![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() قال تعالى( اتبعوا ما انزل اليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه اولياء قليلا ماتذكرون)
(اتبعوا أحسن ماانزل اليكم من ربكم) (قل إنما اتبع مايوحى إلي من ربي ) (قل مايكون لي أن ادله من تلقاء نفسي إن اتبع الا مايوحى الي اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم) (هذا كتاب انزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون) (اتبع ماأوحي اليك من ربك لاإله الاهو وأعرض عن المشركين) (إن اتبع الا مايوحى الي وما انا الا نذير مبين) كل الأيات الكريمه تأمر امرا واضحا بإتباع ماانزله الله (الوحي) وتحذير إتباع مادونه كــ (الأولياء- الائمه- الرجال). وقال الإمام احمد بن حنبل: الإتباع أن يتبع الرجل ماجاء به النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه ، ثم هو من بعد ذلك في (التابعين) مخير. المقلدون: هم رجال يقولون(نحن لانستطيع العمل بما جاء في الكتاب والسنه!! ولانقدر أن نقدم ذلك على آراء الرجال ، ولايمكننا معرفة شيء من الشرع الا عن طريق الإمام الذي نقلده!!!). وسبب قولهم هذا ((التفريط)) في تعلم الكتاب والسنه وتوارث ذلك من جيل الى آخر. وليس المقصود من ذلك أن يقوم كل من (هب ودب) بإستنباط الأحكام والإجتهاد ، ولكن القصد ضرورة وواجب تعلم مافي الكتاب والسنه. والمسلم في سعة من امره متى اضطر الى شيء ، قال تعالى(إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ومااهل لغير الله به ،فمن اضطر غير باغ ولاعاد فإن الله غفور رحيم). ((الأئمة الأربعه)) رحمهم الله موقف المسلمين من الآئمة الأربعه (رحمهم الله) محبتهم ، تعظيمهم ، إجلالهم، والثناء عليهم بما هم عليه من العلم والتقوى، وإتباعهم في العمل بالكتاب والسنه وتقديمها على رأيهم ، وترك ماخالف الكتاب والسنة منها. ومن المسلم به أن كل من الأئمة الأربعه (رحمهم الله) قد أخذت عليهم مسائلفي مخالفة السنه لاسباب منها: أ) عدم تبلغه . ب)تبلغه وتركها لظنه بالآرجح منها. وعلى سبيل المثال: الإمام ابو حنيفه(يرحمه الله) أكثر الأئمة مخالفه ، ومن مخالفاته(حديث تغريب الزاني البكر) فهو يرى أن الحديث زيادة ناسخه لقوله تعالى(الزاني والزانية فأجلدوا كل واحد منهما مائة جلده). ومذهبه يعتمد الأخذ بضعيف الحديث ويراه اولى من القياس والرأي. الإمام مالك(يرحمه الله) في مذهبه المدون فروع تخالف بعض نصوص الوحي التي لم تبلغه وبعضها بلغه وترك العمل به لإعتقاده بدليل أقوى. ففي صيام الست من شوال قال رحمه اللهفي الموطأ:لم أر أحدا من اهل العلم والفقه يصومها ولم يبلغني ذلك من أحد من السلف. والحديث من صحيح مسلم.. عن يحي بن ايوب وقتيبة بن سعيدوعلي بن حجر ، عن إسماعيل قال إبن ايوب حدثنا إسماعيل بن جعفر أخبرني سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحرث الخزرجي عن ابي ايوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)). الإمام احمد(يرحمه الله)في مذهبه صوم يوم ((الشك)) وهو يوم الثلاثين من شعبان عندما يشك فيه هل هو تمام شعبان او اول رمضان. مع أن ذلك مخالفا لقوله صلى الله عليه وسلم (( من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصي ابا القاسم)). الإمام الشافعي(يرحمه الله)في مذهبه ينقض الوضوء من مجرد لمس المرأة دون حائل، مع ماجاء عنه صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها ((كنت أنام (معترضة) في القبلة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي فإذا سجد غمزني في رجلي فأقبضها فإذا قام مددتها)). إذا يجب مما تقدم معرفة أن تقليد الإمام في كل شيء بدعوى عدم القدره على الإستدلال بكتاب ولاسنه او قول لأحد الصحابة او التابعين امر يجب التوقف عنده . ويجب التثبت من أقوال ذلك الإمام ومذهبه وما قد الحق فيه وماقد زاده الناس حتى وقتنا هذا. ولو علم الأئمة (يرحمهم الله)بما الحق بمذاهبهم لتبرأوا منها وانكروا على ملحقيها. ((خاتمه)) ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما أنه قال( لاتزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله) ، وهذه الطائفه هي (الظاهرة على الحق)( كتاب الله وسنة نبيه) وليست المقلدين. وكل عاقل فطين يعلم أن كلام الناس، لو بلغوا مابلغوا من العلم والفضل لايمكن أن يقوم مقام كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. |
![]() |
#2 |
مميّزة وقديرة
![]() ![]() |
![]()
عبد الله الثانى
الله يجزاك خير كاتب مميز صراحة بمواضيعك الهادفه وقدرتك على صياغتها قال الرسول الكريم ((تركت فيكم ماإن تمسكتوا به فلن تظلوا ابدا كتاب الله وسنتى ))صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا بكل فخر مرجع كل مؤمن ولن يظل من اخذ احكامه من هذا المصدرين الائمة جزاهم الله عن هذه الامه خير الجزا فلا يختلف اثنان على انهم كانوا مجددين للدين وليسوا محدثين فيه ومن رمى عليهم جهله وتحرره فأثمه عليه وتقبل تحيتى |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() |
![]()
الاخ عبدالله الثاني
اشكرك وبالفعل المرجع دائما كتاب الله وسنة رسولة ولكن ماكل مسلم عالم بما فيها و لا ننسى ( فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) فالعلماء اكثر من العامة فهما وتقصيا لكتاب الله وسنة رسوله نحسبهم كذلك ولا نزكيهم وقفة من خلال اطلاعي على موضوعاتك المطروحة اجد انك تملك ثقافة واسعة واسلوب كتابي متميز اتمنى ان تستمر عليه والموضوعات الي تطرحها متميزة جدا اسجل اعجابي بها ولا ننسى اول موضوع لك المدغدغة الي بغينا نتورط فيها تحياتي لك |
![]()
[mtohg=undefined]http://www.almhml.com/tokia/images/taw/twqi3-ma-1-2-3.gif[/mtohg]
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() |
![]() فجر:
أشكر إطرائك لما اكتبه ، والأئمة الأربعه (يرحمهم الله) مجتهدين لبيان الأحكام فنأخذ منهم ماوافق الكتاب والسنه ، ونترك ماخالف. لك الشكر مرة أخرى .. تحياتي. بنت الشيخ: ((السؤال)) فيما ليس لنا به علم واجب ، وسؤال (العلماء) فيمن لايشك في علمهم ولاتأخذهم في الحق لومة لائم. ((المدغدغه)) كانت طرح (مخالف) للإشارة بأننا هنا(خالف تعرف) واشكر لك تواجدك هنا وهناك. شكرا لإعجابك بما اكتبه ، ولايفوتني أن اشيد بإعرابك هناك ايضا .. ولو انك عدت لمعارضة (البعض) وإستهجان تواجدهم!! تقبلي تقديري وإحترامي. |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|