موسم الطاعات أم موسم الخلافات؟! لشيخنا الدكتور محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى Aboabdalah المنتديات الرمضانية المؤقتة 1 08-15-2009 12:41 PM
نريد للدين والأخلاق شيوخ مثل شيوخ القبيلة متعب العمري مواضيع الحوار والنقاش 1 09-13-2008 11:26 PM
الله الله من شيوخ عند ذولي ( شوف العجب ) سلطان القلوب رياض الصالحين 0 03-06-2004 04:45 PM


الساعة الآن 04:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir