الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
وقال العثمان: «لا توجد استراتيجية واضحة كي نعيد هيكلة البرامج التعليمية في الجامعات وفق حاجة سوق العمل، وجميع الشركات العاملة في البلاد، لم تزودنا بما تحتاج وأي التخصصات، خصوصاً شركات البتروكيماويات». وأشار الدكتور عبدالله العثمان إلى ضرورة أن نفكر تفكيراً عملياً في مشكلة البطالة، وأن يكون الحل من خلال الإرادة السياسية للدولة، ومن خلال الاستثمار في البشر من تعليم وتدريب مميز. وطالب بتغيير بنية الاقتصاد السعودي الذي يعتمد على مصدر دخل وحيد هو النفط، بحيث تتعدد مصادر الدخل، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة التي كانت تندرج منذ 30 عاماً ضمن دول العالم الثالث، وخلق فرص وظيفية من خلال تنوع مصادر الاقتصاد السعودي. وانتقد إمام مسجد قباء خالد المغامسي المطالبين بتأهيل الشباب والفتيات للعمل في مجالات الكهرباء والسباكة، والحدادة، بعد أن وصفها بـ «الدنيا». وقال: «من العيب أن تطالبوا الشباب بالعمل في المهن الدنيا بينما الوافدون يشغلون وظائف ومناصب عليا ويتقاضون رواتب ضخمة... فلنبدأ بالمهن العليا ثم نتدرج»، لافتاً إلى أنه على استعداد للعمل في تلك المهن شرط أن يكون مردودها المادي مجزياً ولا يضطره إلى امتهان أكثر من عمل. وقبل انطلاق الجلسات كشف نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد الحميد عن وجود استراتيجية للموارد البشرية معروضة أمام المجلس الاقتصادي الأعلى شارك في إعدادها القطاع الحكومي والقطاع الخاص تتضمن خططاً للتوظيف. وشدد رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري الشيخ صالح الحصين على ضرورة نشر ثقافة العمل جنباً إلى جنب مع نشر ثقافة الحوار. ورأى أن نشر ثقافة الحوار هي نتاج عمل جماعي، لافتاً إلى أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يقوم بهذا الدور من خلال لقاءاته الدائمة، والتدريب على مهارات الحوار فضلاً عن عقد اتفاقات الشراكة مع المؤسسات الحكومية والأهلية. فيما أكد الأمين العام للغرفة التجارية في الرياض الدكتور فهد السلطان وجود خطأ في مفهوم العمل والتوظيف والسعودة. وعزا ذلك إلى «إغفال موضوع العمل الحر الذي يجب التأكيد عليه وعلى إيجاد أدوات تمويلية للمؤسسات الصغيرة». وكان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان أدار الجلسة الأولى للحوار وتساءل فيها عن التعريف العالمي للبطالة والتعريف المطبق في السعودية والجهة المخولة بموضوع البطالة، وأسبابها وآثارها النفسية والاجتماعية سواء في مستوى الفرد والأسرة أم المجتمع. وقال: «هل لدى طالب العمل أي قصور في المهارات أو القيم وما دور مؤسسات التعليم والتأهيل والتدريب، وهل لدينا مشكلة في مخرجات التعليم العام، ثم ما علاقة البطالة بالنمو الاقتصادي، وهل تتم إقامة مشاريع جديدة برأس المال المستثمر، وكيف يمكن التصدي لموضوع البطالة؟». ورأى الشيخ عبدالمحسن العبيكان أن «العودة إلى الزراعة وتربية الماشية، خصوصاً في الزراعات التي تتميز بها السعودية مثل زراعة النخيل، وأشجار الفواكه وزراعة الخضراوات، مهمة في حاضرنا ومستقبلنا، ولو دعم هذا الجانب سيمثل ذلك أمراً مهماً في التخلص من البطالة». ورأت المشاركة نادية الدوسري أن «البطالة الاختيارية» هي الأكثر في السعودية. وأضافت: «نحن في القطاع الخاص نجد أن مخرجات التعليم غير متوائمة مع ما نطلبه من وظائف». وطالبت شيخة الثقفي بمناقشة المفاهيم الاجتماعية عن العمل، مشيرة إلى أن ماليزيا وإندونيسيا قطعتا شوطاً كبيراً في التنمية، كما اقترح حامد الشراري إيجاد مشروع ضخم على غرار مشروع «آفاق» الجامعي، تشترك فيه مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والشباب ويقدم حلولاً واقعية لمشكلة البطالة. ودعا الشيخ صالح المغامسي إلى ضرورة التعاون بين الإرادة السياسية الممثلة في الدولة والقطاع الخاص، لتوظيف المواطنين: «توظيف أي مواطن هو إكرام له، خصوصاً أن وجود الطبقة الوسطى في المجتمع هي من أعظم أسس بقاء الدول». واقترح سلمان الجشي إنشاء مركز للمعلومات يبنى على معلومات صحيحة حول مشكلة البطالة، أما الدكتور عبدالله بخاري فحث على ضرورة الاهتمام بالتدريب، وتأهيل الشباب، ونشر ثقافة العمل، والاعتماد على النفس، وتجنب العجرفة، والتدريب على الحرف المفيدة ومنح حوافز ومكافآت للمتدربين. وتواصلت المداخلات من المشاركين والمشاركات السبعين الذين يشاركون في جلسات الحوار، وركزت على ضرورة العناية بالتدريب والتأهيل، وتفعيل دور الشركات الخاصة، والتعليم، وزيادة نسبة السعودة بشكل متدرج، ووضع حوافز للشباب السعودي، والتوسع في مراكز التدريب المهني، وجمع الأفكار في برنامج له سياسات واضحة تسير على برنامج زمني محدد، والاهتمام بالتنشئة في البيت واحترام المهن، والتوعية الشاملة بأهمية ممارسة الانضباط واحترام العمل. مشارك يهاجم زملاءه «لابسي البشوت»! هاجم الكاتب محمد الأسمري عدداً من المشاركين في اللقاء الوطني السابع للحوار الفكري لاهتمامهم الزائد بمظاهرهم الشخصية في لبس البشوت. وقال الأسمري وهو مشارك في اللقاء لـ «الحياة»: «إن حرص بعض المشاركين على مظهرهم الشخصي وصل إلى درجة وضع الماكياج على الوجه»، وأضاف: «نحن في موقع عمل ولسنا في موقع استعراض... لم أشاهد أحداً يريد أن يعمل ويلبس البشت، حتى لو أراد ركوب الخيل». وذكر بعد جلسة العمل التي شارك فيها، التي ناقشت موضوع البطالة، أن جيل الابتعاث الذي سيأتي بعد عشرة أعوام سيضحك على الأطروحات الموجودة الآن لأنها تتحدث عن الماضي، إذ إن أصغر المشاركين الآن لا يقل عمره عن 40 عاماً ويتحدثون عن المستقبل بلغة الماضي. ولفت إلى أن المشاركين في الحوار يتحدثون عن ضوابط شرعية ومخالفات وكأننا في مجتمع متوحش وعدواني لا يثق ببعضه بعضاً، مؤكداً وجود خلط بين الخلوة والاختلاط في العمل والأسواق: «الاختلاط شيء موجود ولا أحد يستطيع الفصل فيه، والمطلوب وجود ضوابط قانونية لتطبيقها في أنظمة العمل». واتهم الأسمري وزارة العمل بإفشال اللقاء قبل بدايته. وقال: «أعلنت وزارة العمل أن لديها استراتيجية لمدة 25 عاماً، وأنها موجودة الآن لدى المجلس الاقتصادي الأعلى للنظر فيها... فلماذا نجتمع إذاً إذا كنا سنبحث في أشياء تم اتخاذ القرار فيها أو سيتخذ؟»، مرجحاً أن يكون اللقاء «من قياس الرأي المتأخر الذي لن يجدي في صنع أي قرار». ...تحذير من «صِدام» العمالة الأجنبية حذّر الدكتور علي الخشيبان من الهيئة العليا للسياحة من أن كل شخص سيعاني كثيراً للحصول على وظيفة لابنه في عام 2025 نتيجة زيادة عدد العمالة الأجنبية. وعرض خلال مشاركته في جلسات الحوار الوطني أمس صورتين، توضح الأولى شارعاً في الرياض يكتظ بعمالة أجنبية وصورة أخرى لرسم بياني يوضح أن عدد السعوديين الذين لا تتجاوز أعمارهم 24 عاماً سيصل عام 2025 إلى 20 مليون. وتوقع أن تؤدي زيادة عدد العمالة ونمو السكان الكبير في حال من التصادم بين المجتمع السعودي والعمالة الأجنبية مما سينعكس سلباً على المجتمع. ودعا إلى «وضع خطة عمل واضحة ودقيقة لمواجهة هذه الأزمة التي سنعاني منها في الأعوام المقبلة». واستغرب الخشيبان من ترديد بعض المشاركين أن المهن التي تعمل بها العمالة الأجنبية في وقتنا الحاضر لا يستطيع المواطن السعودي أداءها «على رغم أن الجميع يعرف أنه قبل 40 -50 عاماً كان لا يشتغل بها سوى المواطن السعودي». منقـــــــــــــــــول,,,,,,,,,,,, |
04-24-2008, 01:26 PM | #3 |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
مرحباً بـ عبدالرحمن 2008..!!
أما الأسمري .. ضرب على الوتر الحساس ..وفي الصميم ..!! وتعجبني الصراحة .. بشرط ألا تكون موجهة بشكل شخصي ..!! أنا تابعت جزء من اللقاء الوطني على التلفزيون السعودي ..وحقيقة أنه كان مخجل في أحيان ومفرح في أحيان أخرى ..خاصة انني تفاجئت بعقليات بعض من كنت أظنهم عقلاء ومفكرين من طراز نادر ..وقلت ألا ليتهم خلوه يبث على البث الأرضي فقط .. عشان تكون الفضيحة على المستوى المحلي فقط ..والصراحة .. اضطررت أن " أبوس يدي وجه وقفى " .. وأغير المحطة على قناة نافعة ومفيدة لأن الحوار كان مضيعة للوقت ....!! لك التحية والتقدير يا عبدالرحمن ..!! |
|
04-24-2008, 04:35 PM | #4 |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
|
|
04-24-2008, 04:44 PM | #5 |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
وأكد الشيخ ((((((عبدالمحــــسن العبيكــــــــان)))))) لـ «الحياة» عقب انتهاء الجلسة الثانية التي ناقشت عمل المرأة «عدم وجود نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل»
وأضاف أن وجود الموظفة بالحجاب الشرعي في مواقع العمل مع عدد من الموظفين لا يعتبر خلوة ولا يحرم إلا في حال الافتتان، لافتاً إلى أن «الاختلاط موجود في الطواف والسعي وفي الأسواق وليس كل اختلاط محرم بل الذي فيه فتنة». ^ ^ ^ تتوقعون في بنات بيرضون بهذ الشيء.؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|
04-24-2008, 05:26 PM | #6 |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
[QUOTE=محمد العمري;427017]مرحباً بـ عبدالرحمن 2008..!!
أما الأسمري .. ضرب على الوتر الحساس ..وفي الصميم ..!! وتعجبني الصراحة .. بشرط ألا تكون موجهة بشكل شخصي ..!! أنا تابعت جزء من اللقاء الوطني على التلفزيون السعودي ..وحقيقة أنه كان مخجل في أحيان ومفرح في أحيان أخرى ..خاصة انني تفاجئت بعقليات بعض من كنت أظنهم عقلاء ومفكرين من طراز نادر ..وقلت ألا ليتهم خلوه يبث على البث الأرضي فقط .. عشان تكون الفضيحة على المستوى المحلي فقط ..والصراحة .. اضطررت أن " أبوس يدي وجه وقفى " .. وأغير المحطة على قناة نافعة ومفيدة لأن الحوار كان مضيعة للوقت ....!! لك التحية والتقدير يا عبدالرحمن ..!![/QUOTE اشكـــــــــــــــرك على مداخلتك ومـــــــــرورك لك التقدير,,,, |
|
04-24-2008, 11:37 PM | #7 | |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
اقتباس:
اكيد فيه ناس راح توافق,الزمن تغيـــــــــــــر!!!!!!!!!!!!!!! اشكر لك المرور |
|
|
04-25-2008, 04:32 AM | #8 |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .... وبعد من المؤسف حقاً أن تؤتى شرائع الدين من أهلها ... ومن المؤلم أن يكون أحد المنتسبين لقائمة العلماء ذريعةً لأهل الفسق والنفاق من علمانيين وليبراليين ... وفي ما يلي أدلة تحريم الاختلاط : اجتماع الرجال والنساء في مكان واحد ، وامتزاج بعضهم في بعض ، ودخول بعضهم في بعض ، ومزاحمة بعضهم لبعض ، وكشف النّساء على الرّجال ، كلّ ذلك من الأمور المحرّمة في الشريعة لأنّ ذلك من أسباب الفتنة وثوران الشهوات ومن الدّواعي للوقوع في الفواحش والآثام . والأدلة على تحريم الاختلاط في الكتاب والسنّة كثيرة ومنها : قوله سبحانه :{ وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن} الأحزاب 53. قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب . وقد راعى النبي صلى الله عليه وسلم منع اختلاط الرّجال بالنساء حتى في أحبّ بقاع الأرض إلى الله وهي المساجد وذلك بفصل صفوف النّساء عن الرّجال ، والمكث بعد السلام حتى ينصرف النساء ، وتخصيص باب خاص في المسجد للنساء . والأدلّة على ذلك ما يلي : عن أم سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنْ انْصَرَفَ مِنْ الْقَوْمِ" رواه البخاري رقم (793). ورواه أبو داود رقم 876 في كتاب الصلاة وعنون عليه باب انصراف النساء قبل الرجال من الصلاة . وعَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ قَالَ نَافِعٌ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ" رواه أبو داود رقم (484) في كتاب الصلاة باب التشديد في ذلك . وعن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا " . رواه مسلم رقم 664 وهذا من أعظم الأدلة على منع الشريعة للاختلاط وأنه كلّما كان الرّجل أبعد عن صفوف النساء كان أفضل وكلما كانت المرأة أبعد عن صفوف الرّجال كان أفضل لها . وإذا كانت هذه الإجراءات قد اتّخذت في المسجد وهو مكان العبادة الطّاهر الذي يكون فيه النّساء والرّجال أبعد ما يكون عن ثوران الشهوات فاتّخاذها في غيره ولا شكّ من باب أولى . وقد روى أَبو أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ( تَسِرْن وسط الطريق ) عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ . رواه أبو داود في كتاب الأدب من سننه باب : مشي النساء مع الرجال في الطّريق . ونحن نعلم أنّ الاختلاط ومزاحمة النساء للرّجال ممّا عمّت به البلوى في هذا الزّمان في أكثر الأماكن كالأسواق والمستشفيات والجامعات وغيرها ولكننا : أولا : لا نختاره ولا نرضى به وبالذّات في المحاضرات الدّينية والمجالس الإدارية في المراكز الإسلامية . ثانيا : نتخذ الوسائل لتلافي الاختلاط مع تحقيق ما أمكن من المصالح ، مثل عزل مكان الرجال عن النساء ، وتخصيص أبواب للفريقين ، واستعمال وسائل الاتّصالات الحديثة لإيصال الصوت ، وتسريع الوصول إلى الكفاية في تعليم النساء للنساء وهكذا . ثانيا : نتقي الله ما استطعنا باستعمال غضّ البصر ومجاهدة النّفس . ونورد فيما يلي جزءا من دراسة قام بها بعض الباحثين الاجتماعيين المسلمين عن الاختلاط قال : عندما وجهنا السؤال التالي : ما حكم الاختلاط في الشرع حسب علمكم؟ كانت النتيجة كالتالي : 76% من الذين شملهم التحقيق أجابوا بأنه " لا يجوز " . 12% أقرّوا أنه " يجوز " ولكن بضوابط الأخلاق والدين 12% أجابوا " بلا أعلم " . ماذا تختارون ؟! لو خيّرتم بين العمل في مجال مختلط وآخر غير مختلط ، فماذا تختارون؟ كانت النتيجة على هذا السؤال بالنسب المئوية التالية : 67% اختاروا المجال غير المختلط . 9% فضلوا المجال المختلط . 15% لا يمانعون بأي مجال يتناسب مع تخصصاتهم سواء أكان مختلط أو غير مختلط . ومـــاذا بعــــد ؟ ونتساءل ماذا بعد طرح كل هذه الأمور المتعلقة بقضية الاختلاط؟ آن لنا أن نعترف أنه مهما جمّلنا الاختلاط واستهنا به فإن مساوئه تلاحقنا ، وأضراره تفتك بعائلاتنا ، وأن الفطرة السليمة لتأنف التسليم بأن الاختلاط هو جو صحي في العلاقات الاجتماعية ، تلك الفطرة التي دفعت معظم من شملهم هذا التحقيق (76%) أن يفضلوا العمل في مجال غير مختلط . ونفس النسبة أيضاً (76%) قالوا أن الاختلاط لا يجوز شرعاً . أما الملفت للنظر هو ليس هذه النسب المشرفة التي تدل على نظافة مجتمعنا الإسلامي في نفوس أصحابه بل الذي استوقفنا هو تلك النسبة القليلة التي أقرت بجواز الاختلاط وهم (12%) . هذه المجموعة من الأشخاص قالوا ودون استثناء أن الاختلاط يجوز ولكن بضوابط الدين ، والعرف ، والعادات ، والأخلاق والضمير ، والحشمة ، والستر .. إلى آخر هذه السلسلة من القيم الجميلة والتي برأيهم تحفظ للاختلاط حدوده . ونسألهم ، هل الاختلاط الذي نراه اليوم في جامعاتنا وأسواقنا ومواقع العمل ، وتجمعاتنا الأسرية ، والاجتماعية ، تنطبق عليه هذه المزايا السالفة الذكر؟ أم أن هذه الأماكن تعج التجاوزات في الملبس والحديث والتصرفات ، فنرى التبرج والسفور والفتن والعلاقات المشبوهة ، لا أخلاق ولا ضمير ، لا ستر وكأن لسان الحال يقول : إن الاختلاط بصورته الحالية لا يرضى عنه حتى من يؤيدون الاختلاط في أجواء نظيفة . آن لنا أن نعترف بأن الاختلاط هو ذاك الشيء الدافئ ، اللزج الرطب ، الذي يمثل أرضا خصبة للفطريات الاجتماعية السامة أن تنمو في زواياه وجدرانه وسقفه ، تنمو وتتكاثر وتتشابك دون أن يشعر أحد أن الاختلاط هو السبب ، ليكون الاختلاط بحق هو رأس الفتنة الصامت ، وفي ظله تزل القلوب والشهوات وتُفجَّر الخيانات وتُحطّم البيوت والأفئدة . نسأل الله السّلامة والعافية وصلاح الحال وصلى الله على نبينا محمد . الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد http://www.islam-qa.com/index.php?ref=1200&ln=ara الاختلاط في الطواف : وفيه كلام اللجنة الدائمة حول ذلك: سؤال: لماذا لا يجوز للنساء الصلاة مع الرجال فى المسجد بينما يعبد الله فى مكة كل من الرجال والنساء جنبا إلى جنب ؟ . الجواب: الحمد لله أولاً: هذا الإشكال مبني على خطأ في معرفة حكم الشرع في اختلاط الرجال والنساء في الطواف ، فالأخ السائل يعتقد أن الشريعة تبيح اختلاط الرجال بالنساء " جنباً إلى جنب " في الطواف ! وهو يستشكل عدم وجود هذا في الصلاة ، ومعنى كلامه أنه يريد صفوف النساء والرجال متداخلة ، فيتراص الرجال والنساء في صفوف الصلاة الكعب بالكعب ، والمنكب بالمنكب ! وهذا لا يمكن تصور وجوده في الشريعة المحكمة التي تغلق أبواب الفتنة ، وتسد على الشيطان طرقه في الغواية . وحتى يزول أصل الخلل لا بدَّ من توضيح مسألة طواف النساء والرجال حكماً وواقعاً . أما حكماً : فهو أن يكون طواف النساء خلف الرجال وحدهن ، أو في الليل حيث لا يكون أحد في الطواف من الرجال . وأما الواقع : فهو مخالف للشرع ، وما نراه من اختلاط الرجال بالنساء بالصورة الموجودة اليوم مرفوض في الشرع ، ولا يزال العلماء ينكرونه ، ويحاولون إصلاحه ، ولصعوبة الأمر فإن كثيراً من المحاولات لم تنجح ، بسبب جهل الناس وعدم تعاونهم ، وبسبب الازدحام الشديد ، وعدم القدرة على ضبط الناس في الطواف . وقد حاول بعض الحكام الأمويين الفصل التام بين الرجال والنساء في الطواف ، واستدل عليه بالفعل الموجود في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، وبيَّن أهل العلم أنه لا يلزم من الإذن لهن بالطواف مع الرجال أن يكون اختلاط ومماسة ! ومما يدل على هذا الذي ذكرناه : 1. ما رواه البخاري (1539) عن ابْن جُرَيْجٍ قال : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ إِذْ مَنَعَ ابْنُ هِشَامٍ النِّسَاءَ الطَّوَافَ مَعَ الرِّجَال قَال : كَيْفَ يَمْنَعُهُنَّ وَقَدْ طَافَ نِسَاءُ النَّبِيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ مَعَ الرِّجَال ؟ قُلتُ : أَبَعْدَ الحِجَابِ أَوْ قَبْلُ ؟ قَال : إِي لعَمْرِي لقَدْ أَدْرَكْتُهُ بَعْدَ الحِجَابِ ، قُلتُ : كَيْفَ يُخَالطْنَ الرِّجَال ؟ قَال : لمْ يَكُنَّ يُخَالطْنَ ، كَانَتْ عَائِشَةُ رَضِي الله عَنْهَا تَطُوفُ حَجْرَةً مِنَ الرِّجَال لا تُخَالطُهُمْ ، فَقَالتِ امْرَأَةٌ : انْطَلقِي نَسْتَلمْ يَا أُمَّ المُؤْمِنِينَ – أي : الحجر الأسود - قَالتِ : انْطَلقِي عَنْكِ وَأَبَتْ ، يَخْرُجْنَ مُتَنَكِّرَاتٍ بِالليْل فَيَطُفْنَ مَعَ الرِّجَال ، وَلكِنَّهُنَّ كُنَّ إِذَا دَخَلنَ البَيْتَ قُمْنَ حَتَّى يَدْخُلنَ وَأُخْرِجَ الرِّجَالُ . حَجرة من الرجال : بعيدة عنهم . قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : وظاهر هذا أن ابن هشام أول من منع ذلك ، لكن روى الفاكهي من طريق زائدة عن إبراهيم النخعي قال : نهى عمر أن يطوف الرجال مع النساء ، قال فرأى رجلا معهن فضربه بالدِّرة ، وهذا إن صح لم يعارض الأول ؛ لأن ابن هشام منعهن أن يطفن حين يطوف الرجال مطلقاً ، فلهذا أنكر عليه عطاء ، واحتج بصنيع عائشة ، وصنيعها شبيه بهذا المنقول عن عمر . قال الفاكهي : ويُذكر عن ابن عيينة أن أول من فرَّق بين الرجال والنساء في الطواف : خالد بن عبد الله القسري . ا.هـ. وهذا إن ثبت فلعله منَعَ ذلك وقتاً ، ثم تركه ؛ فإنه كان أمير مكة في زمن عبد الملك بن مروان ، وذلك قبل ابن هشام بمدة طويلة . " فتح الباري " ( 3 / 480 ) . فهذا إنكارٌ لواقع الطواف الذي تختلط فيه النساء بالرجال ، ولم يكن ليرضَ أحدٌ بذلك من الولاة فضلاً عن العلماء . قال ابن جُماعة - رحمه الله - : ومن أكبر المنكرات : ما يفعله جهلة العوام في الطواف من مزاحمة الرجال بأزواجهم سافرات عن وجههن ، وربما كان ذلك في الليل ، وبأيديهم الشموع متقدة ... . إلى أن قال : " نسأل الله أن يلهم ولي الأمر إزالة المنكرات " . وقال ابن حجر الهيتمي - بعد أن نقل كلامه - : فتأمله تجده صريحاً في وجوب المنع حتى من الطواف عند ارتكابهن دواعي الفتنة . " الفتاوى الفقهية " ( 1 / 201 ، 202 ) . وقد علَّق الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - على هذا الحديث من صحيح البخاري بقوله : طواف النساء مع الرجال لا بأس به ، ولا يمكن منعه خصوصاً في أوقاتنا هذه ؛ لأن كل امرأة مع محرمها ، ولو مُنع النساء من الاختلاط مع الرجال : لضاعت النساء ، وحصل من الشر أكثر ، ولكن لو جُعلن كما تفعل عائشة حَجرة ، يعني : بعيدات عن الرجال : لكان هذا طيباً ، وكانوا هنا يفعلونه في الأيام التي ليس فيها زحام شديد ، يجعلون النساء على الجانب ، وهو عمل طيب ، وأما أن تُمنع النساء ويقال لهن : لا تطفن إلا في الليل مثلاً : فهذا صعب ، وفي وقتنا هذا الأمر أصعب ، لو قلنا : الرجال وحدهم والنساء وحدهن : لحصل فتنة كبيرة ، كل إنسان يستطيع أن يصيد المرأة بدون من يعارضه ، ولكن على الإنسان أن يتقي الله عز وجل ويتجنب زحام النساء بقدر المستطاع ، وعلى المرأة أيضاً أن تنتبه لأولئك الفجار الذين يتصيدون النساء في المطاف - والعياذ بالله - وتجد الرجل يلتصق بها من أول الطواف إلى آخر الطواف - نسأل الله العافية - وكم ضُبط من قضية . انتهى من " شرح صحيح البخاري " كتاب الحج ، بَاب طَوَافِ النِّسَاءِ مَعَ الرِّجَال ، الشريط السابع ، الوجه الثاني . 2. عَنْ أُمِّ سَلمَةَ رَضِي الله عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ قَالتْ شَكَوْتُ إِلى رَسُول اللهِ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ أَنِّي أَشْتَكِي فَقَال طُوفِي مِنْ وَرَاءِ النَّاسِ وَأَنْتِ رَاكِبَةٌ فَطُفْتُ وَرَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليْهِ وَسَلمَ حِينَئِذٍ يُصَلي إِلى جَنْبِ البَيْتِ وَهُوَ يَقْرَأُ وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ . رواه البخاري ( 452 ) ومسلم ( 1276 ) . قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : أمَرها أن تطوف من وراء الناس ليكون أستر لها ، ولا تقطع صفوفهم أيضاً ، ولا يتأذون بدابتها . " فتح الباري " ( 3 / 481 ) . وقال الشيخ سليمان الباجي المالكي – رحمه الله - : وأما طواف النساء من وراء الرجال فهو للحديث الذي ذكرناه ( طُوفِي مِنْ وَرَاءِ النَّاسِ وَأَنْتِ رَاكِبَة ) ولم يكن لأجل البعير ... وأما المرأة فإن مِن سنَّتها أن تطوف وراء الرجال ; لأنها عبادة لها تعلق بالبيت ، فكان مِن سنَّة النِّساء أن يكنَّ وراء الرجال ، كالصلاة . " المنتقى شرح الموطأ " ( 2 / 295 ) . وقال علماء اللجنة الدائمة - ردّاً على من قال بجواز الاختلاط قياساً على الاختلاط في الطواف - : أما قياس ذلك على الطواف بالبيت الحرام : فهو قياس مع الفارق ؛ فإن النساء كن يطفن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مِن وراء الرجال متسترات ، لا يداخلنهم ولا يختلطن بهم .. . الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن قعود ، الشيخ عبد الله بن غديان . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 12 / 164 ، 165 ) . ثانياً: أما صلاة النساء مع الرجال في المسجد : فإن لها ضوابط وأحكاماً تؤدي كلها إلى حفظ الأعراض ، وتساهم في بناء المجتمعات على معالي الأخلاق ، ومن هذه الضوابط والأحكام : 1. أن يكون للنساء باب للدخول منه إلى المسجد غير باب الرجال . عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ ) قَالَ نَافِعٌ : فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ . رواه أبو داود ( 462 ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " . وفي " عون المعبود " ( 2 / 92 ) : ( لو تركنا هذا الباب ) : أي باب المسجد الذي أشار النبي صلى الله عليه وسلم . ( للنساء ) : لكان خيراً ، وأحسن ؛ لئلا تختلط النساء بالرجال في الدخول والخروج من المسجد ، والحديث فيه دليل أن النساء لا يختلطن في المساجد مع الرجال ، بل يعتزلن في جانب المسجد ، ويصلين هناك بالاقتداء مع الإمام , فكان عبد الله بن عمر أشد اتباعا للسنة , فلم يدخل من الباب الذي جعل للنساء حتى مات . انتهى 2. جعل النساء في صفوف خاصة خلف الرجال ، حتى لو كانت امرأة واحدة . عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ جَدَّتَهُ مُلَيْكَةَ دَعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِطَعَامٍ صَنَعَتْهُ لَهُ فَأَكَلَ مِنْهُ ثُمَّ قَالَ قُومُوا فَلِأُصَلِّ لَكُمْ قَالَ أَنَسٌ فَقُمْتُ إِلَى حَصِيرٍ لَنَا قَدْ اسْوَدَّ مِنْ طُولِ مَا لُبِسَ فَنَضَحْتُهُ بِمَاءٍ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفَفْتُ وَالْيَتِيمَ وَرَاءَهُ وَالْعَجُوزُ مِنْ وَرَائِنَا فَصَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ انْصَرَفَ. رواه البخاري ( 373 ) ومسلم ( 658 ) . قال النووي – رحمه الله - : وفيه : أن المرأة تقف خلف الرجال , وأنها إذا لم يكن معها امرأة أخرى : تقف وحدها متأخرة . " شرح مسلم " ( 5 / 163 ) . 3. الترغيب في الصفوف الخلفية للنساء والترغيب في الصفوف الأولى للرجال . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا ، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا ) . رواه مسلم ( 440 ) . قال النووي – رحمه الله - : وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن من مخالطة الرجال ، ورؤيتهم ، وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم ، وسماع كلامهم ، ونحو ذلك , وذم أول صفوفهن لعكس ذلك . " شرح مسلم " ( 4 / 159 ، 160 ) . 4. جعل صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد ، ولو كان المسجد الحرام . عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( خَيْرُ مَسَاجِدِ النِّسَاءِ قَعْرُ بُيُوتِهِنَّ ). رواه أحمد ( 26002 ) وحسَّنه الشيخ الألباني في " صحيح الترغيب " ( 341 ) . 5. انتظار الرجال بعد الصلاة قليلاً ، وإسراع خروج النساء قليلاً . عن أُمّ سَلَمَة زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ إِذَا سَلَّمْنَ مِنْ الْمَكْتُوبَةِ قُمْنَ ، وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَنْ صَلَّى مِنْ الرِّجَالِ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَإِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ الرِّجَالُ . رواه البخاري ( 828 ) . وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيراً قَبْلَ أَنْ يَقُومَ " . قَالَ ابْنُ شِهَابٍ ( وهو الزهري ) : فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنِ انْصَرَفَ مِنَ الْقَوْمِ . رواه البخاري ( 802 ) . قال بدر الدين العيني – رحمه الله - : فيه : خروج النساء إلى المساجد ، وسبقهن بالانصراف ، والاختلاط بهن مظنة الفساد ، ويمكث الإمام في مصلاه والحالة هذه . " عمدة القاري " ( 6 / 122 ) . قال السندي – رحمه الله – في بيان سبب مكثه صلى الله عليه وسلم بعد السلام - : أي : ليتبعه الرجال في ذلك ، حتى تنصرف النساء إلى البيوت ، فلا يحصل اجتماع الطائفتين في الطريق . " حاشية سنن ابن ماجه " ( حديث 932 ) . 6. الحفاظ على الحجاب والستر في القدوم للمسجد والانصراف منه . عن عَائِشَةَ قَالَتْ : كُنَّ نِسَاءُ الْمُؤْمِنَاتِ يَشْهَدْنَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْفَجْرِ مُتَلَفِّعَاتٍ بِمُرُوطِهِنَّ ( أي : متسترات بثوب يغطي جسدهن كله ) . رواه البخاري ( 553 ) ومسلم ( 645 ) . وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : فإنَّ النساء كنَّ يطفن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من وراء الرجال متسترات ، لا يداخلنهم ، ولا يختلطن بهم ، وكذا حالهن مع الرجال في مصلى العيد ، فإنهن كنَّ يخرجن متسترات ، ويجلسن خلف الرجال في المصلى ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب الرجال خطبة العيد انصرف إلى النساء ، فذكَّرهن ووعظهن ، فلم يكن اختلاط بين الرجال والنساء ، وكذا الحال في حضورهن الصلوات في المساجد ، كنَّ يخرجن متلفعات بمروطهن ، ويصلين خلف الرجال ، لا تخالط صفوفهن صفوف الرجال . الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن قعود ، الشيخ عبد الله بن غديان . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 12 / 164 ، 165 ) . ونرجو أن نكون بذلك قد أزلنا الخلل الذي يستدل به بعض الناس على جواز اختلاط الرجال بالنساء الاختلاط المستهتر ، ظناً منهم أن الشرع يبيح ذلك الاختلاط في الطواف فهذا الواقع مخالف للشرع ، نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين . والله أعلم الإسلام سؤال وجواب http://www.islam-qa.com/index.php?ref=98313&ln=ara شبهات حول الاختلاط الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده إن موضوع المرأة أصبح الشغل الشاغل لأعداء الله والملة، يحاولون أن ينفذوا من خلاله إلى هدم مقوم من أهم مقومات بناء كيان الأمة. حيث إن المرأة المؤمنة تمثل ركيزة مهمة في بناء الأسرة المستقرة، فهي التي تُخرج الأجيال، وتُعد الأبطال لمواجهة أعداء الملة والإنسانية. ولقد كانت أول فتنة بني إسرائيل في النساء، كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، ثم كان الهلاك والبوار، وأعداء الله من اليهود والنصارى وإخوانهم من منافقي هذه الأمة يريدون أن يسروا بنا حيث سار أولئك، حذو القذة بالقذة، ولذلك أثاروا الشُبه، وبثوا الأراجيف، واختلقوا الدعاوى، وقد أصغى إليهم فئام من الناس -رجالاً ونساء- فانخدعوا بحبائلهم، وتأثروا بأساليبهم، وصدقوا خصوماتهم. ومن القضايا التي يعبث بها أولئك شبهة الإختلاط بعض شبه من اختلط عليه الاختلاط: إن الشبه التي يتمسك بها بعضهم لاتخرج عن كونها اختلاط مع التحرز لضرورة أو حاجة ملحة، أو ليس فيها مستمسك أصلاً، بل بعضها أدلة هي عند العقلاء حجة على موردها. ومن هذا القبيل ما يُستدل به على جواز الاختلاط من نحو شهود المسلمات في العصر الأول للجمع والجماعات والأعياد، وكذلك حجهن واعتمارهن وجهادهن، ونحو ذلك مما سبق بيان وجهه الشرعي، بعيداً عن واقع الناس اليوم. كما أنهم يتشدقون إن الاختلاط لم يرد لفظه في الكتاب والسنة إثباتا أونفيا , وليس في الإسلام شيئ اسمه اختلاط إنما هومن العادات والأصل فيه الإباحة. والجواب على ذلك: أن العبرة بالمعاني لا بالأسماء والألفاظ, وقد ورد النهى عن ذلك في الشرع كما سبق، وكثير من المسائل والأحوال نبه الشارع على معانيها و أحكامها ولم يسمها بأسماء خاصة, لأن ا لأسماء تتغير من بيئة الى أخرى ومن زمان إلى زمان , ولو اضطردنا قاعدتهم الفاسدة لسقط كثير من الأحكام ، ثم نقول لامشاحة في الاصطلاح سموا خهذا الحكم الممنوع بأي اسم كان وان كان اللائق به لغة اسم الاختلاط والمهم ان يعلم المسلمون تحريم هذا التصرف غير أن هناك نصوصاً أخرى أشكلت على البعض، ولعله يتم التعرض لبعضها فيما يلي: الاستدلال بقصة يوسف عليه السلام: من شبه من أشكل عليه الاختلاط، ما يستدل به بعضهم، من دخول نبي الله يوسف على النسوة لايصح الاستدلال بها على جواز الاختلاط، بل الآيات حجة عند النظر والتأمل لمن منع من الدخول على النساء ومخالطتهنفانظر إلى الفتنة التي حصلت إثر الدخول على النساء ولئن عصم الله يوسف عليه السلام فأراه برهان ربه لكونه من المخلصين، فمن الذي يضمن هداية من تقحم الفتن وعرض نفسه لها؟ فـ"إياكم والدخول على النساء"، كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم الاستدلال بنبأ موسى مع المرأتين: ومن عجيب ما يتمسكون به كذلك نبأ موسى –عليه السلام- مع بنتي صاحب مدين، وليس فيه حجة على جواز الاختلاط بل هو دليل آخر على المنع والأسئلة التي ينبغي أن تطرح هنا لماذا هذا الاقتضاب؟ مع أنه عند أبيهما قص القصص! ولماذا لم تسقيا؟ ولماذا ذادتا غنمهما؟ وعن ماذا ذادتا الغنم؟ أليس عن الاختلاط بغنم القوم؟ ثم أليس الأولى لهما أن تعجلا؟ جواب ذلك في القول باستقرار المنع من الاختلاط عندهما ولهذا قالتا: لا نسقي حتى يصدر الرعاء، وقد ذكر بعض المشايخ المعاصرين أربعة عشر وجهاً في القصة انتزع منها الدلالة على منع الاختلاط. وآخر ذكر تسعة عشر مظهراً من مظاهر العفة في القصة. الاستدلال بأخبار سمراء والشفاء رضي الله عنهما: قال ابن حجر في الاصابة: ( الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس وكان عمر يقدمها في الرأي ويرعاها ويفضلها وربما ولاها شيئا من أمر السوق ..) * لم يأتى هذا الخبر الا عن طريق أحمد بن صالح وسنده غير متصلولو وجد لهذه القصة سند لأفحم به ابن حزم خصومه ولكنه ذكره بأضعف صيغة وهي التمريض وقال وروي عن عمر, * فمثلا ابن سعد يقول عن الشفاء فى الجزء المتمم للطبقات (ويقال ان عمر ولاها أمر السوق ولكن ولدها ينكرون ذلك ويغضبون منه ). * ولذا قال ابن العربي في أحكام القرآن ( 3/1457) عنه : ( لم يصح ، فلا تلفتوا إليه ، فإنما هو من دسائس المبتدعة في الأحاديث ) . * وقال شيخ الأزهر في عصره / محمد الخضر حسين - رحمه الله - : ( وما نُسب لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من أنه ولى امرأة الحسبة ؛ فإنه قول ليس صحيح وموضوع عليه ) . (2) تولية سمراء بنت نهيك الحسبة : عن أبي بلج يحيى بن أبي سُليم قال: «رأيت سمراء بنت نهيك –– عليها درع غليظ وخمار غليظ، وكانت قد أدركت النبي بيدها سوط تؤدب الناس، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر». * دلالة النص ليست صريحة: وقع تخليط في قصة سمراء بنت نهيك .لم يذكر احد انها وليت الحسبة اصلا .وكل ما ذكر هو ان الراوي المذكور ذكر ان سوط كان بيدها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر . وليس في الحديث قط ولا عند احد من المترجمين ان عمر ولاها شئ. * ليست صحابيه: ولا يعرف لها صحبة اصلا .والادراك لا يلزم منه صحبة . * لضعف الراوى: والراوي الذي حكى عنها ذاك قال عنه البخاري (فيه نظر ) والبخاري نفسه ذكر ان من حكى عنه ذاك القول فهو متهم واه . دعاوى غير معقولة: بعض من يعيه النقل الصحيح يلجأ إلى شبه أخرى بعضها ينقض بعضاً، والواقع أشد لها نقضاً، كقولهم الفصل يؤجج الشهوة، ويلجئ إلى طلب الجنس ولو من المثل ثم نقضه بقولهم، القضية قضية قلوب! إذا سلم القلب فلا تهتم أين كان صاحبه، والمرأة الشريفة تستطيع أن تعيش بين الرجال في حصن حصين من شرفها وعفتها لا تمتد إليه المطامع. وهكذا يدخل صاحب الهوى في مغالطات يهزأ منها قارئ التاريخ، ويكذبها الواقع بإحصائياته، بل بإقرار قدوات المغالطين من رجال الغرب ونسائه. أما الدعوى الأولى فهي ضرب من الإرهاب الفكري المقيت، يُحصر فيه الناس بين خيارين؛ إما الاختلاط ولك أن تقول: الزنا، وإما الشذوذ، سبحان الله! ألا يرى هؤلاء إلاّ الجنس المحرم، مثلهم كمثل من يقول: إما أن يأكل الناس مما لم يذكر اسم الله عليه، أو يُؤكل لحم الخنزير. عجباً! وأين ذهب الحلال الطيب؟ ألم ير من يناد بهتك الستر بين الرجال والنساء أثر ذلك في الغرب المتحضر؟ هل خفف ذلك من ثورة الشهوات؟ أم أتاح لها متنفساً فلوثت الأعراض؟ ثم هب أن امرأة درجت على مخالطة الرجال فسلم لها شرفها وحياؤها فلم يهزل، فمن الذي يكفل عدم خدشها من قبل ثعالب وذئاب البشر.. وفي الإحصاءات التي تبين ماهو ماثل في أرض الواقع ما يغني عن الأخبار نسأل الله الحفظ والسلامة. أما الزعم بأن الدعوة للعفاف ونبذ التبذل والاختلاط سبب لتأجج نار الشهوات فهو من أظهر الباطل، فهؤلاء أهل الإسلام ودعاته الملتزمون بأحكامه ومن ذلك الفصل بين الرجال والنساء، محافظون على العفة مهذبون لغرائزهم بالتزامهم أمر اللطيف الخبير بخلاف غيرهم. وما بال نساء ألمانيا وبريطانيا وأمريكا ورجالاتها سنوا تشريعات تقر الشذوذ، وأقاموا منظمات تحفظ حقوق الشذاذ! أتراهم عانوا من كبت ضرب الحجاب بين الجنسين أو أمر النساء بالقرار؟ الشبكة النسائية العالمية http://www.fin3go.com/ والاسلام اليوم رسالة للعبيكان : قال تعالى : ( واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) احترامي ملهم |
بل تقطر عِزّة
|
04-25-2008, 09:22 AM | #9 |
قلم نشيط
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
ملهم
سلام الله عليكم وأشكرك جزيل الشكر على هذا البيان التوضيحي ردك هنا كان واضح وضوح الشمس في وسط النهار الشيخ العبيكان الله يهديه لنفسه انتهج نهج مثير للجدل والشكوك في بعض فتاويه المشكوك فيها اصلا بلادليل واضح وانما اجتهادات خاطئه ومحرفه و لوكانت هذه الفتاو صحيحه لما أغفل عنها علمائنا الشيخين رحمهم الله رحمه واسعه/ الشيخ بن باز والشيخ/ بن عثيمين ومن بعض فتاوى العبيكان انه اجاز السحر وانه لم ينكر تحريمه بل وصل به الامر الى انه قال في احدى برامجه في قناه أقرا ان السحره ليسوبكفار وتناسي قول الرسول صلى الله عليه وسلم من ذهب الى ساحراو عراف فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد ومن اتي عرافا لم تقبل صلاته اريعين ليله اينه من هذا الحديث0 ومن بعض فتاويه انه اجاز الا كتتاب في شركه المراعي وقد امتنع عنها كثير من العلماء لعلمهم انها محرمه ومن ضمن فتاويه ايضا انه اجاز التأمين وهوى محرم من الشخيين بن باز والعثيمين وهذه الكارثه الجديده في سلسله فتاواه المثيره للجدل الا وهوى ختلاط ليس محرم ما يستحي على شيباته الي بوجهه ماعنده رادع ديني يردعه عن هذه التخبطات الكاذيه حسبنا الله ونعم الوكيل فتح ابواب كانت موصده بعض الشيء وهاوى الان يفتحها على مصراعيها أين علماء المسلمين من هذا الافه على ديننا وعرضنا اليس فيهم رجل رشيد لا حول ولاقوه الا بالله العلي العظيم واليكم بعض التعليقات على على توجهات العبيكان المثيره للجدل وللأسف ، في الليلة الظلماء يفتقد البدرُ : عندنا.. القارئ المتميز أو الخطيب المفوه يكتسب مباشرة لقب "فضيلة الشيخ "! وإذا كان انتهازيا واستغل جهل الناس أصبح يلقي الدروس قبل أن يتأهل لذلك ، ثم بعد ذلك يبدأ يفتي ... وبعد ذلك يبدأ يشطح بـ "طلعات فقهية" تنبيك عن ضحالة علمه وجرأته على دين الله ، وإلا فهو مجرد قارئ حسن الصوت ، وأقصى ما هنالك أن يكون خريج كلية شرعية أو مدرس أو مأذون أنكحة أو قاضي ... أما أن يصل إلى درجة عالم أو حتى " طالب علم" متميز فدونه مفازة لا يملك زادها. كان العبيكان "كلاسيكيا " في منهجه ككثير من القضاة الذين في مثل سنه ،إلا أنه تأثر بعلاقاته "بالسلفيين " ؛ ولكن توجهه الفكري اصطبغ بشخصيته السطحية المتقلبة ، فكان مزاجيا وقناعاته سريعة التغيير بدرجة مثيرة للدهشة . وكان من الواجب أن يستثير هذا غاية الحذر عند من يتعامل معه. ومع هذا، فقد أصبح " الشيخ " محل ثقة بعض من كان لهم وجهات نظر "متفائلة أكثر من اللازم" في التصعيد ضد ولي الأمر في مشاريعهم الاصلاحية ، أولئك الذين أصدروا مجلة سرية ملتهبة وبعض الاصدارات الصوتية (أطلقوا عليها اسم مدفع1 ومدفع 2...). ولا غرابة في أن يتقرب منهم "الشيخ" ، فهؤلاء لهم وجاهة وأكاديميون ، ومجرد اتصالهم به يشعره أنه شخصية مهمة، ويعتبر عند من يحمل مثل شخصيته فرصة العمر لأن يكون شيئا مذكورا.. تفاعل العبيكان مع ذلك التوجه في عدة مواقف ، منها أنه خطب خطبة عصماء في مسجد الجوهرة في شارع الخزان في الرياض وقال فيها أن ولي الأمر إذا لم يستشر فإنه يُعزل !! مستدلا بقول لأحد علماء الأندلس رحمه الله. ويبدو أن نسبه قد غره ، فأصبح لديه من الجرأة ما يجعله يندفع ليطرح ما لديه دون روية. أيضا بعد ذهابه إلى أفغانستان في بدايات الغزو الروسي كان له آراء متطرفة ، تصل إلى التكفير للدولة ، بل كان من ذهب إلى أفغانستان من طلاب العلم لا ينسون اندفاعه في توزيع كتاب الكواشف الجلية !! ومع أنه من العائلة (من بعيد) إلا أن شطحاته لم تكن مقبولة لدى ولاة الأمر ، ويبدو أن لذعة الكي التي تلقاها بسبب تجاوزه للخطوط الحمراء أحدثت لديه ردة فعل ، وشخصيته المتقلبة مهيأة لذلك.. فانكمش وبدأ يراجع حتى الثوابت .. خاصة بعد ان آل الأمر بمن اندفع معهم إلى السجن .. وبعد خروجهم استقر بعضهم في بريطانيا ... في أحداث درامية لا تخفى حلقاتها على الجميع! استغل مزاجيته وطبيعة شخصيته المتقلبة مجموعة موتورة كانت تنتمي زورا للسلفية ولكنها اندست بين صفوف الدعاة وساهمت فيما بعد في سقي بذرة خبيثة أخذت تستغل العبيكان وتستثيره ضد إخوانه الدعاة في الفترة التي واكبت غزو الكويت وما بعدها. هؤلاء كان لهم أثر ظاهر في بناء عقلية العبيكان الجديدة المليئة بالنتوءات . وفي هذه الفترة سقطت شعبيته عند سواد المجتمع عامته ومثقفيه ، وظهر هذا واضحا في اللقاءات التي يعقدها في مسجده من آن لآخر للترويج لمذهب تلك الفرقة الخبيثة ، حتى وصل الأمر إلى التهجم الكلامي عليه وعلى ضيوفه الثقلاء ، وأحيانا يصل الأمر إلى استعمال الأيدي وقلب الطاولات داخل مسجد الجوهرة! أخذ " الشيخ " يبحث عن مخرج لهذه العزلة، فقد عاش سنوات من حفاوة الجماهير ويصعب عليه العيش بدونها؛ إلا ان وفاة الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله كانت فرصة له ، فوجودهما كان كالعصى الغليظة على كثير من الشرور . فهدته شخصيته المزاجية إلى إطلاق بعض الأقوال التي تخالف التوجهات الفقهية السائدة (يعني خالف لعلك تُعرف) ولكن سرعان ما تنطفئ جذوتها بعد وقت قصير كأي فتوى لشخص لا يأبه له أحد . ! إلا أن بني علمان لاحظوا أن "فضيلته" يتبنى باطراد الأقوال المخالفة لتوجه الفتوى الرسمية ، سواء صدرت من المفتي أو من اللجنة الدائمة. ولذلك فإنهم وجدوا فيه بعض أهدافهم : الجرأة لمعارضة الفتوى الرسمية بهدف كسر الجدار الذي يقف عائقا أمام تنفيذ بعض الطروحات العلمانية مثل تقنين القضاء ، عمل المرأة ، الحجاب ، قيادة المرأة للسيارات .... استهوت العبيكان هذه الحفاوة من العلمانيين ، وبسبب شخصيته المتهورة فقد انجرف وراء كير العلمانيين فأصدر العديد من التصريحات التي تجعلك أحيانا تشك في أنه "يمزح".. فمن هجومه على أنظمة القضاء ، إلى نعيه على اللجنة الدائمة للافتاء ولمزها بوصف لا يجرؤ عليه حتى اعتى العلمانيين ، حيث يصفها بـ "اللجنة النائمة" ، وإلى هجومه على سماحة المفتى حيال قضية توقيت أم القرى ورؤية الأهلة..... وأخيرا تجاوز بفتاواه الغريبة قاعدة جمال عبدالناصر مع شيوخ السوء : " فتوى بفرخة". أما تصريحاته النارية ضد المقاومة الشعبية العراقية ضد المحتل الأمريكي فقد سبق بها حتى الرافضي إياد علاوي ، وكان يرى أن على السنة العراقيين السمع والطاعة لولي أمرهم الرافضي علاوي ! وباختصار ، فإن العبيكان فقد الأمل في العودة للوراء ، فقد قطع جميع خيوط الود مع سواد الصحوة ، واستعدى العلماء بتصريحاته الاستفزازية ضد اللجنة الدائمة وضد المفتي ، كما أن عدم اتزان شخصيته لم يجعل العلمانيين ينظرون له نظرة احترام ، فهم لا يثقون في تقلباته ، وإنما يجدون فيه فقط دابة يستغلونها لقطع مرحلة في حربهم ضد التيار الديني في السعودية. في ظني المتواضع ، فإن طبيعة العبيكان تجعلني أرجح أنه لن يبقى على هذا التوجه الأخير، فمذهبه مصنوع من المطاط الرديء الذي لا يعود إلى شكله السابق بعد أي عملية شد ، أو من المعجون الذي تعبث به فتيات المرحلة الابتدائية : عند كل ضغطة يتشكل بصورة لا يمكن أن تشبه أي صورة سابقة ! ولكن ربما تكون مرحلته الأخيرة بعد استعداء الجميع أن يعتزل الجميع، وربما يغلو حتى يسلك مذهب الخبيبية حتى يأذن الله له بالفرج. أسأل الله أن يهديه ويكفيه شر نفسه ، وإلا فدين الله ماضٍ ولن يضيره شخص لن يذكره بعد بضع سنين إلا الكتبة الحافظون . أسال الله ان يهديه لنفسه وان يرده الى طريق الصواب 0 |
التعديل الأخير تم بواسطة ابو بندر ; 04-25-2008 الساعة 09:39 AM
|
04-25-2008, 09:36 AM | #10 |
مميّزة ونشيطة
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
خاطبت اخوات فاضلات من دول الجوار متعلمات ومثقفات جدا عن طريق المسنجر
والله انهم يغبطونا على ما نحن فيه من عدم اختلاط احداهن تقول انتم في نعمة عظيمة الله لا يغير عليكم ويحذرونا من الاختلاط تحذير شديد {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا} |
|
04-25-2008, 09:43 AM | #11 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
مشكور اخي على الخبر
واشكر الاخ ملهم على الرد الووافي الله يعطيه العافيه بالنسبة للشيخ العبيكان فقد كذب من نقل هذاالخبر عنه وقال لقد افتروا على لساني واوضح انه قال ان هناك اختلاط ليس فيه تحريم واتى بها من ناحية اللغه فقط وذكر الحرمين الشرفين ووجود الاختلاط وعدم تحريمه وكذلك الاسواق ولكن مكان العمل لم يقل انه مباح مثله مثل الاماكن التي ذكرها وليس فيها تحريم ولكن هذا ديدن بني علمان حين يغيرون الكلام ويكفيفونه على هواهم ويتمسكون في اي خيط يبيح لهم نهش اجساد النساء وتعريتهن تقبلوا جميعاً مودتي ابو عبدالله |
|
04-25-2008, 02:49 PM | #12 | |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
اقتباس:
جــــــــــــــــــــــزاك الله خير تذكر اخي ان العلماء ورثه الانبياء.ولا يوجد انسان كامل ولا معصوم من الخطأ كما اني سمعت فضليه الشيخ سلمان العوده هذا اليوم الجمعه19/4/1429ه في برنامجه الاسبوعي الحياه كلمه عبر اثير وقناه M B C .يقول لقد هاتفني الشيخ العبيكان هذا اليوم وكان متألما من الحمله التي شنت ضده عبر وسائل الاعلام .كما انه لم ينتقد الشيخ العبيكان,,,,,,,,,, لك التقدير |
|
|
04-25-2008, 02:52 PM | #13 | |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
اقتباس:
|
|
|
04-25-2008, 03:56 PM | #14 |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
صرّح الشيخ عبدالمحسن العبيكان أن ما طرح في وسائل الإعلام حول اختلاط المرأة بالرجل قد أورد بصورة خاطئة حيث قال : " أنني قلت لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يمنع المرأة من القيام بأي عمل بشرط أن يتناسب مع تكوينها وألا يوجد فيه اختلاط محرم " .
وبيّن العبيكان أن الاختلاط المحرم ليس معناه وجود نساء ورجال في مكان واحد مثل الطواف و السعي و الأسواق ففي عهد النبي صلى الله عليه وسلم يوجد رجال ونساء في مكان واحد لكن ليس هو الاختلاط المحرم فالاختلاط المحرم هو اجتماع الرجال مع النساء بحيث تحصل فتنه بهن أو الفتنه لهن فهذا هو الاختلاط المحرم حيث إذا وجدت نساء مع رجال في مكان يحصل فيه نوع من الفتنه ككلام بعض النساء مع بعض الرجال بطريقه غير سليمة بدون احتشام أو حجاب و يعملن بإستمرار في مكان واحد يحصل هنا قتنة فهذا لا يجوز وهذا هو الاختلاط الممنوع . حيث أن عمل المرأة في أقسام نسائية مستقلة في المحاكم وكتابات العدل وفي كل وزارة أو دائرة لخدمة المرأة منع من الاختلاط بالرجال والنساء فهذا يقضي حوائج النساء وطلباتهم بدون مزاحمتها للرجال . ومؤكداً في نهاية حديثه أن ما نقل عني في وسائل الإعلام غير صحيح ونقل بصورة خاطئة ، ومتمنياً من الإعلاميين تحري المعلومة بشكل الصحيح , و بدقة عالية . وقال الشيخ العبيكان في تصريح لجريدة »الوطن« الكويتية : ظلمني هؤلاء الأشخاص فلم أفتً بذلك وان ما قلته هو التالي : ليس في الشريعة الإسلامية ما يمنع قيام المرأة بأي عمل يتناسب مع تكوينها بشرط عدم وجود خلوة مع رجل أجنبي عنها أو وجود فتنة لها أو افتتان بها مثل الاختلاط الذي ينشأ عنه ذلك وليس مجرد الاختلاط المتمثل في اجتماع الرجال مع النساء في الطواف أو السعي أو الأسواق مع الحجاب والاحتشام ولكن يجب أن ندرك أن عمل المرأة الأساس هو في البيت بتربية الأطفال وتنشئة الأجيال وإعداد البيت لحياة سعيدة للأسرة وهو عمل مهم جداً كما أن عمل الرجل الأساس هو خارج البيت في السعي لجلب الرزق لحياة الأسرة ويكمل عمل المرأة وقد يقوم بعض الرجال بالعمل الذي هو من عمل النساء في الأساس مثل تنظيف البيوت وطهي الطعام كما تقوم بعض النساء بعمل يفترض أن يقمن به ولو خارج البيوت مثل الطب والتمريض للنساء والتعليم لهن وينبغي أن تنشأ أقسام نسائية تعمل فيها نساء في المحاكم وكتابات العدل وبعض الوزارات والإدارات لخدمة المرأة بمساعدتها في إنهاء معاملاتها وقضاياها قبل الوصول إلى القاضي أو كاتب العدل إلا انه يجب أن لا يطغى مجال عمل المرأة على ما هو من عمل الرجال في الأساس حتى لا يزيد من مشكلة البطالة لدى الرجال وألا تتخلى المرأة عن عملها الأساس في تربية الأطفال وتنشئة الأجيال إلى نساء من خارج الأسرة لما فيه من السلبيات الكثيرة وأن يكون عملها خارج البيت في أضيق الحدود وبهذا يتضح عدم صحة القول بأن نصف المجتمع معطل. وهذا وقد نسب للعبيكان افتاءه بجواز الاختلاط خلال كلمته في جلسات الحوار الوطني السابع في "بريدة " . |
|
04-26-2008, 12:14 AM | #15 | |
|
رد: لا يوجد نص شرعي يحرّم الاختلاط في أماكن العمل ... الضوابط «الشرعية» لعمل المرأة
اقتباس:
لك التقدير |
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دراسة: وجود النبات فى أماكن العمل يقلل التعب والإجهاد والصداع | دحوم العمري | الطب والعـلوم | 9 | 12-04-2011 11:25 PM |
تخطيط أماكن العمل (تقديم الطعام بالمخططات المختلفة) | الرهيب معكم | تطوير الذآت | 1 | 07-14-2010 01:26 AM |
تخطيط أماكن العمل….Facility Layout | الرهيب معكم | تطوير الذآت | 1 | 07-14-2010 01:25 AM |
الغامدي: جواز إرداف المرأة ثابت وأدلة تحريم الاختلاط غير صحيحة | سلاسل عطر | المواضيع العامة والإخبارية | 3 | 12-13-2009 07:07 PM |
"بعض الضوابط الشرعية التي يجب الالتزام بها عند وضع التواقيع " | سحابة خير | رياض الصالحين | 4 | 08-02-2008 08:46 PM |