الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
المجالس واللجان المدرسية
أولاً (1): مجلس المدرسة : تشكيله، أهدافه، مهامه، اجتماعاته
مجلس المدرسة مجلس تربوي اجتماعي يشارك فيه نخبة من أولياء أمور الطلاب والمواطنين ذوي القدرة على الإسهام بدور فاعل في تحقيق مهام المدرسة . تشكيل مجلس المدرسة : 1- يشكل مجلس المدرسة على النحو التالي : أ) مالا يقل عن ستة من أولياء أمور الطلاب . ب) مدير المدرسة، ووكيلها، والمرشد الطلابي . جـ) ثلاثة من المعلمين . د) من تراه إدارة المدرسة من المواطنين القادرين على الإسهام في مسيرة التربية والتعليم بالمدرسة من غير أولياء أمور الطلاب على ألا يزيد عددهم على عدد أولياء أمور الطلاب . هـ) يزاد عدد أعضاء المجلس من أولياء أمور الطلاب والمعلمين بما يتلاءم وحجم المدرسة وكثافة طلابها . 2- يختار المجلس من بين أعضائه، رئيساً ونائباً للرئيس، وأميناً للمجلس . 3- يتم اختيار أعضاء المجلس من أولياء أمور الطلاب والمعلمين بناء على اجتماع عام تنظمه المدرسة كل عامين، ويحضره أولياء أمور الطلاب ومعلمو المدرسة جميعهم ويكون في بداية العام الدراسي ويصدر بتشكيل المجلس قرار من مدير المدرسة . 4- تقوم إدارة المدرسة بالتشاور مع مجلس المعلمين في المدرسة لترشيح من تراه لعضوية المجلس من غير أولياء أمور الطلاب وفق ما ورد في الفقرة ( د ) أعلاه . 5- تحدد مدة عضوية أولياء أمور الطلاب والمعلمين في المجلس بسنتين قابلتين للتجديد لثلث الأعضاء . أهداف مجلس المدرسة : 1- توثيق العلاقة بين المدرسة والمجتمع وإيجاد فرص التكامل والتعاون المشترك لتحقيق مهام المدرسة بمختلف جوانبها . 2- تنمية دور المدرسة في المجتمع وتقوية مكانتها التربوية والثقافية والاجتماعية . 3- تعزيز التعاون والتكامل بين المدرسة والمصالح الحكومية والأهلية المحلية ذات الصلة بما يعود على الطلاب بالخير في حاضرهم ومستقبلهم التعليمي والمهني . 4- الإسهام في الوفاء باحتياجات المدرسة من المستلزمات التعليمية والمرافق المدرسية وبرامج النشاط والبرامج التدريبية والاجتماعية بما يحقق غاية المدرسة وأهدافها ولا يتعارض مع ما يرد من الجهات المختصة من تعليمات . 5- بحث كل ما يتصل بشؤون المدرسة من معوقات وتقديم الحلول المناسبة لها ومناقشتها مع إدارة التعليم . مهام مجلس المدرسة : 1- تقدير أوجه الإبداع والتميز ورعايتها وتشجيعها . 2- مناقشة المستوى التحصيلي للطلاب من خلال تحليل نتائج الاختبارات وبحث الحالات التي تستدعي الدراسة ومعرفة أسبابها وطرق علاجها . 3- تقديم المشورة لإدارة المدرسة والتعاون معها في رعاية سلوك الطلاب ومناقشة الظواهر السلوكية غير المرغوب فيها وتقديم ألوان العلاج المناسبة لها . 4- المشاركة في إقامة برامج النشاط المناسبة لطلاب المدرسة، بما لا يتعارض مع تعليمات الوزارة . 5- دراسة احتياجات المدرسة من الأثاث والتجهيزات والوسائل والمرافق وبحث كيفية الحصول عليها . 6- بحث الوضع العام للمدرسة وما قد يكون لها من خصوصية تتطلب الدراسة والتحليل وتقديم المشورة بشأنها، ويشمل ذلك ماله علاقة بإدارة المدرسة وطلابها والمعلمين فيها . 7- دراسة الموضوعات التعليمية والأمور التربوية ذات الصلة بالمهام المنوطة بالمدرسة ويشمل ذلك ما يتعلق بالمناهج، والخطط الدراسية ، والكتب المقررة، وبرامج النشاط ، ودور المدرسة في المجتمع، واقتراح ما يراه المجلس بشأنها . 8- تقديم التوصيات والاقتراحات والمبادرات الهادفة إلى تطوير العمل التربوي والتعليمي بصفة عامة . 9- مخاطبة إدارة التعليم بشأن المشكلات التي يجد المجلس صعوبة في حلها أو تخرج عن نطاق اختصاصه . 10- يجوز لمجلس المدرسة استقبال ما ليس مشروطاً من الهبات والتبرعات المادية والعينية والتجهيزات المدرسية من المواطنين ومن الهيئات الاجتماعية والمؤسسات الخاصة مع اتخاذ الضوابط والإجراءات اللازمة لصرفها وضمان سلامتها وحسن استخدامها . 11- يجوز للمجلس التنسيق مع مؤسسات التدريب الأهلية لإنجاز برامج تدريبية للطلاب والمعلمين القائمين على إدارة المدرسة والعاملين فيها . 12- يعمل المجلس ويختار موضوعاته ويطرح آراءه بما لا يتعارض مع سياسة التعليم في المملكة . 13- يقوم مجلس المدرسة بإنشاء صندوق مالي للهبات والتبرعات ويعين لجنة تتولى إدارة واردات الصندوق ومصروفاته وفق خطة يضعها المجلس . 14-يقتصر إنفاق أموال الصندوق على مرافق المدرسة والوسائل التعليمية والبرامج التربوية والمساعدات العينية لمن قد يحتاج إليها من الطلاب . اجتماعات مجلس المدرسة 1- يعقد مجلس المدرسة اجتماعاته بدعوة من رئيسه مرتين على الأقل كل فصل دراسي. ولرئيس المجلس أن يدعو لاجتماع طارئ عند الحاجة . 2- لرئيس المجلس دعوة من يراه من غير الأعضاء للمشاركة في مناقشة موضوع يحتاج إليه فيه . 3- يقوم رئيس المجلس بتمثيل الأعضاء لدى الجهات ذات العلاقة، ويعتمد محاضر الاجتماعات ويتابع تنفيذ قرارات المجلس . 4- يقوم أمين المجلس بالتحضير للاجتماعات وجمع الآراء والمقترحات المقدمة للمجلس وتحديد الموضوعات المراد طرحها للنقاش وإعداد جدول الأعمال وتدوين المحاضر ومتابعة إنهاء إجراءاتها 5- يعقد المجلس اجتماعاته خارج أوقات الدراسة . 6- تعد عضوية المجلس عملاً تطوعياً للإسهام في تحقيق رسالة المدرسة . 7- يعد مدير المدرسة بالتعاون مع رئيس المجلس تقريراً فصلياً عن فعليات مجلس المدرسة واجتماعاته ويرسله إلى إدارة التعليم مشفوعاً بنسخه من محاضر الاجتماعات 8- تقوم شعبة الإدارة المدرسية في إدارة التعليم بدراسة التقارير الواردة من مديري المدارس بشأن مجالس مدارسهم وتقدم تقريراً موحداً عنها لمدير التعليم . |
03-29-2007, 03:12 AM | #2 |
|
رد: المجالس واللجان المدرسية
ثانياً (1): مجلس المعلمين : تشكيله – مهامه – اجتماعاته .
مجلس المعلمين مجلس عمل وتواصل وتشاور وتبادل خبرة يشارك فيه جميع المعلمين والقائمين بإدارة المدرسة . تشكيل المجلس : يشكل مجلس المعلمين في المدرسة على النحو التالي : أ) مدير المدرسة - رئيساً . ب) وكيل المدرسة - عضواً ونائباً للرئيس . جـ) جميع أعضاء هيئة التدريس والإشراف في المدرسة أعضاء . د) يختار المجلس من بين أعضائه مقرراً لاجتماعاته . مهام المجلس يقوم مجلس المعلمين بالمهام الآتية : 1- مناقشة الوضع العام التربوي والتحصيلي في المدرسة مع التركيز على أداء المعلمين وتحصيل الطلاب وسلوكهم واتخاذ الإجراءات التربوية المناسبة حيالها . 2- الاطلاع على الأنظمة والتعليمات والتعاميم الواردة من جهات الاختصاص ومناقشتها وتفهم مضامينها ووضع آلية لتطبيقها . 3- تدارس ما يرد للمدرسة من ملاحظات وتوجيهات واقتراحات من المشرفين الزائرين وأولياء أمور الطلاب وغيرهم واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها. 4- دراسة وتحليل نتائج اختبارات الطلاب والإفادة منها في تطوير طرائق التدريس وأساليب التقويم وتعزيز الإيجابيات وعلاج السلبيات . 5- دراسة ما يقدمه المعلمون من ملاحظات واقتراحات تتعلق بالمناهج والخطط الدراسية، والكتب المقررة، وتوحيد رؤية المدرسة بشأنها ورفعها إلى إدارة التعليم . 6- تبادل الخبرات والتجارب بين أعضاء المجلس واستعراض الجهود الذاتية لكل عضو. 7- اختيار أعضاء مجلس المدرسة من غير أولياء أمور الطلاب . 8- تنفيذ توصيات المجلس فيما يقع ضمن اختصاصات المدرسة . 9- أي أعمال أخرى يتطلبها الموقف التربوي التعليمي . اجتماعات مجلس المعلمين يعقد المجلس اجتماعاته بناء – على دعوة من رئيسه – على الوجه الآتي : أ) اجتماع تحضيري قبل بداية الدراسة . ب) اجتماعات دورية لا تقل عن اجتماعين في كل فصل دراسي على الأقل . جـ) اجتماع ختامي في نهاية العام الدراسي بعد اختبارات الفصل الثاني مباشرة . ولمدير المدرسة دعوة المجلس إلى اجتماعات طارئة وفق الحاجة . د ) تكون اجتماعات مجلس المعلمين خارج أوقات الدراسة، وتعد هذه الاجتماعات جزءاً من واجبات المعلم وحضورها ملزم لجميع الأعضاء . هـ ) توثق اجتماعات المجلس بمحاضر تدون بمعرفة الأعضاء . و ) يعد مدير المدرسة تقريراً عن اجتماعات مجلس المعلمين وإنجازاته واقتراحاته، في نهاية العام الدراسي ويرسله إلى مدير التعليم . |
|
03-29-2007, 03:12 AM | #3 |
|
رد: المجالس واللجان المدرسية
ثالثاً (1): لجنة التوعية الإسلامية :
أ) تشكل لجنة التوعية الإسلامية على النحو التالي : 1- مدير المدرسة رئيساً . 2- مشرف جماعة التوعية الإسلامية عضواً ومقرراً . 3- رائد النشاط عضواً . 4- المرشد الطلابي عضواً . 5- اثنان من المعلمين أعضاء . ب) يشارك في اجتماعات اللجنة – عند الحاجة – وبدعوة من رئيسها اثنان من أولياء أمور الطلاب يختاران ممن يشهد لهم بالقدرة والاستعداد لهذا اللون من النشاط . مهام لجنة التوعية الإسلامية : أ) تقوم لجنة التوعية الإسلامية بالمهام الآتية : 1- متابعة تنفيذ الخطط والبرامج المبلغة لها من إدارة التعليم . 2- إعداد التقارير اللازمة عن هذا النشاط وإرسالها إلى إدارة التعليم . 3- التعاون مع لجنة التوجيه والإرشاد لرعاية سلوك الطلاب . 4- ما يسند إليها من مهام أخرى في نطاق العمل المدرسي . ب) تجتمع هذه اللجنة مرتين كل فصل دراسي وتسجل اجتماعاتها في محاضر يوقعها الأعضاء وتزود إدارة التعليم بصور منها . |
|
03-29-2007, 03:13 AM | #4 |
|
رد: المجالس واللجان المدرسية
رابعاً (1): لجنة التوجيه والإرشاد :
تهتم لجنة التوجيه والإرشاد برعاية الجوانب التحصيلية والسلوكية للطلاب والتخطيط للبرامج والخدمات الإرشادية بالمدرسة . أ) تشكل لجنة التوجيه والإرشاد وفق الآتي : 1- مدير المدرسة رئيساً 2- المرشد الطلابي نائباً للرئيس ومقرراً . 3- ثلاثة معلمين أعضاء . ب) يشارك في اجتماع اللجنة – بدعوة من رئيسها – معلم الطالب الذي تقرر لجنة التوجيه والإرشاد دراسة سلوكه أو النظر في وضعه الدراسي في الحالات المذكورة في ( لائحة تقويم الطالب ) . تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالمهام الآتية : 1- القيام بالمهام المسندة إليها في ( لائحة تقويم الطالب ) . 2- مناقشة وتنفيذ وتقويم خطة التوجيه والإرشاد على مستوى المدرسة . 3- متابعة حالات الطلاب السلوكية ومستوياتهم التحصيلية واقتراح الخدمات الإرشادية اللازمة . 4- دراسة قضايا الطلاب العادية واتخاذ الإجراءات العلاجية التربوية المناسبة لها. 5- ما يسند إلى اللجنة من مهام أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التربوي . |
|
03-29-2007, 03:14 AM | #5 |
|
رد: المجالس واللجان المدرسية
خامساً (1): لجنة الحالات السلوكية الطارئة :
لجنة الحالات السلوكية الطارئة هي اللجنة المعنية بما قد يقع في المدرسة من حدث أو مخالفة سلوكية تخرج عن نطاق عمل لجنة التوجيه والإرشاد، مثل : * اعتداء طالب على زميله بالضرب أو الشتم أو بما ينافي الأخلاق والقيم الإسلامية . * تطاول الطالب على معلمه أو على غيره من العاملين في المدرسة . * حصول حالات مشاجرة في المدرسة . * إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة أو ممتلكات منسوبيها . * ما قد يوجد من حالات أو ظواهر سلوكية سيئة في المدرسة . * أي طارئ يؤثر على سير العمل بالمدرسة . أ) تشكل لجنة الحالات السلوكية الطارئة وفق الآتي : 1- مدير المدرسة رئيساً . 2- ثلاثة من المعلمين المتميزين ذوي الخبرة والكفاية وحسن التعامل يختارهم مدير المدرسة أعضاء ب) تحدد عضوية المعلم في هذه اللجنة لمدة عام قابل للتجديد وفق ما يراه مدير المدرسة . جـ) يجوز لمدير المدرسة – بالتنسيق مع مدير التعليم – دعوة أحد المختصين في إدارة التعليم عند الحاجة للمشاركة في بحث موضوع تحتاج اللجنة إلى رأيه فيه . مهام لجنة الحالات السلوكية الطارئة واختصاصاتها : 1- تنظر اللجنة في القضايا والمخالفات السلوكية التي تحدث في المدرسة وتدرسها دراسة وافية وتعالج ما يمكن علاجه من القضايا غير الأخلاقية . 2- ترفع اللجنة توصياتها واقتراحاتها بشأن ما لم تحسم الأمر فيه إلى مدير التعليم بعد استكمال دراسته . 3- يحق للجنة التوصية بـ ( نقل الطالب إلى مدرسة أخرى، أو تحويله إلى الدراسة الليلية، أو إيقافه عن الدراسة مؤقتاً لمدة لا تزيد على يومين في الحالة الواحدة، أو نحو ذلك مما يساعد على تعديل سلوك الطالب ) . وتصبح التوصية قراراً نافذاً في حال موافقة مدير التعليم عليها . 4- تعقد اللجنة اجتماعين دوريين كل فصل دراسي لتنظيم أعمالها ومراجعتها، وتعقد اجتماعات طارئة بدعوة من رئيسها كلما دعت الحاجة إلى ذلك . 5- تلتزم اللجنة بالمدرسة بالسرية في مناقشتها وتوثق أعمالها بمحاضر يوقع عليها الأعضاء وتحفظها في مكان آمن . |
|
03-29-2007, 03:15 AM | #6 |
|
رد: المجالس واللجان المدرسية
سادساً (1): لجنة النشاط بالمدرسة :
النشاط قسيم المنهج المقرر في تحقيق غاية المدرسة وأهدافها واكتشاف المواهب وأوجه الإبداع والابتكار ورعايتها وتنميتها وتوجيهها. ولجنة النشاط منوط بها أنواع الأنشطة المختلفة تخطيطاً وإعداداً وتنفيذاً وتقويماً وفق التعليمات المنظمة لذلك . تشكل لجنة النشاط على النحو التالي : 1- وكيل المدرسة رئيساً . 2- رائد النشاط نائباً للرئيس . 3- المشرفون على جماعات النشاط المدرسي أعضاء . ويكون أحدهم مقرراً تقوم لجنة النشاط بالمهام الآتية: 1- إعداد خطة النشاط بالمدرسة وفقاً لما تصدره الجهات المختصة والتنسيق بين برامج النشاط المختلفة داخل المدرسة . 2- متابعة قرارات جماعات النشاط وتقويم إنجازاتها والعمل على تفعيلها . 3- إعداد التقرير الشامل عن نشاط المدرسة وفق التعليمات المنظمة لذلك . 4- ما يسند إلى اللجنة من مهام أخرى ف نطاق العمل المدرسي . 5- تكون قرارات مجلس المدرسة ومجلس المعلمين واللجان التي حددتها هذه القواعد والتعليمات نافذة بأغلبية الأصوات . 6 – يصوت جميع الأعضاء عدا الرئيس وعند تساوي الأصوات يرجع من يصوت إلى جانبه الرئيس . 7- لمجلس المدرسة ومجلس المعلمين تشكيل لجان فرعية عند الحاجة . |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
:::: فاكهة المجالس :::: لشيخنا الدكتور محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى | Aboabdalah | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 1 | 09-15-2009 08:21 PM |
برنامج تدريبي عن المجالس واللجان وكيفية إدارتها | الرهيب معكم | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 1 | 09-06-2009 01:08 PM |
التحذير من المجالس التي لايذكر فيها الله | ابوعبدالكريم | رياض الصالحين | 3 | 01-26-2009 02:07 PM |
المجالس القروية | سعودي جنوبي | مواضيع الحوار والنقاش | 7 | 09-20-2008 08:00 PM |
فاكهة المجالس | ابورغد | رياض الصالحين | 4 | 12-30-2002 11:40 PM |