الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
12-21-2009, 08:26 PM | #19 |
|
والله اللي اشوفه انا انه العمري ليش نشكك في لهجتنا واحنا ادرا في الكلمه العمري
اما اللي يقول العمروي مع احترامي هذ ليس عمري مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على هذ الموضوع |
|
12-22-2009, 09:55 AM | #20 |
|
وانتوا باقي تسولفون هو عمري ولا عمروي
الله يهديكم ان كان ودكم عمري العمري يعرفونها خلق الله كلهم اما العُمري فهم يحطون ضمه دائما والواو الي في عمرو يكتب ولا ينطق وتنطق بفتح العين وسلامتكم وارفعوا علومكم زيد بعدوا او تقسموننا في تيه كل ما قلنا انتهت المناقره جبتوا لنا سالفه |
لابتي عمرين لا حمي الوطيس الفشـق زادهـا والضلـوع دروعهـا
|
12-31-2009, 03:46 AM | #22 |
|
اسعد الله مسائكم بكل خير
من المعروف والمتفق عليه منذو الازل ان المسمى الصحيح للقبيله هو العمري اما بالنسبه لأسم العمروي فهذا الاسم بدعه ابتدعها شخص له توجهاته السقيمه فلم يسبق ان احد ذكر ان المسمى الصحيح هو العمروي من اهل الكفائه والتخصص < من شذ شذ في النار > تحياتي للعمووم |
|
12-31-2009, 05:10 PM | #23 |
عضو شرف
|
أحبتي الكرام وفقكم الله جميعا
لقد عجبت من أكثر المداخلات التي لاتنم إلى العلمية بأية صلة وإنما هي تخمينات وهمية لاتجوز أن تكون في اسمك ونسبك فإذاكنت لاتعرف كيف نسبت وكيف كتبت نسبتك إلى قبيلتك فعليك أن تسأل من يفيدك بما تعرف به ذلك . وإليكم القول الفصل في ذلك : 1- نحن بني عمرو ولسنا بني عمر 2- لما وجد الواو في عمرو تفريقا في الكتابة والقراءة بينه وبين عمروذلك لصعوبة ملازمة التشكيل كان لزاما أن تعرف أين ذهبت الواو من عمرو أو هل ستثبت في النسب 3- القاعدة الصرفية تقول : إذا اجتمعت الواو والياء وكانت إحداهما ساكنة نظر فيهما فإن كانت إحداهما زائدة أو ضعيفة كحرف العلة وحرف اللين والأخرى أصلية بقيت الأصلية وحذفت الأخرى 4- وبناء على القاعدة السابقة فإن الواو في عمرو زائدة للتفريق بينه وبين عمر وعليه فحذفها واجب ولا يجوز بقاؤها إلا لدى شخص غارق في الأمية ولايعلم من فن العربية وتصريفها شيئا 5- إني أربى بكل من يتعرض لإجابة في مثل هذا الأمر ألا يقحم نفسة إلا بعلم حتى لايوقع نفسه في القول بغير علم أو التقول في غير طائل وشكري للجميع |
|
01-01-2010, 04:49 PM | #24 |
|
الصحيح هو ( عمري ) نسبة إلى عمرو
و الواو في عمرو زائدة لا تنطق و إنما زيدت للتفريق بين ( عمرو ) و ( عمر ) في حالتي الرفع و الجر أما في حالة النصب فلا تزاد الواو فنقول ( استقبل محمد عمراً ) يعني ( عمرو ) لأن ( عمر ) ممنوع من الصرف فلا ينصب بالفتحة مثل (عمرو) فمن باب أولى حذف الواو عند النسب لاسم (عمرو) فنقول عمري |
|
01-01-2010, 10:02 PM | #25 |
|
الدكتور عبدالله الله يعيطك العافية وفيت وكفيت وهذا ماتعلمناه وعرفناه ولكن المثل يقول خالف تعرف ومن خالفنا في المعروف والمعلوم فهو مخالف وشخص غارق في الأمية ولايعلم من فن العربية وتصريفها شيئاً اوفيت يادكتور عبدالله بارك الله فيك
|
|
01-02-2010, 07:06 AM | #27 | |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
اقتباس:
الدكتور عبدالله اشبع الموضوع مع بقية الاخوان شرحاً وتوضيحاً يعني العمروي لا عاد تطريه على بالك ما اجمل حين تكون دكتور على علم ومعرفه حقيقيه شكراً للجميع ابو عبدالله |
|
|
01-02-2010, 09:49 AM | #28 |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
العَمْرِي و العُمَرِي من المفروض أن تُكتب هكذا .. ولكننا بُلينا بمجمع اللغة العربية الذي لا يُقرّ هذا وصار يأتني بالتناقضات في اجتماعات وندواته ومؤتمراته ( فكيف يقول : بني عمرو ، هكذا ... والعمري هكذا ؟؟! فلماذا أثبتت الواو في الكنية ولم تُثبت في النسب ؟! ) على كيفهم هي ؟! يا تشيل الواو من الكلمتين يا تتركها في الكلمتين.. تصوروا وتخيلوا معي شوي .. أنّ هنالك قبيلة اسمها شُهَري .. كيف سنكتبها ؟! سنكتبها هكذا : ( شهري ) و الكلمة الأخرى ( شَهري ) سنكتبها هكذا : ( شهروي ) ونطقها ( شَهرِي ) لأنها مثل : ( عمروي ** عمري) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ياللعجب أنا لا أعترف إلا بالتشكيل .. غيرها مافيه .. كان هنالك العصر البدائي الذي لا يعرف التشكيل ، واضطروا إلى الواو للتفرقة بين أبناء ( عُمَر ) وأبناء ( عَمْرْ ) التشكيل يُغني يا إخوان ، ولكن : ( لا حياة لمن تُنادي ) |
|
01-02-2010, 10:17 AM | #29 | |
|
اقتباس:
لأن الممنوع من الصرف ينصب ويجر بالفتحة ولا ينوّن |
|
|
01-02-2010, 11:07 AM | #30 | |
|
اقتباس:
لا يليق بنا أن نخاطب أعضاء المجمع بهذه اللهجة ، فالمجمع يضم جما غفيرا من فطاحلة علماء اللغة في العالم العربي ، وكأنهم تلاميذ عندنا! ثم إنه لا يوجد تناقض لأن المسألة ليست 1+1=2 فالواو في عمرو متعارف عليها في الرسم الإملائي من قبل التشكيل الذي أوجده الخليل ، بل ومن قبل التنقيط ، وسار على هذا الرسم علماء الأمة منذ ذلك الحين وحتى عصرنا هذا. ولأن التشكيل في الرسم اللغوي عارض وليس لازما ، لم يطالب أحد من قديم بحذف واو عمرو ، لأن هذا أصبح عرفا لغويا وإلا للزمنا حذف ألف واو الجماعة ، وألف تنوين النصب ، واللام الشمسية ، وهمزة الوصل عند الوصل ، . . . وكل ما لا يُنطق في اللغة إعتدادا بالتشكيل وكذلك علينا حذف حروف العلة واستبدالها بحركتين لأن حروف العلة في الأصل حركات مشبعة ! ، ولكن هذا لم يقله أحد ، لأن التشكيل عارض وليس ملازم للرسم ، فمعظم الكتاب من قديم لا يعتدون بالتشكيل ، وإنما تفهم الكتابة بالرسم ، ويفهم التفريق بين المتشابه بسياق الكلام ونادرا ما يستخدم التشكيل، ولأن التشكيل لا يؤمن فيه التصحيف ، بعكس الرسم الذي التصحيف فيه أقل ، كما أنه لا وقت لدى الكاتب أن يضبط كل كلمة بالشكل ، لاسيما وأن التشكيل لا يمكن استخدامه دائما ، خاصة في مثل مجال الحاسوب اليوم ، وبعض الأنظمة الإلكترونية. بإستثناء القرآن الكريم فإن التشكيل ملازم له ، لأن العلماء عنوا بضبطه ، مع التمسك بالرسم العثماني الذي كان قبل الرسم الإملائي ، وذلك ليُقرأ القرآن كما أنزله ربنا ، حتى إنه مع شدة التشكيل والضبط لا بد من عرض القرآن على المشايخ ، لأن القرآن ليس أي كتاب ، فلذلك عني بهذه العناية الشديدة ، أما الكتابات الأخرى فلا. أضف إلى ذلك أنه يوجد اختلاف بين المشارقة والمغاربة في الشكل والتنقيط فالمغاربة مثلا: عندهم السكون دائرة صغيرة هكذا:ْ ، أما المشارقة فالسكون عندهم "حـ" صغيرة ، والضمة عند المغاربة "د" صغيرة فوق الحرف ، وعند المشارقة "و" صغيرة هكذا:ُ ، وحرف الفاء عند المغاربة له نقطة واحدة أسفل ، وحرف القاف عندهم له نقطة واحدة أعلى ، أي: مثل الفاء عندنا. فالمغاربة والمشارقة متفقون على الرسم الإملائي ولكن مختلفون في التنقيط والشكل. ولا يفهم من كلامي هذا أنني ضد التنقيط والشكل ، لا ، فهما ضروريان وخاصة التنقيط، ولكني أريد القول بأن التنقيط والشكل هما تبع للرسم وليس الرسم تبع لهما. والخلاصة من كلامي هذا: أن الرسم هو الأصل والتشكيل عارض وليس ملازما للكلام ، فلا يليق بنا المطالبة بحذف شيء من الكلام سارت عليه الأمة قرونا ، لمجرد وجود التشكيل الذي هو عارض ، وإلا للزمنا حذف كل ما لايُنطق في اللغة ونسيت أن أن أقول أنه من الأفضل لنا وجود الواو في عمرو: لأن العلماء المحققين ، إذا ضبطوا المتشابه في الرسم وخاصة علماء الحديث ، فإنهم لا يضبطون بالحركات ، لأنه يحصل معها تصحيف ، ولكنهم يضبطون بالحروف. فمثلا: لو أن الواو في عمرو ليست موجودة لقالوا: بفتح العين المهملة ، وإسكان الميم ، ولقالوا في عمر : بضم العين المهملة ، وفتح الميم. لأنهم لا يعتبرون الحركات لأنها عرضة للتصحيف ولكن مع وجود الواو فكل ما عليه هو أن يكتب عمرو ، ويعرف القارئ أنه عمرو بن العاص مثلا ويكتب عمر ، ويعرف القارئ أنه عمر بن الخطاب مثلا - أما حذف الواو من عمرو عند النسبة ، فقد بين السبب الدكتور عبدالله وفقه الله
|
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دعوة الى الاقتصاد في الهزل والمزاح | نظام | مواضيع الحوار والنقاش | 6 | 08-01-2006 02:41 AM |
عمري ولد عمري ...والكلام يطول | عمري ولدعمري | مجلس الأعضاء | 7 | 04-06-2004 11:50 PM |
لعبة الإسم او (النك نيم).. | جــــــــود | وسع صدرك | 27 | 12-13-2003 01:18 AM |