![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
السلام عليكم ورحمة الله
قضية مهمة ارجو التفاعل معها فلا استبعد ان بيننا من لامست فيه موجعا في مجتمعنا العمري وما حوله في بداية الحياة وفي وقت السعة والرخاء حين يتوفى الأب ويبدأ توزيع الأرث وخاصة الأراضي الزراعية وفي فترة لايزال الحزن مسيطر على الإبنة وتزهد الدنيا بما فيها بفقد هاأغلى ما في الكون عندها ابيها تسيطر عليها العاطفة وفي لحظة ضعف توافقهم حين يطلب منها التنازل عن نصيبها من الاراضي لاخيها بحجة انها إمرأة وأنه هو اولى واقدر على الحفاظ على إرث الأب من هذه الاراضي تمر الأيام ويكبر الاولاد ويبدأ الأخ يؤمن السكن لاولاده من نصيب أخته وابناء الأخت وخاصة إن كانوا محرومين ينظرون بحسرة وهم يعلمون انه حقهم من نصيب أمهم ولسان حالهم يقول ( ليت أمي لم تتنازل ) وتبدأ المشاحنات والعداواة بين الاقارب لان ما بنى على أساس متين من الحق يبقى وما بني على باطل ينهار ويتبعه قطع ارحام وبغضاء وهذه من خطوات الشيطان التي حذرنا منها الشرع وخاطبنا بعد ايماننا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ} وما قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم : (اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة ) فكيف إذا تجمعت كلها إمرأة ويتيمة وما قالها نبي الرحمة عبثا الا لعلمه الذي لا ينطق عن الهوى من نفوس تغيرها المادة وقلوب تقلبها فمن الملام هنا والمتسبب ؟ هل هو الأخ الذي طلب من اخته التنازل ؟ أم الأخت التي تنازلت ولم تحسب حساب لابنائها في المستقبل ؟ ![]()
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
![]() |
#3 | |
مراقب
![]() ![]() |
![]()
بارك الله فيك على هذا الطرح
اقتباس:
نعم الاخت الم تعلم بان ورائها اطفال لهم الحق فيما ترك لهم من ارث للأسف الشديد فيه بعض الزملاء يقول عندهم ما يورثون البنت نسأل الله في الستر والعافية والغنى عما يفتن بين الاهل والاقارب |
|
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
فمن الملام هنا والمتسبب ؟
هل هو الأخ الذي طلب من اخته التنازل ؟ نعم الاخ هو الملام مهما كان عذره ومهما كانت حجته{لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم }0 ومن اقتطع من مال امرء مسلم بدون وجه حق حرم الله عليه الجنه حتى ولو كان قضيب من اراك هكذا اخبرنا عليه الصلاة والسلام 0 البعض قد يرى ان الاخت ليس من حقها ان تطالب بحقها عيب كيف تطلب بحقها ؟؟ 0 (( قمة الظلم والجهل والباطل )) أم الأخت التي تنازلت ولم تحسب حساب لابنائها في المستقبل ؟ المراة بطبعها تخاف ان تفقد ما بقي لها في الدنيا بعد وفاة الاب وهم الاخوان فيمكن ان تتنازل لتحافظ على عطفهم عليها ومواصلتها 0 ولكنها نعم تتحمل جزء من المسئوليه فالاخ الذي لايواصل الا بالمكافأة لابارك الله فيه ولا في مواصلته 0 بارك الله فيك وهذا رايي في الموضوع 0 |
![]() |
![]() |
#5 |
عضو شرف
![]() ![]() |
![]()
الأزديه
نحو ابناء قريه وماقلتي صحيح وهذا من إفرازات الجشع والطمع وفيه اهل احكام عرفية جا هليه البعض يقول المرأة ليس لها من الأرث شيء كيف تاخذ حق اخوانها وتعطيه زوجها او ابنائها من ال فلان والبعض يقول قد تأخذ قسمها من المزارع اما الجبال التي من حصة اهلها فليس لها منها شيء كل هذه احكام ظالمة والبنت لها من الإرث ما قسمه الله لها حسب نص الكتاب والسنة وليس لأحد عليها منه شكرا الأزديه وعسي ماتكوني ممن تنازل بحجة الأخوان والقربه |
![]()
[CENTER]
لآإله إلآ انت سبحانك إني كنت من الظالمين أستغفرك من كل ذنب واتوب اليك ![]() ![]() |
![]() |
#6 |
![]() |
![]() الأزدية الله يعطيك العافيه فعلاً موضوع هـآم نسأل الله الا يجعل الدنيا اكبر همنا وهذا حق شرعي مافيه لاعيب ولا منقود والمفروض حتى ان اعطت من طيب نفس يكون الأخ حريص على ان تأخذ حقها كامل في ميراث ابيها ولا يعمي الطمع والجشع عينه عن الحق الواضح أطيب التحايا للجميـع |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#7 |
المدير العام
![]() ![]() |
![]()
كلاهما على خطأ وإن اختلفت النسبة وأرى بأن نسبة الخطأ لدى الأخ 70% والأخت 30% فكان الأجدر إمّا يعطيها حقها كما أمر الشرع وإلاّ أن يبقيا على القدر الذي اتفقا عليه ومن ثم صيانة العلاقة المستقبلية بين كافة أفراد الأسرة ..
والنسبة في الخطأ لديه أكبر لأنه الرجل والأكثر بصيرة بالأمور ومستقبلها إلاّ أن يكون الأمر طمع فوقتها لا تفرق معه وهنا المشكلة الحقيقية .. ويبقى لديها هي النسبة الأقل من عدة جوانب قد تكون معروفة وأهمها العاطفة باتجاه أخيها دون النظر لأمور كان من المفترض أن تكون لدى الأخ البصيرة فيها .. ولذا ارى بأن نسبة الخطأ هكذا .. كل التقدير .. |
![]() |
![]() |
#8 |
![]() ![]() |
![]()
اذا كان الأرث من الأرض مثلا فلا عند بني عمرو غيرها قصبه والا قصبتين أو شط والا شطين أو عشرة أمتار والأخت متزوجه من خارج القريه كيف يسوي الأخ في القسمه
|
![]() |
![]() |
#9 |
![]() ![]() |
![]()
"الازديه" يعطيك العافية صراحة موضوع محاكي لمجتمعنا "العمري" وللاسف الشديد الظاهرة هاذي منتشرة انتشار فظيع
والله يصلح حاااااااااااال ربعنا بس إحتراااااامي |
![]() |
![]() |
#10 |
![]() |
![]()
أين ذهبت الشيمه وأين ذهبت القناعه ؟
الـدنيا فانيه وكل مافيها فــان كان الواجب على الأخ أن يترك جشع الدنيا عنه أولاً .. ثم يجالس شقيقته ويقول ويؤكد لها بأن لكي نصيبك الذي أقره الله سبحانه وتعالى قل أو كثر .. ومتى ما رغبتي فيه فهو رهن إشارتك . وليس ذلك بفضل منه ! بل هو التعامل الطيب المطلوب بين الأخوه .. وإنني أكاد أجزم بأن تقول أخته : جزاك الله كل خير وإذ أحتجته فليس عند غريب .. أما أن يستغل وقت الفاجعه ويطلب التنازل فهو قليل حيا بصرحه وطماع ونيته نيه سيئه .. كل التقدير |
![]() |
![]() |
#11 |
مميّزة ونشيطة
![]() ![]() |
![]() السفير , بن ظافر , ابو فهد العمري , كاسب 77 , سيف العرب ابو ريان , ابو اللمى , صنديد , بن خشيل شكرا سخيا لكل من تفضل بالمرور والمشاركة وايد ماشرعه الدين ان المرأة تاخذ حقها كما حدده لها الشرع من يقول ان الأراضي صغيرة وكيف يتم تقسيمها الراسخين في علم الفرائض من اهل العلم قالوا انه يشتري هذا القسم من اخته ويعطيها ثمنه وإن لم يتوفرلديه المال يعتبره دين ويكتبه ويوثقه الى حين ميسرة لابراء الذمة أن كان من اهل الذمة بعضهم يقول إذا كان الاخ يحتاج يستأذن أخته ولا خير فيها إن لم تعطيه إذا كان احتياجه اكثر منها تعطيه وتعتبر ما اعطته صدقة له تنفعها يوم لا ينفع مال ولا بنون (فالاقربون اولى بالمعروف) لكن ان كانت هي محتاجة فيعطيها نصيبها المفروض لها ففرصته في السعي في مناكب الارض اكبر واقدر |
![]()
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|