![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
عطر الكلمات (خاص بالمنقول) |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#4 |
![]() |
![]()
الهزج النبطي :
في الآونة الخير كثر استخدام هذا البحر العذب . وربما سوف يزعزع في المستقبل صدارة ( المسحوب ) من الشعر النبطي . في الشعر النبطي وكما عرفنا . لا يلتزم بالأوزان الأصلية بسبب الألحان( الطواريق ) . فنادرا يستخدم الهزج بوزنه الأصلي . وليس لهذا البحر بوزنه الأصلي مسمى خاص . فمثالا على الهزج ذو التفعيلتين( مفاعيلن مفاعيلن ...... كما في قول منصور الخرقاوي : حمامٍ شاقني فنّهْ // وانا اطرب كل ما غنّى تنطق كلمة ( وانا اطرب : ونا طْرب) وعلى الهزج الثلاثي التفاعيل( مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ........) وهو أيضا نادر .كما في قول العطاوي بن سليم في الحجاز : أنا اللي هاضني واطرى على بالي //نهارٍ في مقارن مسْرِ يطرونه أو كما في قصيدة الشاعر عبدالرحمن بن مساعد ( مساء الخير ) وفي قوله في احد أبياتها : مساءٍ فاق كلّ الشعر ترحيبة //بجيّة من سكنْ جفني وأهدابي وعلى الهزج الرباعي التفاعيل ( مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ........) وهو الأكثر شيوعا واستخداما بين جميع الشعراء . ويسمى باللحن الشيباني : كما في قول الشاعرة المغضية في ( زجاجة ضي لم تشتعل) أما شفت النضوب أرغى سواقي راب فيها المي ......................يغمغم سطحها ريـحٍ تضــــج و تستكن بــرهه أو كما في قول الشاعر : تركي الحربي ( سيناريو شعري محاولة ) كتاب من الجروح المفعمه...حبر ..السما والأرض ـــــــــــــ فصول من الغياب ....تذّكر........الأيام بأحزاني وهذا البحر قابل للزيادة في تكرار التفعيلة ومن الممكن أن يمتد اكثر لكن يضعف بضعف سبك البيت وركاكة المعنى .فيجب على الشاعر ان يكون ذا خبرة عالية وتمرس في الكتابة . وقد ذكر الأستاذ إبراهيم الخالدي في كتابه (طواريق النبط ) عن قصيدة رثاء للشاعر فهد عافت في جد الشاعر طلال الرشيد رحمه الله .وكانت من سبعة تفاعيل ولكن للأسف لم يوافق على تشرها في كتابه . فناخذ من قصيدة المنشا للأستاذ الشاعر الباحث إبراهيم الخالدي ذات الستة تفاعيل مطلعها: من المنشا لفا غيمٍ كريمٍ شيّدَ اوكار الحرار وذلّل الغربان ................................ رجل ماجابها بقولٍ وقيلٍ,جابها بسيف و بحور العزّ مسفوحة تنويه في التقطيع في الشطر الثاني لبيت الشاعر المغضية في مقطع (تضج وتستكن ) .................. يغمغم سطحها ريـحٍ تضــــجُّ و تستكن بــرهه يغمغم سط/ حها ريـحٍ / تضــــجْ جُوا تس / تكن بــرهه ت---/ت---/ ت---/ت---/ مفاعيلن /مفاعيلن / مفاعيلن /مفاعيلن فتقطع هكذا :تضجّ وتستكن = تضجْ جٌوا أو في الشطر الثاني من بيت الشاعر إبراهيم الحربي في كلمة ( جابها بسيف وبحور): ................................ رجل :ماجابها بقولٍ وقيلٍ,جابها بسيف و بحور العزّ مسفوحة رجل ما جا/ بها بقولٍ /وقيلن جا /بهبسيفوا/ بحور العزْ/ زِ مسفوحة ت---/ت---/ ت---/ت---/ ت---/ت--- مفاعيلن /مفاعيلن / مفاعيلن /مفاعيلن/ مفاعيلن /مفاعيلن جابها بسيف : جابهب سيف . بسيف وبحور : بسيفوا بحور . التقطيع يرتكز على السمع . وفي الختام نذكركم بأن الأوزان تحتاج إلى الكثير من الممارسة و عدم الاعتماد على هذا الاسلوب كوسيلة اساسية فمن الصعب التأقلم مع الشعر باسلوب اكاديمي مع تحياتى لكم الحب الحب منقوووووووول للاستفاده والرجوع السريع إليه |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بدر البدور ... | المحترف | همس القوافي | 21 | 10-17-2011 02:19 PM |
برنامج العروض | مركزرثمة | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 0 | 02-01-2010 08:58 AM |
حتى نرتقي‘ ينبغى ان نعلم ‘ نتعلم ‘ نعمل | عطـ‘ـر آلـورد | علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية | 4 | 11-18-2009 10:35 PM |
علم العروض والقوافي | الرهيب معكم | التربية | 1 | 09-07-2009 05:32 PM |
بدر البدور | بنت بني عمرو | عطر الكلمات | 8 | 02-13-2003 03:36 PM |