![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
عطر الكلمات (خاص بالمنقول) |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
![]()
الجزء الثاني
مدخل للشعر النبطي ( العامي أو الشعبي ) : اختلف الكثير في معنى الشعر النبطي . وفي مصدره . فمنهم من قال بأنه جاء من الأنباط .ومنهم من قال بأنه من (نبطة) ( فخذ من قبيلة سبيع) .وما هو مرجح أن الشعر النبطي هو الشعر العامي الذي تخصص بقوله أبناء البادية وإن كتبه غيرهم فيما بعد . هناك الكثير من البحور المشتركة بين الشعر الفصيح والعامي . بحكم صلتهما . إلا أن هناك الكثير مما طرأ على الشعر العامي في مجال الأوزان بحكم تغير اللهجة نفسها من الفصحى إلى العامية فمثلا كلمة ( بحْر) بالفصحى تنطق بالعامية ( بحَر ) .أيضا ومن حيث ابتكارات الألحان فكما هو معروف من أن أهل البادية غير متعلمين وتعلمهم للشعر يكون غالبا من الاستماع و تلحين هذه القصائد في ( حداء أو أهازيج أو شيلات ) .فأصبح في الشعر العامي الكثير من التجاوزات إلا أنها لم تخرج ولا أظنها ستخرج عن بحور الخليل . فمثلا بحر الطويل في الفصحى لا يأتي مجزوءا بينما بحر الهلالي الذي هو بحر الطويل يأتي مجزوءا .كيف؟ عن طريق الألحان ! أيضا إذا جئنا إلى التفاعيل المستخدمة نجدها ستة ! بسبب اختلاف اللهجة من حيث النطق وهي ( مستفعلن , فاعلاتن ,مفاعلين,فاعلن ,فعولن,فعلن ) . الهلالي وبعض أنواعه : يقال بأنه سمي بالهلالي نسبة لأن أول من قاله هم من بني هلال وقد اكثروا في استخدامه . وهو ما يسمى ببحر الطويل . -وقد يأتي كاملا( الهلالي الطويل ) إلا من قبض التفعيلة الأخيرة ( الضرب) (مفاعيلن =مفاعلن) فتصبح على وزن ( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .....) كما قال الشاعر محمد العبدالله العوني ( أخطر وأكبر وأهم شاعر كتب في شعر الحرب بل كان تخصصه رحمه الله ) . خلوجٍ تجذّ القلب باعلا عوالها /// ترزم بعبراتٍ يحطّمْن سلالها تهيض مفجوع الضماير بحسّها /// إلى طوّحت صوتٍ تزايد هْجالها فلو قطعنا البيت الأول على سبيل التوضيح : خلوجٍ تجذّ القلب باعلا عوالها // --ن--ن/--ن-ن-ن /--ن-ن /--ن--ن فعولن /مفاعيلن /فعولن/مفاعلن / تكَسّر بعبراتٍ يحطّمْنَ سلالها --ن-ن/--ن-ن-ن/--ن-ن /--ن—ن فعولن /مفاعيلن /فعولن/مفاعلن -أو باستخدامه بتحويل تفعيلة آخر البيت من مفاعيلن إلى (مفاعي ) كما يقول راشد الخلاوي يرحمه الله : الايام ما باقٍ بها كثر ما مضى /// والاعمار ما اللي فات منها بعايد نعدّ الليالي والليالي تعدّنا /// والاعمار تفنى والليالي بزايد -أو الهلالي القصير وهو ما يكون فيه (الضرب ) مفاعيلن =مفا! وهذا يؤكد طبعا ما ذكرناه في أن تلك الحقبة لم تكن ملمة بعلوم شتى .فكان اعتمادهم على الألحان فقط .فلو عرفوا بحور الخليل ما أكلت مفاعيلن إلى مفا ! كقول الشاعر احمد الوايلي : يهاب المعادي سطوتي في ضحى الوغى //ولا خط من نبت العوارض نير -أو الهلالي المقفى بشطريه ( المنكوس) كما يقول الشاعر عبدالله الفيصل : تمنيتك البارح على هجعة العربان /// أبا اسهر معك في نور اخوك القمر ساعة لعلك ترد الروح للعاشق الولهان /// قليل العزا روحه من البعد ملتاعة وغيره من أنواع الطواريق أو الألحان التي لا تعتمد إلا على إحساس الشاعر وابتكاره لطاروق أو لحن جديد . حتى وصل المر إلى تجزيئ بحر الطويل مع العلم من أنه لا يأتي مجزوءا ولا منهوكاً ولا مشطورا . لكن هذا ما يفعله اللحن ! مثل ما أتى على صيغة ( فعولن مفاعيلن فعولن ) وهو أحد ألحان السامري كما يقول الشاعر الكبير فهد بورسلي رحمه الله بأبياته المشهورة جدا : جزا البارحة جفني عن النوم /// جزا من غرابيل الزماني صبرت امس مع قبل امس واليوم /// وشوف العشر تصفق ثماني واغلب ألحان المحاورة هي من بحر الطويل . إذ يكرر نفس الوزن لكن بلحن مختلف . كيف نشارك ؟ 1- إحضار قصيدة لبحر الطويل أو الهلالي أو ما يفيد عن أحد البحور . أو أبيات أعجبتك تكون قد وزنتها ورأيت بأنها من إحدى البحرين . 2- بأن تقوم بالكتابة على هذا البحر في أي وزن يعجبك من أوزانه وهو الأفضل .ويأتي عن طريق : 1 -التقطيع الصحيح . 2- تلحين قصيدة تكون على الطويل فتراها تجري وتتناغم مع جميع الأبيات بسلاسة . فتكتب على هذا اللحن بيتين أو ثلاثة ومن ثم تقطعه حتى تتعود أذنك على الوزن وبعدها تستغني إن شاء الله عن التقطيع الممل ! فلا بد من التقطيع للتأكد من سلامة اللحن. 3- وأيضا جانب الحفظ مهم . فلو حفظت بعض الأبيات كان أيضا داعما للفهم . هذه الكلمة عندما تمر على أذن عاشقها أو محبها . يطير إلى عوالم أخرى . ودون أن يقرأ بيت شعر واحد . فقط هذه الكلمة الجميلة . الشعر من الشعور من الوجدان وما يختلج فيه من أحاسيس . حزينة .سعيدة ............ الشعر يسمو بالمرء . وعندما يكون الشاعر بلا أخلاق .يكون قد خسر اهم شئ في الشعر . ما جعلني ألحق بحر المتقارب بالطويل هو بداية تفاعيله بـ( فعولن) . وهما الوحيدان الذين تبدأ تفاعيلهما بـ (فعولن ). نأتي اليوم إلى بحر ين آخرين وهما : 1- الهزج . 2- المضارع . وتبدأ تفاعيلهما بـ(مفاعيلن) . وسنتناول اليوم بحر الهزج وهو بالرغم من قصره إلى أنه من البحور المتناغمة .واسمه يعني مضمونه وهو تردد النغم .... مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن ///مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن هزجنا في أغانيكم //وشاقتنا معانيكم أعاريضه وأضربه : له عروض واحدة : مفاعيلن ( أي في جميع العروض مفاعيلن ) , ولها ضربان : الضرب الأول : مفاعيلن أيا من لام في الحب //ولم يعلم جوى قلبِ إلى هندٍ صبا قلبي// وهندٌ مثلها يصبي الضرب الثاني: فعولن وهو محذوف : أي أسقط من آخره سبب خفيف :مفاعيلن=مفاعي=فعولن . والسبب الخفيف هو : اجتماع حرفين :متحرك فساكن ,مِن ,في غزال ليس لي منه // سوى الحزن الطويلِ وما ظهري لباغي الضيـ//ـم بالظهر الذلولِ أيا من لام في الحب //ولم يعلم جوى قلبِ أيامن لا /مَ فلحبي// ولم يعلم// جوى قلبي بالطريقة الأولى: //0/0/0 -//0/0/0 ---//0/0/0-//0/0/0 أو الطريقة الثانية : ت---/ت--- // ت---/ت--- مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن /// مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن ونلاحظ بأن البيت أتى تام التفاعيل . خلاصة أوزانه : مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن ///مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن ///مَفَاعِيلُن فعُولُن زحافاته : - يجوز حذف نون: مفاعيلن في الحشو والعروض , فتصير إلى مفاعيلُ, وهو زحاف حسن . -ويجوز حذف يائها في الحشو دون العروض والضرب , فتصير إلى مفاعلن , وهو زحاف قبيح . -ولا يجوز حذف الياء والنون معا , فلا يقال :مفاعلُ . -أما الواقعة ضربا فلا يجوز فيها شئ . وخلاصة ذلك : مفاعيلن : مفاعيلُ,زحاف مفرد(كف ) . والكف : حذف السابع الساكن من أي تفعيلة ,مفاعيلن = مفاعيلُ . مفاعلن , زحاف مفرد ( القبض ) والقبض : حذف الخامس الساكن من أي تفعيلة , مفاعيلن =مفاعلن . لنقطع هذا البيت : وما ظهري لباغي الضيـ//ـم بالظهر الذلولِ وما ظهري /لباغض ضيـ //// مِ بظْ ظَهرِ ذْ /ذلولي ت---/ت--- // ت---/ت-- مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن /// مَفَاعِيلُن فعُولُن لاحظ عدم كتابة الياء في ( باغي ) لأن التقطيع يعتمد على النطق . هل تذكر من أي الأنواع يعتبر هذا البيت ؟؟؟ ( المدوّر) . كما في قول بشار بن برد في مداعبة لجاريته ربابة : ربابةُ ربّة البيتِ // تصبُّ الخلّ في الزيت لها عشر دجاجات // وديكٌ حسنُ الصوتِ تابع |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بدر البدور ... | المحترف | همس القوافي | 21 | 10-17-2011 02:19 PM |
برنامج العروض | مركزرثمة | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 0 | 02-01-2010 08:58 AM |
حتى نرتقي‘ ينبغى ان نعلم ‘ نتعلم ‘ نعمل | عطـ‘ـر آلـورد | علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية | 4 | 11-18-2009 10:35 PM |
علم العروض والقوافي | الرهيب معكم | التربية | 1 | 09-07-2009 05:32 PM |
بدر البدور | بنت بني عمرو | عطر الكلمات | 8 | 02-13-2003 03:36 PM |