![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#30 | |
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
لا يليق بنا أن نخاطب أعضاء المجمع بهذه اللهجة ، فالمجمع يضم جما غفيرا من فطاحلة علماء اللغة في العالم العربي ، وكأنهم تلاميذ عندنا! ثم إنه لا يوجد تناقض لأن المسألة ليست 1+1=2 فالواو في عمرو متعارف عليها في الرسم الإملائي من قبل التشكيل الذي أوجده الخليل ، بل ومن قبل التنقيط ، وسار على هذا الرسم علماء الأمة منذ ذلك الحين وحتى عصرنا هذا. ولأن التشكيل في الرسم اللغوي عارض وليس لازما ، لم يطالب أحد من قديم بحذف واو عمرو ، لأن هذا أصبح عرفا لغويا وإلا للزمنا حذف ألف واو الجماعة ، وألف تنوين النصب ، واللام الشمسية ، وهمزة الوصل عند الوصل ، . . . وكل ما لا يُنطق في اللغة إعتدادا بالتشكيل وكذلك علينا حذف حروف العلة واستبدالها بحركتين لأن حروف العلة في الأصل حركات مشبعة ! ، ولكن هذا لم يقله أحد ، لأن التشكيل عارض وليس ملازم للرسم ، فمعظم الكتاب من قديم لا يعتدون بالتشكيل ، وإنما تفهم الكتابة بالرسم ، ويفهم التفريق بين المتشابه بسياق الكلام ونادرا ما يستخدم التشكيل، ولأن التشكيل لا يؤمن فيه التصحيف ، بعكس الرسم الذي التصحيف فيه أقل ، كما أنه لا وقت لدى الكاتب أن يضبط كل كلمة بالشكل ، لاسيما وأن التشكيل لا يمكن استخدامه دائما ، خاصة في مثل مجال الحاسوب اليوم ، وبعض الأنظمة الإلكترونية. بإستثناء القرآن الكريم فإن التشكيل ملازم له ، لأن العلماء عنوا بضبطه ، مع التمسك بالرسم العثماني الذي كان قبل الرسم الإملائي ، وذلك ليُقرأ القرآن كما أنزله ربنا ، حتى إنه مع شدة التشكيل والضبط لا بد من عرض القرآن على المشايخ ، لأن القرآن ليس أي كتاب ، فلذلك عني بهذه العناية الشديدة ، أما الكتابات الأخرى فلا. أضف إلى ذلك أنه يوجد اختلاف بين المشارقة والمغاربة في الشكل والتنقيط فالمغاربة مثلا: عندهم السكون دائرة صغيرة هكذا:ْ ، أما المشارقة فالسكون عندهم "حـ" صغيرة ، والضمة عند المغاربة "د" صغيرة فوق الحرف ، وعند المشارقة "و" صغيرة هكذا:ُ ، وحرف الفاء عند المغاربة له نقطة واحدة أسفل ، وحرف القاف عندهم له نقطة واحدة أعلى ، أي: مثل الفاء عندنا. فالمغاربة والمشارقة متفقون على الرسم الإملائي ولكن مختلفون في التنقيط والشكل. ولا يفهم من كلامي هذا أنني ضد التنقيط والشكل ، لا ، فهما ضروريان وخاصة التنقيط، ولكني أريد القول بأن التنقيط والشكل هما تبع للرسم وليس الرسم تبع لهما. والخلاصة من كلامي هذا: أن الرسم هو الأصل والتشكيل عارض وليس ملازما للكلام ، فلا يليق بنا المطالبة بحذف شيء من الكلام سارت عليه الأمة قرونا ، لمجرد وجود التشكيل الذي هو عارض ، وإلا للزمنا حذف كل ما لايُنطق في اللغة ونسيت أن أن أقول أنه من الأفضل لنا وجود الواو في عمرو: لأن العلماء المحققين ، إذا ضبطوا المتشابه في الرسم وخاصة علماء الحديث ، فإنهم لا يضبطون بالحركات ، لأنه يحصل معها تصحيف ، ولكنهم يضبطون بالحروف. فمثلا: لو أن الواو في عمرو ليست موجودة لقالوا: بفتح العين المهملة ، وإسكان الميم ، ولقالوا في عمر : بضم العين المهملة ، وفتح الميم. لأنهم لا يعتبرون الحركات لأنها عرضة للتصحيف ولكن مع وجود الواو فكل ما عليه هو أن يكتب عمرو ، ويعرف القارئ أنه عمرو بن العاص مثلا ويكتب عمر ، ويعرف القارئ أنه عمر بن الخطاب مثلا - أما حذف الواو من عمرو عند النسبة ، فقد بين السبب الدكتور عبدالله وفقه الله
|
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دعوة الى الاقتصاد في الهزل والمزاح | نظام | مواضيع الحوار والنقاش | 6 | 08-01-2006 01:41 AM |
عمري ولد عمري ...والكلام يطول | عمري ولدعمري | مجلس الأعضاء | 7 | 04-06-2004 10:50 PM |
لعبة الإسم او (النك نيم).. | جــــــــود | وسع صدرك | 27 | 12-13-2003 12:18 AM |