#1
|
|||||||
|
|||||||
مسابقات
المسابقات الإبداعية
نحن في زمن كثرت فيه المغريات والملهيات فأضلت الكثير ببهرجها وزخرفها وتنوع عرضها وضعفت الهمم وحل الوهن والفتور فكان لزاما التجديد والتنويع في الأساليب الدعوية والترفيهية والتعليمية والمسابقات وسيلة مباحة في أصلها ما لم يقترن بها محرم الغاية منها الوصول لتلك الأهداف. وعندما تنظر إلى الواقع تجد أ ن المسابقات بأشكالها المختلفة لها وقع عند الناس وتأخذ حيزاً من وقتهم؛ وتسترعي قدراً من اهتمامهم؛ فالإنسان بطبعه يحب السؤال والجواب؛ ويحب الجديد والتجديد؛ ويفضل الحوار على السماع من طرف واحد. ولكن وللأسف تجد بعضها لم تبنى على أسس صحيحة يكون من خلالها استقاء المعلومة بل أصبحت في أحايين كثيرة ماديّة ربحية وتصدّرَ الشكلُ على حساب المضمون بشكل كبير وملفت فكم صرفت من ملايين من أجل الديكورات والاستضافات والجوائز لكن المادة العلمية لم يكن لها قصب السبق ولم يخرج المتسابقون منها بالقدر الكافي والمفروض. أرقني هذا الموضوع مما جعلني أفكر كيف تكون مسابقاتنا هادفة بناءة؟ وكيف يحيى العلم عن طريقها؟ وقد قال الشاعر: العلم يحيى بالمذاكرة *** والفكرة والدرس والمحاضرة كيف لا والسؤال طريق من طرق التعليم والإثارة وشد الانتباه وترسيخ العلم والحوار كما هو مقرر في كتاب الله وسنة المربي الأول _عليه الصلاة والسلام_ واحتذى حذوه العلماء والمربون بعده وكتبهم وسيرهم شاهدة بذلك والمقام هنا يضيق بذكرها. والسؤال كيف نبدع في مسابقاتنا؟ والجواب عليه: كل عمل يكون فيه تخطيط وأهداف ومتابعة فهو أقرب للمراد فعندما نضع مسابقة فلنسأل أنفسنا قبل الإعداد ما الهدف الأساس منها؟ ما هي القيم والرسالة والقضايا التي أريد من خلال هذه المسابقات غرسها وإيصالها للمتربين والمتسابقين؟ كيف تكون الطرق والأساليب في الطرح والإخراج؟ وما الشريحة المعنية؟ ولماذا نقيمها؟ وكيف تنجح؟ ومن خلال ذلك توصلت لعدة نقاط حتى تكون مسابقاتنا إبداعية وقوية ومفيدة وجذابة وشيقة وتعليمية وهادفة ومسلية وناجحة ومحققة لأهدافنا ورسالتنا. ((ويختلف تطبيقها باختلاف الأشخاص والأحوال والأماكن والمسابقات ومن أهمها -من غير ترتيب- )): 1- لا بد أن يكون (الهدف واحداً) كأن يكون الطرح في علوم الشريعة مثلاً، أو بشكل أخص عن الصلاة مثلاً، أو في فن واحد من الفنون. 2- لابد من (مرجعية) وخاصة عند التحاكم واختلاف وجهات النظر كمسائل الاجتهاد وما الراجح فيها فيكون الرجوع إلى قول أحد العلماء المعتبرين ممن يرضى الأغلب بقوله. 3- البعد عن (غرائب المسائل والأقوال) ففي الغالب تكون محل خلاف عريض، وفيها أخذ للوقت على حساب الأهم. 4- يفضل (تحديد كتاب) يكون محل النقاش والمسابقة، وهذا الذي يغفل عنه الكثير، فتجد المتسابق أتى من غير خلفية بما سيدار في المسابقة فيكثر النقاش والجدل والاختلاف فتقل المعلومة ويذهب الوقت بلا فائدة. 5- (التجديد) في الطرح فلا يكن الأمر مقصورا على صيغة سؤال وجواب بل الإبداع والتجديد - من غير مبالغة - كاستخدام وسائل التقنية الحديثة من حاسب و جهاز عرض وفيديو وتطبيق الأشياء أمامهم ونحو ذلك، وعدم الاقتصار على حاسة واحدة كالسمع أو البصر وكلما شاركت أكثر الحواس كان بقاء المعلومة أبقى وأقوى. 6- لابد أن يكون الطرح (مناسباً) للمتسابقين لا أقل ولا أكبر. 7- عدم كثرة الخوض في الفروع وترك الأصول فهذا يضعف المسابقة ويمل المتسابقين. 8- (الإعداد) المسبق وتهيئة الجوّ وعدم وجود الصوارف والملهيات. 9- وجود (المحفزات المرغبات ) أمر لابد منه، بل من طرق النجاح وكلما صغر سن المتسابق كانت الحاجة لهما أكثر. 10- حاول أن تكون المسابقة (ترسيخا وإضافة علم) لا اختبار من أجل معرفة القياس في كمية المعلومات لديه، والإقلال من طريقة (أسرع إجابة) فهي لا تضيف علماً. 11- يفضل أن (يقرر الموضوع) قبل المسابقة بوقت كافٍ وتحدد الكتب والمراجع. 12- البعد عن إضاعة الوقت في المسابقة فكم مسابقة كانت مدتها ساعة ونصف ولو حسبت الوقت الفعلي لطرح الأسئلة والإجابات لوجدته نصف ساعة أو أقل! 13- هناك مسابقات لا تعتمد على معلومات سابقة ولكنها تعتمد على التفكير وإعمال الذهن وتحريكه، وكم نحن بحاجة لمثل ذلك. 14- بعض المسابقات يكون فيها السؤال أو الإجابة (ضربة حظ) مثل: اختر رقما، أو أمامك ثلاث خيارات اختر أحدها، وهذه لا تعطي المتسابق حرية أكثر في اختبار ما لديه من معلومات. 15- عندما تضع (خطة ونظام) يسير عليها المتسابقون من أول المسابقة لآخرها يقل النزاع والخلاف ويكون العدل، وكن فاهما ومستوعبا لها مدركا لعقباتها، وما سيشكل على المتسابقين، وعندما يشعر المتسابق بذلك سينعكس عليه أيضا، وكن صارما في اتخاذ القرارات. 16- لا تجعل المسابقة عبارة عن تعجيز وتحدي للمتسابق بل كن في صفه وكأنك تريد الفوز له، وابتعد عن الغموض والأسرار بل كن واضحا متفاعلاً. 17- يمكنك أن (تعمق خلقاً أو أدباً) من خلال المسابقات كان تضع مثلاً: مسابقة عن (الهديّة): هل وردت في القرآن؟ وما القصة؟ وطلب بعض الأحاديث والشعر؛ وما فوائد الهدية وأثرها على الطرفين؟ ومواقف وتجارب مع الحضور؟ ومتى تهدي ولماذا؟ واكتشف الفوارق في الصورتين يكون فيها صورة هدية، والأجمل أن كل من يجيب تعطيه هدية وتقول له يمكنك أن تعطيها من تحب من الحضور وبذلك تكون عمقت الهدية في نفوسهم. وغيرها كثير... 18- سرعة التنقل في الفقرات مع ضبط المتسابقين يبعد الملل والسآمة. 19- إيجاد أسئلة للجمهور غير المتسابقين ضرورة بل احرص على أن يشارك أكبر قدر ممكن من الحضور، فإن لم يكن فوجودهم من غير مشاركة سيسبب لك الفوضى والإزعاج فاحسب حسابك وابحث عن علاج من قبل أن يقع الفأس على الرأس، وكم فشلت من مسابقات مبدعة والسبب الجمهور. 20- اختيار مساعدين لك أكفاء مدركين لما تريد أمر لابد منه للمساعدة في إعداد وتقديم المسابقة ويكونون متميزين بعدة صفات منها سرعة البديهة، وفهم الإشارة، والمبادرة، وسرعة التنفيذ وغيرها بحسب المسابقة والمتسابقين. 21- (توزيع المهام) على المساعدين لك يريحك كثيرا من عناء المتابعة والتدقيق ويكون همك المتسابق فقط ولو كنت وحدك في الإعداد والتقديم لصعب عليك المتابعة ووضع النقاط والتنقل بين الفقرات... 22- طريقة الوقوف والإلقاء والصوت والتفاعل والحماس وتهيئة المسابقة وأدواتها ومكانها؛ من أسباب نجاح المسابقة. 23- البعد عن المحاذير الشرعية وعدم التهاون بها، وليس أي شيء فيه اختلاف دال على التوسع والجواز. وليس كل خلاف جاء معتبراً *** إلا خلاف له حظ من النظر 24- إذا كان السؤال يحتمل أكثر من إجابة صحيحة فاقبلهن كلهن أو من الأصل لا تضع السؤال. 25- هناك من المسابقات ما تسبب الضغينة والبغضاء والتنافس الغير محمود مثل جاوب واخرج شخصا أو أخذ نقاط من الفريق الآخر وليت التنافس يكون من غير ضرر بالآخرين أو أخذ ما لديهم من نقاط. 26- الابتعاد عن بث الرسائل السلبية للمتسابق، وخاصة إذا كانت إجابته خاطئة. |
04-24-2007, 04:11 PM | #2 |
|
رد: مسابقات
مسابقة الفكر (1)
كان هناك أربعة أصدقاء وهم: يوسف، وعدنان، وأسعد، وتوفيق، وكان لدينا أربع سيارات، لكل واحد منهم واحدة، وهي: مرسيدس، وبي ام، وكامري، وألتيما، وكل واحد منهم يسكن في حي من الأحياء التالية: القدس، والأندلس، والريان، والروضة. والمطلوب معرفة سيارة كل واحد منهم والحي الذي يسكن فيه وفق المعلومات التالية: 1- صاحب المرسيدس يزور صديقه في حي الريان. 2- أسعد لم تكلفه سيارته كثيراً عند شرائها. 3- في حي الروضة يسكن الأطباء والمهندسون. 4- في كل جمعة يذهب توفيق ويوسف لصلاة الجمعة في حي القدس الذي لا يسكنان فيه. 5- صاحب الألتيما لا يسكن في حي الروضة ولا في الريان. 6- حي الأندلس لا يوجد فيه سيارات فخمة. 7- يوسف لم يكن متفوقاً في دراسته أبداً. 8- صاحب الكامري يعمل في الشركة التي استقال منها أسعد. 9- عدنان يرى في مسجد حيّهم بعد صلاة الجمعة اثنان من أصدقائه ويتناولون القهوة عنده بعد الصلاة في البيت. 10- البلدية لا تهتم بحي الأندلس فلا يوجد فيه مرافق حيوية ولا خدمات. 11- توفيق وصاحب البي ام لا يعملان سوياً. 12- يوسف وزنه كبير ولا يمارس الرياضة أياً كان نوعها. 13- سيارة عدنان تعتبر فخمة. 14- توفيق لم يزر صاحب الألتيما لكن زار صاحب الكامري. 15- صاحب البي ام يحب المشي دائماً حول الحدائق والمنتزهات. 16- الذي يسكن في حي الريان ليس توفيق وأسعد. 17- المرسيدس ليست سيارة عدنان. -------------------------------------------------------------------------------- مسابقة الفكر (2) كان هنالك ثلاثة حيوانات مفترسة هي: الأسد، والذئب، والنمر، وكان هنالك ثلاث فرائس قد أُكلت من قِبَل هذه الحيوانات المفترسة، وهي: ظبي وأرنب وحمار وحشي لكننا لا نعرف أي من الحيوانات المفترسة أكل أياً من الفرائس الثلاث إلا من خلال المعلومات التالية: 1- الظبي سريع جداً ولا تستطيع الحيوانات المفترسة اصطياده إلا بالحيلة أو بعد ساعات من المطاردة. 2- الأسد حيوان ذكي جداً ولكنه كسول ولا يأكل الجيف. 3- الحمر الوحشية تتميز بأنها تعيش مجموعات ضخمة للدفاع عن نفسها في حال الأخطار. 4- النمر ليس أقوى من الأسد أبداً، لكنه ذو نَفَس طويل ولا يمل ولا يتعب من مطاردة فريسته. 5- الذئب من أشد الحيوانات حناناً على أبنائه ولذلك لا يستطيع الانشغال عنهم طويلاً مع كونه يصطاد فريسته مع أقرانه. 6- الأرنب حاد السمع ولكنه غبي تنطلي عليه الحيلة وجبان جداً. 7- الأسد ملك الغابة ومع ذلك هو قنوع بالقليل ويهتم بالطعم أكثر من أي شيء آخر. -------------------------------------------------------------------------------- مسابقة الفكر (3) في أحد ردهات القطار التقى أربعة رجال: أحدهم طبيب، والثاني مهندس، والثالث مدرس، والرابع صحفي، أسماؤهم بغير ترتيب المهن كالتالي: فهد، بندر، ثامر، محمد. إذا علمت أن: 1- فهد والمدرس لم يقابلا بندر قبل هذه المرة. 2- محمد والصحفي صديقان وبندر والمهندس سينزلان معاً. 3- الطبيب قابل ثامر والصحفي قبل هذه المرة. والمدرس ليس محمد. فهل عرفت اسم كل واحد منهم؟؟؟ -------------------------------------------------------------------------------- مسابقة الفكر (4) كان هناك ثلاثة أصدقاء جمعت بينهم الدراسة وهم: عبد الرحمن، وعبد العزيز، وعبد الله، فلما أتموا الدراسة الجامعية أصبح أحدهم مهندساً، والثاني طبيباً، والثالث مدرساً. لكننا لا نعرف أيهم المهندس من الطبيب من المدرس. كل ما نعرفه عنهم هو: 1- أن المدرس ماهر بلعب التنس وكان يمارس اللعبة مع أبيه. 2- أن عبد الله يريد الزواج من أخت المهندس. 3- والد عبد الرحمن مصاب بالشلل منذ شبابه. 4- والد المهندس يخرج كل يوم للسباحة مع والد أحد أصدقاء ابنه. فهل عرفت مهنة كل واحد منهم؟؟ |
|
04-24-2007, 04:12 PM | #3 |
|
رد: مسابقات
مسابقة المراجع
اسم المسابقة: المراجِـع هدفها: 1. إمكانية الرجوع إلى الكتب بشكل سريع من غير اعتماد على الآخرين. 2. ربط الشباب بكتب العلماء المتقدمين والمعاصرين. 3. معرفة الشباب بأسماء الكتب ومؤلفيها وفي أي فن كُتِب. 4. دعوة الشباب على وضع مكتبة -في البيت- ولو صغيرة، فمع الأيام تكبر. فكرتها وطريقة تقديمها: 1. يتم جمع كتب من علوم مختلفة ( تفسير – حديث – فقه – عقيدة – لغة – أدب – سلوك – تاريخ – سيرة ) كلهن أو ما تيسر منهن. 2. يوزع المتسابقون على شكل مجموعات ويفضل أن لا يزيد كل مجموعة عن ستة أشخاص بما فيها المشرف مع مراعاة السن والثقافة. 3. يقوم المشرف في المجموعة بدور الإشراف والمتابعة فقط لا المساعدة الفورية أو الإجابة على الأسئلة. 4. لابد أن يجلس مُعِد المسابقة مع مشرفي المجوعات قبل المسابقة ويطرح الفكرة والطريقة وما المطلوب منهم وتحذيرهم من الإجابة أو المساعدة إلا في أضيق الظروف. 5. يقوم المشرف على المجموعة بتوزيع الأدوار على الأفراد في الإجابة على الأسئلة بحيث كل فرد له سؤال لا أن يجيب عليها كلها فرد واحد فقط. 6. الأسئلة تكون متنوعة في العلوم. 7. الكتب تكون في رفوف أو في وسط المجموعات. 8. كل مجموعة تأخذ كتابا واحدا وتبحث فيه وليس لها أن تأخذ أكثر من كتاب في وقت واحد. 9. يكتب المعد الأسئلة مشكل مرتب وفيه خانات للإجابة والبعد عن الأسئلة الغامضة أو التي يحتاج لبحثها وقت طويل. 10. يطلب المعد في نهاية كل سؤال اسم المرجع، ورقم المجلد، والصفحة. 11. يقسم المعد الدرجة على أ- النقل من الكتاب أي الجواب ب- اسم الكتاب ج-رقم المجلد د-رقم الصفحة. 12. إذا كان المتسابقون من المتقدمين في المستوى العلمي والتحصيلي ولديهم مهارات أعلى فيمكن رفع مستوى المسابقة من البحث فقط إلى البحث في الكتب عن الأقوال والترجيح بينها. 13. في النهاية يأتي دور المعد في التصحيح وعرض الإجابات الصحيحة وكذلك النقاش في سبب الترجيح أو التضعيف وهذا يعطي مَلَكة في الاستنباط والترجيح وفق الضوابط الشرعية. 14. الأسئلة تكون من أمهات الكتب الأصول في كل علم وفن. 15. يفضل وضع مقدمة من أحد العلماء الكبار يتكلم فيها عن أهمية المراجع واقتنائها وذكر بعضا منها، كان تكون زيارة له في مكتبته أو بيته، أو زيارته لكم، أو تسجيل المقدمة عبر (الفيديو) ومن ثم عرضها على المتسابقين. 16. من باب التنويع يوضع سؤال عن ذكر بعض أمهات الكتب مع ذكر اسم مؤلفيها في كل علم وفن ثلاثة أو خمسة على حسب التخصص، ويمكن أن يكون ذلك في مسابقة مستقلة. 17. أيها المعد لا تضع سؤالاً الجواب في الكتاب مرجوح مما يسبب ثبات الرأي الضعيف لديه، بل احرص على الراجح منها. 18. الانتقائية في اختيار الكتب والأسئلة مهم لنجاح المسابقة. 19. لابد مراعاة الوقت عند الإجابة على كل سؤال وجواب فاحسب حسابك. 20. في مثل هذه المسابقات يكثر فيها السرعة مما قد يسبب تمزيقا للكتب فكن على حذر وضع لك آلية في التعامل الأخطاء. 21. يمكنك قبل وبعد المسابقة زيارة مكتبة عامة ومن ثم التعريف بأهم الكتب الموجودة في الساحة من قديم أو حديث، لتزداد لديهم الثقافة في الكتب، بل ومن ثم اقتنائها. 22. كل مدة يتم زيارة دور ومكتبات النشر للشراء الكتب. قد جفت المكتبات من روادها، وكثر الغبار على رفوفها، فآمل أن أكون عرضت شيئا من هذه الفكرة المهمة ليتدارك الشباب قبل فوات الأوان. |
|
04-24-2007, 04:12 PM | #4 |
|
رد: مسابقات
مسابقة الساعة البيولوجية
اسم المسابقة: الساعة البيولوجية. هدفها: ضبط الساعة الداخلية لدى الإنسان، وبذلك تساعده على معرفة الوقت بل ضبطه، ومن أهمها القدرة على الاستيقاظ من النوم في الوقت المطلوب. فكرتها وطريقة تقديمها: 1. أن يقوم المتسابق بالعدّ موافقا لحركات الثواني ثانية بثانية من غير النظر للساعة يبدأ من ثانية إلى ستين ثانية ثم يقف. 2. يكون الحكم يتابعه من خلال النظر لحركات الثواني في الساعة الإلكترونية. 3. لابد أن يصل المتسابق لـ 60 ثانية متوافقا مع ساعة الحكم فإن وصل قبلها ينظر الفرق بين المتسابق وساعة الحكم، مثلا: وصل المتسابق إلى 60؛ وثواني ساعة الحكم وصلت 45 فهذا لديه مشكلة تقدم بمقدار 15 ثانية. والعكس لو وصلت ثواني الحكم لـ 60 والمتسابق وصل في العدّ إلى 38 فهذا لديه تأخر في الساعة البيولوجية بمقدار 22 ثانية؛ وهكذا... 4. أيهما يصل أولاً للستين ثانية تنتهي المسابقة؛ سواء المتسابق أو ثواني ساعة الحكم. الأدوات المساعدة للمسابقة: يمكن للشخص التعود على ضبط الساعة بدايةً، وذلك بالعدّ مع النظر للساعة ومع تكرر العد يستطيع ضبط الساعة الداخلية لديه.والمطلوب في المسابقة ساعة إلكترونية يكون فيها ثواني. |
|
04-24-2007, 04:13 PM | #5 |
|
رد: مسابقات
مسابقة الهدية
اسم المسابقة: الهديّة هدفها: بث روح الألفة والمحبة بين المؤمنين ونبذ العداء والشحناء. فكرتها وطريقة تقديمها: 1. تكون مسابقة متنوعة الوسائل والأفكار وكلها تدور حول الهديّة ولا تخرج عنها. 2. يوزع المتسابقون على شكل مجموعات يراعى فيها العمر والثقافة. 3. يطرح أسئلة عن الهدية: هل وردت في القرآن؟ وما القصة؟ وفي أي سورة؟ ويطلب بعض الأحاديث والشعر؛ وما فوائد الهدية وأثرها على الطرفين؟ ومواقف وتجارب مع الحضور؟ ومتى تهدي ولماذا؟ متى تحرم الهدية؟ هل لها أوقات ومناسبات؟ ما منهج الرسول في الهدايا؟ ما الفرق بين الهدايا والعطايا؟ متى تحل الهدية من الوالد للولد؟ أذكر شاهداً من السنة. ما أسباب الهدية؟ كل مجموعة تطرح تجربة ناجحة قام بها أحد أفرادها عن الهدية وكيف كانت النتائج. 4. يمكنك إضافة أشياء تجمل المسابقة مثل: اكتشف الفوارق بين الصورتين يكون فيها صور هدايا مختلفات. 5. يقوم من كل مجموعة شخص يتكلم عن الهدية خلال 3 دقائق يراعى فيها جوانب الخطبة الناجحة ويقيم على ذلك. 6. إذا كان المكان مهيأ ( كالاستراحات ) يمكنك وضع مجموعة من الهدايا في أماكن مخبأة ثم تطلب من المتسابقين البحث عن الهدايا وهكذا... 7. والأجمل أن كل من يجيب تعطيه هدية وتقول له يمكنك أن تعطيها من تحب من الحضور وبذلك تكون عمقت الهدية في نفوسهم. 8. كن أخي المشرف على يقظة حينما ترى بعضهم يهدي لبعض فقد يكون السبب التعلّق فعالج الأمر بحكمة وليس مباشرة ولو بعد حين فالمهم العلاج. الأدوات المساعدة للمسابقة: شريط الشيخ محمد المنجد (آداب الهديّة). تصاميم مخرجة بشكل جذاب. لوحة مصممة كبيرة فيها رسمة هدية وعليها بعض العبارات المعبرة. |
|
04-24-2007, 04:15 PM | #6 |
|
رد: مسابقات
أفكار مسابقات ... للإجازة ... ( تحرير الأقصى)
أدوات المسابقة : 1- فلين 2- صورة لحجر ( صخره) 3- صورة رشاش 4- صورة دبابة 5- صورة طائرة حربية 6- صورة القدس ( تشمل المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ) فكرة المسابقة: 1- تلصق الصور حسب الترتيب السابق على الفلين 2- هناك طرقتين للمسابقة أ / أربع فرق : يتم عمل المسابقة على أن تكون المراحل ( الصخر ثم الرشاش ) وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يتم جمع الدرجات ويخرج أقل فرقين في عدد النقاط وتستمر المسابقة بفريقين في مرحلة ( الدبابة والطائرة ) على أن يحرر الأقصى أكثر فريق في عدد النقاط. ب/ خمس فرق : تتكون من نفس المراحل وبنفس الترتيب على أن يخرج أقل فريق في كل مرحلة وتستمر المسابقة حتى آخر مرحلة ( مرحلة الطائرة الحربية ) يكون هناك فريقان والأعلى في عدد النقاط هو من يحرر الأقصى في حالة تساوي فريقين أو أكثر يتم عمل مسابقة خفيفة هي عبارة عن ( عشرة أسئلة خلال دقيقة يجيب عليها أحد الأشخاص من المجموعة على أن تبدأ جميع الأسئلة بنفس الحرف ) |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مسابقات من سيربح المليون في الرياضيات | الرهيب معكم | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 5 | 06-08-2010 03:54 AM |
مسابقات إلقائية | الرهيب معكم | التربية | 1 | 09-10-2009 02:33 PM |
مسابقات خط (700) | حبيب ال طلحة | قسـم الإفتاء | 2 | 08-29-2009 08:27 AM |
مسابقات جامعة الملك سعود | py.ksu | مواضيع الحوار والنقاش | 0 | 01-28-2008 01:59 AM |